انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: كشف مجاني عن السرطان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    1
    الجنس

    كشف مجاني عن السرطان

    كشف مجاني عن السرطان في مركز عبد اللطيف للكشف المبكر





    أكد مدير مركز عبد اللطيف الخيري للكشف المبكر عن السرطان الدكتور يوسف الجهيني زيادة الإقبال على الفحص المبكر للكشف عن أمراض السرطان، متوقعا أن يصل عدد حالات الكشف اليومي في المركز إلى 100 شخص ما بين مراجع ومراجعة يومياً في المرحلة المقبلة بعد اكتمال الجانب التوعوي والتعريف بالمركز.

    مشيراً إلى أن الإقبال الحالي على المركز يعتبر جيداً، وأن قائمة انتظار المراجعين تمتد لستة أشهر، مع الأخذ في الاعتبار أن المركز مازال في مراحله التجريبية.

    وأوضح أن مرضى السرطان في القرى أكثر عدداً من المدن وهو ما دعا الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز لاقتراح فكرة المركز المتنقل للكشف المبكر.
    وكشف الجهيني عن الخطط المستقبلية للمركز والتي تتمثل في تغطية كافة أنواع السرطان، مؤكداً على أن المرض مرشح ليكون السبب الأول في الوفاة في العالم، بحيث يتخطى أمراض القلب، وأن هناك فكرة للتنسيق والتعاون مع كل من مدينة الملك عبد العزيز الطبية, ومدينة الملك فهد الطبية بالحرس الوطني, ومستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى الملك فيصل التخصصي, والاتصال بمراكز الأورام العالمية, كما أن هناك طموحاً بأن نصبح مركزاً لمراكز أخرى في مدن المملكة. وفي هذا الصدد تقدم متبرعون لتبني الفكرة في كل من المنطقة الشرقية والقصيم والمدينة المنورة.
    كما أن هناك توجهاً من قبل الحكومة لتبني المشروع, كما كشف عن التوجه ليصبح المركز بالتعاون مع الجهات المعنية بالسرطان مصدراً لبيانات مرضى السرطان خاصة مع عدم وجود دراسات دقيقة وحديثة إذ إن آخر دراسة أجريت قبل خمس سنوات.
    وأوضح أن مركز عبد اللطيف هو تشخيصي وليس علاجياً وهو توعوي بالدرجة الأولى، ويمثل الحلقة الأولى في الكشف المبكر التي يدق من خلالها ناقوس الخطر, مشيرا إلى أن الكشف المبكر تتبعه خطوات أخرى يقوم بها الشخص، حيث من اللازم أن يكمل الشخص التشخيص في الجهات التي يتعامل معها المركز.
    ودعا الجهيني إلى إجراء الكشف بشكل سنوي حيث لا يستغرق الكشف سوى 15 دقيقة، موضحاً أن المركز يتكون من قسمين، أحدهما للنساء والآخر للرجال يتم في الأول تشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون عند النساء، وفي قسم الرجال يتم تشخيص كل من سرطان البروستات بالدرجة الأولى وسرطان القولون.
    وبين الدكتور يوسف طريقة الكشف لكل هذه الأنواع, حيث يتم الكشف المبكر لسرطان الثدي بواسطة جهاز أشعة الثدي "ماموغرام", ويعطي نتائج تشخيصية تتراوح ما بين 80% إلى 85%, ويمكن من خلاله تأكيد الورم من عدمه, مما يمكن من اكتشاف السرطان في مراحله الأولى, في حين يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم بأخذ مسحة طبية لعنق الرحم ترسل للمختبرات للحصول على نتائج التشخيص.

    ودعا مدير مركز عبد اللطيف للكشف المبكر النساء المتزوجات لإجراء الكشف عن سرطان عنق الرحم سنوياً بعد الزواج, مشيراً إلى أن الدول الغربية تعتبر الكشف عن مثل هذا النوع إجراء إلزامياً بشكل سنوي للنساء.
    مضيفاً أن الكشف عن سرطان القولون عند الرجال والنساء يتم مبدئياً بفحص عينة من البراز وفحص الدم, ولا يتم الجزم بالإصابة به إلا عن طريق تنظير القولون, وهو الوسيلة الدقيقة للتأكيد بالإصابة من عدمها.
    وأوضح أن المركز بصدد توفير منظار للقولون بانتظار متبرع له حيث تبلغ تكلفته حوالي الـ 900 ألف ريال, وقال إن سرطان البروستات يتم الكشف عنه بواسطة الإصبع وفحص الـ PSA.
    مبيناً أن المملكة اعتمدت الرقم 4 كمعيار لمؤشر قياس الـ PSA, فإذا أعطى المؤشر هذا الرقم يدل ذلك على وجود خلل أو التهاب في البروستات.
    وعلل الجهيني اختيار هذه الأنواع الأربعة للكشف عنها داخل المركز بقوله إنها أكثر أنواع السرطان التي يعطي الكشف المبكر عنها فائدة في إمكانية العلاج وتحقق نسبة كبيرة من الحد من انتشار المرض.
    وحول نشاطات جمعية مكافحة السرطان أوضح أنها تقوم بنشاطات توعوية متعددة تتمثل في إقامة محاضرات تثقيفية عن السرطان كان آخرها ندوة أقيمت بمركز الأمير سلمان الاجتماعي والتي تميزت بحضور مرتفع بالرغم من موسم الإجازة، وهذا يدل على اهتمام الجمهور بموضوع السرطان الذي يعتبر وباء العصر.
    يذكر أن مركز عبد اللطيف للكشف المبكر هو الأول من نوعه في المملكة وكان عبارة عن فكرة للمدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبد الله العمرو تبناها رجل الأعمال عبد اللطيف العبد اللطيف وقام بالتبرع لإنشاء المركز بما فيه من معدات وتجهيزات, ويقع بالقرب من شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز " الثلاثين" وسط الرياض, ويفتتح أبوابه للمراجعين يومياً من 9- 12 صباحاً , ومن 4- 9 مساءً ويتم الحجز فيه على الأرقام 012935942- 012935945
    ويقوم بالكشف مجاناً.






    المصدر:
    الجمعية السعودية لمكافحة السرطان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    ღ مسلمه ღ مصريه ღ عربيه ღ و حقى افتخر بالتلاته
    الردود
    12,428
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اختى جزاك الله خيرا

    وبارك اللهم فى كل من يفيد امتنا العربيه والاسلاميه واجزه عنا خير الجزاء
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله زالت الغمه
    صباح نسائم الحريه و الديمقراطيه
    احبكم فى الله




    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء



مواضيع مشابهه

  1. مهم عن مرض السرطان
    بواسطة بيسان الفلسطيني في المجلس العام
    الردود: 9
    اخر موضوع: 11-05-2010, 11:30 PM
  2. الردود: 33
    اخر موضوع: 29-03-2009, 06:19 PM
  3. مرض السرطان
    بواسطة JAMAL M في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 20-04-2007, 10:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ