انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

عضو جديد وعنده مشكلة..

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    Recard غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    4
    الجنس

    عضو جديد وعنده مشكلة..

    السلام عليكم

    اخواني واخواتي انا مالقيت قسم معين اضع فيه مشكلتي فقلت اضعها هنا واسمحولي اذا كان فيه اي ازعاج

    طبعا ليس في الايمان حرج

    انا بصراحة عمري 14 سنة ولحد الان مابلغت


    وكل اقربائي اصغر مني وبلغوا

    فالله يخليكم هل للبلوغ طريقة واذا كان فيه ماهي الطريقة...؟


    والله كلامي جد في جد وطبعا مثل ماقلت ليس في الايمان حرج

  2. #2
    Recard غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    4
    الجنس
    ارجوكم ساعدوني والله انا توني جديد وبكذا ماراح يعجبني المنتدى اذا ماحد ساعدني

    والله منتداكم حلو فلذلك اخترته

  3. #3
    Recard غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    4
    الجنس
    بصراحة زعلتوني

  4. #4
    Recard غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    4
    الجنس
    up up up up

  5. #5
    (سمو المجد)'s صورة
    (سمو المجد) غير متواجد "عضو مبدع"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس
    أخي العزيز
    كل عام وانت بخير
    طبعا ما في الايمان والعلم والدين حرج فطرح موضوع مثل هذا فيه حرج لكون الاغلبية
    نساء وفتيات
    وهل تنتظر أحد يرد عليك في موضوع زي هذا
    عموما راح أرد عليك برأيي يمكن ينفعك
    ليس لديك مشكلة بإذن الله
    وإن كانت هناك مشكلة
    فواحدة من الأثنتين إما عضوية وهذي تحتاج لإستشاري أمراض تناسلية وإن تأكد أنك لا تعاني من مرض عضوي ...فسيحيلك لإستشاري أمراض نفسية وإن لم يجد أي مسببات
    فأعتقد أن الأمر طبيعي
    واليك رأي تخصصي
    وفي نهاية الموضوع ستجد رابط يتحدث عن هذا التأخر من كل الجوانب


    أرق النضج والمعالجة الطبية العلمية لهذا الموضوع

    * أحمد راسم النفيس
    ما من أبوين إلاّ وتؤرقهما أسئلة بلوغ أبنائهما, سواء تأخّر هذا البلوغ أو بكّر. والمعالجة الطبية العلمية لهذا الموضوع الدقيق تزيل عنه الحرج والحيرة.
    يمكن تعريف البلوغ بأنه وصول الإنسان إلى مرحلة النضج الجنسي والعقلي والجسماني التي تؤهله لممارسة دوره في الحياة الاجتماعية كإنسان مسئول وناضج يقوم بدوره في التكاثر والحفاظ على امتداد الجنس البشري من خلال تكوين الأسر وتحمل المسئولية حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا وتنتهي تلك الدورة من الحياة البشرية.
    ومن هنا تبدو الأهمية البالغة لقيام الأسرة بدورها في متابعة نمو الصبي أو الصبية وملاحظة ما قد يكون موجودا من تأخر أو اختلاف عن المسار الطبيعي يتعين ملاحظته في الوقت الملائم عندما يكون التدخل لسد النقص الحادث ممكنا وفاعلا.
    كيف ومتى تبدأ رحلة النضج والبلوغ?
    إنها رحلة ليست بالقصيرة تبدأ في الإناث من سن الثامنة وفي الذكور من سن التاسعة حيث تفتتح الغدة الجاركلوية تلك المرحلة ببدء إطلاق هرمونات الجنوسة, يلي ذلك زيادة تدريجية في كمية الهرمونات التي تفرزها الغدد التناسلية حيث تفرز المبايض في الإناث كميات متزايدة من هرمون الإستروجين كما تفرز الخصيتان في الذكور كميات متزايدة من هرمون الذكورة (التستوستيرون) مما يؤدي إلى (ظهور الصفات الجنسية الثانوية) وصولا إلى اكتمال النضج الجسدي الذي يتبعه النضج الاجتماعي والعقلي:
    وهذه التغيرات في الإناث هي:
    1 - زيادة حجم الثديين.
    2 - نمو الأعضاء التناسلية وزيادة حجمها وتحول لونها نحو اللون الداكن.
    3 - ظهور شعر الإبط والعانة (تحت تأثير هرمون التستوستيرون) الآتي من المبايض والغدة الجاركلوية.
    4 - نمو الرحم وزيادة حجمه.
    أما في الذكور فيحدث ما يلي:
    1 - زيادة حجم الخصيتين عن الحجم الطفولي المعتاد (يزيد طول الخصية عن 2.5سم) نتيجة لنمو الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية (تحت تأثير هرمونات الغدة النخامية FSH & LH).
    2 - نمو شعر الإبط والعانة تحت تأثير هرمون التستوستيرون الآتي من الغدة الجاركلوية والخصيتين.
    يبدأ البلوغ كما أسلفنا في الإناث عند سن الثامنة وينتهي في الثالثة عشرة كحد أقصى, أما في الذكور فيبدأ هذا عند سن التاسعة وينتهي في الرابعة عشرة.
    لماذا يبدأ البلوغ في هذا التوقيت?
    تنطلق هرمونات التكاثر الجونادوتروبين Gonadotropins FSH & LH من الغدة النخامية, ذلك الإفراز الذي يتحكم فيه المخ البشري عن طريق إفراز الهيبوثالامس لهرمونات الإطلاق Releasing Hormones.
    في المرحلة التي تسبق انطلاقة البلوغ يكون معدل إفراز هرمونات الغدة النخامية قليلا ويمكن تثبيطه بسهولة من خلال إفراز الهرمونات النهائية أي من خلال ما يمكن تسميته بالكابح الطبيعي للإفرازات الهرمونية.
    ويجري التحكم في أغلب الهرمونات وفقا للمسار التالي: على سبيل المثال يتم إفراز هرمون الغدة النخامية المنشط لهرمون الغدة الدرقية TSH حيث يقوم الـ TSHبتنشيط الغدة الدرقية لإفراز الثيروكسين وعندما يصل هرمون الثيروكسين إلى المستوى المطلوب داخل الدم يقل إفراز الـ TSHوإذا فشلت الغدة الدرقية في إفراز ما يكفي من الثيروكسين يواصل الـ TSH ارتفاعه وصولا إلى مستويات غير مسبوقة, والعكس صحيح عندما تنطلق الغدة الدرقية من عقالها في حالات التسمم الدرقي Thyrotoxicosis نلاحظ انخفاض مستوى الـ TSHإلى أقل من الحد الأدنى للمستوى الطبيعي.
    ويبقى من المفيد أن نذكر أن مرحلة ما قبل البلوغ يجري فيها ضبط هذا النظام المتعلق بهرمونات التكاثر عند مستوى منخفض من الإطلاق المتبادل أي أن إطلاق كمية محدودة من هرمونات الجونادوتروبين من الغدة النخامية يؤدي إلى إطلاق كمية محدودة من التستوستيرون أو من الإستروجين من الغدة التابعة, وهذه الكمية المحدودة تؤدي إلى تثبيت إطلاق الجونادوتروبين على الفور وهو الأمر الذي يتغير عند بلوغ مرحلة النضج ويبدأ الإطلاق المتبادل من (العيار الثقيل) ذلك الإطلاق الذي يؤدي إلى نمو الأعضاء التناسلية الداخلية والصفات الجنسية الثانوية التي ذكرناها سابقا.
    ماذا تعني كلمة تأخر البلوغ من الناحية العملية ولماذا ينبغي على الأسرة مراقبة نمو الصغير?
    يعني تأخر البلوغ عدم ظهور تلك العلامات التي ذكرناها لدى الصبي الذي وصلت سنه إلى الرابعة عشرة من العمر أو الصبية التي وصلت إلى الثالثة عشرة من عمرها ولهذا تبدو أهمية متابعة الأسرة المتواصلة لنمو الصبي أو الصبية إما مباشرة أو عبر الطبيب. ويعني ذلك التأخر عدم قيام أي من الغدد المسئولة عند البلوغ بإفراز ما يتعين عليها إفرازها من الهرمونات وربما يعني ضمن ما يعني وجود خلل في الكروموسومات المحددة للجنس.
    أسباب تأخر البلوغ
    1 - تأخر البلوغ نتيجة للأسباب الظرفية التكوينية Constitutional Delay of Puberty.
    حيث لا يوجد سبب محدد أو واضح لهذا التأخر الذي يحدث عادة في الأطفال الأقل حجما والأقل طولا من أقرانهم حيث يميلون عادة إلى النحافة بالرغم من معدل نموهم الطبيعي, ومع الفحص والتدقيق يتبين أن مستوى الهرمونات لدى هؤلاء الصبية في معدله الطبيعي كما أنهم لا يعانون أي خلل وراثي و(النقص) الوحيد لدى هؤلاء هو تأخر نموهم الهيكلي عن أقرانهم بعام أو عامين, ذلك التأخر الذي يجري تداركه في نهاية المطاف عندما يصل هؤلاء الأطفال إلى مرحلة البلوغ ويلاحظ أن هذا النمط عادة ما يكون نمطا متكررا في الأسرة نفسها.
    وهناك أيضا السبب الشائع لمثل هذا التأخر في البلدان الفقيرة وهو سوء التغذية خاصة قلة نصيب الصبي أو الصبية من البروتينات وانتشار الأمراض المزمنة وتلك الناجمة عن الطفيليات ويضاف إلى هذه الأسباب بعض العقاقير التي يمكن أن يتعاطاها هؤلاء بغرض العلاج مثل عقار الكورتيزون.
    وهناك أسباب أخرى (مرضية) لتأخر البلوغ:
    ويمكن تقسيم الأسباب المرضية لتأخر البلوغ إلى مجموعتين رئيسيتين:
    - المجموعة الأولى: يكون الخلل الرئيسي فيها ناجما عن نقص هرمون الغدة النخامية المسئول عن التكاثر نقصا دائما أو مؤقتا ومن ثم نقص إفراز الغدد التابعة لها (الخصيتين أو المبيضين).
    - المجموعة الثانية: حيث يكون الخلل الرئيسي فيها ناجما عن عجز الغدد التابعة عن القيام بدورها في إفراز هرمونات التكاثر (التستوستيرون أو الإستروجين) بالرغم من تكرار الأوامر الصادرة من قبل الغدة النخامية أي استمرار إفراز الجونادوتروبين (FSH & LH) وتتميز هذه المجموعة بارتفاع مستوى هذه الهرمونات ارتفاعا غير طبيعي في مقابل انخفاض مستوى الهرمونات التابعة Hypogonadotropic Hypogonadism.
    ويمكن التمييز بين المجموعتين بسهولة سواء عن طريق الفحص الإكلينيكي أو عن طريق إجراء الاختبارات المعملية وقياس مستوى الهرمونات في الدم.
    النوع الأول: خلل موجود في الغدة النخامية ونقص هرمونات الجونادوتروبين:
    1 - أورام الغدة النخامية وعندها لا يكون النقص مقصورا على هرمونات التكاثر بل يشمل بقية هرمونات الغدة النخامية.
    2 - بعض الالتهابات التي تصيب المخ مثل الدرن والالتهاب السحائي.
    3 - النقص الوراثي لهرمونات الغدة النخامية.
    4 - تعرض الرأس للإشعاع العلاجي.
    5 - نقص هرمون الغدة الدرقية.
    النوع الثاني: حيث يكون هرمون الغدة النخامية مرتفعا:
    1 - مرض كلاينفلتر Klinefilter Syndrome: حيث يكون التشكيل الكروموزومي للمريض متكونا من 47XXY بما يعني وجود كروموزوم أنثوي إضافي ويمتاز هؤلاء المرضى بانعدام قدرة الخصيتين على افراز الحيوانات المنوية والطول الزائد الذي يتركز في الساقين والذراعين وكبر حجم الثديين.
    2 - التهابات الخصيتين الشديد مثل التهاب الغدة النكفية.
    3 - تعرض الخصيتين لضربة شديدة.
    4 - تأخر نزول الخصيتين إلى الكيس.
    5 - مرض التيرنر Turner Syndrome ويختلف عن الكلاينفلتر بأنه يصيب الإناث ويتميز بنقص كروموزوم الأنوثة X حيث تكون خريطة كروموزومات المريضة 46XO فضلا عن قصر القامة لدى المصابات بحالة التيرنر.
    والخلاصة: أن أسباب تأخر البلوغ هي أسباب متعددة وبعضها يمكن التعامل معه وتصحيحه بصورة كاملة تسمح للمريض المفترض بأن يواصل حياته الطبيعية إذا تم التدخل العلاجي في الوقت الملائم والبعض الآخر يمكن المريض من تجنب اختلاف الشكل (القصر الزائد) أو (الطول الزائد) أو حتى يمكنه أو يمكنها من خلال العلاج الملائم أن يحصل على الشكل الطبيعي المتلائم مع تكوينه الجسماني والكروموزومي من خلال هذا العلاج ومن ثم يمكنه تجنب تلك المعاناة النفسية والاجتماعية التي تنجم عن نظرة الآخرين إليه كشخص مختلف عن بقية البشر وكلها أمور أصبحت الآن من الممكنات.
    أخبار علمية
    تبرئة القهوة وتجريم التدخين
    أعلنت مجلة (الطبيعة) العالمية (Nature) في عددها الصادر يوم 15/8/2003 إضافة اتهام جديد للائحة الاتهامات الطويلة الموجهة للتدخين, وتتمثل هذه التهمة في كونه مسئولا عن مضاعفة نسبة الوفيات الناتجة عن الإصابة بمرض السل الرئوي في الهند.
    وكشفت الباحثة (هيلين بيرسون), في مقالها المنشور في المجلة أن نصف الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسل الرئوي في الهند والبالغة أربعمائة ألف نفس في العام الواحد(!!) ناجمة عن التدهور الإضافي الحادث بسبب التدخين.
    كما ذكرت المجلة أن التدخين يضاعف نسبة الخطورة والتدهور الذي يعاني منه هؤلاء المرضى عن طريق تنشيط عدوى مرض السل الكامنة في الرئة المصابة وإمدادها بأسباب الانتعاش القاتل والمدمر. ومعلوم أن هذا المرض يمكن أن يبقى كامنا عشرات السنين داخل الرئة من دون أن يسبب أي أعراض, قبل أن ينتهز فرصة ضعف المصاب فينهض من مكمنه محاولا تدمير رئة المريض, وربما حياته إن أفلح في هذا.
    ويذكر العلماء أن هذه الدراسة التي أجريت في الهند هي الأولى التي تقدم دليلا علميا دامغا على الارتباط بين التدخين ومرض السل الرئوي في دولة ينتشر بها الفقر على عكس الدول المتقدمة, التي يرتبط فيها التدخين بأمراض القلب وسرطان الرئة, ولا شك أن إثبات هذه الصلة يمثل إضافة للمخاطر التي يتعرض لها المدخنون الهنود المعرضون للأخطار نفسها التي يتعرض لها مدخنو العالم المتقدم.
    ومما زاد من أهمية التحذير من الخطر الإضافي الذي يمثله التدخين على مرضى السل الرئوي هو وجوده وانتشاره في الصين وكثير من البلدان الإفريقية والآسيوية.
    يضاف إلى ذلك أن زيادة انتشار التدخين بين النساء في هذه البلدان يحمل المزيد من مخاطر انتشار السل الرئوي الذي بدأ الخبراء ينتبهون إلى أنه يحاول استعادة ما فقده من مواقع في السابق بل ويحاول الانتشار مجددا في صورة وبائية في أوربا وأمريكا الشمالية, خاصة أنه قد طور من إمكاناته القتالية وبدأت أجيال جديدة أكثر شراسة وأكثر قدرة على مواجهة المضادات الحيوية في الظهور. ويقدر هؤلاء الخبراء عدد الإصابات السنوية بهذا المرض ببليون شخص سنويا (أغلبها كامنة كما أسلفنا) وأن عدد ضحاياه كل عام يصل إلى 1.6 مليون شخص. وتزداد قتامة الصورة إذا علمنا أن العقاقير المضادة لميكروب السل ليست متوافرة بسهولة في كل بلدان العالم.
    أما الخبر السار لهواة ارتياد المقاهي فيقول إنه وإن تعين عليهم التوقف عن التدخين, فإن احتساء القهوة يمكنه أن يقلل من احتمال إصابتهم بمرض السكر بنسبة 50% إذا جرت المقارنة بينهم وبين من لا يتعاطون ذلك المشروب المنبه.
    كما ربط العلماء بين إجمالي كمية الكافيين التي يتناولها شاربو القهوة أو الموجودة في مشروب الكولا, وذلك الأثر الوقائي من مرض السكر.
    وهكذا فقد أصبح من الواجب تغيير شعار المرحلة من (فنجان شاي مع سيجارتين) ليصبح (فنجان قهوة دون السيجارتين).
    وقانا الله وإياكم من الأدواء... والأطباء!!!
    الرابط به عدة أآراء
    أخيك
    آخر مرة عدل بواسطة (سمو المجد) : 12-10-2005 في 09:14 AM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    55
    الجنس
    عفوا" في خطاء في الرد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    33
    الجنس
    اختي دانة الجنوب هذا رجال مو بنت !
    الرجاء التدقيق قبل الرد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مواضيع مشابهه

  1. تعبت وعنيه باضيت
    بواسطة أم منارالمغربيه في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 14-06-2008, 10:44 PM
  2. طلب بلــــــــــــــيزللي يعرف وعنده خبره
    بواسطة ايمــــي في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 10
    اخر موضوع: 07-05-2007, 08:45 AM
  3. عضو جديد وعنده مشكلة..
    بواسطة Recard في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 12-10-2005, 01:21 AM
  4. غزالة البراري ......وعوده من جديد
    بواسطة غزالة البراري** في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 9
    اخر موضوع: 20-12-2004, 06:53 PM
  5. غزالة البراري ......وعوده من جديد
    بواسطة غزالة البراري** في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-12-2004, 12:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96