انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: هل يستك عروسه الخاتم ، قبل عقد القران؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    2,973
    الجنس
    أنثى

    هل يستك عروسه الخاتم ، قبل عقد القران؟؟؟؟؟

    قريبتي حطبت ويريدون عمل خفله مختصرة بما يسمى عندنا قراءة فاتحه عائليه قبل عقد القرآن والخطبه وقد اشترى خاتم عادي ليلبسها اياه هل يستطيع مسك يدها قبل القرآن ...ارجوكم اجيبوني ان امكن بسرعه لأن الحفله اليوم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    لا يا أختي .. أبداً لا يحل له ذلك ..

    ولي عودة مع فتوى في هذا الأمر ، لكن هذه إجابة سريعة ..
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    لايجوز له لأنها لاتزال محرمة عليه..

    وهنا فتوى قريبة تبين عدم حل المخطوبة للخاطب الا بعد عقد القرآن..
    http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...&QR=7757&dgn=4

    قد نكون تأخرنا عليك بالإجابه..ولكن لم ادخل الموضوع الا هذه اللحظه..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    2,973
    الجنس
    أنثى

    شكرا اختي

    لأني لم اجد الرد بسرعه وكان لنا شك بالأمر لم نسمح له بألباسها الخاتم بل البستها اياه اخته والحمد للله انا لم نفع بالحرام وشكرا لكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الردود
    66
    الجنس
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه وآله وصحبه واخوانه أما بعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعلمي ـ رحمك الله ـ أن لبس الخاتم إذا كان غير مقيد عند الزواج أوعند الخطبة يسمى بالخاتم وإذا كان مقيدة عند الزواج أو عند الخطبة يسمى بالدبلة ، وعليه فأقول :

    - لبس الخاتم الغير مقيد بالزواج أو عند الخطبة :
    فإن لبس خاتم الفضة للرجال يجوز، وسواء كان له فص أو لم يكن له فص، وسواء لبسه في اليمين أو اليسار، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك قال: كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه، وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى.
    ففي هذا الحديث دلالة صريحة على جواز التختم في اليد اليسرى، وقد ثبت عنه أيضاً صلى الله عليه وسلم التختم في اليمين، كما في المسند والسنن. ويجوز فعل الأمرين وهذا مارجحه شيخنا اللألباني في كتاب الشمائل وهو الصحيح ..
    وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم في السبابة والوسطى، كما في صحيح مسلم عن أبي بردة قال: قال علي: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اتختم في إصبعي هذه أو هذه، قال: فأومأ إلى الوسطى والتي تليها.
    وأما إذا كان الخاتم من ذهب فإنه محرم على الرجال دون النساء لعموم حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما أخذ حريراً فجعله في يمينه، وأخذ ذهباً في شماله، ثم قال: "إن هذين حرام على ذكور أمتي حلّ لإناثهم" أخرجه أحمد وأبو داود، وابن ماجه، والنسائي بسند جيد

    - لبس الخاتم المقيد عند الزواج أو عند الخطبة وهو الذي يسمى بالدبلة :
    فأما لبس الخاتم ـ خاتم الدبلة ـ سواء كان للرجل أو للمرآة وسواء كان بفضة أو بذهب للمرآة ، لا أصله له في الشرع وهو محرم ولا يجوز فعله للأسباب التالية :

    1- مصاحبة الإعتقاد بلبس الدبلة ، حيث يعمد كلا الطرفين بنقش الإسم على دبلة الآخر ظنناً منهم أنها تجلب المحبة ، وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية ، فهذا يُعتبر من الشرك ، ويدخل في الاعتقاد الجاهلي , وهذا أمر مشاهد على أرض الواقع .. وهو معلوم للقاصي والداني بلا خلاف

    2- وهي تقليد لمن لا خير فيهم ، وهي عادة وفدت على المسلمين من غير المسلمين . وتعمل هذا الحركه الخبيثه في كنائس الكفار حيث يعد ثلاث اصابع وفي كل اصبع يقول باسم الرب وفي الثاني باسم والابن وفي الثالث باسم روح القدس ثم يضعه فيه وهكذا يفعل ابناء المسلمين في وضعه على الاصبع الثالث والله المستعان .. ثم انها عادة قبيحة من الكفار وهو تشبه بهم لأن هذا الفعل هو مآخوذ من عنده في الأصل وهو أمر يكثر عند أهل الكفار وأهل الفسق فعلى المسلمين ان يبتعدوا من هذه الأعمال وعليهم أن يتزينوا بالبدائل كلبس الخاتم وعدم تقيده عند الزواج او عند الخطبة كفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. ونرى المسلمين يتشبهون بلبس خاتم الدبلة ويتركون التشبه بلبس الخاتم كفعل النبي صلى الله عليه وسلم في غير الخطبة والزواج اتباعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .. والله المستعان ..

    3- ثم ان لبس الدبلة يكون قبل العقد وهذا امر فيها لمس للأجنبيه وهو محرم وبالإضافه للدبلة ..

    وعليه فإن لبس الدبلة أمر غير شرعي وهو ليس من عادات المسلمين ويوجد من البدائل لمعرفة المرآة متزوجه أو غير متزوجه وذلك بالسؤال عنها ، ولنا في هدي سلفنا اتباع في ذلك ولم يكن عندهم لا دبل ولا شئ وبذلك كانوا يتزجون ..!!

    واما السائل فلي عندها عتاب وهو .. أنها كيف تسأل عن حكم شرعي لأمر سيقع حقيقة وتسأل عنه قبل كم يوم أهكذا تكون التقوى في اتباع الاحكام يا أختاه !!!
    والشئ آخر بعد ان عرفتي ما ذكرته لك يا أختي فاعلم ان ما فعلته اخت الزوج هو ليس بصحيح لن خاتم الدبلة ما يجوز فهي فعلت محرم فعليها التوبة وعليك وعلى المتزوجه ، وان باشر الزوج مس اليد فهذا اثم يركب اثم الدبلة .
    والله المستعان
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    2,973
    الجنس
    أنثى

    اخي مشكور على الأجابه ولكن استفسر لماذا العتاب هم لم ينتظروا مني الجواب لأن والدها رجل دين ويعرف ولكن انا اردت التأكد. وانظر لجوابي بأننا لم نغعل حتى بدون ما اتلقى الجواب اخي نحن نخاف الله ونحب رضاءه والخاتم بسيط ليس دبله انما مجلرد خاتم بمعنى الهديه ولم يجلس بقربها ولم يلبسها اياه .. اما بخصوص الدبل لم اسمع بما كتبته من قبل اشكرك على المعلومات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الردود
    66
    الجنس
    الحمد لله رب العالمين
    أختي الفاضلة أنا أفتي وأجيب على قدر ما يوجد ويفهم في السؤال ، فأتصوره ثم انزل الحكم عليه ، فما كان من كلامي في غير موضعه فهو يعود لخطأ تقصيرك في بيان المقصود من المسألة وهذا حقيقة ما حدث من كلامك وهو كالتالي :
    قلت : " هم لم ينتظروا مني الجواب لأن والدها رجل دين ويعرف ولكن انا اردت التأكد " ا.هـ لكن هذا كلام جديد ولم يكون في الكلام السابق ، فانظري ما قلتي أولاً : " ارجوكم اجيبوني ان امكن بسرعه لأن الحفله اليوم " ا.هـ فهذا يفهم منك بارك الله فيك أنكي وأنكم تنتظرون الإجابه وتحتاجون إليها بسرعة ..
    وقد فهمت هذا الكلام أختي حمامة فقالت : " لا يا أختي .. أبداً لا يحل له ذلك .. ولي عودة مع فتوى في هذا الأمر ، لكن هذه إجابة سريعة .. "
    فلذلك عاتبتك على تقصيرك ــ فيما فهمت أن المسألة لك ـ في عدم بيان هذه المسألة قبل كم يوم وانما اجلت الى قبيل الحفله ..المهم فقد كان سوء فهم .. لا بأس ارجوا مرة أخرى عند طرح الأسئلة أن تكون بوضوح والحمد لله .
    وأما عن مسألة الدبله ، فيا أختي ليس عدم علمك بعدم جود هذا يعني انتفاء العلم .. فان فوق كل صاحب علم عليم .. وهذه المسألة معروفه عند العلماء المعاصرين وقد تكلم فيه وافتي فيها .. الشيخ بن باز وبن العثيمين والألباني ـ رحمهم الله ـ وعبد الله الفقيه صالح المنجد ـ حفظهم الله ـ وكثير منهم .. وكل من يتصدر لدراسة مسائل فقه الزواج فلابد أن يتطرق لهذه المسألة ..
    وما حدث منكن هو بعينه ما ذكرته من حكم تلبيس الدبله المذكور حكمها في الفتوى .. فلو رجعتي الى سؤالك بل الى عنوانه فهو منصوص على هذا ولو قارنتيه بماذكرته في الفتوى لتبين لك هذا .
    ثم قد بينت أن هذه المسألة تمكن قبيل العقد او عنده وهذا ما حدث منكن ثم ان هذه المسألة معروفه عند المسلمين وخاصه من في بلاد الشام .. فالمسألة وضاحه كوضوح الشمس .. فالحكم فيما سألتي عنه هو ما ذكرته في الفتوى .
    والحمد لله رب العالمين

مواضيع مشابهه

  1. حسبك رتبة
    بواسطة الشريف29 في فيض القلم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 14-09-2008, 12:03 AM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 30-08-2007, 07:55 AM
  3. ( حسبك الله ) ..
    بواسطة الـحجاز في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 14-11-2006, 09:35 PM
  4. سنترال و نت ما يشبك
    بواسطة مجاهدة-نت في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 10
    اخر موضوع: 19-12-2005, 03:28 AM
  5. المشكله إنه موراضي يشبك
    بواسطة عزيزه بإسلامي في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 11
    اخر موضوع: 15-08-2004, 03:42 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ