رحـلة إلى
جدة.. عروس البحر الأحمر.. وبوابة الحرمين الشريفين.
478 مجسماً تشكيلياً تزين أطول كورنيش في العالم
ميناء جدة الإسلامي الأقدم والأعرق
اكتسبت مدينة جدة أهميتها ومكانتها على مر العصور من موقعها الجغرافي المتميز على ساحل البحر الأحمر كبوابة للأماكن المقدسة حتى قبل ظهور الإسلام، حين كان القادمون إلى بيت الله العتيق يعبرون الصحارى ممتطين رواحلهم بمحاذاة ساحل البحر الأحمر الشرقي، أو تنقلهم السفن إلى هذه المدينة التي كانت ولا زالت تمثل نقطة تجمع ينطلق منها قاصدوا مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وشهدت مدينة جدة تطورات متلاحقة منذ نشأتها قبل الإسلام بما يقرب من ثمانية قرون حين اتخذ منها الصيادون موقعاً يأوون إليه بعد رحلات الصيد، إلى أن جاءت قبيلة "قضاعة" عام 115 قبل الميلاد بعد انهيار سد مأرب لتتخذها مقراً لسكنهم، حتى أن المدينة سميت باسم أحد زعماء هذه القبيلة وهو جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، والأخير هو الابن الثاني لمعد بن عدنان الجد التاسع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتأثرت جدة بحضارتين متجاورتين هما حضارة الفرس الساسانية التي تمثلت في مخطط جدة القديمة وذلك في القرن السادس الميلادي، وحضارة المماليك السلاجقة الذين تم في عهدهم بناء سور حول المدينة، وقد تهدم السور فيما بعد، وجاء السلطان العثماني قنصوه الغوري عام 917هـ ليعيد بناء السور من جديد وذلك لحماية المدينة من غارات البرتغاليين الذين كانوا يجوبون البحر الأحمر، إلى أن تمت إزالة السور تماماً عام 1947م بعد اتساع الرقعة العمرانية للمدينة، ولم يتبق منه الآن سوى برج واحد جنوب مستشفى باب شريف.
واشتهرت مدينة جدة القديمة بحاراتها الأربع وهي الشام والمظلوم واليمن والبحر، وتقع هذه الحارات عند ملتقى طرق القوافل الرئيسة الآتية والذاهبة من الشمال والجنوب، حيث كانت للمدينة أربع بوابات رئيسة هي باب مكة شرقاًِ، وباب المدينة شمالاً، وباب النبط غرباً، وباب شريف جنوباً.

الموقع والمناخ
تقع مدينة جدة في منتصف الساحل الشرقي للبحر الأحمر في إطار السهل الساحلي المسمى بسهل تهامة عند التقاء خط العرض 21/92 شمالاً وخط الطول 7/39 شرقاً.
ونظراً لكون جدة مدينة ساحلية فإن نسبة الرطوبة فيها تكون عالية خاصة خلال أشهر الصيف حين تقع تحت تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي، وتقل نسبة الرطوبة في فصل الشتاء نظراً لتأثرها بالكتلة الهوائية المعتدلة والمصاحبة للمرتفع الجوي.
وبالنسبة لدرجات الحرارة فإنها تبلغ أدنى معدلاتها خلال شهري ديسمبر ويناير نتيجة لمرور جبهات هوائية باردة مصحوبة بكتلة هوائية قطبية، أما أعلى درجات الحرارة فإنها تكون خـــلال شهر يونيو حينما يكون خط تعامد الشمس على الأرض فوق المنطقة.

من تاريخ جدة
بعد افتتاح قناة السويس عام 1869م تزايدت أهمية جدة كميناء على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، إذ تصل إليها السفن العابرة من الاتجاهين الشمالي والجنوبي، واستفاد أعيان وتجار المدينة من أصحاب المهن والحرف المهرة خاصة حرفة البناء، فشيدوا بيوتهم وفقاً للخط المتناسق الذي يميز المدن الساحلية وزينوها بنقوش زخرفية، ولا زالت المدينة تحتفظ في وسطها بأكثر من 500 مبنى تاريخي جرت لها أعمال الصيانة والترميم لتظل شاهداً على عراقة وتاريخ جدة القديمة.
ولم تشهد جدة قفزة تطويرية حضارية حديثة بالفعل إلا مع بداية عام 1377هـ، حين أمر الملك عبدالعزيز آل سعود "رحمه الله" بهدم السور الذي كان يحيط بها لتنطلق حركة التوسع العمراني في اتجاهات المدينة الثلاثة، شرقاً وشمالاً وجنوباً، ولتشهد المدينة نهضة حضارية غير مسبوقة حيث أصبحت مدينة عصرية.

الوجه الحضاري لجدة
شهدت مدينة جدة تطوراً شاملاً مثلها مثل غيرها من مدن المملكة حتى غدت تمثل لوحة فنية تمتلك كل مقومات المدينة العصرية، وامتدت أحياؤها باتساع رقعتها العمرانية في تخطيط عمراني حديث ومتناسق في كل شيء، في الأبنية، وهندسة الشوارع، والمساحات الخضراء المتمثلة في الحدائق والمتنزهات المنتشرة في كل أحياء المدينة، إضافة إلى جميع المرافق الحيوية، حيث تتوافر بها محطات تحلية المياه وخدمات الكهرباء والهاتف والبريد، وبها عدد كبير من المستشفيات الحكومية والخاصة والمجهزة بأحدث المعدات والأدوات الطبية إلى جانب البنوك والمدارس بمراحلها المختلفة وجامعة الملك عبدالعزيز، كما تنتشر فيها الفنادق الفخمة والمطاعم الراقية.
كما تميزت مدينة جدة بأسواقها التجارية القديمة والحديثة التي توفر لزوارها متعة التسوق والحصول على كل ما يرغبونه من السلع والمنتجات المحلية والمستوردة من جميع أنحاء العالم.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي
القادمون إلى جدة جواً يستقبلهم مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وهو نموذج معماري متميز يضاهي أحدث المطارات العالمية، وقد استغرق إنشاؤه سبع سنوات وافتتح رسمياً عام 1981م، ويعتبر أربعة مطارات في مطار واحد حيث تتوافر على أرضه أربع صالات منفصلة عن بعضها البعض كل منها مجهز بكافة الخدمات والمرافق وهي الصالة الملكية الخاصة بضيوف خادم الحرمين الشريفين والاستقبالات الرسمية، والصالة الجنوبية والخاصة بالخطوط السعودية فقط، والصالة الشمالية الخاصة بشركات الطيران الأجنبية التي يتجاوز عددها 40 شركة، وأخيراً صالة الحجاج والمخصصة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم الحج من كل عـام، وهي في حد ذاتها تحفة معمــارية متميزة وتعــتبر مجمعاً ضخمـاً فريداً مـن نوعه حتى أنهـا تشــــكل مدينة مسـتقلة وتشــــتمل على جمـيع المرافق والخـدمات التي يحتاجها الحجاج.
وتســـــتوعب مدينة الحجاج 80 ألف حــــاج، وهــــي أكـبر مساحة مســـقوفة في العالم، وتتــــكون من صالتين منفصــــلتين تبلغ مســـــاحة كل منها 750*340 مـــتراً، وتفصـــــلها حديقة بعرض 160 متراً، وقد أخذ في الاعتبار التزايد المستمر لعدد الحجاج.
تصميم معماري فريد
ويغطي مساحة مدينة الحجاج الضخمة سقف مكون من 210 خيام مساحة كل خيمة 45*45 متراً، وترتفع بشكل مخروطي لتصل في أعلاها إلى حلقة قطرها خمسة أمتار، وهي مصنوعة من الألياف الزجاجية (فيبر جلاس) المطلية بمادة التيفلون حيث تسمح بنفاذ الضوء وفي نفس الوقت تعكس حرارة الشمس، وترتفع حافة الخيام السفلية عن الأرض بمقدار 30 متراً، بينما تعلو قمة كل خيمة عن الأرض بمقدار 25 متراً مما يتيح مرور التيارات الهوائية داخل المجمع، وتساعد الفتحات العلوية عند رأس كل خيمة على توفير هواء نقي ومتجدد بشكل مستمر، هذا بالإضافة لأجهزة التهوية المنتشرة في أرجاء المدينة.
وتشد كل خيمة بواسطة 32 كابلاً إلى أعمدة فولاذية ضخمة يرتفع كل منها 46 متراً، وتم طلاء تلك الأعمدة بطلاء خاص يقاوم التأثيرات الجانبية للمناخ القاسي، وقد بلغ إجمالى أطوال الأعمدة التي استخدمت في الصالة 12.6ميلاً، أما الكابلات المستخدمة في شــــد الخيام فقد بلغت أطــــوالها 32 ميلاً، أما النسيج الذي استخدم في صناعة الخيام فيبــــلغ 510 آلاف متر مربع، وتم تركيبه بواســــــطة شـركة "أوينز كورنينج" السعودية، كما تم صب 180 ألف طن من الخرسانة.
وتبلغ المساحة المظللة في الصالة الواحدة بمجمع الحجاج 425.250 متراً مربعاً، وتشتمل كل صالة على عشر وحدات تتكون كل وحدة من 31 خيمة، حيث تشد أسقف كل وحدة إلى بعضها البعض، وحول كل وحدة صفان من الأعمدة الفولاذية تكفل التماسك والثبات التام.

ميناء جدة الإسلامي
أما القادمون إلى جدة بحراً فيستقبلهم ميناء جدة الإسلامي أقدم وأعرق وأكبر ميناء بحري على سواحل البحر الأحمر منذ أقدم العصور، وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه طلب أهل مكة منه أن يجعل من جدة ميناء لمكة المكرمة بدلاً من ميناء الشعيبة الذي كان عــرضة لـهجمات قراصنة البحر.
وترجع أهمية ميناء جدة الإسلامي إلى أكثر من 1300 عام خلت، ولا يزال حتى اليوم يتمتع بمكانة خاصة باعتباره البوابة الرئيسة لمكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يمر خلاله مئات الألوف من الحجاج والمعتمرين والزائرين سنوياً.

الكورنيش تحفة جمالية
يعتبر كورنيش جدة نموذجاً متكاملاً في التخطيط والتنفيذ لمشروعات التجميل، وهذا المشروع من معطيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الخيرة لأبناء شعبه المخلص، وقد دعمه حفظه الله بالتشجيع وحسن الرعاية والمتابعة المستمرة ابتداء من الدراسات الأولية وانتهاء بالتنفيذ والإنجاز، وأصبح بذلك مخطط كورنيش جدة بمثابة شرفة واسعة تمتد أمام المدينة على طول الشاطئ، فجاء متجاوباً مع الأهداف الأساسية من جمال وتأدية وظائفه الترويحية كمتنفس ترفيهي للتنزه روعي فيه اهتمامات الجميع الأطفال والعائلات بما يناسب كل الأذواق، كما أن تزيين الكورنيـش بالتشكيلات الجمالية التي تســــــتلهم التراث والتاريخ والفنون العالمية جعله كمتحف مفتوح للجميع.
يصل امتداد الكورنيش الشمالي إلى أكثر من ضعف امتداد الكورنيش الجنوبي، إذ يبلغ طوله 58 كيلو متراً من وسط المدينة حتى خليج سلمان شمال شرم أبحر، ويشمل الواجهة البحرية لمركز المدينة وبحيرة الأربعين وخليج الرويس في منطقة الميناء القديم ثم الاتجاه شمالاً بمحاذاة البحر، وتتضح أهمية هذه المناطق كمناطق ترفيهية متـــــكاملة، إذ يستفاد من الامتداد الواسع للميــــاه في منطقة الرويـــــس بتحويلها إلى مركز لنوادي اليخوت والقـــــوارب الصغيرة مع تجميل المنطـــــقة وإقامة المطاعم والمقاهي ومواقف الســـــــــيارات والخدمات التي تسهل للأسر التمتع بالوقت الذي يقضونه وخاصة أن المنطقة قريبة من مركز المدينة.
وروعي في خطط تطوير المنطقة تسهيل الوصول إلى خط المياه وتنظيف الشاطيء ومناطق المياه الضحلة من النفايات والأحجار، ويعتبر شاطيء أبحر من الشواطيء الأكثر إقبالاً وكثافة لما يمتاز به من نظافة وصفاء المياه وانخفاض المد فيه، وقد اعتمد تطوير هذه المناطق على أفكار تتنــــــاسب وموقــعها الخاص بالنسبة للمدينة كعاصمة تجارية، واتخذت المنطقة شكل ألســــنة وأصابع ممــــتدة داخـــل البحر وقوائم بــين الأنشــــطة البحرية واتصالها بالحياة.
ويمتد كورنيش جدة لأكثر من 100 كيلو متر، ويعتبر أطول وأجمل كورنيش في العالم، وتنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية إضافة إلى 123 نافورة من بينها نافورة الملك فهد، ثاني أطول نافورة في العالم حيث يصل ارتفاع المياه المتدفقة منها 161 متراً، ويبلغ عدد الأشكال الجمالية التي تزين الكورنيش 478 مجسماً.

التسوق في جدة
الموقع المتميز لعروس البحر الأحمر باعتبارها بوابة الحرمين الشريفين لجميع القادمين للأراضي المقدسة للحج والعمرة والزيارة، بحراً وبراً وجواً، أعطى الضوء الأخضر لازدهار الحركة التجارية وتناميها، إضافة لكون جدة الميناء الرئيس للمملكة العربية السعودية تمر من خلاله جميع واردات البلاد من معدات البناء والتنمية إضافة إلى الصادرات بجميع أنواعها.
هذا الواقع التجاري المتميز فرض تنامي نهوض النقل والمناولة والأسواق والمراكز التجارية في ظل النهضة العملاقة في حركة الاقتصاد السعودي، حيث أصبحت جدة تضم أكبر وأرقى الأسواق في الوطن العربي من حيث المواصفات والمقاييس العالمية، ففي جدة وحدها أكثر من مائتي مركز تجاري ضخم، وهي مصممة بأرقى الأساليب المعمارية.
وإذا كانت الأسواق والمراكز الحديثة تنتشر في أنحاء جدة فإن أسواق المدينة القديمة محصورة في منطقة البلد، وهي السوق الكبير الذي يعتبر من أشهر أسواق جدة، وسوق الخاسكية الذي يقع إلى جانب السوق الكبير وهو متمم له، وسوق الصاغة لتجارة الحلي والأحجار الكريمة، وشارع الشربتلي الذي يضج بحيوية التجارة ونشاطات المصارف، وفيه تباع أهم البضائع المستوردة، وأسواق شارع قابل وهي من أهم الأسواق التجارية في جدة وأقدمها، وسوق القماش ويقع بين حدود السوق الكبير وسوق الندى، وسوق البدو ويقع في الجانب الشرقي من المدينة، وأصحاب المحلات فيه لهم خبرات واسعة وصلات تجارية مع عملائهم في القرى المجاورة، وسوق العلوي ويقع بين شارع قابل وشارع سوق البدو، وسوق اللحوم ويعرف باسم النورية، وسوق بيع المواشي ويقع في الشرق من مدينة جدة وهو متخصص في تجارة المواشي من أبقار وأغنام.

وهناك الأسواق الحديثة مثل سوق الحجاز، وسوق حراء الدولي، وسوق جدة الدولي، وأسواق المساعدية بلازا، ومركز المحمل، ومركز الكورنيش، ومركز البساتين، ومركز الجمجوم وغيرها.

المساجد في جدة

كانت المساجد في جدة القديمة قليلة نسبة إلى عدد السكان آنذاك، وكان من أهمها ستة مساجد داخل البلد موزعة على محلات المظلوم والشام والسوق الكبير وسوق النورية وهي:

> مسجد الشافعي:
أقدم وأجمل مسجد في طراز البناء القديم في مدينة جدة، وهو مسجد ضخم فخم عربي قوي البناء، وقد أجريت له بعض الإصلاحات والصيانات الحديثة.
> مسجد عكاش أو عكاشة:
ولهذا المسجد أوقاف خاصة لعمارته وإجراء تجديده وصيانته، وقد جــدد منذ عهد قريب عام 1379هـ، وذلك بالأسمنت المسلح.
> مسجد المعمار:
وقد عمره مصطفى معمار باشا فسمي باسمه، وكان والياً على جدة عام 1284هـ، وهذا المسجد تابع لإدارة أوقاف جدة وله أوقاف خاصة به.
> مسجد الحنفي:
يقع بمحلة الشام وبني عام 1240هـ، وتم تجديد عمارته مرات متتالية وهو تابع لإدارة أوقاف جدة.
> مسجد الباشا:
بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1137هـ، وكان لهذا المسجد مئذنة مائلة بقيت حتى عام 1389هـ عندما هدم وأقيم في مكانه مسجد جديد بإشراف وزارة الحج والأوقاف وهو تابع لها.
> مسجد عثمان بن عفان:
أطلق ابن جبير على المسـجد "مسجد الأبنوس" لوجود ساـريتين من خشب الأبنوس به، وقد أنشـئ خلال القرنين الهجريين التاسع والعاشر.
الحدائق والمتنزهات
يلاحظ الزائر للمملكة العربية السعودية ودون عناء ذلك الاهتمام الكبير بالتشجير والحدائق والحفاظ على البيئة،إذ يجد المساحات الخضراء المتنامية والمزينة بالأزهار والورود، وجدة تعتبر من المدن السباقة في زيادة المساحات الخضراء بين أرجائها، فهي تحتوي الآن على أكثر من خمسمائة حديقة يانعة يستريح الناس تحت أفياء أشجارها الوارفة الظلال ويستمتعون بروائح ورودها وأزهارها العطرة. ومن أشهر حدائق جدة، حدائق قصر خزام، حديقة بلدية المطار، حديقة الشعراء، حديقة تهامة، حديقة ميدان البيعة، حديقة البوادي، حديقة روابي الغروب، الحديقة الصخرية، حديقة نخيل الأجواد، وحديقة الجامعة، وغيرها الكثير من حدائق الأحياء والمساحات الخضراء الممتدة مع امتداد الكورنيش.

حديقة الحيوانات
ولا بد وأنت في سياق جولتك أن تعرج في أحد الأيام على حديقة الحيوانات في جدة لأنها تحتاج إلى يوم مستقل لزيارة أقسامها، وتقع الحديقة في الكيلو 10 على طريق مكة المكرمة شرق الخط السريع، وتحتل مساحة 137 ألف متر مربع بعد التوسعات الكبيرة وزيادة عدد الحيوانات، وتضم بين أسوارها وأقسامها 1007 من الطيور والحيوانات ممثلة في 106 أصناف.
وتوجد داخل الحديقة جميع الخدمات التي تسهل زيارة الأسر لها، حيث تبدأ الزيارة عادة من الساعة 3:30 عصراً وحتى الساعة 6:30 مساء، وخصصت أيام الثلاثاء والأربعاء للرجال والأطفال، والخميس والجمعة للعائلات، وطوال أيام الأسبوع للمدارس، وفي الأعياد تفتح الحديقة أبوابها من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 6:30 مساء للعائلات فقط.



ملطوووووووووووووووووووووش