انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: الشمر لزيادة الحليب و سهولة الرضاعة في رمضان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    مصرية مقيمة بجدة السعودية
    الردود
    1,464
    الجنس
    امرأة

    flower1 الشمر لزيادة الحليب و سهولة الرضاعة في رمضان

    السلام عليكم حبيباتي في الله
    كل رمضان و انتم بخير و صحة و سعادة و في رضا الله و رسوله
    احببت ان اشجع حبيباتي الامهات المرضعات على الصيام في رمضان و تدعيم الحليب بالمدرات الطبيعية
    حتى ينعم ابناؤنا برضاعة سليمة اثناء الصيام باذن الله تعالى
    و الله نسال ان يعيننا على الصيام و القيام و ان يرزقنا جميل التوكل عليه وحسن الظن به

    المقال ::
    :::
    ::
    :

    الشمر


    الاسم العلمي : Foeniculum Vulgare

    الاسم الشائع : شمره - شمار - شمار حلو - أقسوم عادة ما يزرع الشمر في الأراضي الطمية والرملية ( الأراضي الخفيفة ) وغالباً مناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هو الأنسب لزراعته ويزرع في أوروبا وآسياء.


    تعريف النبات :

    نبات عشبي من العائلة الخيمية نبته يبلغ ارتفاعها من 50 - 80 سم ، أوراقها ريشية وأزهارها تميل إلى الصفرة ، سيقانها أسطوانية ، ذات رائحة طيبة تنضج البذور في شهر يوليو مع موسم الحصاد .


    المواد الفعالة :

    زيت طيار يحتوي على الأثينول والفينشون وليمونين وهو المسؤول عن الرائحة ، ويحتوي أيضاً على فيتامين ( أ - ب - ج ) ومعادن كالسيوم بوتاسيوم كبريت وفسفور .


    الاستخدامات الطبية :

    تشابه أفراد هذه العائلة في المواد الفعالة وعلى رأسها الزيوت الطيارة ، لذا استعمالاتها كثيرة لمشاكل الجهاز الهضمي ، فهي تعتبر مقوية وطاردة للغازات نافعة ، للسعال ، وتنفع لكسل الأمعاء الذي يتسبب في تكون الغازات .
    كما أنه يستخدم كوقاية من السرطان .


    الاستخدامات الخاصة :

    يعتبر من المواد المهمة في هذه العائلة حيث يمتاز بأنه مدر للبول ، ويستعمل في حالة ضغط الدم المرتفع ، ويصلح في معالجة الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرميلة بالكلى .

    يعتبر مدراً للحليب في حالة الرضاعة خصوصاً لإذا ما تم خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون .


    وتساعد عشبة الشمر في شد الجسم :

    تعاني كثير من النساء من مشكلة ترهل البشرة وترهل الجلد ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة وعدم الاهتمام بالبشرة ، ويجب البحث سريعاً عن علاج هذه المشكلة حتى لا تتفاقم فتفقد المرأة سبباً من أسباب جاذبيتها وهي البشرة والجسم الممشوق المتماسك .

    ولعل من أكثر أسباب ترهل البشرة بنسبة 90 % والتي تجهلها نسبة كبيرة من النساء هي استخدام الماء الساخن في الاستحمام حيث يؤدي الماء الساخن إلى ترهل البشرة بصورة رهيبة ، لذلك يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر ، وهناك طريقة سريعة وجميلة تستخدم أثناء الاستحمام وهي فتح الماء البارد فجأة بعد الماء الفاتر ، فهذه الطريقة تؤدي فجأة إلى تغيير درجة حرارة الجسم ، ومن ثم بذل الجسم والأعصاب والعضلات مجهوداً لضبط درجة حرارة الجسم .

    وهذا المجهود الذي يبذله الجسم فجأة يعمل على شد الجسم والعضلات بالإضافة إلى تورد البشرة وتحسين لونها لتدفق الدم سريعا بسبب اختلاف درجة حرارة الجسم فجأة ، وهناك عدة حلول تعمل على شد الجسم والجلد ، حتى لا يؤدي الترهل إلى شيخوخة مبكرة للجسم والبشرة :

    أولى الأشياء التي تعمل على شد ترهل الجسم بصورة رهيبة وطبيعية هي :

    - الشمر : وللشمر مقدرة عالية لشد الجلد والترهل والطريقة هي شرب 3 أكواب من بذور الشمر يومياً على أن تكون إحدى هذه الأكواب على الريق . وطريقة الشمر هي سكب ثلاثة أكواب من الماء المغلي على ثلاثة ملاعق من بذور الشمر وتغطيتها لمدة عشر دقائق ، لأن الشمر به نسبة من الزيوت الطيارة وهي المفيدة ، لذلك يجب تغطيتها وشرب الشمر بعد ذلك .


    - الشمر مفيد جداً للجهاز الهضمي وللقولون العصبي كما يحتوي على هرمون نباتي وخصوصا للسيدات اللائي فوق الأربعين واللواتي يعانين من التعرق الشديد ونوبات الحر .



    ثلاث أكواب من الشمر علاج ناجح بإذن الله وهو ذو رائحة مميزة ومذاق طيب .



    تم تحريرة بواسطة موقع عشبة

    من كتاب بيت العطار

    للدكتور عبدالباسط السيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    مصرية مقيمة بجدة السعودية
    الردود
    1,464
    الجنس
    امرأة
    مدرارات الحليب
    الشمر Fennel:
    يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.

    الحلبة Fenugreek:
    تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.

    إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملء كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.
    ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل.

    ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع
    تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.

    وصفات أخرى
    لقد اقتنع الجميع، بعد أن أثبت علمياً، بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة.
    عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب.

    حشيشة الملاك:
    يؤخذ 20 غراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمفرومة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.
    - توضع على النار لغابة الغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
    - يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.

    كراويا:
    - تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.
    - توضع على النار لغاية الغليان.
    - يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.

    بزر الشمر:
    - تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر ا
    لمطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.
    - توضع على النار لغاية الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
    - يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.

    جزر وعدس:
    أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصي
    ر الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    مع المستقبل
    الردود
    1,162
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    تحياتى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    في قلب حبيبي اللي حبيته واتزوجته
    الردود
    188
    الجنس
    أنثى
    مشكورة عزيزتي على اختيارك وعلى المعلومات المفيدة
    تحياتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    772
    الجنس
    امرأة
    تسلمي ياعسل

    والله استفدت من الموضوع

    في استخدام الشمر لشد الجسم بعد الولاده

    جزاكي الله كل الخير ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    32
    الجنس
    أنثى
    موضوعك استفدت منه كثير

    الله يعطيك العافيه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    241
    الجنس
    أنثى
    جزاكى الله خيرا كنت فى اشد الاحتياج لهذا الموضوع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    828
    الجنس
    امرأة
    يا ريت تقولولي شو هو الشمر؟؟؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    stockholm
    الردود
    143
    الجنس
    أنثى
    معلومات مفيدة جزاك الله كل خير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    مصرية مقيمة بجدة السعودية
    الردود
    1,464
    الجنس
    امرأة
    الشمر: Fennelمن النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر ، من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر. تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة.

    أسماء الشمر : يعرف بالسنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.
    تجدوه عند العطار

    الإسم العلمي : Foeniculum vulgare

    والجزء المستخدم : الجذر الغض والبذور.

    مكونات الشمر كيميائية: يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والغينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير. كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم.

    الموطن الأصلي للشمر : موطن الشمر (السنوت) الأصلي بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ثم انتشر إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الأسبان ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أحضر إلى ولاية فرجينيا الأمريكية بواسطة الإنجليز. ينتشر نبات السنوت في كل من مصر واليونان وسوريا وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية ويعتبر أفضل الأنواع ويعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للشمر.



    ماذا قال الطب القديم عن السنوت : لقد استخدم الشمر (السنوت) من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض فقد استخدمه الفراعنة تحت اسم شماري وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بن حسن ودهشور، بينما ورد ذكره في بردية هاريس الطبية تحت اسم "شامارن"، ومن المعروف أن اسمه بالقبطية القديمة "شمارهوت" بينما ورد في بردية ايبرز وبرلين تحت اسم "بسباس" الذي احتفظ به العرب وحرفوه بعد ذلك إلى بسباسة. وقد ورد الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية ايبرز الطبية فعلاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام. ويستعمل زيت السنوت في صناعة العطور وبعض المواصفات الطبية.



    أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم عن أبي عبلة قال: سمعت عبدالله ابن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين "عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء". اخرجه ابن ماجة في السنن. وذكر عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام (وهو الموت)السنا والسنوت والثغاء والحبة السوداء".



    وقد ذكر في الطب القديم ان السنوت نوعان بري والستاني ومنه صنفان نبطي ورومي، وأشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده ومنها أنه يفتح السدد ويحد البصر وخصوصاً صمغه، ويفرز الحليب ويدر البول والطمث ويفتت الحصاة وبالأخص ما كان منه رطباً طرياً. ويحلل الرياح وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يسكن الصداع ويدفع ضرر السموم والهوام. وكان للسنوت تاريخ قديم فقد زرعه الصينيون القدماء والهندوس والمصريون وزرعه الرومان وأكلوا عروقه وأوراقه العطرة الزكية الرائحة. وكان السنوت من أفضل المواد الطبية المستخدمة في العصور الوسطى وكانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضروات وذلك عند الأغنياء، أما الفقراء فتوكل أوراقه كمادة مشهية في أيام الصيام.



    ماذا قال عنه الطب الحديث : لقد درس السنوت دراسة مستفيضة وقد أثبت الألمان ان السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشاكل الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص، وذكر ان أفضل طريقة لاستخدامه هو سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، كما أوصوا بأنه يمكن ان يعطي للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملئ فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ثم يسل الماء ويضاف إلى حليب الطفل، ويمكن ان يعطوا الأطفال نفس الوصفة لإيقاف الاسهال. كما يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال.



    وقد أثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرومات الانثوية حيث اتضح أنه يزيد من افراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في ادرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال. كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة مثل شراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم. وأصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما أثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تأثيراً قاتلاً لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا. وهناك عدة وصفات ولكن سوف نتعرض لأهمها مثل:

    - علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.

    - للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.

    - يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.

    - يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.

    هل هناك محاذير من استعمال الشمر (السنوت)؟

    - نعم هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.

مواضيع مشابهه

  1. بروتوكول الدكتور جاك نيومان لزيادة حليب الام وحل مشكلة قلة الحليب باذن الله
    بواسطة د شروق الهيتمى في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 24-09-2011, 11:32 PM
  2. كيف أصنع شراب الأعشاب لزيادة الحليب؟
    بواسطة حاملة الوحي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 17-11-2009, 04:30 PM
  3. الردود: 2
    اخر موضوع: 13-05-2009, 09:42 AM
  4. هل صحيح حبوب المنع اثناء الرضاعة بتقلل الحليب
    بواسطة بـتول في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 09-09-2008, 10:42 PM
  5. الرضاعة و مدرات الحليب..........تفضلن للإستفادة(موضوع منقول)
    بواسطة أم محمود و آلاء في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 20-12-2007, 03:52 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ