حبايبي كوني صيدلانيه حبيت افيدكم واقدملكم مشاركتي البسيطه لاني اسعى للتثقيف الصحي والي عندو سؤال بس يسال وكلي اذان صاغيه والصحه كما تعرفو تاج على رؤوس الاصحاء واليوم حتكلم عن الانفلونزا
ما هي الإنفلونزا؟

هو مرض تنفسي تسببه فيروسات الإنفلونزا، شديد العدوى و يمكن أن يؤدي إلى اعتلال عام في الجسم يتراوح بين الخفيف إلى المتوسط و الشديد أحياناً وقد يودي إلى الموت.



ما هي مظاهر الإنفلونزا؟

تتصف الإنفلونزا بحدوث أعراض مفاجئة، كارتفاع في درجة الحرارة (تكون عالية عادة)، وألم في الرأس، سعال، توعك وآلام، تعب شديد، زكام، التهاب في الحلق. وقد تحدث أعراض أخرى كالغثيان، والإقياء، والإسهال، وهي تصيب الأطفال عادة أكثر من الكبار.



هل الإنفلونزا والرشح مرض واحد؟

لا، هما مختلفان، فالرشح يُعتبر مرض تنفسي خفيف تظهر أعراضه على شكل عُطاس، وسُعال، والتهاب في الحلق وزكام، ولا يترافق عادة مع أعرض عامة .



كيف تنتشر الإنفلونزا من شخص إلى آخر؟

ينتشر فيروس الإنفلونزا بشكل عام عن طريق السعال والعطاس، اللذين يحملان رذاذاً مليئاً بالفيروسات، كما يُمكن أن تنتشر العدوى عن طريق ملامسة الأشياء الملوثة باليد ومن ثم ملامسة الأنف أو الفم. يمكن أن ينقل الأشخاص الأصحاء حاملوا الفيروس، المرض، قبل أن تظهر عليهم الأعراض ويعلموا بأنهم مرضى بيوم واحد ولمدة قد تصل إلى 5 أيام بعد ظهور الأعراض.



لماذا تنال الإنفلونزا هذا القدر من الاهتمام؟

لعدة أسباب هي:

- كونها شديدة العدوى.

- لأنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالالتهاب الرئوي، والتجفاف، وسوء حالة بعض الأمراض المزمنة مثل قصور القلب والربو والسكري، وحالات مرضية خطيرة ، والموت أحياناً.

- كون بعض الناس عرضة لخطورة حدوث مضاعفات خطيرة لدى إصابتهم بالإنفلونزا ككبار السن ( فوق 65 سنة)، الأطفال الصغار، والمصابين بأمراض مزمنة.



ما هي أفضل طرق الوقاية من الإنفلونزا؟

تتعلق الإجابة على هذا السؤال بشقين:



الأول: المحافظة على العادات الصحية السليمة مثل:

غسل الأيدي بالماء والصابون وخصوصاً بعد العطاس والسعال، وإذا تعذر ذلك يُنصح استعمال المناديل المُنظفة (يُفضل النوع المحتوي على الكحول).
استعمال المنديل عند العطس أو السعال ورميه بعد ذلك مباشرة، مع الانتباه بعدم لمس العيون والفم والأنف لأن الفيروسات تنتشر بسهولة.
الابتعاد عن المُصابين في الأماكن العامة لتقي نفسك من العدوى، والبقاء في المنزل إذا كنت مصاباً لحماية الآخرين من العدوى.
الثاني: التطعيم بلقاح الإنفلونزا، بأخذ حقنة واحدة سنوياً بين شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر( تشرين الثاني)، كما يمكن أخذها بعد ذلك حيث أن موسم الإصابة بالمرض قد يمتد إلى الربيع.



هل يُنصح باللقاح لكل الناس؟

بشكل عام يمكن لكل شخص أن يأخذ اللقاح، ولكن هناك فئات من الناس يتحتم عليها أخذه بشكل سنوي، وهم:

1. كبار السن من عمر 65 سنة فما فوق، والأطفال بين سن 6 أشهر وسنتين.

2. المصابين بأمراض مزمنة من كل الفئات العمرية (كأمراض القلب والرئة المزمنة بما فيها الربو) الذين قد يتعرضون لمضاعفات خطيرة إذا ما أصيبوا بالإنفلونزا.

3. السيدات اللاتي يرغبن بالحمل خلال موسم الإنفلونزا فالحمل لا يتعارض مع لقاح الإنفلونزا.



هل يمكن أن يسبب اللقاح الإصابة بالإنفلونزا؟

يتكون اللقاح من فيروسات ميتة (غير ناشطة) والتي لا يمكن أن تُسبب المرض. تشتمل الأعراض الجانبية المعتادة للقاح الإنفلونزا على تفاعل في موضع الحقن مثل الإحمرار والألم والالتهاب ، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة ، كما يمكن حدوث تفاعلات تحسسية شديدة أحياناً.



لم يجب تكرار أخذ الحقنة سنوياً؟

يحتوي اللقاح على ثلاثة أنواع من الفيروسات:

1. فيروس ، واحد- أي ( إتش3 إن2) one A (H3N2).

2. فيروس ، واحد- أي ( إتش1 إن1) one A (H1N1) .

3. فيروس ، واحد – بي one B.

والتي تتغير سنوياً بحسب تقديرات المراقبين والعلماء لأنواع وسلالات الفيروسات المنتشرة في السنة التي يُعطى خلالها اللقاح.



ما هو دور المُضادات الفيروسية في الوقاية من الإنفلونزا؟

توجد حالياً أربعة مضادات فيروسية صادقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج الإنفلونزا وهي : أمانتادين Amantadine ، ريمانتادين Rimantadine ، زانامافير Zanamavir ، أوزيلتامافير Oseltamivir، حيث تُستعمل لتخفيف أعراض المرض وتقصير مدته، وتؤخذ بعد بداية ظهور الأعراض بيوم أو يومين ولمدة 5 أيام.

من ناحية أخرى، تمت مصادقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على ثلاثة فقط من الأدوية السابقة وهم أمانتادين Amantadine ، ريمانتادين Rimantadine، أوزيلتامافير Oseltamivir للاستعمال الوقائي من المرض، حيث يمكن أن تؤمن الوقاية للشخص البالغ السليم بنسبة 70 -90%. وعلى كل الأحوال فإن استعمال هذه الأدوية لغرض الوقاية أو العلاج يجب أن يتم بإشراف طبي لضمان الاستعمال الصحيح، والتقليل من الأعراض الجانبية، وتقليل نشوء المقاومة الفيروسية لهذه الأدوية والتي بدأ ت تظهر مؤخراً ضد بعضها.



ما هي الإجراءات الداعمة التي يمكن اتخاذها عند وقوع الإصابة؟

يوصى بالراحة التامة، وتناول الكثير من السوائل, والابتعاد عن التدخين، كما يمكن استعمال الباراسيتامول Paracetamol لتخفيف الآلام وخفض الحرارة التي عادة ما تترافق مع الإصابة.

يجب تجنب تناول الأسبرين وخصوصاً عند الأطفال واليافعين حيث أنه قد يسبب تناذر راي Rye syndrome عند استعماله في الأمراض الفيروسية.