انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: تأثر صحة الجنين بغذاء الأم في أيام الحمل الأولى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    عند آخر الدنيا بالظبط..
    الردود
    6,815
    الجنس
    أنثى

    flower1 تأثر صحة الجنين بغذاء الأم في أيام الحمل الأولى



    تأثر صحة الجنين بغذاء الأم في أيام الحمل الأولى

    ساد في الماضي اعتقاد بأن غذاء الام وصحتها لا يؤثران على صحة الجنين وبأن تاريخ صحة الطفل تبدأ بعد ولادته وتعتمد على كمية الطعام الذي يتناوله ونوعيته طبعا





    قد اثبت العلم فيما بعد عدم صحة هذا الاعتقاد وبينت الدراسات المتكررة والابحاث المتخصصة ان غذاء الام الكامل والصحيح اثناء الحمل يعتبر شرطا اساسيا لتكوين الجنين الصحيح بكامل اعضائة ولنموه الطبيعي فيما بعد.

    ولا بد لبناء الجسم من لبنات اساسية اصطلح على تسميتها بروتينات،دهنيات كربوهيدرات،املاحا معدنية وفيتامينات ولا سبيل للجنين للحصول عليها الا من جسم الام الذي يحتاج اثناء الحمل الى كميات اضافية،من هذه المركبات لا يغتني بها ولا يصبح قادرا عن تامين حاجة الجنين الا اذا توافرت هذه العناصر في الطعام الذي تتناولة الام الحامل.

    وقد لاحظ الباحثون ان الكثير من الحالات المؤسفة كالاسقاط والولادة المبكر وولادة الاطفال المشوهين والمعامقين له علاقة بسوء تغذيةالام اثناء الحمل.

    وفي الحالات التي تلجا فيها النساء الحوامل الى الافراط في تناول الاطعمة الدسمة ينتج ايضا ضرر على الام التي تتعرض لسمنة وعلى الجنين الذي يزيد وزنه عن حده الطبيعي ويتمثل الضرر في خطر على الطفل وفي معاناة صحية متكررة عند الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن اثناء الولاده.

    فان الظروف التي تمر بها المرأة الحامل خلال البدايات الأولى للحمل أو حتى قبل ذلك، هي التي تسهم في حدوث نقص وزن الطفل عند الولادة، كما تزيد من مخاطر ولادة أطفال خدج، وهذا على عكس ما كان يعتقد الأطباء بأن التفاوت في وزن الأجنة عند الولادة تتحدد خلال النصف الثاني من فترة الحمل.

    واستطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتيجة الهامة بعد أن درسوا 4200ملف طبي لحالات حمل خلال عشر سنوات، واستخدموا أجهزة إلكترونية عند دراسة صور الأشعة التي تم إعدادها بالموجات فوق الصوتية للأجنة وذلك لقياس طول جسم الجنين ورأسه، كما قاموا بمتابعة كل حالة حمل حتى لحظة الولادة.

    فتبين أن احتمال ولادة أطفال خدج يعانون من نقص خطير في الوزن عند الولادة، يتحدد في مرحلة مبكرة للغاية من الحمل، وبالتالي فإن أي إجراء تقوم به الحامل بعد ذلك لا يفيد في تحسين الوضع، أي أن ما تقوم به الحامل بعد اكتشاف الحمل من أجل تحسين صحة جنينها، لا يفيد كثيراً إذا كان غذائها فقيراً في بداية الحمل.

    كما أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ذات أهمية قصوى، والأجنة التي تتميز بالصغر بالنسبة لأعمارها خلال هذه الفترة تتضاعف مرتين احتمالات ولادتهم كمواليد خدج، وأيضاً تتضاعف خمس مرات احتمالات أن يكونوا بين أصغر المواليد عند الولادة.

    وأشار أحد الباحثين بأن النمو الهزيل للجنين ربما يتحدد قبل أن تدرك المرأة أنها حامل، أو قبل أن تلجأ إلى الاستشارة الطبية، وهذه النتيجة يمكن أن توضح أحد أسباب ولادة أطفال خدج التي لا يعرف الأطباء عموماً سبب واضح لها.

    وأيضاً يعمل هذا الاكتشاف على تفسير الأسباب التي تجعل برامج التغذية الإضافية للسيدات اللواتي يتوقعن أن يرزقن بأطفال يعانون من نقص في الوزن، لا تزيد أوزان الأجنة إلا بمقدار أوقيتين أو ثلاثة أوقيات فقط.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    عند آخر الدنيا بالظبط..
    الردود
    6,815
    الجنس
    أنثى
    خمسة أطعمة ممتازة لطفلك الرضيع
    يحتاج كل طفل رضيع منذ الولادة إلى مجموعة من المغذيات ذات الجودة العالية لضمان حصوله على صحة جيدة ونمو صحي. ولهذا فمن الضروري أن يهتم والدا الطفل بنوعية الطعام التي يتناولها أطفالهما واختيار أفضل الأطعمة التي تمد أطفالهما بالمغذيات الأساسية.


    ما هي الأطعمة الممتازة؟ أنها الأطعمة المتفوّقة غذائيا والغنية بشكل خاص بالفيتامينات الأساسية، والمعادن , والفيتوكيمكلز (مواد المغذّية التي تصدّ الأمراض) والدهون، وهي هامة جدا لدعم نظام المناعة والحصول على عضلات صحّية، وتطوير الدماغ والعظام.
    أفضل خمسة أطعمة ممتازة يمكنك إدخالها إلى حمية طفلك الرضيع:


    التوت البري الأزرق: كما ستكتشف قريبا، فأن الطبيعة حكيمة جدا وتبعث نصائح صغيرة لإبراز القيمة المغذّية للأطعمة المختلفة. ومن أعظم المؤشرات على قيمة الغذاء الصحّية اللون. فالثمار والخضار ذات اللون الأرجواني والأحمر والبرتقالي والأخضر تحتوي على أكثر المنافع الغذائية. وبالنسبة للتوت الأزرق فأنه غني بالألياف ، والفيتوكميلز فيتامين ج كما يحتل المركز الأول في قدرته على منع التأكسد.


    الأفوكادو – يحتوي الافوكادو على الدهون الاحادية اللاتشبع الصحّية، المعروفة كذلك بالدهن الجيد. بالإضافة لذلك، يحتوي الالفوكادو على أكثر من 25 مادّة مغذّية ضرورية مثل الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين إي، وفيتامينات ب وحامض الفوليك. ويمتاز القوام الدهني للأفوكادو بسهولة تقديمه للطفل الرضيع.


    اللحوم العضوية مثل الدجاج أو لحم البقر – يعتبر البروتين الموجود في اللحوم العضوية مثل الدجاج ولحم البقر مهم لبناء مخزون الحديد لدى الطفل الرضيع. تأكدي من أن اللحوم عضوية وخالية من أي مواد كيماوية، وبقايا مبيد الفطريات ومبيد الحشرات. يوصي أطباء الأطفال بتقديم البروتين عند عمر ثمانية شهور.


    الأطعمة الخضراء مثل البروكلي: يعتبر البروكلي من النباتات المميزة والجيدة للصحّة. حيث يحتوي على الكالسيوم أكثر من كوب حليب وفيتامين ج أكثر من حبة برتقال!


    الأطعمة البرتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا الحلوّة - تذكّر بأنّ لون الغذاء مؤشر على قيمته المغذّية، وليس سرا أن اللون البرتقالي الناصع في الجزر والبطاطا الحلوّة يشيران إلى منافع مغذّية هائلة. خصوصا الجزر والبطاطا اللذان يعتبران مصدر ممتاز لفيتامين أي، الهام لتحسين البصر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    الرياض .. أحبهــــــــــــا ..
    الردود
    4,431
    الجنس
    أنثى
    مشكورة ياميمي عالموضوع ..

    انا والله تغذيتي ما احسها مره كويسة .. الله يستر ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    277
    الجنس
    مشكورة على الموضوع المفيد

    وتسلمين......

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    مشكووووووورة يا ميمي يا قمر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    عند آخر الدنيا بالظبط..
    الردود
    6,815
    الجنس
    أنثى
    ,,,

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    1,450
    الجنس
    أنثى
    مشكوره ميمي تسلمين على الموضوع

مواضيع مشابهه

  1. هل تأثر الالتهابات على حدوث الحمل؟!
    بواسطة شيمه الحب في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 32
    اخر موضوع: 21-02-2010, 01:15 PM
  2. هل صبغة الشعر تأثر على الجنين ؟
    بواسطة نور علي111 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 18
    اخر موضوع: 21-06-2009, 04:22 PM
  3. الردود: 17
    اخر موضوع: 08-04-2009, 10:17 PM
  4. هل الالتهابات تأثر على الجنين
    بواسطة nanannn81 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 23-02-2009, 06:02 PM
  5. هل رائحة الصباغة تأثر على الحامل و الجنين
    بواسطة n_soumia في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-11-2007, 02:50 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ