انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: كيف تحمي نفسك من الاصابة بكوليسترول الدم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس

    كيف تحمي نفسك من الاصابة بكوليسترول الدم ؟

    أكدت الدراسات الطبية الجديدة أن الشعير يستحق حيزا كبيرا في طبقك اليومي، بعد أن أثبت فعاليته في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بفضل أليافه الغذائية الذائبة.
    وأوضح الباحثون أن الألياف الغذائية الموجودة في الشعير هي نفس النوع الموجود في الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والشوفان، التي أثبتت أهميتها في تخفيض نسبة الكوليسترول العالية في الدم التي تزيد مخاطر أمراض القلب.


    وأوضح الباحثون أن ألياف “بيتا-جلوكان” الذائبة الموجودة في الشعير وفي أنواع كثيرة أخرى من الحبوب، تختلف عن تلك الموجودة في المكملات أو المستخدمة في صناعة رقائق أو دقيق الشعير أو الناتجة عن خلط الشعير بالأرز أو القمح.
    ووجد الباحثون حسب صحيفة الخليج ، في دراستهم التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن مستويات الكوليسترول الكلية عند الأشخاص الذين تناولوا أغذية تحتوي على كميات قليلة من الشعير، انخفضت بحوالي 4 في المائة فقط، مقارنة مع تسعة في المائة عند من تناولوا كميات متوسطة، و10 في المائة عند من التزموا بتناول كميات عالية منه، كما انخفضت مستويات الكوليسترول السيىء في دمائهم أيضا بمعدل 8 في المائة و8.13 و8.17 في المائة على التوالي.


    وخلص الباحثون إلى أن إضافة الشعير إلى الغذاء الصحي يمثل طريقة فعالة لتقليل مستويات الكوليسترول الكلي والسيىء في الدم عند الرجال والنساء على حد سواء، مشيرين إلى أن أنواعا أخرى من الحبوب، مثل الشوفان، تساعد أيضا على تخفيض الكوليسترول إذا تم تناولها بصورتها الكاملة وليست المستخلصة أو المعالجة

    هذا ومن جانب اخر ، أظهرت دراسة طبية جديدة أن الغذاء الغني باللوز وغيره من الأطعمة الصحية المفيدة للقلب يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الشحمي السيئ قليل الكثافة بنسبة 35 في المائة خلال أسبوعين فقط. أن الغذاء الصحي المثبت فائدته للقلب والأوعية الدموية قلل الكوليسترول بنسبة 12 في المائة فقط مقارنة بالغذاء الغني باللوز. أن الغذاء المحتوي على اللوز والشوفان وأطعمة الصويا تقلل الكوليسترول وقد ثبت أخيرا أن وضع نظام غذائي يعتمد على هذه الأطعمة معا فعال كأدوية "ستاتين" الخافضة للكوليسترول تماما.


    وكذلك يعتبر الغذاء النباتي القليل الدسم والمكون من الصويا ، الباذنجان،البامية واللوز مهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم تماما كما تفعل مجموعة الأدوية التي تسمى الستاتين.


    وتعتبر أدوية الستاتين فعالة في تخفيض الكولسترول ولكنها مكلفة إذا ما قورنت بالتقيد بحمية غذائية نباتية. وهناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل هذه الطريقة ولكن آخرين يفضلوا علاجا غير دوائي .
    كما أن العلماء يعلمون بالفعل أن بعض المواد الغذائية مثل الصويا والفول السوداني والمواد البروتينية والألياف والخضراوات كلها تؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن بعض الباحثين من جامعة تورنتو، هم الذين لهم السبق في التأكيد على أن نسبة الخفض ستكون مؤثرة في حال جمع هذه الأغذية في وجبة واحدة.
    كذلك وجد أن الزيت الحار يعتبر كأحد المصادر الغذائية للأحماض الدهنية الضرورية والتي تمثل مكونا غذائيا مهما في وجبات الذكاء للكبار والصغار.


    ويحتوي الزيت الحار على نسبة مرتفعة من الدهون عديمة التشبع المفيدة للقلب‏، لذلك يعتبر من بين مكونات الوجبات المقترحة للقلب الصحي، حيث تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم. كذلك الحال بالنسبة للبن حيث يؤدي الى انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي بحوالي 3 في المائة في دماء الأشخاص الذين يتناولوا 7 أونصات من اللبن يومياً.

    اذ أن البكتيريا المتواجدة في اللبن تلعب دورا محوريا في تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم عندما تصل إلى الأمعاء الدقيقة.
    والجدير ذكره ، ان مستوى الكولسترول في مجرى الدم يؤثر بشكل كبير على خطورة الاصابة بأمراض القلب فكلما زادت نسبة الكولسترول زادت احتمالية الاصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية .

    وذلك لأن الكولسترول مادة شبيهة بالدهن في مجرى الدم يؤدي مع الزمن الى ترسبه على جدران الشرايين الدموية ومع الوقت وزيادة الترسبات يؤدي الى تضيق في مجرى الشرايين مما يؤدي الى النقص في ورود الدم الى القلب وأذا تدفق ورود الدم الى القلب كانت النتيجة الاصابة بالنوبة القلبية .

    ان هنالك عدة عوامل تؤثر على الكولسترول في الدم منها ، نوع الغذاء ، الحالة البدنية (مدى النشاط) ، الوزن ، العمر ، الجنس، الوراثة.

    ان ارتفاع الكولسترول في الدم لا يؤدي الى اية اعراض ولذلك فأنه من المهم التأكد من الكولسترول عن طريق اجراء فحص للدم وينصح باجراء فحص للكولسترول بالدم كل خمس سنوات للأشخاص الذين يبلغ عمرهم 20 عاما فما فوق ، كما يستحسن ان يكون فحص الدم شاملا للكولسترول الجيد والسيء والدهون الثلاثية.

    معالجة ارتفاع الكولسترول بالدم تتم بالدرجة الأولى عن طريق تغيير نمط حياتنا وذلك عن طريق تخفيض الوزن وتغيير عاداة الطعام (اعتماد الاطعمة الصحية وذات الدهون القليلة )

    القيام بالنشاطات الجسمانية كما ان هنالك أدوية ممكن وصفها من قبل الاطباء. لمساعدة اولئك الذين لا تفلح الطرق السابقة وحدها بتخفيض الكولسترول لديهم.


    البوابة









    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    3,968
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك على هذه المعلومات الغنية بالفائدة


    جعلها الله في ميزان أعمالك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى
    وسام

    مشاءالله عليكِ

    نبع..... نبع معلوماتك وفوائد قيمه

    تقبلي تحياتي

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    اختي لبلبة اسعدني تواجدك وتواصلك الدائم



    اختي طيف تسلمين على الطلة الحلوة


    مشاءالله عليكِ

    نبع..... نبع معلوماتك وفوائد قيمه

    بعض ما عندكم يا طيوفه








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

مواضيع مشابهه

  1. كيف تحمي نفسك
    بواسطة الجوكر18 في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-05-2009, 07:27 PM
  2. كيف تحمي نفسك
    بواسطة همس الأشواق في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 03-08-2008, 02:43 PM
  3. كيف تحمي نفسك
    بواسطة lemo في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 31-01-2005, 02:45 AM
  4. كيف تحمى نفسك من الشيطان
    بواسطة اللؤلؤة المصونة في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 14-12-2003, 10:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ