انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: وجبات صحية أثناء الحمل-مالذي يحتاجه جنينك في كل جزء من الحمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى

    وجبات صحية أثناء الحمل-مالذي يحتاجه جنينك في كل جزء من الحمل

    وجبات صحية أثناء الحمل


    قد يكون من الصعب الالتزام بنظام غذائي صحي ومغذً عندما تكونين حاملاً. لو كنت امرأة عاملة، ربما تواجهين صعوبة في إيجاد خيارات من الوجبات الصحية عندما تحين ساعة الغداء. كما يمكن أن تكون بعض أكلاتك المفضلة، مثل الجبن الأزرق أو الكبدة، خارج لائحة المسموح أيضاً. وقد يمنعك الغثيان (اللعيان أو اللوعة) الصباحي من الاحتفاظ بالكثير من الطعام في معدتك!

    • وجبات صحية في الحمل: 0-8 اسابيع

    اذاً فحامل للتوّ؟

    إذا اكتشفت للتوّ أنك حامل، تهانينا لهذا الخبر السعيد! وبما أنك الآن على طريق الأمومة، ربما تتساءلين بشأن ما يمكنك وما لا يمكنك أكله، وعدد السعرات (الوحدات) الحرارية التي تحتاجينها. لدينا في قسم "وجبات صحية أثناء الحمل" جميع الأجوبة على أسئلتك.

    قد لا تتمتعين بشهية جيدة للأكل في الوقت الحالي، خاصة إذا كنت سيئة الحظ بما يكفي للإصابة بالغثيان الصباحي. لكن حاولي أن تتناولي طعاماً صحياً عندما تكونين قادرة على الأكل. إن اتباعك نظاماً غذائياً صحياً سيجعلك تشعرين بتحسّن وسيساعدك في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو ويكبر. قد يساهم أيضاً أكل الوجبات العادية الصغيرة وتناول المشروبات باستمرار في مقاومة الشعور بالغثيان والتعب الذي تعانين منه في هذه المرحلة. خلافاً للاعتقاد السائد، أنت لا تحتاجين إلى أي سعرات حرارية زائدة في المرحلتين الأولى والثانية من حملك، لذلك ليس عليك أن تلزمي نفسك بمحاولة تناولها والأكل لشخصين.

    ركزي على حمض الفوليك

    يُعرف حمض الفوليك (الفوليك أسيد) أيضاً باسم "فولات" أو "فولاسين"، وهو أحد فيتامينات المجموعة ب، ويعتبر هاماً خلال فترة الحمل لأنه من المواد الغذائية القليلة التي تقي من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل الشقّ الشوكي. يحتاج جسمك لهذا الفيتامين أيضاً لإنتاج كريات (خلايا) الدم الحمراء، فضلاً عن السيروتونين والنوريابينفرين (مكونات كيميائية أساسية في الجهاز العصبي). كما يساعد على إنتاج مادة دي إن آي DNA ( المادة الوراثية في خلايا الجسم) التي تسمح للدماغ القيام بوظائفه بشكل طبيعي، وتشكّل مادة أساسية في تركيب السائل المحيط بالنخاع الشوكي.

    يُنصح بأن تأخذ كل امرأة تخطط للحمل أو تكون حاملاً بالفعل في الأسابيع 12 الأولى جرعات يومية من المكمّلات الغذائية التي تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك.

    إلى جانب المكمّلات الغذائية، يوصى بأن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الأطعمة الغنية بالفولات. إليك بعض الأفكار لوصفات لذيذة قد تلهمك.





    الغداء: سبانخ مع اللحم المفروم

    وجبة لأربعة أشخاص
    مدة الطهي: ساعة و 15 دقيقة

    إن السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تعدّ مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك. وهي من الخضروات التي تتنوع طرق طهيها، ويعتبر إعدادها على شكل حساء (يخنة) من أكثر الطرق سهولة ويحافظ على قيمتها الغذائية. ويمثل اللحم في هذه الوصفة أيضاً مصدراً هاماً للحديد. يمكنك أن تقدمي هذا الطبق مع الأرز المطبوخ على البخار لتجعلي منه وجبة كاملة.

    المكونات
    2 كيلوغرام (كيلوجرام) من أوراق السبانخ
    600 غرام من اللحم الهبر (الخالي من الدهن) المفروم
    بصلتان
    100غرام من الصنوبر
    عصير 3 ليمونات حامضة متوسطة الحجم
    1 ملعقة كبيرة من زيت زيتون
    ليتر واحد من مرق لحم
    ملح وفلفل للطعم والتتبيل

    الطريقة
    اغسلي السبانخ جيداً ثم افرميها. اقلي اللحم المفروم في زيت الزيتون مع البصل والصنوبر لمدة 15 دقيقة. أضيفي مرق اللحم والسبانخ واتركيه على النار لمدة 30 دقيقة. أضيفي إليه الملح والفلفل وعصير الليمون الحامض.
    يقدم مع الأرز المطبوخ على البخار.

    وجبة خفيفة: برتقال مع جذور الزنجبيل الطازجة والتمر (البلح)

    اعطي نفسك دفعة قوية في هذه الأسابيع الأولى من الحمل عبر تناول البرتقال الطازج. يعمل البرتقال على تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنه سيطلق الجلوكوز ببطء وبشكل مستقر وثابت مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في دمك متساوياً ومتكافئاً.

    قشري برتقالة كبيرة وقطّعيها إلى شرائح أفقية، ورصّي الشرائح في طبق (صحن). افرمي القليل من التمر ثم رشيه من فوق وأضيفي القليل من شراب جذور الزنجبيل. يخفف الزنجبيل الشعور بالغثيان (اللوعة أو اللعيان) بصورة كبيرة، ويضيف نكهة لاذعة إلى البرتقال.

    العشاء: شوربة العدس بالليمون (الحامض)

    وجبة لأربعة أشخاص
    يعتبر العدس مصدراً آخر جيداً لحمض الفوليك والألياف. استمتعي بتناوله في الشوربة (الحساء). سيساعدك فيتامين ج (سي) الموجود في عصير الليمون أيضاً على امتصاص الحديد الموجود فيه. تكفي هذه الوصفة لأربعة أشخاص ويمكنك تجميدها في الثلاجة. قدميها مع الخبز الأسمر المحمص واستمتعي بتناولها.

    المكونات
    2 كوب عدس
    نصف كيلوغرام سلق (سلج)، مقطع بطول 3 سم
    عصير 3 ليمونات
    3 حبات بطاطس (بطاطا) مقطعة مكعبات
    بصلتان مفرومتان
    فص ثوم مفروم
    حزمة كزبرة طازجة ومفرومة
    ملعقتان كبيرتان من زيت زيتون
    ملح للطعم
    ليتران من الماء

    الطريقة
    اقلي البصل والثوم في زيت الزيتون حتى يصبح لونهما ذهبياً. اسلقي العدس في الماء لمدة 30 دقيقة. أضيفي السلق والبطاطس والكزبرة. ثم أضيفي البصل والثوم المفروم اللذين تمّ قليهما في زيت الزيتون. عند نهاية الطهي، أضيفي عصير الليمون الحامض والملح.

    يتبع

    المراحل الاخرى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    • وجبات صحية في الحمل: 9-12 اسبوعاً

    وجبات صغيرة ومتعددة


    قد تكونين ما زلت تشعرين بالانزعاج والإجهاد أو التعب في هذا الشهر، مع أننا نأمل أن تكون هذه الأعراض قد بدأت تتلاشى مع نهاية المرحلة الاولى من الحمل. إذا كانت لديك شهية للأكل، احرصي على تناول الطعام الصحي وتأكدي من أنك تحصلين على سعرات (وحدات) حرارية كافية. بشكل عام، تحتاج المرأة الحامل في المرحلة الأولى من الحمل إلى كمية مماثلة من الطاقة التي تحتاجها النساء غير الحوامل. إذا كنت لا تستطيعين تناول وجبة كاملة حتى الآن، حاولي تناول وجبات صغيرة وفي أوقات متعددة.

    ركزي على فيتامينات المجموعة ب

    هناك بعض الأدلة على أن فيتامين ب6 قد يساعد على تخفيف غثيان (لعيان أو لوعة) الصباح. يقوي فيتامين ب6 جهاز المناعة، ويساعد على انتقال النبض العصبي (إشارات تنتقل عبر الخلايا العصبية)، كما يساهم في عملية التمثيل الغذائي وتحويل الطاقة وتركيب خلايا الدم الحمراء. هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين ب6. يحتوي كلٌ من الموز، والأرز البني (الأسمر)، واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن (الدجاج والطيور)، والسمك، والأفوكادو، والحبوب الكاملة، والذرة، والمكسرات (البزورات) على نسب عالية من هذا الفيتامين.

    يعتبر فيتامين ب12، والذي يعرف كذلك بـ"كوبالمين"، من المغذيات الهامة أثناء الحمل. قد يؤدي الانخفاض الشديد في مستويات هذا الفيتامين إلى الإصابة بفقر الدم أو حتى أنه قد يضرّ الجهاز العصبي. ما عليك سوى تناول كميات صغيرة من هذا الفيتامين لتحافظي على صحتك وسلامتك. إذا كنت تأكلين اللحوم أو منتجات الألبان (الزبادي أو اللبن الرائب والأجبان والزبدة)، فمن غير المحتمل أن تعاني من نقص في فيتامين ب12. لكن إذا كنت نباتية، فسوف تحتاجين إما لتناول الأطعمة المدعمة أو المعزّزة بفيتامين ب12 مرتان أو ثلاث مرات في اليوم، أو إلى أخذ مكمّلات غذائية. توجد أنواع من حليب (لبن) الصويا، وبعض حبوب الإفطار (كورن فليكس) معزّزة بفيتامين ب12.

    الغداء: شيش طاووق مع البطاطس (البطاطا) المشوية ويقدم مع سلطة خضراء مشكلة


    يعتبر الدجاج مصدراً جيداً لفيتامين ب 6. انزعي الجلد والدهون التي تحيط بالدجاج لتصفيته من الدهن قدر الإمكان. انقعيه في الماء المالح والزبادي (اللبن الرائب) والبهارات (التوابل) طوال الليل ليصبح طرياً ومشبعاً بالطعم بحيث لا تحتاجين لإضافة أي دهون أو زيوت عند طبخه.

    أكملي الوجبة بالبطاطس (البطاطا) المشوية والسلطة المشكلة. يمكنك أيضاً أن تتناولي معها كوباً من الزبادي (اللبن الرائب) للحصول على المزيد من فيتامين ب 12.

    المكونات

    3 ملاعق كبيرة عصير ليمون (حامض)
    2 ملعقة كبيرة زيت نباتي
    1 كوب زبادي (لبن رائب)
    4 فصوص ثوم مطحون
    ½1 ملعقة صغيرة ملح
    ¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود
    ¼ ملعقة صغيرة بهارات مخلوطة (مشكلة)
    ¼ ملعقة صغيرة قرفة
    1/8 ملعقة صغيرة هيل (حبهان)
    1 كيلوغرام (كيلوجرام) دجاج منزوع الجلد والعظم والدهون ومقطع الى قطع بحجم 2 بوصة
    بصلتان مقطعتان إلى أجزاء كبيرة
    1 فليفلة خضراء كبيرة الحجم، مقطعة إلى أجزاء كبيرة
    1 كوب من البقدونس الطازج المفروم.

    الطريقة
    اخلطي عصير الليمون الحامض، والزيت النباتي، واللبن الرائب (الزبادي)، والثوم، والملح، والفلفل والبهارات المخلوطة، والقرفة، والهيل معاً في وعاء كبير. أضيفي الدجاج وقلّبيه حتى يتغطي بهذا الخليط. ضعي الدجاج في وعاء مغلق بإحكام وأبقيه في الثلاجة طوال الليل. سخني الفرن على درجة حرارة 200 مئوية. ثم ضعي الدجاج في طبق الفرن واتركيه على نار الفرن لمدة 30 دقيقة أو حتى ينضج. يمكنك أيضاً أن تغسلي بعض البصل والفلفل الاخضر وشرائح الفطر (المشروم) وتضعيها في الطبق.

    يقدم مع البطاطس المشوية والسلطة المشكلة.

    وجبة خفيفة: زبادي (لبن رائب) مع الزنجبيل والعسل واللوز

    ضعي ملعقتين من الزبادي العادي (أو الزبادي قليل الدسم، إذا كنت تفضلينه) في وعاء. افرمي قطعة واحدة من جذور الزنجبيل الطازجة الى قطع صغيرة واصنعي منها شراباً ثم اخلطي معلقة مليئة من هذا الشراب مع الزبادي. إذا كنت لا تحبين الزنجبيل، ضعي ملعقة صغيرة من العسل بدلاً منه، ورشي فوقه ملعقة كبيرة من اللوز المقشّر والمحمص. تؤكل دفعة واحدة!

    العشاء: ساندويتش السردين وسلطة الأفوكادو


    قد يستهان بقيمة السردين الغذائية أحياناً. فهو يشكل مصدراً ممتازاً لفيتامين ب 12 وكذلك مصدراً جيداً للكالسيوم، وفيتامين د، واوميغا 3. ولأن أسماك السردين صغيرة الحجم، فهي تعتبر واحدة من أكثر أنواع الأسماك أماناً لتناولها أثناء الحمل. يعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً لفيتامين ب 6 وطعمه لذيذ في السلطة التي يمكن تقديمها مع ساندويتش (شطيرة) السردين.

    وجبة لشخص واحد
    المكونات
    شرائح من خبز الحبوب الكاملة
    1 علبة سردين معبأة في زيت الزيتون
    شريحتان رقيقتان من الليمون الحامض
    2-3 قطع مخلل مفرومة جيداً
    ½ حبة طماطم (بندورة) صغيرة، مقطعة إلى شرائح سميكة
    خضراوات ورقية (خضرة) للتزيين، فلفل مطحون طازجا

    الطريقة

    ضعي جميع المكونات على شكل طبقات بين شريحتين من الخبز

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    وجبات صحية في الحمل: 13-16 أسبوعاً

    احرصي على الاهتمام والعناية بنفسك

    بما أنك الآن في المرحلة الثانية من الحمل، نأمل بأنك قد بدأت تستعيدين بعضاً من طاقتك وحيويتك. من ناحية أخرى، سيكون هناك قليل من الضعف في جهازك المناعي خلال فترة الحمل، لذلك قد تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالسعال (الكحة) ونزلات البرد.

    المواد المضادة للأكسدة والحديد

    تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد جسمك على مقاومة العدوى مثل السعال ونزلات البرد، لذلك حاولي تناول الكثير منها في نظامك الغذائي. يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي الغني بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يساهم في وقايتك من الإصابة بتسمّم الحمل .

    تأكدي من أنك تحصلين على ما يكفي من الحديد. لأن طفلك يحتاج إليه لإنتاج كريات (خلايا) الدم الحمراء، بالإضافة إلى أمور أخرى. من المستحيل تقريباً الحصول على الكثير من الحديد من المواد الغذائية فقط، ما دمت لا تسرفين في الأكل. قد يؤدي عدم تناولك كمية كافية من الحديد إلى إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء الهبر (الخالية من الدهون)، والدواجن (الدجاج والطيور)، والسمك، والعدس، والسبانخ، وحبوب الإفطار (كورن فليكس) المدعمة بالحديد. (تأكدي من أن اللحم مطهو جيداً لتفادي خطر الإصابة بمرض التوكسوبلازما).

    يساعد فيتامين ج (سي) (وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة) جسمك على امتصاص الحديد الموجود في نظامك الغذائي، لذلك قد يساعدك شرب عصير البرتقال مع وجبات الطعام على الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

    يؤثر الشاي والقهوة على امتصاص جسمك للحديد، لذلك من الأفضل أن تقللي من استهلاك هذه المشروبات أو الابتعاد تماماً.

    الغداء: اسباجيتي بولونير بمعكرونة الحبوب الكاملة

    تمتلئ صلصة اسباجيتي (معكرونة طويلة ورفيعة) بالحديد الموجود في اللحم ومضادات الأكسدة في الطماطم (البندورة) والبصل والثوم. ويصبح طعمها رائعاً في اليوم التالي أو يمكنك تجميدها في كميات صغيرة لعمل وجبات سريعة في الأيام التي قد تكونين فيها متعبة للغاية وغير قادرة على الطهي.

    وجبة لأربعة أشخاص
    المكونات

    400 غرام (جرام) لحم مفروم
    3 حبات بصل متوسطة الحجم
    1 جزرة مبشورة
    4 علب طماطم (بندورة) مكعبات
    1 عبوة معجون طماطم (رب البندورة)
    2 ملعقة كبيرة زيت الزيتون
    2 فص ثوم مطحون
    ملح وفلفل وتوابل (أوريجانو أو زعتر ناشف)

    الطريقة
    سخني زيت الزيتون في وعاء (قِدر أو طنجرة أو حلّة) كبير للطبخ. أضيفي البصل والثوم واقليهما في الزيت حتى يصبح لونهما ذهبياً. أضيفي الجزر واستمري في القلي لحوالي دقيقتين. أضيفي اللحم المفروم واتركيه حتي ينضج. أضيفي الطماطم المعلبة ومعجون الطماطم والملح والفلفل والتوابل (الاوريجانو). دعيه يغلي وينضج على نار هادئة حوالي 20 دقيقة.
    يقدم على طبق معكرونة الحبوب الكاملة.
    يمكنك أن ترشي القليل من جبن البارميزان المبشور أو الموزاريلا لنكهة إضافية.

    وجبة خفيفة: سلطة فواكه مع المكسرات (البزورات)

    وجبة لستة أشخاص
    1 تفاحة
    1 برتقالة
    1 كيوي
    1 قطعة مانجو صغيرة الحجم
    حفنة (كمشة) من المكسرات المشكلة المفرومة: لوز وجوز وفستق

    الطريقة
    قطعي الفواكه واخلطيها معاً. أضيفي المكسرات المشكلة المفرومة ثم امزجيها.

    العشاء: لبنة (ساندويتش ملفوف) مع الجرجير والجوز


    وجبة لشخص واحد
    المكونات
    1 حبة طماطم (بندورة) صغيرة مفرومة
    3 ملاعق كبيرة لبنة قليلة الدسم (تأكدي من أنها مبسترة)
    1 ملعقة صغيرة زيت الزيتون
    1 خبز التورتيلا (تورتيلا راب) من الحبوب الكاملة أو خبز آخر رقيق مثل الرقاق أو خبز الصاج
    1 حزمة صغيرة من أوراق الجرير
    شرائح خيار، للتقديم

    الطريقة
    امزجي الطماطم (البندورة) واللبنة. ووزعي المزيج على خبز أو راب التورتيلا، رصي من فوقه أوراق الجرجير. رشي عليه زيت الزيتون. لفيها وقدميها مع شرائح الخيار على الجانب.
    تعتبر إضافة الخضروات للسندوتشات الملفوفة والسندويشات عموماً أسهل طريقة لإضافة مضادات الأكسدة الى وجباتك. يمكنك تجريب العديد من الخضروات الأخرى مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء بأنواعها المتعددة (الخضرة)، والخيار، والبصل، والفلفل، والذرة الصغيرة، والهليون، والبلميط (بالميتو)، وشرائح الجزر. كلما كثرت الالوان في طعامك كلما زادت قيمته الغذائية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    وجبات صحية في الحمل: 13-16 أسبوعاً

    احرصي على الاهتمام والعناية بنفسك

    بما أنك الآن في المرحلة الثانية من الحمل، نأمل بأنك قد بدأت تستعيدين بعضاً من طاقتك وحيويتك. من ناحية أخرى، سيكون هناك قليل من الضعف في جهازك المناعي خلال فترة الحمل، لذلك قد تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالسعال (الكحة) ونزلات البرد.

    المواد المضادة للأكسدة والحديد

    تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد جسمك على مقاومة العدوى مثل السعال ونزلات البرد، لذلك حاولي تناول الكثير منها في نظامك الغذائي. يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي الغني بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يساهم في وقايتك من الإصابة بتسمّم الحمل .

    تأكدي من أنك تحصلين على ما يكفي من الحديد. لأن طفلك يحتاج إليه لإنتاج كريات (خلايا) الدم الحمراء، بالإضافة إلى أمور أخرى. من المستحيل تقريباً الحصول على الكثير من الحديد من المواد الغذائية فقط، ما دمت لا تسرفين في الأكل. قد يؤدي عدم تناولك كمية كافية من الحديد إلى إصابتك بفقر الدم أو الأنيميا. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء الهبر (الخالية من الدهون)، والدواجن (الدجاج والطيور)، والسمك، والعدس، والسبانخ، وحبوب الإفطار (كورن فليكس) المدعمة بالحديد. (تأكدي من أن اللحم مطهو جيداً لتفادي خطر الإصابة بمرض التوكسوبلازما).

    يساعد فيتامين ج (سي) (وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة) جسمك على امتصاص الحديد الموجود في نظامك الغذائي، لذلك قد يساعدك شرب عصير البرتقال مع وجبات الطعام على الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

    يؤثر الشاي والقهوة على امتصاص جسمك للحديد، لذلك من الأفضل أن تقللي من استهلاك هذه المشروبات أو الابتعاد تماماً.

    الغداء: اسباجيتي بولونير بمعكرونة الحبوب الكاملة

    تمتلئ صلصة اسباجيتي (معكرونة طويلة ورفيعة) بالحديد الموجود في اللحم ومضادات الأكسدة في الطماطم (البندورة) والبصل والثوم. ويصبح طعمها رائعاً في اليوم التالي أو يمكنك تجميدها في كميات صغيرة لعمل وجبات سريعة في الأيام التي قد تكونين فيها متعبة للغاية وغير قادرة على الطهي.

    وجبة لأربعة أشخاص
    المكونات

    400 غرام (جرام) لحم مفروم
    3 حبات بصل متوسطة الحجم
    1 جزرة مبشورة
    4 علب طماطم (بندورة) مكعبات
    1 عبوة معجون طماطم (رب البندورة)
    2 ملعقة كبيرة زيت الزيتون
    2 فص ثوم مطحون
    ملح وفلفل وتوابل (أوريجانو أو زعتر ناشف)

    الطريقة
    سخني زيت الزيتون في وعاء (قِدر أو طنجرة أو حلّة) كبير للطبخ. أضيفي البصل والثوم واقليهما في الزيت حتى يصبح لونهما ذهبياً. أضيفي الجزر واستمري في القلي لحوالي دقيقتين. أضيفي اللحم المفروم واتركيه حتي ينضج. أضيفي الطماطم المعلبة ومعجون الطماطم والملح والفلفل والتوابل (الاوريجانو). دعيه يغلي وينضج على نار هادئة حوالي 20 دقيقة.
    يقدم على طبق معكرونة الحبوب الكاملة.
    يمكنك أن ترشي القليل من جبن البارميزان المبشور أو الموزاريلا لنكهة إضافية.

    وجبة خفيفة: سلطة فواكه مع المكسرات (البزورات)

    وجبة لستة أشخاص
    1 تفاحة
    1 برتقالة
    1 كيوي
    1 قطعة مانجو صغيرة الحجم
    حفنة (كمشة) من المكسرات المشكلة المفرومة: لوز وجوز وفستق

    الطريقة
    قطعي الفواكه واخلطيها معاً. أضيفي المكسرات المشكلة المفرومة ثم امزجيها.

    العشاء: لبنة (ساندويتش ملفوف) مع الجرجير والجوز


    وجبة لشخص واحد
    المكونات
    1 حبة طماطم (بندورة) صغيرة مفرومة
    3 ملاعق كبيرة لبنة قليلة الدسم (تأكدي من أنها مبسترة)
    1 ملعقة صغيرة زيت الزيتون
    1 خبز التورتيلا (تورتيلا راب) من الحبوب الكاملة أو خبز آخر رقيق مثل الرقاق أو خبز الصاج
    1 حزمة صغيرة من أوراق الجرير
    شرائح خيار، للتقديم

    الطريقة
    امزجي الطماطم (البندورة) واللبنة. ووزعي المزيج على خبز أو راب التورتيلا، رصي من فوقه أوراق الجرجير. رشي عليه زيت الزيتون. لفيها وقدميها مع شرائح الخيار على الجانب.
    تعتبر إضافة الخضروات للسندوتشات الملفوفة والسندويشات عموماً أسهل طريقة لإضافة مضادات الأكسدة الى وجباتك. يمكنك تجريب العديد من الخضروات الأخرى مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء بأنواعها المتعددة (الخضرة)، والخيار، والبصل، والفلفل، والذرة الصغيرة، والهليون، والبلميط (بالميتو)، وشرائح الجزر. كلما كثرت الالوان في طعامك كلما زادت قيمته الغذائية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الموقع
    من سوريا الجريحة
    الردود
    1,268
    الجنس
    أنثى
    ماشاءالله
    وصفات حلوة وشهية ومفييييييييدة
    لما جربها حاعزمك معاي
    تسلم ايديك غاليتي
    أتحفينا بالمزيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    وجبات صحية في الحمل: 17- 20 أسبوعاً

    اشعري بالرضا عن تغيّر شكل جسمك

    بما أن جسمك يكبر ويزداد وزناً تدريجياً، قد تشعرين بأنك أقل جاذبية. اذا كنت حاملاً لأول مرة، ربما لم يصبح بطنك كبيراً حتى الآن، ولكنك تشعرين فقط بأنك في تلك المرحلة الحرجة "ما بين مرحلتين". خذي بعض الوقت لتشعري بالرضا عن تغير شكل جسمك في الأسابيع المقبلة. حتى وإن كنت لا تشعرين بأنك جذابة، على الأرجح أن زوجك ما يزال يعتقد أنك كذلك!

    أحماض أوميغا 3 من الدهون الأساسية

    تعتبر أحماض أوميغا 3 (أوميجا 3) من الدهون الأساسية الهامة في فترة الحمل لدماغ طفلك وعينيه وتطور الرؤية لديه. وتعتبر الأسماك الزيتية مثل الماكريل والرنجة (الرنكة) والسردين مصادر جيدة لها. إذا كنت نباتية، حاولي تناول بذر الكتان أو زيت بذور الكتان. يُنصح بألا تأكل النساء الحوامل أكثر من حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع. وذلك لأن الكميات الكبيرة من الأسماك الزيتية يمكن أن تحتوي على بعض الملوّثات البيئية التي قد تؤثر على نمو طفلك قبل أن يولد. مع ذلك، لا تزال الأسماك الزيتية مصدراً جيداً لدهون أوميغا 3 وغنية أيضاً بالمغذّيات الأخرى، لذلك يعدّ تناولك حصة واحدة أو حصتين منها في الأسبوع أمراً جيداً. من المصادر الآمنة الأخرى لأحماض أوميغا 3 من الدهون الأساسية الجوز وبذور الكتان. يمكنك تناول الجوز كوجبة خفيفة خلال اليوم وأن ترشي بذور الكتان على السلطات أو حتى أن تستخدمي زيت بذور الكتان للتزيين. يمكن العثور بسهولة على زيت بذور الكتان في متاجر التغذية المتخصصة.

    الغداء: سمك السلمون مع الصنوبر والليمون الحامض

    وجبة لشخصين
    مدة التحضير: 10 دقائق
    وقت الطهي: 20 دقيقة

    المكونات
    شريحتان من سمك السلمون (يبلغ وزن كل واحدة منها حوالي 130 غراماً)
    عصير ليمونة (حامضة) واحدة وبرش قشرتها
    1 ملعقة صغيرة بقدونس مفروم
    2 ملعقة كبيرة صنوبر
    القليل من الترنجان (عشبة أو حشيشة الليمون) المفروم ناعماً أو الجاهز (حسب الرغبة)
    كمية قليلة من زيت الطبخ

    الطريقة
    سخني الفرن على حرارة 180 درجة مئوية، أو علامة الغاز 4. ضعي قليلاً من الزيت على قطعتين من ورق الألمونيوم (السيلوفان).

    ضعي قطعة واحدة من سمك السلمون في وسط إحدى قطعتي الألمونيوم. صبّي فوقها نصف عصير الليمون الحامض، ورشي عليها بعض قشر الليمون المبشور والترنجان، إذا استخدمته. ثم رشي فوقها البقدونس وتبّليها بالفلفل الأسود.

    كرري هذه الخطوات مع القطعة الأخرى من سمك السلمون واضغطي الجزء العلوي من ورق الألمونيوم لتصبح على شكل طرد. ضعيه في الفرن لمدة 15 دقيقة حتى ينضج.

    أخرجي السمك من الفرن وافتحي قطعة ورق الالمونيوم. رشي فوقه الصنوبر وأعيديه الى الفرن حتى يصبح لون الصنوبر بنياً وتنتهين من طهي السمك. يستغرق هذا الأمر حوالي خمس دقائق.

    قدميه مع البطاطس الجديدة والقرنبيط (البروكلي) المطهو على البخار أو الفاصوليا الخضراء، واسكبي أي سائل للطهي باقٍ على ورق الألمونيوم/ على سمك السلمون وأنت تضعينه في الطبق.

    للتنويع: أضيفي بعض جذور الزنجبيل المبشورة إلى سمك السلمون، وقدميه مع الأرز البسمتي المطبوخ في حليب جوز الهند.

    وجبة خفيفة: كوكيز التوت البري والبرتقال

    تحفظ هذه الكوكيز (الكعكات) في وعاء محكم الإغلاق أو ورق قصدير أو يمكن تجميدها. اصنعي عدداً منها للأيام التي تحتاجين فيها إلى زيادة طاقتك قليلاً. يساعد تناولك قطعة من هذه الكوكيز مع كوب من الحليب (اللبن) على تحسين مزاجك!

    هذه المقادير لصنع حوالي 12 قطعة كعك

    المكونات
    75 غرام (جرام) سكر ناعم
    100 غرام زبدة غير مملحة أو زيت عباد الشمس (على الأقل 59 بالمئة من الدهون)
    صفار بيضة واحدة
    قشر برتقالة واحدة مبشور
    100 غرام دقيق (طحين) أبيض عادي، منخول
    50 غرام دقيق قمح من الحبوب الكاملة
    50غرام توت بري مجفف، مفروم خشناً
    50غرام عصيدة رقائق الشوفان

    الطريقة
    سخني الفرن على حرارة 190 درجة مئوية، أو علامة الغاز 5. اخفقي الزبدة والسكر بمخفقة اليد الكهربائية أو ملعقة خشبية حتى يصبح المزيج خفيفاً وعلى شكل رغوة. اخفقي صفار البيض وقشر البرتقال المبشور ثم امزجي معهما التوت البري. قومي بعجن الدقيق في هذا المزيج حتى تصبح العجينة لينة ولكن غير لزجة.

    كوّري الخليط في قطع على شكل كرات بحجم الجوز تقريباً. ارمي عجينة الكعكة في وعاء مليء بالشوفان واضغطي عليها قليلاً حتى تغطي رقائق الشوفان جانبي الكعكة.

    ضعي كل كعكة على ورقة خَبز مدهونة واضغطي عليها بالشوكة برفق حتى تصير مسطحة. ضعيها في الفرن لمدة 10 إلى 12 دقيقة حتى يصبح لون الكوكيز (الكعك) أسمر فاتحاً. اتركيها تبرد لمدة دقيقة واحدة أو اثنين على ورقة الخَبز قبل تأخذيها وتضعيها على رف التبريد.

    العشاء: سلطة السوبر

    وجبة لشخصين

    المكونات

    1 جريب فروت وردي اللون
    1 أفوكادو
    أوراق سلطة خضراء مغسولة
    قطرات من عصير الليمون الحامض
    حفنة (كمشة) واحدة من الجوز (عين الجمل)
    100غرام من جبن فيتا المبستر، مقطع إلى مكعبات
    حبوب الرمان حسب الرغبة


    الطريقة
    قطعي الجريب فروت بعناية الى شرائح باستخدام سكين حادة، لا تدعي العصير يقطر خارج الوعاء. قطّعي الأفوكادو إلى شرائح وضعيها في العصير، ثم حركيها حتى لا يصبح لونها بنياً. أضيفي قطرات من عصير الليمون الحامض إذا لزم الأمر. رصي أوراق السلطة الخضراء في وعاء ووزعي فوقها الجريب فروت والأفوكادو وحفنة الجوز. وضعي في الأعلى مكعبات جبن الفيتا وبعض حبوب الرمان إذا كنت ترغبين في ذلك.

    تقدم مع خبز مقرمش وتوابل (صلصة) السلطة التي تختارينها.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الموقع
    فی قلب حبیبی
    الردود
    987
    الجنس
    أنثى
    موضوع مهم لكل حامل
    بارك الله فيك ابدعتي غاليتي
    وجزاك الله خيراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    حفودةياويلك ماتعزميني هههههعذارى شكرا لمرورك انتي وحفيدة نورتو موضوعي والله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    8
    الجنس
    امرأة
    من جد رووووعه يسلموووو ياقمر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فى قلب وعيون زوجى
    الردود
    413
    الجنس
    امرأة

    flower3

    موضوعك جميل ومفيد جدا
    تسلم ايدك يا قمر

مواضيع مشابهه

  1. ضغط دمك أثناء الحمل
    بواسطة ام شرووق في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 03-03-2009, 08:35 PM
  2. أريد أن اعرف مالذي استجد عليك بعد الحمل ولاولادة من ناحية ((جسمك ))
    بواسطة أم حاتم جداويه في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 73
    اخر موضوع: 07-06-2008, 07:24 PM
  3. تعالي تعرّفي على طول جنينك و وزنة في كل أسبوع من الحمل
    بواسطة ...القنوعه... في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 33
    اخر موضوع: 09-04-2008, 11:48 PM
  4. *** الأدعية أثناء الحمل ***
    بواسطة buenachica في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-08-2007, 10:56 PM
  5. كم هو حجم طفلك أثناء الحمل !؟!؟!؟
    بواسطة أم ريان في الأمومة والطفولة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 24-05-2002, 06:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ