انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: نصيحة احذروا الهامبورجر ********************

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    طرابلس- ليبيا
    الردود
    1,154
    الجنس
    أنثى

    نصيحة احذروا الهامبورجر ********************

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواتى العزيزات اليكن هذا التقرير عن
    الهامبورجر يدمر الصحة ويسبب الوفاة


    تعتبر زيادة الوزن المفرط أو السمنة مرض من الأمراض الخطيرة التى تحتاج الى وقاية وعلاج مستمر. فجميع الدراسات الطبية الحديثة اثبتت أن أصحاب الأوزان العالية يقل عمرهم الإفتراضى بنسبة متوازية مع كل كيلوجرام زيادة فى الوزن عن المعدل الطبيعى.
    ومريض السمنة هو الأكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وسكر الدم ونزيف المخ وتأكل مفاصل العظام ، وأثبتت الكثير من الدراسات أنه الأكثر إصابة بالعديد من أمراض السرطان.
    ومع التقدم الحضارى المستمر فإن جميع الأطباء قد لاحظوا زيادة أوزان المرضى والكثير من الأصحاء و إنتشار السمنة كالوباء ليس فقط فى الطبقات المتوسطة و العالية ولكن فى شريحة كبيرة من الطبقة الفقيرة فى المجتمع ، فهل هى زيادة فى الدخل العام ، وهل هى علامة رخاء وصحة جيدة.
    وفى آخر إحصاء بأمريكا كان حوالى 40% من طلبة المدارس يعانون من زيادة الوزن وحوالى 15% من السمنة المفرطة. وبدراسة نوعية غذاء هؤلاء الطلبة وجد أن من أكبر أسباب السمنة هى الوجبات السريعة وإستهلاك قدر كبير من المأكولات غير الصحية ، وكان ترتيبها حسب نوع الطعام كالتالى: مياه غازية مع الأكل ثم قطعة شيكولاته ومثيلاتها من الحلوى ، ثم الشيبسى ، هامبورجر ، بيتزا ، وغيره.
    وتحتوى كل هذه المأكولات السريعة ليس على كمية عالية من السعرات الحرارية ولكن على نسبة عالية من الدهون الحيوانية المسببة لإرتفاع كوليسترول الدم المسبب لتصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب وايضا الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. ونلاحظ ايضا أن جميع أنواع المياه الغازية ومنها ما له طعم الفاكهة كالبرتقال والتفاح ليست عصير فاكهة مضافا اليها غازات وذلك كما يظن الكثيرون ولكنها مادة صناعية ملونة لها لون و نكهة الفاكهة ، وزجاجة المياه الغازية ليست الا كم من السكر ولون وطعم صناعى وغازات.
    ومن اسوء العادات الحضارية الأن هى تناول الطعام بدون إحساس حقيقى بالجوع والكثير منا لا يشعر أنه مصاب بعادة غذائية سيئة وهى الأكل بين الوجبات. وايضا من أسباب زيادة الوزن المزمن هى أن الكثيرون قد لا يهتموا بزيادة الوزن لصعوبة علاجه ويعتبروا أن الإصابة بالسمنة مماثل لأى درجة من القبح الجسدى ويجب عليهم التعايش معه.
    ولعدم اهتمام الكثيرون بأكل الخضروات الطازجة والفاكهة والوجبات المتوازنة من ناحية كم النشويات والدهون والبروتينات فإننا أصبحنا نرى الكثير من المرضى يعانون بشدة من امراض سوء التغذية مع أن أوزانهم تزيد كثيرا عن المعدل الطبيعى.
    وعندما أصرت إحدى المريضات أنها لا تأكل كل هذا الكم المسبب لسمنتها المفرطة واخذت تقنعنى أنها تعانى من زيادة فى الهرمونات فكانت إجابتى التى ارددها فى مثل هذه الحالات " قل لى مادا أكلت خلال ال 24 ساعة الماضية أقول لك ما هى شخصيتك" ، وكان ردها الذى مثل شخصيتها هو "أنا تقريبا لم آكل شئ بالأمس" !!.

    - جلباب من الدهون
    ولكن كيف تسبب السمنه الإصابة بالمرض وتعجل بالوفاة فتصور أنك إذا كنت تعانى من زيادة الوزن فأنت من الناحية العملية كمن يرتدى ثوبا أو طبقة من الدهن تشابه رداء الغواصين وسمكها يتراوح من سنتيمتر على وجهك ورقبتك ويزيد سمك هذا الرداء الى خمس أو عشرة سنتيمترات على بطنك وأردافك ليقل سمكه كلما تقدمنا الى أصابع أرجلك ، وهذا الرداء يتراوح وزنه من ثلاثين الى خمسين كيلوجرام. والمخيف أن المصاب بداء السمنة يقضى كل حياته مع هذا الرداء فكل هذا الوزن من الدهون الزائدة تصاحبه وهو نائما أو اثناء العمل أو صعود الدرج أو اثناء أى نشاط يومى. أنه ليس رداء من الصوف أو القطن ولكنه رداء حى يحتاج الى جهد كبير من القلب والكبد والبنكرياس ليبقى منتعشا وهو يحتاج ايضا لزيادة حجم الدم فى الجسم بحوالى ثلاثة لترات ليتمكن هذا الرداء من أن يحافظ على حياته ويزداد سمكا مع كل وجبة كبيرة من الطعام.

    - اطباء "الريجيم"
    وظهرت في أوائل التسعينات ما يطلق عليه "هوجة" العيادات المتخصصة لمساعدة وعلاج مرضى السمنة ، وكان الهدف الأساسى لمعظم للعاملين بها سواء من اطباء أو غير الأطباء هى ناحية الشكل العام ورشاقة وجمال المرضى المترددين عليهم بدون أى اهتمام بالناحية الصحية العامة للمريض ، فهذا يتبع ما يطلق عليه رجيم كيميائى وينصح مريضه بغذاء عالى البروتينات وهو لا يعلم أن المريض على شفا الإصابة بفشل كلوى ، ولقد رأيت أحد مرضاى وهو يعانى من هبوط حاد بالقلب وكان سبب ذلك أن نظام إنقاص الوزن الذى نصح به كان يشمل تناول كم كبير من الماء ليتغلب على الجوع والرغبة فى أن يأكل بين الوجبات. ولكن المصابين بداء السمنة لا يحتاجون فقط لطبيب ينظم الطعام ويقوم بمتابعة وزن المريض ولكن الى طبيب على درجة عالية من الكفاءة العلمية وأيضا على دراية كبيرة بنظم العلاج النفسى الحديثة لمعالجة المرضى.
    وكفاءة أى طبيب يعمل فى مجال إنقاص الوزن أو "الريجيم" ، ليست فى عدد الكيلوجرامات التى يفقدها مريضه فى فترة زمنية قصيرة ولكنها فى طول المدة التى يحافظ فيها هذا المريض على رشاقته و لا يعود الى وزنه السابق. وهذا ما دفع أحد كبار الأطباء الأجانب أن يصرح بأن جائزة نوبل فى العلوم الطبية ستكون من نصيب أى طبيب يخترع دواء أو طريقة يحافظ بها المريض على ما فقده من وزن ، فغالبيتهم يعودون الى أوزانهم السابقة وذلك إن لم يكن خلال اسابيع فغالبا خلال عدة شهور قليلة.

    - الحرب على مرض السمنة.
    وفى مارس الماضى كانت من قائمة أعمال الكونجرس الأمريكى هى مناقشة وباء زيادة الوزن فى الشعب الأمريكى ، وكانت من بين التوصيات هى إقتراح إصدار قانون يجبر جميع المطاعم على كتابة عدد السعرات الحرارية ونسبة الدهون فى جميع الأطباق والوجبات وخاصة ما يباع منها كوجبات سريعة. فسنرى فى القريب العاجل ملصق على كيس هامبورجر كتب عليه "هذا السندويتش يحتوى على 800 سعر حرارى و30 جم دهون حيوانية وتزيد الى 40 جم إذا كان يحتوى على شريحة من الجبنة السايحه" .
    والمتابع لأى قانون يمس الصحة العامة يجد أن تطوره يماثل ما كان يحدث فى الستينات للسجائر والتدخين ، وكان أول ملصق على علبة سجائر أنها لا تفضل لصغار السن وتطورت فى الوقت الحالى إلى إنذار مخيف "احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة". وأصبح الكثير من الأطباء على قناعة أن السمنة تساوى وإن لم تكن أكثر خطرا على الصحة العامة من التدخين ، فلقد رأينا الكثير من المرضى المدخنين فى أعمار السيعينات وأحيانا فى الثمانينات ولكنى شاهدت أقل القليل من أصحاب الأوزان الثقيلة فى مثل هذا العمر.
    ولكن هل ستظهر فى القريب العاجل ملصقات على أكياس "الهامبورجر" وعلب البيتزا وأكياس الشيبس وعلب الشيكولاته تحذر من أنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة". وهل ستقسم قائمة الطعام فى أى مطعم الى اطباق عليها علامة تحذير حمراء بأنها عالية السعرات الحرارية والدهون وأخرى كما يطلق عليها فى أمريكا "زيرو- كالورى".
    لاشك أن فى الأعوام القليلة القادمة سيكون الإهتمام الطبى الأكبر موجها بدرجة عالية الى منع وعلاج زيادة الوزن ، فأحترس من الأن و وأوزن نفسك يوميا وفكر فى مكونات كل ما تمضغه أسنانك وتعود على الشعور بالجوع ، وتذكر دائما وبدون أى مبالغة أن السمنة تدمر الصحة وتسبب الوفاة.


    دكتور/ عادل زكى
    أستاذ القلب – جامعة القاهرة
    منقول

    تحياتى

    اختكم فى الله ام دنو
    آخر مرة عدل بواسطة طيـــف : 11-05-2005 في 01:44 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الردود
    423
    الجنس
    يممممممممممممممة والله خوفتيني من الهمبركر
    جزاكي الله على هذا الموضوع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى


    سبحان الله ياام دنو
    مع انه شهي وطيب لكن مخاطره
    بس ساعات بكون لحم نقي خصوصا لما يكون توصيه وطلب مخصوص من الجزار
    شكرا على الافاده الله يبعد عنا وعن الجميع كل مكروه

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    تشكري حبيبتي واغلب الناس يعرف مضارة ولكن للاسف يتجاهل ذلك
    ومافي احلى انك تشوي صدرور الدجاج وتعمليها همبرغر لاسرتك..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    venezuela
    الردود
    6,840
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة لـــمـــووو
    تشكري حبيبتي واغلب الناس يعرف مضارة ولكن للاسف يتجاهل ذلك
    ومافي احلى انك تشوي صدرور الدجاج وتعمليها همبرغر لاسرتك..
    كلامك صحيح اختي لموووووووووو
    انا دائما بسويها هيك بالبيت مع صدور الدجاج وبتطلع طيبة
    وانفع من اي هامبرغ بالسوق
    مشكورة اختي ام دنو
    رجعتلكم من بعد غياب

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 08-04-2012, 01:17 PM
  2. بنات عايزة اعرف طريقة عمل الهامبورجر لو سمحتو
    بواسطة جنى 23 في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 11-01-2010, 01:03 AM
  3. الردود: 18
    اخر موضوع: 02-02-2009, 01:41 PM
  4. احذروا احذروا احذروا!!!! السي دي يؤدي لتسمم الأطفال!!!
    بواسطة حوران في الأمومة والطفولة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 26-07-2007, 05:59 AM
  5. الهامبورجر(فول الصويا) خطر على ............
    بواسطة مواكب الشهداء في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 12-04-2006, 10:51 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ