انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 21

العناية بالشعر مع ((((((((((( بنات حواء))))))))))))

(العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة

    w00t العناية بالشعر مع ((((((((((( بنات حواء))))))))))))

    هلا والله فيكم

    اليوم راح نتكلم عن العناية بالشعر

    بما ان عجبني هذا الموضوع فقلت ما راح ابخل عليكم

    اولا:
    ما هو العمر المفترض للشعره ؟
    ان عمر الشعره يبلغ حوالي ثمانيه عشر شهرا تقريبا وبعد ذلك تسقط وتموت وقد تزيد او تنقص عن هذا الحد وهذا يرجع الي الحاله الصحيه والنفسيه
    وشعر الانسان يتساقط بصوره طبيعيه في اليوم حوالي 50 شعره تقريبا من حوالي 150 الف شعره اجمالي شعيرات الراس تقريبا
    وتنمو الشعره بمقدار 1.3 سم كل شهر تقريبا
    وينقسم الشعر الي 3 انواع :
    1-الشعر الدهني
    2-الشعر الجاف
    3-الشعر العادي
    وسوف نتناول كل نوع بكيفيه الاهتمام والاعتناء به
    ثانيا:
    هناك العديد من الطرق التي تستخدم لتجميل الشعر
    من ابسط هذه الطرق واولها (تدليك الشعر )
    ومن فوائده : 1- تنشيط الدوره الدمويه مما يؤدي لتغذيه الشعر
    2- يعمل التدليك علي تنشيط الشعيرات الجديده التي تنبت
    كيفيه عمل التدليك : 1- يجب تمشيط الشعر اولا قبل البدء بالتدليك
    2- اجعلي راسك في وضع مثني لاسفل وجري اصابعك بقوه وبسرعه من جذور الشعر حتي نهايته عده مرات
    4- ابدئي بتدليك الشعر لكل موضع علي حدي بحركات دائريه خفيفه
    يمكننا استخدام الزيوت في تدليك الشعر ويفضل لذلك للشعر الجاف اكثر من اي نوع اخر ويكون التدليك بزيت نباتي دافئ كزيت الزيتون

    او زيت اللوز

    وهناك عدد من الاعشاب التي يتم خلطها بالزيوت النباتيه المستخدمه في التدليك لما لها من فائده
    مثل
    الجرير

    القرفه


    الثوم


    الزعتر او الروزماري


    ومن الطرق التي يمكن ان تتبع للعنايه بالشعر (حمامات الزيوت العطريه)
    وهي من الطرق المفضله للحفاظ علي جمال الشعر حيث انه يقوم بعلاج تقصف الشعر اذا تم استعماله لمره واحده في الاسبوع
    ومن الزيوت التي تستخدم في حمام الزيت
    زيت الورد


    او زيت حصالبان


    او زيت حبه البركه او الحبه السودا


    طريقه حمام الزيت :
    1-تقسيم الشعر الي مجموعات
    2-يتم يتم تدليك فروه الراس بالزيت
    3-ثم تدليك الشعر ذاته بالزيت
    4-يجب التاكد ان الشعر قد امتص ذلك الزيت العطري وعند التاكد من ذلك يتم جمع كل الخصلات فوق الراس مع لفه بمنشفه جافه علي الراس والانتظار لمده لا تقل عن ساعتين حتي يتم تدفئه فروه الراس وتغذيته بالزيت
    5-يغسل الشعر بعد ذلك بماء دافئ اولا الي ان يتم التخلص من الزيوت ثم يتم غسله بماء بارد


    وهكذا تكون اولي خطواتنا لشعر جميل وصحي
    آخر مرة عدل بواسطة عسولة * مملوحة : 04-02-2009 في 02:50 PM

  2. #2
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    الطريقة السليمة لغسل الشعر وتمشيطه


    - لكل نوع من أنواع الشعر خصائص مميزة ومشكلات عدة وهنا أقدم لك طرق العناية بالشعر مهما كانت نوعيته إضافة إلى إيجاد الحلول لأكثر مشكلات الشعر شيوعاً لكي تستفيدي منها في تعزيز تألق شعرك وجاذبيته ..
    - للعناية بالشعر خطوات وأسرار نعرفها جميعاً وتتلخص في الأتي :
    1- غسل الشعر :
    لغسل الشعر ، بلليه جيداً بالماء حتى الجذور قبل أن تنظفيه بالشامبو الملائم لنوعية شعرك ، ويفضل أن يكون الماء دافئاً لأن الماء الساخن يسبب له الأضرار .ضعي كمية صغيرة من الشامبو بين يديك ودلكي بلطافة فروة رأسك وشعرك مع تجنبك خدش فروة رأسك بأظافرك .

    2- تلطيف الشعر :
    استعيني بملطف خاص لنوعية شعرك لكي يعيد إليه رطوبته وصحته ويعزز مقاومته أمام كل العوامل الضارة . استعملي الملطف بعد غسله من الشامبو ، ازيلى فائض الماء منه بمنشفة قطنية ثم ضعى كمية صغيرة من الملطف على شعرك واتركيه مدة ثلاث دقائق ثم اغسليه جيداً .

    3- تمشيط الشعر :
    لتمشيط الشعر دور فعال في المحافظة على تألقه دائما وتحسين بنيته وتعزيز لمعانه وتوزيع إفرازات فروة الرأس الطبيعية بالتساوي على كل الشعر وفك تشابكه ، لذا أنصحك بتمشيط شعرك دائما وخصوصاً إذا كان طويلاً ومائلاً إلى التشابك . استعيني بمشط عريض الأسنان وباشري تمشيط شعرك الجاف بدءا من الأطراف لفك تشابكها وصولاً إلى الجذور. تجنبي تمشيط الشعر وهو مبلل لأن الشعر المبلل أضعف بكثير من الجاف ويتكسر بسهولة إذا لم تمشطيه بلطافة فائقة . اعصري الشعر جيداً بالمنشفة قبل البدء بتمشيطه وحاذري فركه بقسوة تفادياً لتكسره وتقصفه . أما لحماية الشعر قبل تمشيطه فننصحك باستخدام ملطف ما بعد الاغتسال لمساعدتك في التخلص من تشابك الشعر والمحافظة على لمعانه. أما الشعر الاجعد فينصح خبراء العناية بالشعر بتمشيطة وهو مبلل ومنقوع بالملطف لأن تمشيطة وهو جاف يؤدى إلى وقوفه وتكسره .

    4- تجفيف الشعر :
    بعد الانتهاء من غسل الشعر يحين وقت تجفيفه ، جففيه أولاً بالمنشفة حتى يصير رطباً ثم باشري تجفيفه إن شئت او اتركيه يجف تلقائياً اذا قررت تجفيفه بالمجفف الكهربائي لا تعتمدي خيار الهواء الساخن لأنه لا يؤذى شعرك ويجففه فقط بل يصيب فروة رأسك بالحروق . إياك أيضا تقريب المجفف من رأسك كثيراً بل أبقيه بعيداً عنه مسافة معقولة ولا توجهيه إلى الخصلات وقتاً طويلاً .



  3. #3
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر

    - لتساقط الشعر سيدتي أسباب عدة ، أهمها سوء التغذية التي تسلب الشعر ميزاته الرائعة وخصائصه المميزة فتسبب تساقطه وضعفه وتجعله رقيقاً . فالشعر القوى و الصحي هو نتيجة نظام غذائي غنى بالفيتامينات والمعادن التي تعيد ليس فقط إلى الشعر بل الجسم أيضا توازنه . لذا أنصحك سيدتي إذا لاحظت ضعف شعرك بتعديل نظامك الغذائي واقتناء مستحضرات خاصة للعناية بالشعر الضعيف وإخضاعه لحمام الزيت مرة أسبوعياً على الأقل لتغذيه بفاعلية واسترجاع تألقه وإشراقه ولمعانه ونعومته في وقت قصير .
    - الأطراف المتقصفة :
    رغم أنه لا يوجد حل جذري للتخلص من الأطراف المتقصفة نهائياً إلا بتقليمها في إمكانك حماية الشعر من التقصف وتجنبه مستقبلاً باقتناء مستحضرات خاصة للعناية بالشعر المائل إلى التقصف كالخلطات الطبيعية وبعض الزيوت المصنوعة من الاعشاب الطبيعية بعد الاغتسال .

    - لمعان الشعر :
    يسبب نقص رطوبة الشعر الطبيعية فقدانه لمعانه ، لذا تفادى قدر الإمكان ذلك وثابري على ترطيبه باستعمال أقنعة خاصة من الخلطات السرية للجمال و زيوت طبيعية مرطبة وأمصال طبيعية لترطيب الشعر تعيد إليه رطوبته ولمعانه وجاذبيته . كما ننصحك بتجنب استعمال المجفف قدر الإمكان وتدليك فروة الرأس دائما لتحفيز إفرازات فروة الرأس الطبيعية خوصاً اذا كان شعرك أجعد ، مع اقتنائك المستحضرات التي تلائم شعرك .

    - تشابك الشعر :
    لأن تشابك الشعر مشكلة تعانيها كل أنواع الشعر ، ننصحك لحماية شعرك من التشابك بالمحافظة على نعومته عن طريق استعمال زيت من أنواع الأعشاب الطبيعية الملطفه بعد غسل الشعر وتجفيفه . ضعيه على الشعر بدءا من أطرافه صعوداً نحو جذوره مع تجنب تمشيطه من الجذور لأن ذلك يؤدى إلى ضعفه وتساقطه بل يستحسن أن تباشري من الأطراف لفك تشابكها أولاً .

    - الشعر والبرد :
    أول خطوة تقومين بها لحماية شعرك من البرد هي لفه بمنديل أو اعتمار قبعة قبل الخروج إلى الهواء الطلق إضافة إلى تأمين العناية الخاصة له ووقايته من البرد والهواء والمحافظة على مظهره المتألق والحيوي عن طريق اختيار مستحضرات خاصة كالأقنعة المرطبة والملطفة واستعمالها مرة أسبوعياً على الأقل لتعزيز مرونته وملمسه الحريري . وننصحك أيضا بغسل شعرك بشامبو منق لإزالة الترسبات والأوساخ عن فروة الرأس التي تسبب مظهراً باهناً وهزيلاً .

    - الشعر الملون :
    بات اليوم في إمكانك إخفاء الشعر الأبيض الأول وتغيير لون شعرك بأمان ودون قلق وإضفاء اللمعان الطبيعي بفضل التركيبة الدكتور مبارك الطبيعية المطورة لكل صبغات الشعر المتكونة من الحناء بجميع ألوانها الطبيعية المرغوبة بدرجات لونية متنوعة تختارين منها ما يعجبك وتتميز معظم هذه الصبغات الجديدة بلطافة تركيبتها ومنحها الشعر جاذبيه مطلقة مدة طويلة . كما يرافقها بلسم جديد مصنوع من اعشاب طبيعية منعمه للشعر يضفى النعومة والإشراق .

    - كل ما تحتاجينه سيدتي عن تساقط الشعر :
    يصاب اثنان من كل ثلاثة رجال بنمط أو آخر من أنماط الصلع في الغالب ، إلا أن نسبة أكبر من الرجال والنساء يعانون من نوع أو آخر من أنواع تساقط الشعر خلال فترات حياتهم . ويلجأ العديد من الرجال والنساء ، دون أن يعرفوا بالضبط أسباب تساقط الشعر ، إلى استخدام العقاقير وأنواع كثيرة من الشامبو ، والعلاج الكهربائي ، والمراهم وحتى الجراحة على أمل تشجيع نمو شعرهم من جديد .
    ويخصص الناس جزءا كبيرا من الوقت الذي يقضونه في الاهتمام بمظهرهم الشخصي لتصفيف شعرهم وترتيبه . وهم يعلقون أهمية فائقة على وجود الشعر متكاملا في الرأس . أما الصلع أو تساقط الشعر المفاجئ فهو يسبب لهم في الغالب انزعاجا شديدا . ويقرن بعض الرجال وجود الشعر متكاملا في رؤوسهم بالقوة أو الشباب .

    - النمو الطبيعي للشعر :
    تظل نسبة 90% من شعر فروة الرأس في حالة نمو مستمر خلال فترة تتراوح بين سنتين وست سنوات . أما نسبة الـ 10% الباقية من شعر فروة الرأس فتظل في حالة سكون حتى تستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر . ولدى اكتمال مرحلة السكون هذه، يبدأ هذا الشعر بالتساقط . ويعتبر تساقط ما يتراوح بين 50 و 100 شعرة في اليوم ضمن الحدود الطبيعية ، ولدى تساقط شعرة واحدة تحل محلها شعرة أخرى جديدة من نفس بويصلة الشعر الواقعة مباشرة تحت سطح الجلد ، علما بأنه لا تتشكل بويصلات شعرية جديدة خلال فترة حياة الإنسان .
    ينمو شعر الرأس بمعدل سنتمتر واحد أو نصف بوصة تقريبا في الشهر الواحد في طول كل شعرة . وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم (105000) شعرة في المتوسط ، و يليهم أصحاب الشعر الأحمر (90000) شعرة . ومع مرور الوقت تتضاءل نسبة نمو الشعر الجديد عند الإنسان وتتضاءل تدريجيا كمية الشعر في الرأس .
    يتشكل الشعر بصفة أساسية من بروتين""الكريتين"" وهي نفس المادة الموجودة في أظافر اليدين والقدمين . ومن الضروري لجميع الناس وفي مختلف الأعمار أن يتناولوا كمية كافية من البروتين للمحافظة على نمو الشعر الطبيعي . ويتوفر البروتين في اللحوم والدجاج والسمك والبيض والحليب والجبن وفول الصويا والحبوب والمكسرات .


  4. #4
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    الأسباب الغير طبيعية لتساقط الشعر

    - قد يحدث التساقط غير الطبيعي للشعر لأسباب عديدة . وعلى الذين يلاحظون تضاؤلا في كثافة الشعر أو يلاحظون تساقطا شديدا في الشعر عقب تصفيفه أو تمشيطه أن يراجعوا طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي، وفيما إذا كانت هناك مشكله تستجيب للعلاج الطبي .

    - سيقوم الأخصائيون في أمراض الجلد (وهم المختصون بعلاج مشكلات الشعر والجلد) بتقييم حالة الشعر لدى المريض حيث يتحققون من الأطعمة التي يتناولها والعقاقير التي يكون قد تعاطاها خلال الشهور الستة السابقة والتاريخ العائلي بالنسبة لتساقط الشعر ، وفيما إذا كان المريض قد أصيب بأي داء مؤخرا ، ومدى اهتمامه بشعره . كما يسأل أخصائي الجلد والشعر المريضة عن دورتها الشهرية ، وعن عدد مرات الحمل والإجهاض وأنقطاع الطمث . وبعد أن يقوم بفحص فروة الرأس والشعر، يعمد إلى فحص بعض الشعر تحت المجهر ، وقد تكون هناك حاجة لإجراء بعض الفحوصات المخبرية والتي قد تشمل أحيانا اخذ عينة من الشعر المتساقط لفحصه .
    1- الولادة :

    عندما تحمل المرأة ، يتوقف سقوط الشعر نسبيا في العادة ولكن نسبة كبيرة من الشعر تدخل مرحلة السكون بعد الولادة . وفي خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة تلاحظ بعض النساء أن كميات كبيرة من الشعر تتساقط لدى تصفيفه وتمشيطه ، وتتلاشى هذه الحالة تلقائيا في معظم الأحيان . ولا تشكو جميع الوالدات من هذه الحالة كما أنها قد لا تتكرر لدى كل حمل لديها .
    2- الحمى الشديدة والالتهابات الجرثومية الحادة وحالات الأنفلونزا :
    يفاجأ المريض بعد مرور فترة 6 أسابيع إلى ثلاثة أشهر من إصابته بحمى شديدة أو بمرض الأنفلونزا بتساقط كمية كبيرة من الشعر ، وتزول هذه الحالة تلقائيا أيضا، إلا أن بعض حالات الالتهاب الجرثومي قد تحتاج للعلاج .

    3- أمراض الغدة الدرقية :

    يعرف الإفراز المتزايد من الغدة الدرقية بفرط النشاط الدرقي ، بينما تعرف حالة تدني الإفراز الدرقي بنقص النشاط الدرقي . وكل من هاتين الحالتين يمكن أن تسبب تساقطا في الشعر . ويمكن تشخيص أمراض الغدة الدرقية بالعلامات السريرية والأعراض الأخرى علاوة للفحوصات المخبرية ، علما بأن تساقط الشعر الناتج عن الأمراض الدرقية وفقر الدم و الأكياس على المبيض بالنسبة للمرأة والالتهابات أخرى يمكن مكافحته بنجاح بتلقي المعالجة المناسبة .

    4- قلة البروتين في الطعام :

    إن النباتيين الذين يتناولون أغذية خاليا تماما من البروتين ، ومرضى القهم العصابي الذين يتناولون كمية ضئيلة من الطعام ، قد يصابون بسوء التغذية ، ولدى حدوث هذه الحالة ، يحاول الجسم الإبقاء على البروتين بتحويل الشعر النامي إلى مرحلة السكون. لذا فقد يعاني من يتبعون نظاما غذائيا قاسيا ، والنباتيون أو مرضى القهم العصابي من تساقط كثيف في الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة شهور من بدء التغيير في نظامهم الغذائي بحيث يصبح الشعر قابلا للانتزاع من جذوره بسهولة نسبيا . ويمكن منع حدوث هذه الحالة أو علاجها بتناول كمية كافية من المواد البروتينية .

    5- العقاقير :

    قد يؤدي تعاطي العقاقير إلى الإصابة بتساقط الشعر ، إلا أن هذه الحالة قابلة للشفاء ومن تلك العقاقير بعض مضادات التجلط (وهي الأدوية التي تمنع حدوث التجلط بتخفيف كثافة الدم) وبعض العقاقير المضادة للنقرس والتهاب المفاصل ، أو مضادات الاكتئاب (التي تخفف أعراض الاكتئاب ) وبعض العقاقير (للسيطرة على مشكلات القلب و ارتفاع ضغط الدم )والجرعات المرتفعة من فيتامين أ . ونسبة قليلة نوعا ما من المرضى الذين يتناولون تلك العقاقير يصابون بتساقط الشعر ، إلا أن حالاتهم قابلة للعلاج ولله الحمد .

    6- عقاقير علاج السرطان :

    تؤدي بعض أنواع العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي لمرض السرطان إلى منع تكاثر خلايا الشعر بحيث تصبح الشعرة هشة، وقابلة للسقوط بمجرد بروزها من فروة الرأس. وهذه الظاهرة قد تحدث بعد أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع من بدء علاج السرطان وقد يفقد المريض حوالي 90% من شعر فروة الرأس. وعند اكتمال العلاج ينمو الشعر من جديد لدى غالبية المرضى. ويتم تشجيع مثل هؤلاء المرضى وخاصة النساء على الاستعداد للأمر بشراء شعـر مستعـار ( باروكة ) قبل بدء العلاج .

    7- أقراص منع الحمل :

    تحتوي أقراص منع الحمل على مادتين هما الاستروجين والبروجستين الاصطناعيين ، والنساء اللاتي يصبن بتساقط الشعر وهن يتلقين أقراص منع الحمل هن في الغالب النساء المعرضات للإصابة بتساقط الشعر لأسباب وراثية ، وقد تحدث هذه الحالة في وقت مبكر نتيجة لتأثيرات الهرمونات شبه الذكورية لمركبات البروجستين التي تحتوي عليها هذه الأقراص. وفي حالة حدوث هذه الحالة ينبغي على المرأة استشارة طبيبها لكي يضعها على نوع آخر من أقراص منع الحمل .
    لدى توقف المرأة عن استخدام أقراص منع الحمل عن طريق الفم ، قد تلاحظ أن شعرها يبدأ في التساقط بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من ذلك ، وهذا التساقط قد يستمر لمدة ستة أشهر ثم يتوقف ، وتعود الأمور إلى طبيعتها. وهذا الأمر مشابه لموضوع تساقط الشعر بعد الولادة .

    8- انخفاض الحديد :

    إن النساء اللاتي يعانين من الطمث الشديد يفقدن كمية كبيرة من الحديد مما يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر. ويمكن الكشف على نقص الحديد باجراء فحوصات مخبرية، كما يمكن تصحيح الوضع بتناول أقراص الحديد .

    9- الخضوع لجراحات كبيرة أو الإصابات بأمراض شديدة مزمنة :

    يصاب بتساقط الشعر في كثير من الأحيان المرضى الذين تجرى لهم عمليات جراحية رئيسية ، لان مثل هذه الجراحة قد تعرض الأجهزة الحيوية للجسم لصدمة لا يستهان بها. وقد يحدث تساقط الشعر خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من تاريخ العملية ، إلا أن الحالة تعود إلى وضعها الطبيعي خلال بضعة أشهر. كما يصاب من يعانون من الأمراض المزمنة الشديدة بتساقط الشعر ماداموا يعانون من تلك الأمراض .

    10- الثعلبة :

    يتساقط الشعر في حالة الثعلبة على شكل بقع تصبح خالية تماما من الشعر وعلى هيئة بقع دائرية في حجم العملة المعدنية أو أكبر من ذلك. وقد يؤدي الداء إلى تساقط تام لشعر فروة الرأس وتساقط جزئي أو كامل لشعر أجزاء الجسم. وهذا الداء قد يصيب الرجال والنساء في أي مرحلة من مراحل العمر .
    أسباب الإصابة بهذا الداء غير معروفة ، علما بأن الأشخاص الذين يصابون بهذه الحالة يكونون في حالة جسدية وصحية ممتازة باستثناء معاناتهم من تساقط الشعر ، ويمكن لأخصائي الأمراض الجلدية علاج بعض هذه الحالات ، حيث قد ينمو الشعر مجددا تلقائيا في بعض الأحيان .

    11- تساقط الشعر الوراثي أو الصلع :

    إن الصلع الذي يصاب به الذكور عادة ، أو الصلع الوراثي أو تناقص كمية الشعر هي الأسباب الأكثر شيوعا لحالات تساقط الشعر. ويمكن أن تتم الوراثة من جانب الأم أو من جانب الأب. والنساء اللاتي يصبن بهذا الداء الوراثي يشكين من تضاؤل كمية الشعر ، ولا يصبن بالصلع الكامل. وتعرف هذه الحالة طبيا بـالخاصة الذكورية وتبدأ في فترة المراهقة وفي العشرينات أو الثلاثينات من العمر .
    وهناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر الوراثي وتعتمد الطرق العلاجية على عمر المريض ودرجة تساقط الشعر. ويعتبر عقار المينوكسيديل الذي طرح في الأسواق العالمية منذ أوائل الثمانينات الميلادية في أوائل نتائج الأبحاث التي أعطت نتائج مشجعة في حوالي 60% ممن استخدم هذا العقار ويستخدم للرجال والنساء. وفي السنوات الخمس الأخيرة ومع تواصل الأبحاث اكتشف علاج جديد يعطى عن طريق الفم (فنيستراد) ويجب أخذه تحت إشراف طبي ويعطى فقط للرجال. كما أن زراعة الشعر تطورت في السنوات الأخيرة وتتم عن طريق غرس بصيلات الشعر في المناطق الخالية من الشعر .

    12- إصابة فروة الرأس بالقوباء الخلقية :

    تحدث التهابات فطرية قوبائية تبدأ على شكل لطخات صغيرة في فروة الرأس ثم تنتشر مسببة تساقطا في الشعر. وهذا الداء معد ويصيب الأطفال في غالب الأحيان ويتم علاجه بعقار يؤخذ عن طرق الفم ويؤدي إلى الشفاء عادة .

    13- استعمال مواد التجميل والمواد غير المناسبة للشعر :

    يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في أحوال نادرة ، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها ، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدة مطولة ، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقا. وإذا ما أصبح الشعر ضعيفا جدا وهشا بسبب كثرة تعرضه للعلاجات الكيميائية ، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية .
    إن غسل الشعر بالشامبو ، وتصفيفه وتفريشه هي أمور ضرورية للعناية بفروة الرأس ، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر ، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق ، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة. فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلا ، وبالتالي ينبغي عدم اللجوء إلى التمشيط والتفريش العنيف . كما ينبغي الإقلاع عن تمشيط الشعر لمرات عديدة في اليوم لان ذلك إفراطا يلحق الضرر بالشعر . ومن الأمور التي تساعد على عدم تساقط الشعر استخدام أمشاط ذات أسنان متباعدة وفرشاة ذات أطراف ناعمة .
    كما ينبغي استبدال تصفيفات الشعر التي تتطلب المبالغة في شده ، مثل تصفيفه (ذيل الفرس) أو الضفائر لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر إلى حد ما ، وخاصة على جانبي الرأس .
    - وفي النهاية تعود معظم أسباب تساقط الشعر إلى دورة الشعر الطبيعية ، وبالتالي فان تساقط ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم يجب ألا يبعث على الانزعاج ، أما إذا شعرت بكثرة تساقط الشعر أو بحدوث صلع واضح فينبغي استشارة د.مبارك الأشقر خبير في تحليل الشعر وهناك أنماط من تساقط الشعر تلقائيا بحيث ينمو الشعر مجددا من تلقاء نفسه ، وهناك أنواع أخرى يمكن علاجها بنجاح بواسطة الاخصائي د.مبارك الخبير العالمي للتجميل الذي قام ببحوث شتى وله علاجات كثيرة لتساقط الشعر والثعلبة والفطريات وقشرة الشعر والتطويل وتمليس الشعر ، وتشير الدلائل إلى أن النتائج المستقبلية ستكون مشجعة وتدعو للتفاؤل بإذن الله

    آخر مرة عدل بواسطة عسولة * مملوحة : 04-02-2009 في 03:01 PM

  5. #5
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    الطريقة السليمة لاستعمال الصبغة

    - إن 95 % من السيدات يرغبن في تغير لون شعر أو تدخل عليه بعض اللون لتجديده وإعطائه منظرا جديدا. ولكن قبل أن تقرري سيدتي صبغ شعرك، لماذا لا تتبعين هذه الإرشادات...
    نصائح الدكتور مبارك الاشقر المفيدة ( الصبغات الطبيعية بالحناء بجميع الوانها) :
    1- اختاري لونا قريبا من لون شعرك الأصلي . إن التغير الجذري من لون إلى لون أخر لن يسبب صدمة لك فقط بل يسبب ضررا بالغا على الشعر .
    2- عليك بصبغ الشعر فقط إذا كان بحالة جيدة، إذا كنت تعانين من ضعف الشعر، أو التقصف أو الضرر من التفتيح المستمر، لا تقومي بصباغة الشعر، وأجلي الفكرة لوقت أخر يكون فيه الشعر قادرا على تحمل الصبغة .
    3- عليك بعمل اختبار للصبغة على خصلة من الشعر قبل القيام بالصبغ الكامل لتتأكدي من أن اللون مناسب لك وللون بشرتك .
    4- عندما تقومين بصبغ الشعر في المنزل تأكدي من قراءة التعليمات بشكل كامل .
    5- استعملي شامبو الطبيعي الخاص بالشعر الملون. لا تحتوي هذه الأنواع على مواد تسبب سحب اللون بسرعة .
    6- لا تقومي بتجعيد الشعر وصبغه في يوم واحد، على الأقل بعد أسبوع .
    7- لا تقومي بتجفيف الشعر أو تسريحه بعنف بعد صبغه، لأن الشعر يكون رقيقا، وطريا وقابلا للكسر بسرعة .
    8- استعملي مستحضرات طبيعية للعناية بالشعر، مثل الزيوت الأساسية ، وأقنعة الشعر الطبيعية أي الخلطات السرية للجمال المتخصصة لتغذية الشعر و وقايته من التقصف الجفاف

  6. #6
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    داء الصلع والثعلبة أسبابه - علاجه

    - ماذا يقول الدكتور مبارك الاشقر عن هذا الداء الخطير :


    أحد الأمراض التي تصيب الشعر ، وهو سقوط الشعر في منطقة أو أكثر (مثل الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والأطراف) ، وتكون على شكل دائرة أو بيضاوية ، وتحدث في الجنسين من سن 10 – 40سنة غالباً .
    - يعرف داء الثعلبة بأنه داء عضوي أو مرض مناعة ذاتية أو انه من الفطريات ، وقد تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر بواسطة أشياء لوثتها الفطريات مثل القبعات والأمشاط أو كرسي الجلوس أو عند ملامسة القطط والكلاب المصابة، وثمة نظرية تقول أن الثعلبة داء غير معد ، وهو يصيب كل الأعمار لا سيما الرجال .
    إنه داء يظهر على شكل بقع مستديرة في جلدة الرأس يتساقط منها الشعر وتتقشر ، وأحياناً يحمّر لون الجلد في أماكن الإصابة ويفرز بعض السوائل .

    - أنواع الثعلبة :

    1- النوع الاول : يبدأ في سن مبكرة 10 سنوات ويستمر لفترة طويلة ويحدث الصلع الكلي في المستقبل بنسبة 75%
    2- النوع الثاني : يبدأ في أواخر مرحلة الطفولة وبداية مرحلة البلوغ ويمتد لفترة أقل من 3 سنوات ، ويحدث الصلع الكلي بنسبة 6%
    3- النوع الثالث : يبدأ في مرحلة البلوغ المبكر ، ويكون أحد الأبوين أو كلاهما مصاباً بارتفاع في ضغط الدم ، وهو سريع ويحدث الصلع الكلي بنسبة 39%
    4- النوع الرابع : يبدأ بعد سن الأربعين ويمتد لفترة طويلة ويحدث الصلع الكلي بنسبة 10%


    - أسباب الثعلبة :

    الأسباب الفعلية للثعلبة غير معروفة ، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في ظهورها :
    1- العوامل النفسية : فلقد أثبتت بعض الدراسات أن العامل النفسي له دور في ظهور الثعلبة في بعض الحالات وليس له دور في بعض الحالات الأخرى .
    2- العامل المناعي : حيث ترتبط الثعلبة بدرجة كبيرة في الحالات التي تتميز بزيادة الحساسية الجلدية وحساسية الصدر والأنف .
    3- اضطرابات الغدد ذات السبب المناعي : ترتبط الثعلبة باضطراب الغدد ذات السبب المناعي كاضطراب الغدة الدرقية ومرض أديسون ومرض السكر والأنيميا الخبيثة .
    4- العوامل الوراثية : حيث سجلت بعض الحالات التي تحدث في العائلات بنسبة 10 – 20 % .
    5- عوامل أخرى : مثل أمراض العينين والأسنان والبؤر الصديدية في مناطق الجسم المختلفة .

    - أعراض الثعلبة :

    تظهر الثعلبة إما في شعر الرأس ، وهذا ما يحدث غالباً ، وإما في أي منطقة شعرية في الجسم ، وتكون على هيئة دائرة محددة ويكون الجلد في هذه المنطقة ناعماً أملس وأبيض مثل العاج ولايحتوي على اي شعر، وعلى اطراف هذه المنطقة يكون الشعر على هيئة علامة التعجب ، وتستمر هذه العملية لعدة أسابيع ، وبعدها ينمو الشعر في مدة تتراوح من 4 – 10 شهور ، وفي بعض الاحيان يستمر الشعر في السقوط من مناطق اخرى ، وهكذا...
    وفي حوالي 5 – 10 % من الحالات يسقط شعر الرأس كله، وفي 10% يسقط الشعر من أماكن أخرى غير الرأس مثل الرموش والحواجب والذقن وشعر العانة .
    وفي حالات الثعلبة نجد الأظافر وقد أصابها بعض التغيرات مثل التنقيط في صفيحة الظفر مع تشققات طويلة .

    - تشخيص الثعلبة :

    إن الاختبارات والفحوصات الروتينية ليست مفيدة في تأكيد الإصابة بالثعلبة، إن التشخيص غالباً مستند على ظهورها المفاجئ (خلال أيام أو أسابيع) .
    عموماً إن أغلب الحالات يتم تشخيصها بالفحص السريري ولكن الطبيب المعالج قد يطلب بعض التحاليل المخبرية لاستبعاد الأسباب المرضية وعند ظهور التحاليل ضمن حدودها الطبيعية فإن ذلك دلالة على أن العوامل والضغوط النفسية (مادية- اجتماعية- إدارية- دراسية...الخ) قد يكون لها دور في ظهور الثعلبة .

    - علاج الثعلبة :

    علاج الثعلبة الكيماوي غير كاف وغير فعال .
    1- من الأدوية المستخدمة الكورتيزون cortisone الموضعي بالحقن أو بالفم حيث أنه يساعد مرضى كثيرين ويجعل الشعر ينمو مرة أخرى .
    2- كذلك جلسات الأشعة فوق البنفسجية مفيدة في بعض الحالات .
    3- إن تلك الوسائل لها بعض الآثار الضارة على الجسم ولا تحقق النجاح مع جميع الناس
    عموماً فإن علاج الثعلبة يشمل (خلطة سرية من د.مبارك الاشقر ) وهي على الشكل التالي :
    يتم استخدام مخلوط متساوي من مرهم كبريت بتركيز 10% ومرهم سالسليك وزيت خروع (ملعقة كبيرة من كل منهما ) وتدلك به أماكن الإصابة لمدة 5 دقائق ( ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة ) وتكرر مرتين باليوم ولمدة شهر كامل مع عدم توقف العلاج حتى مع تحسن الحالة بعد أسبوع من إنبات الشعر .

    4- يمكن علاج الثعلبة باستخدام المهيجات الموضعية .

    5- استخدام دواء المونوكسوديل minoxidil :

    وهو يساعد على نمو الشعر عن طريق تأثيره على الخلايا الليمفاوية بالدم والانسجة وعلى خلايا القرنية ببويصلات الشعر ، ولكن يصاحب استعماله ظهور شعر زائد في الوجه والذراعين والساقين مما يقلل من استعماله عن طريق الفم .

    6- استخدام عقار السيكلوسبورين

    ، ولكن هناك احتمال تاثيره السام على الكبد والكلى .

    7- استخدام مركبات الدامفيسيدون

    ، وهو يؤدي إلى نمو الشعر مرة أخرى ويحتمل ظهور اثار ضارة له .



    - الطب البديل و خلطات منوعة لعلاج الثعلبة :


    1- وضع الفلفل مع عسل النحل والبصل على النار ، ثم تصفية الجميع بعد ذلك ويدهن به مكان الإصابة بالثعلبة مما يساعد على إنبات الشعر .
    2- دهن مكان الثعلبة بعسل النحل بعد تدليك المنطقة مسبقاً بالخردل .
    3- خلط الصبارة مع الخل ويدهن به موضع إصابة الثعلبة .
    4- يفيد استخدام عصارة الفجل وتدلك مكان الإصابة .


    - علاج الثعبلة بالنباتات :

    هناك مجموعة من النباتات تحتوي على مواد مهيجة للجلد ومنشطة للدورة الدموية كالثوم والخردل .
    1- الثوم أو البصل : يسحق بعض الثوم أو البصل سحقاً جيداً ، ثم يدهن به مكان الثعلبة مرة واحدة في اليوم كل يومين وذلك حتى يظهر الشعر في مكان الإصابة .
    2- هناك استعمال اخر للثوم حيث يسحق بعض الثوم مع قليل من الملح الخشن ثم يضاف اليه قدر فنجان قهوة من الطحينية ويمزج جيداً وقبل إستعماله يفرك مكان التثعلبة بواسطة قطعة قماش ليحمرّ لون الجلد الجلد ثم يدهن بهذا المزيج صباحاً ومساء مدة ستة أيام .
    3- الخردل والماء : يموج بعض مسحوق الخردل بالماء الفاتر ويفرك مكان الثعلبة يومياً ، وعند الشعور بحرقة في الجلد يغسل بالماء .
    4- الصبّار : يعصر ويفرك المكان المصاب بعصيره يومياً .
    5- عصير القرّاص : تعصر النبتة الطازجة وتدهن الثعلبه بعصيرها عدة مرات في اليوم .
    6- مسحوق الحنظل : يسحق ويمزج ببعض الماء ويدهن به الثعلبة .


    - علاجات بديلة للثعلبة التي تفرز القشور :


    اليود والسبيرتو وزيت الزيتون : يؤخذ حوالي 50 نقطة من اليود عيار واحد ونصف، وفنجان قهوة من سبيرتو نقي عيار (95) ، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وتمزج هذه المواد وتفرك بها جلدة الرأس بواسطة قطعة من القطن وذلك مرتين في الاسبوع ، ويستحسن عدم غسل الرأس إلا مرة واحدة في الاسبوع ويكون الغسل بمغلي حفنة من النخالة في عشرين لتراً من الماء يصفّى بعد الغلي ويضاف اليه كوب من الخلّ .


    - علاجات الثعلبة الناتجة عن التوتر :

    اكليل الجبل : تضاف ملعقة صغيرة من النبتة إلى فنجان ماء مغلي ، ويترك مغطى مدة 6 دقائق ثم يصفى بعدها ويشرب فاتراً على جرعات متعددة خلال المساء ، ويواضب على هذ العلاج 10 ايام متتالية.

    آخر مرة عدل بواسطة عسولة * مملوحة : 04-02-2009 في 03:19 PM

  7. #7
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    أعراض وعلاجات هامة لتغذية الشعر

    - إن تحويل شعرك من خامل إلى متوهج ومن مشوش إلى أنيق ، ليس أمرا صعباً كما قد تظنين، بل هو سهل سهولة تغييرك لنوع فطورك الصباحى . فهل جربت أو سمعت يوما بتلك التقنيات القديمة التى تقول بأن وضع البيض على الشعر يمنحه لمعانا عظيما ؟
    - الشيء الذى لا جدال فيه هو أن الغذاء يفيد الشعر كثيراً ، لكن ليس بطريقة دهنه بالحساء أو بالفطور ! تغذية الشعر بالعناصر المغذية والفيتامينات الضرورية يجب أن تنقل إلى الفروة عن طريق الدم . الغذاء الجيد يؤدى إلى شعر جيد أيضا ، كما يقول د.مبارك الأشقر المختص بعلم الشعر وأمراضه وقطف ثمرة الغذاء بالنسبة لصحة الشعر يحتاج إلى صبر لأن الشعر الحالي يعد ميتا ، وتغيير نظامك الغذائى لا تظهر نتائجه إلا على الشعر الذي ينمو حديثاً أو مستقبلاً .

    1- الشعر الدهني :


    - الأعراض :

    يصبح الشعر دهنيا بفعل كثرة إفراز الزهم (الدهون) من قبل الغدد الدهنية فى فروة الرأس . وهذا الزهم الزائد يؤدى إلى إثقال الشعر وتقليل حجمه وجعله نحيفا .


    - التشخيص :


    قد ينجم الإفراط فى إفراز الدهن بسبب التبدلات الهورمونية أو بسبب نوع الطعام الذى تتناولينه .
    المهم هنا هو أن تحذرى من استعمال الشامبوهات المخصصة للشعر الدهنى لأن بعضها يسلب من الشعر دهونه الطبيعية مما يحفز الفروة على إفراز كثير من الدهون لحماية نفسها .

    - الوصفة :

    يعود سبب الشعر الدهنى على الأغلب إلى كثرة تناول الدهون المشبعة التى تكثر فى اللحم الأحمر ومنتجات الألبان , دكتور مبارك الاشقر ينصح بتقليل هذه الأنواع من الأطعمة مع الإكثار من تناول الدهون الأساسية التى تكثر فى الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونا والماكرل (اسقمرى) وكذلك فى المكسرات .
    أو يمكنك تناول ملعقتى طعام يوميا من "زيت بذرة الكتان ليجهزك بالحصة اليومية التى يحتاجها جسمك من الحوامض الدهنية الأساسية .


    2- الشعر الجاف :

    - الأعراض :

    يبدو الشعر الجاف وكأنه بلا حياة وفى عرضه دائمة للتشابك والتقصف والتشقق.


    - التشخيص :


    ببساطة شديدة ،إن الشعر لم يحصل على كفايته من الرطوبة. والسبب قد يعود إلى قلة الأفرازات الدهنية أو بفعل تقدم العمر أو بسبب كثرة استعمال المواد الكيماوية فى التصفيف.


    - الوصفة :

    غالبا ما يؤدى جفاف الشعر إلى جعله هشا وهذا ما حدا بالخبير د.مبارك أن ينصح بتناول زيت القمح Wheat-germ Oil لكونه غنيا بفيتامين E والبروتين لمساعدة الشعر على أن يبقى قويا ومنتعشا .


    3- القشرة :

    - الأعراض :

    كلنا نفقد بعضا من خلايا البشرة يوميا ، لكن المصابين بالقشرة يفقدون تلك الخلايا بشكل مفرط مما يصيب الفروة بالجفاف والحكة وتناثر القشور البيضاء .


    - التشخيص :


    عندما تتهيج الفروة تفرط فى إنتاج الخلايا .وهذه الخلايا تأخذ بالتكتل والالتصاق ببعضها البعض مما يؤدى إلى إنتاجها للقشور . والقشرة قد تزداد بفعل التبدلات الهورمونية أو التلوثات البيئية أو بفعل الوقوع تحت وطأة الضغط والإجهاد .

    - الوصفة :

    يرى الاختصاصي د.مبارك الأشقر أن السبب الرئيسي للقشرة هو الإجهاد وقد ظهر أن تناول فيتامين B يوميا يخفف الإجهاد .
    كذلك ينصح د.مبارك الاشقر بتقليل الأطعمة التى تهيج فروة الرأس مثل منتجات الألبان والأملاح والسكريات .



    4- الشعر المزدوج :

    - الأعراض :

    رغم أفرازات الغدد الدهنية تظل أطراف الشعر جافة بسبب عوامل خارجية تمنع وصول الزيت إلى عموم الشعر ،مما يجعل الشعر فى حالة مزدوجة تكون فيها فروة الرأس دهنية ، فيما يكون الشعر جافا ومتقصفا .

    - التشخيص :

    قد تدفع الفروة الدهنية البعض إلى استعمال الشامبوهات القوية أو الحادة التى تزيد المشكلة سوءا فهذه الأنواع من الشامبو لا تؤدى إلا إلى جعل الشعر هزيلا ومسطحا ومتطايرا .

    - الوصفة :

    الجذور تصبح دهنية إذا كانت الفروة دهنية ، لذا ينصح د.مبارك الأشقر بتجنب الأطعمة التي تجعل البشرة تزيد فى إفراز الدهون بشكل مفرط مثل الأطعمة المقلية ، وبرفع كمية البر وتينات فى الأطعمة التى تتناوليها كى تقوى شعرك .



    5- الشعر الخفيف :


    - الأعراض :
    الشعر الخفيف هو الذى يستلقى خامدا على الرأس وينقصه الحجم .
    - التشخيص :
    خفة شعرك ليس سببها قلة كمية الشعر ،إنما السبب يكمن فى قلة حجم قطرالشعرة .


    - الوصفة :


    قد يصبح الشعر خفيفا أو هزيلا بفعل نقص كميات الحديد فى الجسم . وكى تزيدى شعرك حجما ينصحك الاختصاصي د.مبارك الاشقر بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد مثل شرائح اللحم الأحمر والخضار الورقية وقد تحتاجين الذهاب للطبيب لإجراء فحص لمستوى الحديد فى الدم .



    6- فقدان الشعر :

    - الأعراض :
    جميعنا يفقد الشعر بمعدل 100 شعرة فى اليوم ، وهنا طبعا لا نطلب منك أن تعدى الشعرات المتساقطة لتعرفى أن كان فقدانك لشعرك طبيعي أم لا لكن من السهل معرفة أن كنت تفقدين من شعرك أكثر من المعدل الطبيعى وذلك بملاحظة كميات الشعر المتساقط على وسادة نومك أو فرشاة الشعر. فان لاحظت استمرار ذلك أطول من 6 أسابيع فانك فى هذه الحالة تعانين من فقدان الشعر غير الطبيعي .


    - التشخيص :

    قد ينجم فقدان الشعر عن ضعف فى إفرازات الغدة الدرقية الذى غالبا ما يقترن بأعراض أخرى مثل برودة الأطراف وعدم القدرة على تقليل الوزن . وإذا قل أنتاج فروة الشعر لخلايا الكيراتين Keratin التى يتكون منها بروتين الشعر فان الشعر المتساقط لن يعوض بشعر جديد وهناك حالات لفقدان الشعر مؤقتة تنجم بسبب الحمل أو الإجهاد الشديد .

    - الوصفة :

    يقترح الخبير د.مبارك الأشقر الإكثار من تناول الأطعمة الغنية باليود كالأطعمة والأعشاب البحرية والسلنيوم الذى يكثر فى بذور السمسم والأطعمة البحرية مما يزيد من نشاط الغدة الدرقية وإذا لاحظت انك تفقدين شعرك بكثرة ولمدة أطول من 6 أسابيع فعليك مراجعة طبيب للجلدية أو مختص بعلم الشعر وأمراضه (الدكتور مبارك الأشقر ).


  8. #8
    egyptian sister's صورة
    egyptian sister غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    724
    الجنس
    امرأة
    مشكوره نصائح قيمه ومفيده وغاليه

  9. #9
    عسولة * مملوحة's صورة
    عسولة * مملوحة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في قلـــــــــــــــالكويت ــــــــــــب الحبيبة
    الردود
    1,866
    الجنس
    امرأة
    مشكوره ع مرورج

  10. #10
    ≈ احـتِـوٍآءْ ≈'s صورة
    ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ غير متواجد مشرفة ملتقى الإخاء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,310
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    نصائح رائعه
    سلمت يداك


مواضيع مشابهه

  1. العناية بالشعر الدهني طريقة العناية بالشعر الدهني
    بواسطة نفيسة2010 في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 14-09-2010, 06:11 PM
  2. طرق العناية بالشعر
    بواسطة meme*^*kash5a في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-10-2007, 06:34 AM
  3. العناية بالشعر
    بواسطة snowkiss في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-08-2007, 10:59 PM
  4. طرق العناية بالشعر
    بواسطة yomizo في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 06-02-2006, 06:39 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96