انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: علاج الذئبة الحمراء (الجزء الثانى) متابعة للعلاج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    الرياض-السعودية
    الردود
    23
    الجنس

    Post علاج الذئبة الحمراء (الجزء الثانى) متابعة للعلاج

    ماذاعن الرياضة؟
    لا ينصح نهائياً بوضع قيود على نشاط الطفل، بل يجب أن نشجعالطفل على ممارسته الرياضة بصورة منتظمة خاصة خلال فترات كمون المرض وتعتبر رياضاتالعدو، المشي، السباحة، ركوب الدراجات من أفضل الرياضات التي يمكن أن يمارسها الطفلوينصح دائماً بألا يصل الأمر إلى إجهاد الطفل نفسه أو بذل مجهوداً فوق طاقته. أماخلال فترات نشاط المرض فينصح دائماً للطفل بالراحة.
    ماذاعن الطعام؟
    لا يوجد طعام خاص يساعد في علاج المرض ويجب أن يحرص الأبوينعلى أن يتناول الطفل وجبات صحية متوازنة وإذا ما كان الطفل يأخذ عقار الكورتيزونفيجب إنقاص كمية الملح في طعامه لتفادى ارتفاع ضغط الدم، كما يجب إنقاص كمية السكرالذي يتناوله لتفادى الإصابة بمرض السكر أو الزيادة المفرطة في الوزن. كذلك يجبالاهتمام بتناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د" لتفادىالإصابة بهشاشة العظام. ولا يوجد أي دليل على أهمية أية فيتامينات أخرى قد تكون ذاتفائدة لمرضى الذئبة الحمراء.
    هليمكن أن يؤثر الطقس على مسار المرض؟
    كما أوضحنا سابقاً فإن التعرضلأشعة الشمس قد يساعد في ظهور أعراض جلدية جديدة ومن الممكن أن يؤدى إلى نشاط المرضولتفادى ذلك ينصح دائماً باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس خاصة على الأماكنالمكشوفة من الجسم عندما يكون الطفل خارج المنزل. ومن المهم تذكر أن يوضع الكريمعلى الأقل نصف ساعة قبل خروج الطفل وتعرضه للشمس وذلك حتى يأخذ الكريم وقتاً كافياًللتغلغل في الجلد وفي الأيام المشمسة ينصح بإعادة وضع الكريم كل 3 ساعات، وبعض هذهالكريمات تكون مقاومة للماء أيضاً إلا أنه ينصح دائماً بإعادة استخدام الكريم بعدأخذ حمام أو السباحة. كما ينصح باستخدام الملابس الواقية من أشعة الشمس مثل القبعاتوالملابس ذات الأكمام الطويلة عند خروج الطفل وتعرضه لضوء الشمس حتى لو كان ذلك فييوم ملبد بالغيوم إذ أن الأشعة فوق البنفسجية تستطيع اختراق السحب بسهولة. كما تجدرالإِشارة إلى أن بعض الأطفال المصابين بمرض الذئبة الحمراء حدثت لهم بعض المشاكلعند تعرضهم لضوء مصابيح النيون (الفلورسنت) المستخدمة بكثرة في المنازل، كذلكمصابيح الهالوجين وشاشات الكمبيوتر قد يكون لها بعض التأثير وينصح باستخدام العوازلالواقية من الأشعة فوق البنفسجية إذا شعر الطفل ببعض المشاكل عند استخدامه لشاشاتالكمبيوتر.
    وماذاعن التطعيمات؟
    الأطفال المصابة بمرض الذئبة الحمراء معرضة للإصابةبالالتهابات الميكروبية، ولذا كان التطعيم ذو أهمية كبيرة لمثل هؤلاءالمرضى.
    وينصح دائماً بأن يأخذ الطفل التطعيمات المقـررة له في أوقاتهـا إلا أنهناك بعض الاستثناءات مثل:
    -
    الأطفال الذين يشمل علاجهم الأدوية المثبطة للجهازالمناعي أو الكورتيزون لا يجب أن يأخذوا أية تطعيمات تحتوى على فيروسات حية مضعفةمثل تطعيمات الحصبة، التهاب الغدة النكفية، الحصبة الألماني، شلل الأطفال والجديريالمائي. كما يجب ألا يعطى تطعيم شلل الأطفال الذي يؤخذ عن طريق الفم لأي من أفرادعائلة المريض والذين يعيشون معه في البيت.
    -
    ينصح دائماً بالتطعيم ضد الالتهابالرئوي خاصة للأطفال الذين يعانون من نقصان في وظيفة الطحال.
    ماذاعن حياة المريض الزوجية والقدرة على الحمل وإنجاب الأطفال؟
    تستطيع معظمالسيدات الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء الحمل وإنجاب الأطفال بصورة طبيعية،ويعتبر الوقت الذي يكون فيه المرض كامناً هو الوقت الأمثل للحمل خاصة إذا كانالمريض لا يأخذ أية أدوية سوى جرعة صغيرة من الكورتيزون (باستثناء الكورتيزون، فإنباقي الأدوية تؤثر على الجنين). وقد تصادف بعض السيدات اللاتي تعانين من المرض بعضالصعوبات في الحمل خاصة مع نشاط المرض أو مع استخدام الأدوية. كذلك فقد تحدث بعضحالات الإجهاض أو الولادة المبكرة أو قد تحدث بعض تشوهات بالجنين وهو ما يسمى "الذئبة الحمراء في الأطفال حديثي الولادة" (ملحق 2). كذلك فإن بعض السيدات قدتعانى من ارتفاع مستوى مضادات الدهون الفوسفورية (ملحق 1) في الدم وهو ما قد يسببمشاكل مع الحمل.
    كما تجدر الإشارة أن الحمل ذاته قد يؤدى إلى نشاط في مرض الذئبةالحمراء، ولذلك ينصح دائماً بمتابعة المريضة مع طبيبها المعالج ومن الأفضل التعاونالدائم بين طبيب أمراض النساء والولادة من جهة وطبيب الروماتيزم من جهةأخرى.
    ولعل أفضل وسائل الوقاية من الحمل لمرضى الذئبة الحمراء هي العازل الطبيالذكرى أو الأنثوي كما يمكن استخدام مضادات الحيوانات المنوية الموضعية. أما حبوبمنع الحمل فنظراً لأنها تحتوى على هرمون الأستروجين فإنها قد تؤدى إلى نشاط الذئبةالحمراء.
    ملحق (1مضادات الدهون الفوسفورية.
    هذه هي أجسام مضادة تتكون داخل الجسم لتهاجم الدهونالفوسفورية والموجودة طبيعياً في جسم الإنسان (في جدار الخلايا). ولعل أشهر هذهالمضادات هي مضاد الكارديوليبين ومضاد التجلط المصاحب للذئبة. وتظهر مضادات الدهونالفوسفورية في 50% من الأطفال المصابين بالذئبة الحمراء إلا أنه يجب الإشارة إلى أنهذه المضادات قد تظهر أيضاً في بعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى، بعض الالتهاباتالميكروبية، كذلك قد تظهر في نسبة صغيرة من الأطفال الأصحاء.
    ويؤدى وجود هذهالمضادات في دم المريض إلى حدوث تجلط للدم في الأوعية الدموية قد تكون مصحوبةبنقصان عدد صفائح الدم، صداع نصفي، صرع، ظهور بقع جلدية. ولعل من أشهر الأماكن التيقد يحدث بها تجلط بالأوعية هى المخ والذي من الممكن أن يؤدى إلى حدوث شلل أو سكتةدماغية. وقد أطلق اسم "لزمة مضاد الدهون الفوسفورية" على هذا المرض.
    ولعل أهميةمضادات الدهون الفوسفورية يكون أقوى عندما تظهر مع الحمل إذ أنها قد تؤثر علىالمشيمة وقد يؤدى حدوث تجلطات في الأوعية الدموية في المشيمة إلى حدوث إجهاض، تأخرنمو الطفل، حدوث تسمم حملي (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل) وقد تجد بعض السيداتاللاتي يحملن هذا المضاد في الدم بعض الصعوبة في الحمل.
    ولعل من المهم أن نذكرأن معظم الأطفال الذين يظهر عندهم مضاد الدهون الفوسفورية في الدم لم يحدث لأي منهمأية تجلطات. وفي الوقت الحالى فينصح لهؤلاء الأطفال بتناول جرعات صغيرة من الأسبرينحيث يعمل الأسبرين على منع تجمع صفائح الدم وبالتالي يقلل من نسبة حدوث أية تجلطات،وعندما يكبر المريض فينصح أيضاً بتفادي بعض العوامل الأخرى والتي قد تؤدى إلى حدوثالتجلط مثل التدخين وأقراص منع الحمل.
    أما عندما يتم التأكد من وجود مثل هذهالمضادات وتشخيص لزمة مضاد الدهون الفوسفورية فإن العلاج الأمثل هو الحفاظ على الدمفي حالة سيولة، وهذا يتم عن طريق بعض الأدوية مثل عقار الوارفرين والذي يأخذهالمريض بصورة يومية مع إجراء تحاليل دورية للدم لقياس نسبة سيولة الدم لتحديد جرعةالوارفرين المناسبة للمريض.
    أما في السيدات اللاتي تعانين من إجهاض متكرر فلايستخدم عقار الوارفرين في مثل هذه الحالات حيث قد يؤثر على الجنين إذا أعطى أثناءالحمل، وفي مثل هذه الحالات يفضل استخدام عقاري الأسبرين والهيبارين، ويعطى عقارالهيبارين عن طريق الحقن تحت الجلد ومع استخدام مثل هذه الأدوية يكون الحمل آمناًويستمر بصورة طبيعية في 80% من الحالات.
    ملحق 2: الذئبة الحمراء في حديثي الولادة.
    يعتبر هذا المرض من الأمراض النادر حدوثهاويحدث المرض نتيجة مرور الأجسام المضادة خلال المشيمة من الأم إلى الجنين ولعلالأجسام المضادة المعروفة باسم مضاد "رو" (antibodies Ro)، مضاد "لا" (antibodies La)، وتظهر هذه الأجسام في ثلث المرضى المصابين بمرض الذئبة الحمراء ولكن في معظمالحالات التي قد يظهر مثل هذه الأجسام المضادة في دمها يولد الجنين سليماً بدون أيةأعراض. ويختلف هذا المرض عن مرض الذئبة الحمراء إذ أن أعراضه غالباً ما تختفي بعدمرور 3-6 شهور بعد الولادة وبدون ترك أية آثار على المريض، ولعل أشهر أعراض المرضهي ظهور طفح جلدي والذي قد يظهر بعد أيام أو أسابيع من الولادة، وغالباً ما يحدثعقب تعرض الوليد لضوء الشمس. وهذا الطفح الجلدي غالباً ما يكون مؤقتاً ولا يترك أيةتشوهات، أما العرض الآخر الذي قد يظهر في مثل هذه الحالات فهو حدوث بعض التغيرات فيعدد خلايا الدم إلا أن مثل هذا العرض غالباً ما يكون مؤقتاً ويتحسن تلقائياً خلالأسابيع وبدون علاج.
    وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث بعض الاضطراب في ضرباتالقلب مسبباً بطئاً في عدد ضربات القلب، وهذا العرض يكون دائماً ويمكن تشخيصه مابين الأسبوع الـ 15 والأسبوع الـ 25 من الحمل وذلك عن طريق عمل الموجات فوق الصوتيةلفحص قلب الجنين داخل رحم أم، وفي بعض الحالات يمكن علاج الجنين وهو لا يزال داخلرحم أمه أما بعد الولادة فيحتاج معظم الأطفال إلى تركيب منظم لضربات القلب. وإذارزقت الأم بمولود يعانى من مثل هذا المرض فإنه هناك احتمالية ما بين 10-15% لحدوثنفس الإصابة في الجنين الذي يليه.
    إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن مثل هؤلاءالأطفال الذين يعانون من مثل هذا المرض يكون نموهم حول المعدلات الطبيعية، وتعتبراحتمالية إصابتهم بمرض الذئبة الحمراء عندما يكبرون ضعيفة جداً
    صيب النساء أكثر من الرجال بحوالي عشرةأضعاف .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    درة بلاد العرب(مصر)
    الردود
    3,401
    الجنس
    أنثى
    الله يجزيك كل خير

    انا اختى كان عندها المرض ده

    وتوفيت من 14 عام

    بس العلم كل يوم فيه جديد

    الله يرحم امواتنا واموات المسلمين يارب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    116
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير
    وعندى سؤال: هل صحيح إن العالم العربى ابن سينا هو أول من اكتشف الذئبة الحمراء و له طريقة لعلاجها؟

مواضيع مشابهه

  1. الذئبة الحمراء وما أدراك ما الذئبة الحمراء ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة أم الملك عبدالملك في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 15
    اخر موضوع: 24-01-2011, 12:29 AM
  2. ارجوكم سؤال عن الذئبة الحمراء
    بواسطة loulo77 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-09-2009, 06:01 AM
  3. علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل (الجزء الاول)
    بواسطة مؤسسة بيت الخل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 01-06-2009, 10:06 PM
  4. علاج الذئبة الحمراء (الجزء الاول) من مراحل العلاج
    بواسطة مؤسسة بيت الخل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-04-2007, 05:02 PM
  5. الذئبة الحمراء كيفية تشخيص المرض ( الجزء الثانى)
    بواسطة مؤسسة بيت الخل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 08-04-2007, 12:37 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ