انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: وقفات على بعض فوائد الخضر - تفضلن مشكورات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في الغربة
    الردود
    1,207
    الجنس
    أنثى

    explain وقفات على بعض فوائد الخضر - تفضلن مشكورات





    جمعت لكن بعض الفوائد بعدما قرأت عنها وبحث عنها في النت وجمعتها وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم




    الفول

    غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم

    يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم ومفيد للقلب من حيث زيادته

    المستوى الكولسترول الجيّد في الدّم ويعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس ويحافظ على

    مستوى السكّر في الدّم كما انه يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة

    قشور الفول تكافح الإمساك التي تصيب الجسم

    لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول

    تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة


    البزلاء - الجلبانة

    أن البازلاء تحتوي على كمية جيدة من الألياف فقد عرف الأطباء أن الحصول على مزيد من الألياف الغذائية هو إحدى أفضل الطرق لخفض الكولسترول وبالتالي أمراض القلب. تلتصق الألياف بالبازيلاء بالصفراء وهي سائل هضمي يفرزه الكبد وتحبسها بالبراز. وحيث ان نسبة الصفراء عالية للغاية في الكوليسترول فإن إخراجها من الجسم سوف يخفض أوتوماتيكيا من معدلات الكوليسترول كما أوصت الأبحاث إلى أن تناول البازلاء من شأنه أيضاً أن يخفض معدلات الدهون الثلاثية (Triglycerides) وهي دهون توجد في الدم تلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب. وقد كشفت دراسة أجريت في الدنمارك أنه حينما تناولت مجموعة من الأشخاص كميات صغيرة من ألياف البازلاء بجانب أنظمتهم الغذائية المعتادة انخفضت معدلات الدهون الثلاثية بنسبة 13% في خلال أسبوعين. كما تستخدم البازلاء للناقهين والعمال اليدويين والعاملين بالفكر لاحتوائها على الفيتامينات والحديد والفسفور والبوتاسيوم كما تستخدم للمصابين بفقر الدم. ونظراً لأن البازيلاء تحتوي على مركب البيورين الذي يزيد من مرض النقرس فإنه يجب عدم تناول البازيلاء من قبل المرضى المصابين بمرض النقرس أو ما يسمى بداء الملوك Gout.


    السفرجل

    يحتوي على مقدار وفير من فيتامينات ( آ - ب - ث - ب ) . من خصائصه التسكين والتقوية وفتح الشهية وعلاج المعدة والكبد. وهو يشفي من الإسهال المزمن ويقوي القلب - ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر - ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء. يفضل أن يستفاد منه منقوعا بدلا من الإستفاده منه مباشرة كثمر - فان منقوع السفرجل المغلي يصلح شرابا مقويا في حالات الهضم الصعبة والإسهال .



    البصل

    غني بالفيتامينات ( آ - ب) ينقي الدم وينظم دورته - ويدر البول - ويزيل الأرق. ينفع في تضميد الجروح والدمامل وفي بعض أمراض الكبد والكلى. فائدته الغذائية تفوق فائدة التفاح . فيه مواد مدرة للبول والصفراء وملينة ومقوية للأعصاب والمقدرة الجنسية - ومؤثرة في القلب ودورة الدم. يعطى في حالات الرشح والزكام والنزلة الوافدة والتهاب اللوزتين . وكذلك مفيد لصوت والتهاب الحنجرة والقصبات . كما يعطى في الحالات التالية : السكري - عصر الهضم - قرحة المعدة -الربو - ارتفاع معدل الكولسترول في الدم -أمراض القلب - أمراض العظام - إدرار البول. يمنع عن ذوي الأجهزة الهضمية الضعيفة.

    الجزر


    يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائده فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.ويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإن العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة كما سيتضح. كما يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبقع وشوائب البشرة ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب فهو غذاء مفيد لصحة الشعر والعينين


    الباذنجان

    مدر للبول - ضعيف القيمة الغذائية - صالح لذوي المعدة القوية والهضم الجيد . ينصح بالامتناع عنه للمصابين بالسمنة والتهاب الكلى والمغص المعوي وعسر الهضم وداء الصرع والروماتيزم - وكذلك الأطفال والنساء الحوامل. تحتوي قشرة الباذنجان على كمية قليلة من فيتامين ( آ - ث).



    البطاطس

    للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين.. وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.. بل إن لها أثرا في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها.. كما تستخدم بنفس هذه الطريقة لعلاج حروق الشمس.

    الفلفل


    غنية جدا بالفيتامين ( ث ) - نسبة ما فيها أعلى من نسبة ما في البرتقال - وهي حلوه أو حارة.

    والحلوة منها تفتح الشهية وتنشط أجهزة الهضم. أما الحارة فالإسراف في تناولها يربك جهاز الهضم ويسبب البواسير ويساعد على إحداث القرحة في المعدة. ولذا ينصح بتناوله في حدود المعقول



    الملفوف (لمكور باللهجة المغربية )
    يحتوي على بعض مركبات الفيتامين ( ب - ب1 - ب2 - ب6 - ب ب ) وهو أغنى أنواع البقول بالفيتامين (ث).

    يفيد عصير الملفوف في تهدئة الأعصاب المتوترة والتهاب المعي والمغص - وفي حالات تعفن الأمعاء والرمال البولية والحصى والتسمم الكحولي وتشمع الكبد والتعب العام والبحة وداء الحفر والقرحة وداء المفاصل والتخلص من الدود.

    وتستعمل أوراقه كمادات لمعالجة الأكزيما والآكلة (الغنغرينا) والبروستاتة وتضخمها - والتهاب البلعوم والبواسير والجروح العادية والمتعفنة والحروق وآلام الحيض والدمامل والخراج والأورام وآلام الرحم والروماتيزم وآلام الساق ولسعات الحشرات وأمراض الكلى والتهاب المثانة ويفيد الملفوف المصابين بمرض السكري شرط أن يتناولوه نيئا . ويمنع الملفوف عن المصابين بمغص المعدة والأمعاء وضعف الهضم والغازات المعوية والأطفال الصغار.


    القرنبيط

    غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل البوتاسيوم كما يساعد في تخليص الجسم من السّموم ويساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين ويعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع كما يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدّم ويقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة ويفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدّم يُعتقد انه يقاوم أمراض السرطان حفظنا الله منها


    الزيتون

    يحتوي على معظم الفيتامينات (آ - ب - ث - و). من خصائصه أنه مغذ - ملين - مدر للصفراء - مفتت للحصى - محارب للإمساك - مفيد لمرضى السكري. يمنع الزيتون في الحالات التالية : زيادة معدل الكولسترول في الدم - تصلب الشرايين ونشاف العروق - أمراض الكلى - أمراض الكبد وخاصة اليرقان - أمراض القلب - البدانة.


    الثوم

    غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل الفسفور والكالسيوم يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع - يعزّز جهاز المناعة في الجسم و يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدّم يساعد في علاج أمراض الروماتيزم ويساعد في علاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح ويقاوم السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي - فاتح للشّهية ويكافح التُخمة -طارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان كما أنه يفيد في حالات الخراجات والدمامل وفقر الدم والأكزيما وتشقق الأيدي من البرد والسيلان الصديدي وسقوط الشعر والعناية بجلد الوجه والجسد.


    الخيار

    الخيار من الخضروات المتوفرة بكثرة ويتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة بالإضافة إلى أنه يناسب تماما ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.



    الخس او السلاطة الخضراء

    للخس شهرة واسحة مند القدم.. فقد أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ولذا أطلقوا عليه « نبات الخصوبة ».. كما أنّه كان من الأغذية الرئيسية للإغريق.. ومن المرجح أن الخس قد نشأت زراعته لأول مرة في جزيرة ( Cos. Lettuce ) وهي من إحدى الجزر اليونانية القديمة.

    ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطّب للبشرة

    وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظرا لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.


    الليمون

    غني بالفيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب3 - ب ب). وبشكل خاص بالفيتامين (ث ). له فوائد وخواص جسيمه إذ يستعمل في جميع حالات الحمى وخاصة ارتفاع حرارة المرضى - وهو مرطب ومهدئ ومقو للأعصاب والقلب - وهو أيضا منشط للعضلات ومقبض للأوعية الدموية - ومرمم للأ نسجه - ويستعمل لعلاج التسمم وإبادة الجراثيم وتنشيط الكريات البيض التي تدافع عن الجسم - ويوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلب الشرايين والدوالي وحصر البول - واضطراب النبض والتهاب البروستاتة وتعفن الأمعاء وتجمع الغازات في المعدة - ويستعمل كذلك لطرد جميع أنواع الدود والطفيليات ومكافحة داء الملاريا ومعالجة احتقان الكبد ومحاربة السمنة ونفخة المعدة والأمعاء.



    مع تحيات نشيطة المطبخ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    القاهره.مصر
    الردود
    6,437
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    تسلم ايدك على المعلومات القيمه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في الغربة
    الردود
    1,207
    الجنس
    أنثى

    crazy2 مرسي يا حبيبيتي

    تعقيب كتبت بواسطة مرات جوزها عرض الرد
    تسلم ايدك على المعلومات القيمه

    شكرا على كلماتك المعبرة ربنا يخليكي يارب

    مع أجمل تحياتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    حفرالباطن المملكه العربية السعوديه
    الردود
    870
    الجنس
    أنثى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في الغربة
    الردود
    1,207
    الجنس
    أنثى

    cry شكرا يا ريم الشمال

    تعقيب كتبت بواسطة ريم الشمال2 عرض الرد


    مشكورة جدا على طلتك الحلوة يا ريم الشمال 2 ربنا يخليكي يارب

    مع تحيات نشيطة المطبخ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    القــ قلب أحبتي ــدس
    الردود
    26,203
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متميزة الشهر لأركان الأطباق
      • نبض مطبخ لك
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي غاليتي

    أنتظروني قريبا

    ♥♥♣♣


    مهما گنتّ رآئعّاً ، وگريمَاً ، وطيّباً . .
    سَتجدُ منْ لآ يحَبگ لـ : أسّبآبُ لآ ت...عّرفُهآ !

    فَـلآ تنزّعجْ گثيرَاً . .
    بعّضُ ٱلبشَر مجّردَ (أفَوآه نَآطقَہ)
    ... ... ... ... ...
    ينّتقدُونْ ،
    ويذّمونْ . .
    وليتَهمُ يَدرُگونْ أنهَم {فَآشّلونْْ}


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    621
    الجنس
    أنثى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في الغربة
    الردود
    1,207
    الجنس
    أنثى

    happylove مرسي يا حبيبيتي

    تعقيب كتبت بواسطة أم مــــالــــك عرض الرد
    بارك الله فيكي غاليتي




    ربنا يخليكي يا أم مالــــك مرورك دائما يطل علي بنبرات حلوة

    ربنا يخلي لك مالك

    مع تحيات نشيطة المطبخ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في الغربة
    الردود
    1,207
    الجنس
    أنثى

    work2 مشكورة يا أم يودي ورومة

    تعقيب كتبت بواسطة ام بودى و رومة عرض الرد

    مرسي على كلماتك الحلوة ربنا يخليكي يارب


    مع تحيات نشيطة المطبخ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    العراق
    الردود
    3,414
    الجنس
    أنثى
    معلومات مفيدة وقيمة
    تسلمي عزيزتي
    جزاك الله خيرا"

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 12
    اخر موضوع: 08-05-2010, 09:26 PM
  2. هل تعرفون فوائد الزوجه النكديه ؛ تفضلو لتعرفو* مكرر*
    بواسطة Haya في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 22-03-2010, 07:24 PM
  3. وقفات و فوائد
    بواسطة السرايا الحمراء في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-05-2009, 12:12 AM
  4. الردود: 5
    اخر موضوع: 11-01-2006, 08:54 PM
  5. فوائد من قصة الخضر مع موسى
    بواسطة شمس في روضة السعداء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 10-08-2004, 07:11 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ