د. عيسى العيسى - الكويت: أقر معظم الأشخاص في استفتاء للرأي قامت به جمعية أطباء الأسنان الأمريكية أن اصفرار الأسنان هو أكبر ما يمكن أن يعرقل حصولك على ابتسامة جذابة. و أرقام مراجعي العيادات الذين طلبوا تبييض أسنانهم تبرهن هذه الحقيقة. تبييض الأسنان هو الاجراء الطبي الأكثر رواجا في العيادات الخاصة، و قد وصلت معدلات الزيادة في تبييض الأسنان إلى 300% سنويا منذ سنة 2000.

كلما زادت نسبة المعادن في أسنانك و في اللعاب زادت أسنانك قوة و قل احتمال اصفرارها و تبقعها. أهم مصدر للمعادن هو تناول الفواكه و الخضراوات و حبة فيتامينات شاملة و شرب 6 أكواب من المياه المعدنية يوميا على الأقل.


الحمية الغذائية لتبييض الأسنان:
بالرغم من الدور الكبير الذي يلعبه تفريش الأسنان و تنظيف الأسنان الدوري عند طبيب الأسنان في إزالة بكتيريا البلاك و الجير، إلا أن بعض المأكولات يمكن أن تساعد على تنظيف و تبييض الأسنان مثل:

الفراولة: اذ تحتوي الفراولة على إنزيم يقوم بتبييض الأسنان بصورة طبيعية. اقطع قطعا من الفراولة و امسح بها أسنانك الأمامية لمدة دقيقة. تمضمض بعدها لإزالة الحبوب.

الليمون: مثلما يقوم الليمون بتفتيح لون الشعر فهو يقوم بتفتيح لون الأسنان و تبييضها.

الخضراوات و الفواكة: تحتوي الخضراوات و الفواكه على كميات عالية من الألياف النباتية الطبيعية التي تقوم بشطف الأسنان و إزالة البكتيريا و الأصباغ من على الأسنان. تناول المأكولات التالية يساهم في تبييض الأسنان:
o التفاح
o الكمثرى
o الكرفس
o الخيار
o الجزر
o القرنبيط


القهوة و الشاي: تجنب شرب القهوة و الشاي، فكلها تؤدي إلى اصفرار الأسنان و بسرعة.

المشروبات الغازية: تجنب المشروبات الغازية داكنة اللون. و اشربها بالعود كلما سنحت لك الفرصة. اذ لا تلامس المشروبات سطح الأسنان الأمامية و لا تقوم بالتبقيع.
• بيكاربونات الصوديوم (Baking Soda): تقوم بيكاربونات الصوديوم بإزالة البقع و تجنب تراكمها. فرش أسنانك بها مرتين في الشهر.

اللبان: استخدم لبان (علكة) خالية من السكر. إذ يقوم اللبان بزيادة إفراز اللعاب و تنظيف اسطح الأسنان.

تجنب التدخين: فالتدخين ليس ضارا بقلبك فقط لكنه يسبب اصفرار الأسنان.


اعتن بأسنانك ..
و في الختام يجب أن نشير إلى دور تنظيف الأسنان الدوري على بياض الأسنان. تترسب على الأسنان و بشكل يومي كميات كبيرة من بكتيريا البلاك. طبقة البلاك المليئة بالبكتيريا هي طبقة هلامية بيضاء اللون يمكن للأصباغ أن تترسب عليها مما يؤدي إلى اصفرارها. يساهم تفريش الأسنان اليومي على إزالتها مما يجنبك اصفرار و تسوس الأسنان كما يجنبك أمراض اللثة.

كل هذه وسائل تساعد على تبييض الأسنان و بشكل ملحوظ. لكن إذا كنت ممن يريد ابتسامة فاتنة بدون الالتزام الحرفي بالعادات سالفة الذكر، فهناك العديد من الوسائل الآمنة و الفعالة للتبييض عند طبيب الأسنان.