انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: هل يزعجكِ ظهرك حاليا؟ وهل لكِ تاريخ في آلام الظهر؟ اذا نعم أدخلي هنا من فضلك**متميز**

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    212
    الجنس

    المواضيع المتميزة هل يزعجكِ ظهرك حاليا؟ وهل لكِ تاريخ في آلام الظهر؟ اذا نعم أدخلي هنا من فضلك**متميز**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    اسعد الله مسائكن بكل خير

    متفق عليه اخواتي ان العلاجات الطبيعية مفيدة جدا


    والاستثناءات تتطلب تدخلا سريعا

    هل يزعجك ظهرك حاليا؟ وهل لك تاريخ في آلام الظهر؟

    اذا كان الجواب على أحد هذين السؤالين، او كليهما بنعم؟

    فان لك العديد من الرفاق في هذا الأمر : )))










    وآلام الظهر السفلية هي حالة شائعة جدا بحيث ان نسبة 80 في المائة من الاميركيين يختبرونها مرة واحدة على الاقل في حياتهم، لكن الراحة، وأدوية تخفيف الألم، وربما شيء من الرياضة، ربما قد تساعد في التخلص منها. ولكن بالنسبة الى الملايين يظل الألم وهو يحوم حولهم وقد يصبح شديدا وموهنا للجسم معتمدا على السبب الكامن فيه، وقد تكون الجراحة احد الخيارات. وتقرير اجراء الجراحة ليس امرا بسيطا، بل امر صعب بشكل خاص عندما يتعلق الامر بالظهر. والدراسات المتعلقة بجراحة الظهر هي دراسات صغيرة. وقد جرى التساؤل عن الاجراءات الشائعة في هذا الشأن، كما اجريت دراسات جديدة قبل ان ندرك تماما كيف تؤدي مفعولها على المدى الطويل. وقد تسبب التغيرات الطبيعية على العمود الفقري آلاما مبرحة لدى شخص، ولا تسبب مثلها لشخص آخر. لذلك من الصعب الاستدلال بالعوامل الطبيعية. وهناك اختلافات كبيرة ايضا في انماط العلاج والجراحة حيث يجري في بعض اجزاء البلاد ممارسة انواع معينة من العمليات في حين تمارس في اجزاء غيرها بنسبة اقل. وقد وجد الباحثون اختلافات في نسبة العمليات وصلت الى 15 ضعفا، فهل هذا يعني ان الاطباء في المناطق التي تمارس فيها العمليات بكثرة سريعوا الاستجابة لها متأثرين بالتقاليد مثلا او التسهيلات او الدوافع المالية؟ أم ان الجراحين في المناطق التي لا تجري فيها الجراحات بكثرة هم متخلفون عن الركب؟ يبدو انه من الصعب على الاطباء معرفة ماذا يفعلون ازاء العمليات الجراحية للتخلص من الام الظهر. اما المرضى والمصابون بالألم فهم غالبا أكثر ارتباكا ازاء ماذا يتوجب عليهم ان يفعلوا.


    * حقائق اساسية وبالرغم من اننا نتحدث أحيانا عن الاشخاص الذين يملكون ظهورا قوية، الا ان العمود الفقري هو مجموعة مستفة مرنة مقوسة من 24 فقرة (33 اذا حسبنا الفقرات المندمجة مع بعضها البعض التي تؤلف العجز والعصعص). وهي متماسكة مع بعضها البعض برباط متين اصفر اللون، حيث الحبل الشوكي يمر في وسطها من الاعلى الى الاسفل. وتعتبر الفقرات الخمس القطنية (في اسفل الظهر) هي الاكبر، وهي امر ينبغي ان يكون كذلك لكونها تدعم معظم وزن الجسم عندما يكون قائما. وأغلبية مشاكل الظهر وآلامه تأتي من هذا الجزء السفلي الحامل للوزن. من هنا أتت كلمة «لومباغو» lumbago التي شاع استخدامها في السابق، للدلالة على آلام اسفل الظهر.
    وتقع بين الفقرات الغضاريف التي اشتهرت بانزلاقها، وهي مصنوعة من الخارج من مادة ليفية قاسية (annulus fibrosus) التي تحتوي في داخلها مادة مسحوقة مهروسة (nucleus pulposus). وهذه الغضاريف التي تقع بين الفقرات، واسمها الطبيIntervertebral disks، هي اشبه بالأسّرة المائية الصغيرة التي توسد الفقرات بحيث تحول دون قيام العظام بالاحتكاك الواحد بالآخر. لكن مع التقدم بالعمر، لسوء الحظ، فان هذه الغضاريف تجف تدريجيا بحيث عند بلوغ المرء سن الخمسين، ويندمج الخارج الصلب مع الداخل الطري. كذلك فهي تترقق ايضا مما يضفي ضغطا اضافيا على الفقرات ويجعل الظهر اقل مرونة.


    * الفئات الثلاث ويمكن تصنيف آلام الظهر في ثلاث فئات رئيسية:


    * التوتر (الجهد) والالتواء: وهذان من الاسباب الشائعة جدا المسببة لآلام الظهر. وهما نتيجة تلف في الأربطة او العضلات، اي الانسجة الطرية التي تقوم بدعم العمود الفقري. والالتواءات هي اصابة الاربطة بالجروح، في حين ان التوتر هو التعبير العام الذي يستخدم عادة كمرجع خاص بالعضلات. واذا كانت هذه الاصابات غير جدية فانها غالبا ما تزول خلال ايام او اسابيع طالما يتوفر لها شيء من الراحة، ربما مع تناول بعض مسكنات الألم، وبعض العلاج الطبيعي كالتدليك في بعض الحالات الشديدة. لكن الانتكاس وعودة الآلام امر شائع. ومن دون مزاولة برنامج للتمارين المنتظمة التي تمدد وتعزز عضلات الظهر فان 40 في المائة من المرضى ستعاودهم الحالة خلال سنة.


    * الاعصاب المقروصة والمضغوطة: وتشمل هذه الفئة الحالات التي تكون فيها جذور الاعصاب مقروصة ومضغوطة عندما تتفرع ثنائيا من الحبل الشوكي تماما مثل المطبات التي تتفرع من الطرق الرئيسية. ورغم الاشارة اليها كأعصاب مقروصة أو مضغوطة، الا ان الحالات التي تتعلق بالحبل الشوكي تضغط على جذور الاعصاب. وهذه تتحول بعد ذلك الى اعصاب بطول بوصة واحدة (2.5 سم تقريبا) تقريبا خارج هذا الحبل. والغضاريف المصابة بالفتق (او الغضاريف المنزلقة او الممزقة) هي السبب الرئيسي لجذور الاعصاب المضغوطة، وذلك عندما يضعف الغلاف الخارجي للقرص ويتداعى بحيث تقوم «nucleus pulposu» المادة الجيلاتينية في الداخل بالاندفاع الى الخارج مسببة انتفاخا او نتوءا، فإذا برزت أكثر من اللزوم، او انكسر جزء من الغضروف تقوم عندئذ بتهييج جذر العصب. واحيانا يضغط الغضروف على جذر العصب الوركي الكبير الذي يمتد الى الجهة الخلفية من الساق، وتكون النتيجة المعاناة من ألم «عرق النسا» ومن الخدر الذي ينتشر متوجها الى اسفل الردف والفخذ، وفي بعض الاحيان وصولا الى اصابع القدمين. و«ألم النسا» قد يكون محيرا لكونه يقفز، أو يتجاوز الردفين احيانا، ليبقى الألم محصورا في الركبة فقط. وتضيق الحبل الشوكي هو المتلازمة الاخرى الرئيسية لإنقراص العصب، والمشكلة الشائعة لدى كبار السن. اذ يقوم الحبل الشوكي وجذور الاعصاب بالمرور عبر الفتحات الصغيرة الضيقة للفقرات مع ترك فسحة قليلة تحسبا لتضيقها عندما يتكثف العظم وتقوم الانسجة الاخرى بتضييق هذه الفتحات بحيث تصبح الانسجة العصبية محصورة وملتهبة. وتشمل العوارض الما في الساق وتشنجا وضعفا، التي تسوء وتتفاقم لدى الوقوف او المشي. ولا تبدو مشاكل الساق هذه مثلها مثل حالة ألم عرق النسا، وكأن مصدرها الظهر.

    الامراض التنكسية: مع العمر تصبح الفقرات هشة وقابلة للانكسار حتى من دون التعرض الى حادث او سقوط. اضافة الى ذلك فان الوصلات السطحية للعمود الفقري، حيث الفقرات ترتبط الواحدة مع الاخرى تصاب بالتهاب المفاصل كلما تقدم العمر.
    * قرارات الجراحة وينبغي ألا تعرض نفسك الى عملية جراحية في حال الاصابة بتوتر او التواء، فالراحة هنا ضرورية، لكن لا يتوجب ان تتعدى الراحة على السرير اليومين، لأنها تصبح عندها مضرة لكون ظهرك هنا يصبح خارج بيئته الطبيعية وتصبح العودة الى الحياة والنشاطات العادية في اسرع وقت ممكن، افضل علاج لمثل هذه الحالات.
    وتستخدم الجراحة لمعالجة الاعصاب المنقرصة او المضغوطة، واذا كنت تعاني من غضاريف متفتقة فان الجزء الذي يضغط على العصب يمكن ازالته. وتدعى مثل هذه العمليات «ازالة الغضاريف القطنية» Lumbar diskectomies اذا كانت تنطوي على غضاريف في المنطقة القطنية، وهي من اكثر العمليات شيوعا بالنسبة الى مشاكل الظهر والساقين في الولايات المتحدة. ورغم ان معدل التعقيدات فيها منخفض للغاية، الا انها موضع بحث ونقاش نظرا لكون المرضى يصبحون افضل من دون الحاجة الى اجراء عمليات.

    وحركت التجارب السريرية التي اجريت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، والتي نشرت نتائجها في مجلة «أميركان ميديكال أسوسيشن»، مسألة النقاش أكثر، بعد دراسة على 500 مريض يعانون من غضاريف مفتقة وآلام في الساقين. وقد جرى تقسيمهم عشوائيا الى علاج جراحي وغير جراحي، وجرت متابعتهم لمدة سنتين. وترك امر الذين عولجوا من دون جراحة الى الاطباء والمرضى ذاتهم بحيث تلقوا سلسلة من العلاجات ابتداء من مسكنات الألم الى العلاج الطبيعي الى الابر الصينية الى حقن الاسترويد.
    وجاءت النتائج غير واضحة لكون العديد من المرضى تخطوا العلاج المخصص لهم عندما قام نحو نصف المرضى الذين عينوا عشوائيا للعلاج غير الجراحي، باختيار العلاج الجراحي، والعكس بالعكس.

    وذكر الباحثون ان عملية التخطي هذه مع العوامل الاخرى ربما تعني ان تأثيرات الجراحة لم تقدر التقدير الكافي. ولكن بعض المقاييس الأخرى تبين ان المرضى الذين خضعوا للعمليات الجراحية كانوا افضل قليلا من الآخرين، كذلك أشارت الى ذلك دراسات اخرى التي لم تعتمد العامل العشوائي. ومع ذلك فان النتائج الاجمالية من الدراسة العشوائية الأساسية لم تبين فرقا على الصعيد الاحصائي الدقيق بين الجراحة وغير الجراحة، مما فسر أن عمليات ازالة الغضاريف القطنية لا يمكن ضمانها، لكون الذين لم يجروا العمليات الجراحية تحسنوا بالدرجة ذاتها بعد عامين من العلاج. واظهرت مقالة صاحبت نتائج الدراسة هذه ان أمر الجراحة بات يعود الى المريض ذاته لا غير.
    ويمكن علاج تضيق القناة النخاعية الشوكية جراحيا عن طريق ازالة الاجزاء الناتئة من العظام التي تضغط على الاعصاب. وأظهرت الدراسات نتائج جيدة بحيث يمكن السيطرة على اي ألم متبق عن طريق الأدوية. أما الامراض التنكسية فيمكن علاجها بواسطة لحم فقرتين متجاورتين سوية لخلق مزيد من الاستقرار والثبات، الا ان الاطباء شرعوا يتساءلون عن مدى فعالية ذلك. وفي حالات الطوارئ فانه من الافضل تأجيل العملية الجراحية لمدة ستة اسابيع على الاقل بعد ظهور الاعراض. وفي الكثير من الحالات فان الانتظار يتيح تحسين الحالة من تلقاء ذاتها.

    * حالات طارئة وعلاج سريع > ينبغي عليك طلب المساعدة العاجلة فورا اذا ما شعرت بضعف ووهن في قدميك واضطراب في وظيفة المثانة والأمعاء، او خدر حول المنطقة الشرجية والتناسلية التي تعرف بـ«الخدر السرجي». وتشير هذه الأعراض الى احتمال انضغاط «ذنب الفرس» وهي حزمة من الاعصاب التي تبرز من الحبل الشوكي في اسفله التي تشبه ذيل الفرس كما يدل اسمها. وأي اشتباه بانضغاط «ذنب الفرس» يتطلب فحصا طبيا ودراسة الحالة بسرعة، وربما عملية مستعجلة طارئة لتفادي اي تلف دائم للاعصاب.

    كذلك فان ألم الظهر الذي يأتي فجأة بحاجة الى عناية فورية، فقد يشير الى بوادر الاصابة بنوع من أنواع السرطان. ثم اذا كنت تتناول عقار «وارفارين» (كومادين) فان الآم الظهر المفاجئة قد يكون اشارة الى نزيف داخلي قرب العمود الفقري. كذلك فان ارتفاع درجة حرارة الجسم، مع ارتعاشات بردية، هو علامة حمراء (خطرة) اخرى قد تشير الى اصابة بالعدوى البكترية قرب العمود الفقري.



    دمتن بخير وصحة
    اختكن/DaisY

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    مصرية مقيمة فى الامارات
    الردود
    1,488
    الجنس
    أنثى
    معلومات رائعة لا حرمنا اللة من وجودك معنا بذلك المجهود جزاك اللة الصحة و العافية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    كنوزي الغالية والثمينه :زوجي حبيبي و ا بنتي الغالية وابني العزيز
    الردود
    1,330
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    212
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة nancy kareem عرض الرد
    معلومات رائعة لا حرمنا اللة من وجودك معنا بذلك المجهود جزاك اللة الصحة و العافية

    شاكرة تواصلك اختي الكريمة نانسي
    دمتِ بصحة وعافيه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    شكرا للمعلومات القيمة
    واحب ان اخبرك باني عملت عملية في العمود الفقري وللاسف ضعفت قدماي بعد العملية وعجزت عن المشي لمدة 3 شهور وبالفيزيوثيرابي والكهرباء استطعت المشي من جديد والحمد لله
    واناشد كل من يقرأ ردي ان لايستهتر بنفسه ولا يشيل شيء ثقيل وزيادة الوزن لها عامل
    حافظوا على انفسكم وبالذات ظهوركم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    بين خجل وشيء من امل
    الردود
    2,501
    الجنس
    أنثى
    موضوع روووووووووووعة ومعلومات مفيدة

    تسلمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    في مكان ما...على سطح كوكب
    الردود
    51,980
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    184
    التكريم
    • (القاب)
      • صاحبة همسة متميزة
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • درة مطبخ لك
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)
    معلومات قيمة ومفيدة
    سلمت يا اختي
    آلام الظهر عاملة لي كابوس في حياتي
    والسبب
    زيادة الوزن المفرطة ولبس الكعب العالي في أيام مضت حين لم نكن نستمع لنصيحة الأمهات في عدم لبس الكعب العالي طوال اليوم
    وهاي النتيجة الآن آلام مبرحة في الظهر.
    عافنا الله واياكم

    بالإنتظـــــــــار



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    ღ مسلمه ღ مصريه ღ عربيه ღ و حقى افتخر بالتلاته
    الردود
    12,428
    الجنس
    امرأة
    ما شاء الله على مواضيعك
    جزاكى الله الف خير
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله زالت الغمه
    صباح نسائم الحريه و الديمقراطيه
    احبكم فى الله




    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء



مواضيع مشابهه

  1. ☁Ξ موضوع متميزΞ ☁ \\ آلام أسفل الظهر الغير محددة \\
    بواسطة ~آريج المسك~ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 49
    اخر موضوع: 11-03-2011, 09:59 PM
  2. آلام الظهر
    بواسطة ام العزيزالغالي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 27-12-2009, 03:15 PM
  3. آلام الظهر عند الحامل
    بواسطة هايدي23 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 13-10-2009, 09:56 PM
  4. آلام الظهر
    بواسطة لطيفة82 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 17-05-2008, 06:18 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ