انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:

عرض نتائج الاستفتاء: هل سمعتم بالتخدير القطني لتخفيف آلام الولادة ؟؟؟

المصوتون
29. لا تستطيع التصويت في هذا الاستفتاء
  • نعم سمعنا عنه و يمارس عندنا

    8 27.59%
  • نعم سمعنا عنه لكن لا يطبق عندنا

    0 0%
  • لا لم نسمع به

    21 72.41%
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 30

الموضوع: قيصرية بسبب وبدون سبب ؟؟؟ الحذر من الإستطباب الذي ليس لزوم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل

    قيصرية بسبب وبدون سبب ؟؟؟ الحذر من الإستطباب الذي ليس لزوم



    قيصرية بسبب و بدون سبب ؟؟؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعتبر الحل الأربح والأسهل للطبيب في ظل جهل الكثيرات .. العمليات القيصرية تتضاعف في سورية رغم مخاطرها


    من دون أي تفكير أو حساب للمضاعفات التي قد تحدث بعدها.. أصبحت العمليات القيصرية اليوم هي الخيار الأول بالنسبة للكثير من السيدات الحوامل وهذا يعود إلى مخاوف واعتقادات غير أكيدة حول الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية..



    وعلى الجانب الآخر نجد أن الكثير من الأطباء أصبحوا ينصحون أو بالأحرى يفرضون على مريضاتهن إجراء القيصرية تحت ذرائع متعددة لضمان أجر يزداد أضعافاً مضاعفة فضلاً عن الراحة التي يوفرها هذا النوع من الولادات للطبيب حيث يجريها بناء على موعد يحدده مسبقاً بناء على أجندة وقته على عكس الولادة الطبيعية التي تأتي في أي لحظة..


    القيصرية للهروب من الآلام

    وقالت زينب التي ولدت طفلتها الأولى بعملية قيصرية "طلبت من طبيبي أن تكون الولادة الأولى لي قيصرية هرباً من الآلام (طلق الولادة) والتي تستمر لساعات طوال وأحياناً لأيام إضافة إلى آلام أخرى، في حين أنا أسمع دوماً بأن الولادة القيصرية تخفف الكثير من آلام الولادة وتبقى أضمن وأسهل على الحامل من الولادة الطبيعية", مضيفة "أنا أثق بطبيبي الجديد وهو الذي نصحني بالولادة القيصرية وشجعني على إجرائها".

    فيما يقول زوجها رائد محي الدين "أشعر بالسرور والفرح لا سيما أني رزقت بطفلي الأول، لكن بخصوص الولادة أنا صراحة لا أفهم كثيراً بهذه الأمور ولكني أسمع دائماً بأن الولادة الطبيعية أفضل من القيصرية ولكن الطبيب المشرف على زوجتي نصحنا بالعملية القيصرية لوجود نزيف لدى زوجتي وتقدم الخلاصة على الجنين".

    أما السيدة لينا وهي على سرير الشفاء وبعد ولادتها بساعات قالت "كنت أتمنى الإجراء الجراحي لأني كنت خائفة جداً من الآلام الشديدة التي تصاحب الولادة الطبيعية، وطلبت عدة مرات من طبيبي أن يجري لي العملية القيصرية، إلا انه رفض ذلك ونصحني بالولادة الطبيعية لأنها تبقى أفضل لصحة الجنين الأم", مضيفة "الولادة الطبيعية أكثر أماناً وصحة للمرأة وتشعرها بارتباطها بطفلها منذ اللحظة الأولى وتساعدها على ممارسة حياتها وإرضاع طفلها بصورة طبيعية بوقت قصير".



    الولادة الطبيعية بكل أوجاعها أفضل من القيصرية


    وعلى الجانب الآخر نجد سيدات يفضلن الولادة الطبيعية وتقول رنا سليمان وهي أم لطفلين "لماذا افتح بطني وأتعرض للتشويه؟ ولماذا ارفض نعمة الله علي وهي الولادة الطبيعية وبرأيي يجب عدم اللجوء للعمليات القيصرية إلا عند الضرورة القصوى لان هذه العمليات ستتكرر كلما تكرر الحمل عند السيدة وأنا أعرف أن الولادة الطبيعية بكل أوجاعها أفضل من القيصرية", لافتة إلى أن "من إيجابيات الولادة الطبيعية عدا عن فوائدها الجسدية للأم توفّر جزء جيد من تكاليف الولادة لان اجر الولادة القيصرية أصبح يصل هذه الأيام إلى مبلغ 30 ألف ليرة سورية وأكثر ولا سيما إن كانت الولادة في مشفى خاص".


    الألم ممزوجاً بطعم الأمومة

    فيما تتحدث أم باسم وهي أم لأربعة أطفال "جميع ولاداتي كانت طبيعية والحمد لله, فرغم آلام المخاض التي شعرت بها إلا أن رؤية أطفالي بين يدي بعد الولادة كانت تنسيني كل الآلام بولاداتي, وحينها تشعر الأم بطعم الألم ممزوجاً بالأمومة وتعرف تماماً ماذا تعنيه كلمة أم", مضيفة "في أيامنا هذه أصبحت النساء والأطباء معاً يلجئون للعمليات القيصرية مباشرة لأن الأم تظنها أسهل كما أن مردودها المادي نسبة للطبيب يكون أعلى بضعفين مقارنة مع الولادة الطبيعية".


    قيصرية تحت الطلب

    وحول أسباب تضاعف عدد الولادات القيصرية مقابل الطبيعية قالت الأستاذة في كلية الطب في جامعة دمشق والتي تعمل في مشفى التوليد الجامعي د.سوزان الطبري لسيريانيوز "في السنوات الأخيرة بتنا نشهد ارتفاعاً في الطلب على العمليات القيصرية فللأسف الشديد أصبحت السيدة هي من يطلب هذا النوع من العمليات وأغلب الأطباء لا يمانعون في ذلك كون تلك العمليات أسهل وأربح بالنسبة لهم, وبالتالي فإن السيدة التي تضع مولودها الأول بعملية قيصرية ستكون أغلب حمولها القادمة عبارة عن عمليات قيصرية لان احتمال الولادة الطبيعية يصبح ضئيل جداً وهذا بدوره ضاعف عدد الولادات القيصرية الناتجة حتماً عن الولادة الأولى".



    التسعيرة أصبحت عرف وتتراوح مراوحة كبيرة جداً حسب المشفى


    وعن مساهمة العملية القيصرية بالتخفيف من الآلام كما هو شائع بين الكثير من السيدات توضح د.الطبري "موضوع الآلام ذو حساسية وهو نسبي يختلف من أم لأخرى والكثير من السيدات تعتقد أن القيصرات المبرمجة تخلو من المضاعفات، وأنا أقول هذا خطأ لان كل العمليات لها مضاعفاتها, ولكن الكثير من السيدات تظن أن القيصرية تخلو من الألم بسبب العامل النفسي الهام والذي يتعلق بالخوف من الولادة الطبيعية وتأثير البيئة التي تعيش فيها عليها من قبل جاراتها وأقربائها الذين ينصحون عن جهل وسوء دراية بالقيصرية", لافتة إلى أن "هناك اتجاه في الغرب لتحديد نوع الولادة من قبل السيدة وأنها تتوقع أن هذا الاتجاه في طريقه إلى الدول العربية".

    ولفتت د.الطبري إلى أن "التسعيرة أصبحت تتبع أهواء وأمزجة الأطباء والمشفى الذي تجري فيه السيدة العملية رغم وجود تسعيرة محددة من قبل وزارة الصحة ولكن لا أحد يلتزم بها", مشيرة إلى أن "التسعيرة أصبحت عرف وتتراوح مراوحة كبيرة جداً حسب المشفى فهناك مشافي تطلب أسعار متوسطة وهناك أسعار عالية جداً".


    استطبابات مطلقة وأخرى نسبية

    أما عن الحالات التي توجب اللجوء للعملية القيصرية قال د. ط, ف والذي يعمل كمشرف على أحد المراكز الصحية في ريف دمشق لسيريانيوز "هناك استطبابات مطلقة للعمليات القيصرية وهناك استطبابات نسبية لهذا الموضوع وسأتحدث عن الحالات التي توجب الولادة القيصرية وأهمها وجود ضيق في الحوض لدى السيدة أو سرطان في عنق الرحم أو جنين معترض أو عدم تناسب حجم الجنين مع الحوض, أو عدم تقدم الجنين أو في حال وجود المجيئات المعيدة وفي حال وجود توتر شرياني لدى الأم أو ارتفاع الضغط أو السكر في الدم, وقد يلجأ الطبيب إلى هذه العملية حتى ولو لم يوجد أي سبب في حال خوفه من الولادة الطبيعية".


    "الحمل العزيز" يوجب العملية القيصرية

    من جهة ثانية أوضح د. ط,ف أن "الحالة الوحيدة التي ينصح فيها فوراً بالعملية القيصرية ودون حتى وجود المشاكل السالفة الذكر لدى الأم هي تأخر سن الزواج وولادة المولود الأول في سن تتعدى ال37 عاماً وهنا تسمى هذه الحالة ب(الحمل العزيز) فتأخر سن الزواج يؤدي بالنتيجة إلى تأخر الحمل وبالتالي العملية القيصرية هنا أفضل وأضمن بكثير فلا مجال للمخاطرة بهذا الحمل الأول وخاصة أن هناك احتمال كبير بالإصابة بالعقم لدى السيدة".

    وحول وجود جولات لوزارة الصحة أو لجان لمتابعة العمليات أردف "القرار النهائي يعود للطبيب المشرف على الحامل ولا احد يستطيع أن يقيّم نوع العملية التي تحتاجها غير هذا الطبيب ولكن هذا الأمر قد يترك مجالاً للكثير من الأطباء الذين يسعون للراحة والربح المادي المضاعف لاختيار العمليات القيصرية رغم عدم حاجة السيدة لها", لافتاً إلى أن "للعمليات القيصرية الكثير من المضار والتي تزيد أضعافاً مضاعفة عن الطبيعية من أهمها المكوث الطويل في المشفى والنزيف الدموي المستمر والاختلاطات التخديرية, كما تبقى الانتفاخات البطنية والآلام المبرحة لأسبوعين تقريباً".


    ممارسات خاطئة من قبل الطبيب.. والحساب غائب

    وأضاف د.ط,ف "هناك زيادة واضحة في عدد العمليات القيصرية وبصراحة تفاجئت هذا العام عندما اطلعت على كشوف وزارة الصحة حيث كانت النسب أكثر من 50% في محافظات مثل حمص وطرطوس وغيرها وهنا تتفوق المشافي الخاصة بالنسب المرتفعة للولادات القيصرية على المشافي العامة", لافتاً إلى أن "هناك طريقة ممارسة خاطئة من قبل بعض الأطباء الذي لا يحاسبهم أحد وتلاعب بالتسعيرة التي يجب أن تترواح كما حددتها وزارة الصحة بين 16 ألف للعلمية القيصرية و7 آلاف ليرة سورية للولادة الطبيعية".



    استغلال المريضة دون مبرر طبي أمر مرفوض تماماً


    نقيب أطباء سورية د. وائل حلقي أوضح أن "المريضة قد تطلب من طبيبها إجراء العملية القيصرية خوفاً من الولادة الطبيعية وخاصة إن كانت حاملاً بمولودها الأول, أو قد يكون هناك حالات تستدعي إجراء عملية قيصرية, ولكن على الطبيب هنا أن يشرح الوضع تماماً للسيدة ومدى الحاجة لعملية قيصرية أو ولادة طبيعية مع توضيح أبعاد إجراء القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية", وتابع "قد يكون هناك نزوف نسائية سابقة أو مشاكل مرضية متنوعة تضطر المريض لإجراء عملية قيصرية وليس ولادة طبيعية, أما بشكل عام فإن استغلال المريضة دون أن يكون هناك حاجة مرضية ملحة أو دون مبرر طبي فهذا أمر مرفوض تماماً".‏‏
    أروى الباشا - سيريانيوز
    __________________
    آخر مرة عدل بواسطة د. محمد : 23-12-2010 في 01:13 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الموقع
    في قلب زوجي
    الردود
    1,729
    الجنس
    أنثى
    حلو كتير الموضوع دكتور
    حتى عندنا بفلسطين كمان نفس الشي نسبة النساء الي عم يولدوا قيصري دائما بتزايد
    انا ولدت بنتي بعمليه قيصريه والسبب ان الرحم ما فتح واظن السبب ضياق بمنطقة الحوض

    بس مش عارفه ان شاء الله بس يحصل حمل ازا رح اولد طبيعي ولا بعمليه !!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ღ زوجــي
    الردود
    15,829
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    السلام عليكم

    فعلا موضوع يستحق النقاش

    أؤيد وبشدة الولادة الطبيعية مع عدم وجود أي عراقيل قد تتسبب في وفاة الجنين أو الأم

    أما اذا احتاج الطبيب اللجوء للقيصري بسبب مشكل قد يحصل في الثواني الأخيرة قبل الولادة فهذا عمله وهو ادرى به

    لكن كما أعلم هناك بعض السيدات فعلا يطلبن من طبيبهن إجراء القيصرية للأسباب التي ذكرتم
    وأتمنى من كل الحوامل أن يعدن التفكير في الموضوع فالآلام التي تصاحب المخاض تنتهي فور خروج الجنين فتنسى المرأة كل العذاب وإلا ما تجدها تحمل من جديد
    لكن القيصرية فيبقى الحل الثاني للواتي يحتجنها فعلا


    ومثل ما ذكرتم هناك بعض الأطباء هو من يحرضون مرضاهم عل القيصرية
    والحامل لا تملك ما تقول لأنها في تلك اللحطات تفكر فقط في الوضع وتيسير الولادة والحل الأنسب والأضمن


    بارك الله فيكم وأتمنى أن ألقى تفاعلا مهما في هذا الموضوع لأنه حقا يستحق النقاش..
    ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك ..
    أما قرأت[ ألم نشرح لك صدرك ] ؟ ..

    ألا تفرح وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليسر تمرح ..
    وأنت تسمع [ ألم نشرح ]


















    CENTER][/CENTER][/LEFT]


    رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثيـن ...}




















  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة أميره الأحلام عرض الرد
    حلو كتير الموضوع دكتور
    حتى عندنا بفلسطين كمان نفس الشي نسبة النساء الي عم يولدوا قيصري دائما بتزايد
    انا ولدت بنتي بعمليه قيصريه والسبب ان الرحم ما فتح واظن السبب ضياق بمنطقة الحوض

    بس مش عارفه ان شاء الله بس يحصل حمل ازا رح اولد طبيعي ولا بعمليه !!


    نعم يجب فقط عمل القيصرية عند اللزوم ولها إستطباباته

    في فرنسا المعدل العام 12 % فقط من نسبة الولادات

    هنالك فرق بين عدم فتح عنق الرحم و الذي يحدث أحيانا

    على الرغم من إستعمال المحرض عن طريق الوريد و الذي يجب أن يكون تحت مراقبة


    و بالمناسبة يمنع منعا باتا التحريض عن طريق العضل و التي كانت نقوم به الدايات


    وهنالك ضيق في الحوض و يعرف عن طريق التصوير إذا شك الطبيب في ذلك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة ward_84 عرض الرد
    السلام عليكم

    فعلا موضوع يستحق النقاش

    أؤيد وبشدة الولادة الطبيعية مع عدم وجود أي عراقيل قد تتسبب في وفاة الجنين أو الأم

    أما اذا احتاج الطبيب اللجوء للقيصري بسبب مشكل قد يحصل في الثواني الأخيرة قبل الولادة فهذا عمله وهو ادرى به

    لكن كما أعلم هناك بعض السيدات فعلا يطلبن من طبيبهن إجراء القيصرية للأسباب التي ذكرتم
    وأتمنى من كل الحوامل أن يعدن التفكير في الموضوع فالآلام التي تصاحب المخاض تنتهي فور خروج الجنين فتنسى المرأة كل العذاب وإلا ما تجدها تحمل من جديد
    لكن القيصرية فيبقى الحل الثاني للواتي يحتجنها فعلا


    ومثل ما ذكرتم هناك بعض الأطباء هو من يحرضون مرضاهم عل القيصرية
    والحامل لا تملك ما تقول لأنها في تلك اللحطات تفكر فقط في الوضع وتيسير الولادة والحل الأنسب والأضمن


    بارك الله فيكم وأتمنى أن ألقى تفاعلا مهما في هذا الموضوع لأنه حقا يستحق النقاش..


    بارك الله بكم و جزاكم الله الخير

    نعم للقيصرية إستطباباتها

    و الطبيب الذي يعمل قيصرية بدون سبب أو على طلب المريضة هذا ما فيه ضمير

    و برأيي الأخت التي تشك في نية الطبيب أن تغيره و إن كنت لا أحب إستعمال هذه العبارة .

    أختي طبيبة نسائية لفتت نظري هذه السنة لهذه الظاهرة

    وولدت إمرأة ولادة طبيعية أتتها من طبيبة اخرى كانت ناوية تعمل لها قيصرية


    بالنسبة لألم الولادة يمكن تخفيفه عن طريق التخدير القطني أو ثاني أكسيد الكربون



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    فى واحة الصابرين
    الردود
    2,172
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن أستشيرك أيها الطبيب
    لقد قمت باجراء جراحة الزائدة الدودية وبفضل الله وكرمه استمر حملى
    فى شهرى الاول من الحمل
    فهل سأحتاج لاجراء قيصرية أثناء الولادة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الردود
    1,070
    الجنس
    أنثى
    موضوع عجيب فعلا القيصري انه الوحده ما تحس بالم الطلق بس عواقبه ومشاكله بعد الولاده كثيره والطبيعي افضل جزاك الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة فجر 2010 عرض الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن أستشيرك أيها الطبيب
    لقد قمت باجراء جراحة الزائدة الدودية وبفضل الله وكرمه استمر حملى
    فى شهرى الاول من الحمل
    فهل سأحتاج لاجراء قيصرية أثناء الولادة


    لا علاقة للزائدة بالقيصرية

    إن شاء الله لا تحتاجيها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة صعب تنساني عرض الرد
    موضوع عجيب فعلا القيصري انه الوحده ما تحس بالم الطلق بس عواقبه ومشاكله بعد الولاده كثيره والطبيعي افضل جزاك الله خيرا
    لكن العملية مؤلمة أيضا وهنالك ندبة على الرحم وندبة على البطن


    يمكن كما قلت تجنب آلام الوضع بالتخدير القطني

    والذي لايؤثر على الطفل


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    بلاد الله
    الردود
    65
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم د.محمد
    هل ممكن الد طبيعي بعد قيصريتين؟ارجوا الرد لاني الد الشهر القادم باذن الله وخايفة كثير من القيصري ؟وكم نسبة تجربة الطبيعي للنجاح؟وكم عدد الولادات بالعملية القيصرية؟
    وشكرا

مواضيع مشابهه

  1. الحذر ......الحذر .....فلقاح انفونزا الخنازير أخطر من المرض نفسه
    بواسطة داعيه لله في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 30-09-2009, 12:05 AM
  2. الحذر الحذر من الخطر الذي يدمر حياتنا
    بواسطة رياح السلام في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 09-05-2009, 01:36 PM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 11-03-2008, 04:12 PM
  4. أسوأ الوجبات الخفيفة الحذر منها
    بواسطة ~lulu~ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 22-06-2007, 12:25 AM
  5. الردود: 10
    اخر موضوع: 29-04-2006, 01:54 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ