انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: سؤال: لماذا للذكر مثل حظ الأنثيين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    4,150
    الجنس
    أنثى

    سؤال: لماذا للذكر مثل حظ الأنثيين ؟


    آيات المواريث
    1.
    قال الله تعالى في كتابه العزيز { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ،فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ، وان كانت واحدة فلها النصف ، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد ، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ، فإن كان له إخوة فلأمه السدس ، من بعد وصية يوصي بها أو دين، آباؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعآ، فريضة من الله ، إن الله كان عليمآ حكيمآ}.
    2.
    { ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن له ولد ، فإن كان له ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين..ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد ، فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين .. وإن كان رجل يورث كلالة أو إمرأة ، وله أخ أو أخت ، فلكل واحد منهما السدس فأن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار، وصية من الله والله عليم حليم}النساء11-12

    3.وقال جل ثناؤه:
    { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة، إن امرؤآ هلك ليس له ولد ، وله أخت فلها نصف ما ترك،وهو يرثها إن لم يكن لها ولد، فإن كانت اثنتين فلهما الثلثان مما ترك، وإن كانوا إخوة رجالآ ونساء، فللذكر مثل حظ الأنثيين، يبين الله لكم أن تضلّوا، والله بكل شئ عليم}النساء آية 176

    هذه آيات كريمة من كتاب الله عز وجل وضح البارئ تبارك وتعالى فيها نصيب كل وارث ممن يستحق الإرث وارشد الى مقدار إرثه وشروطه كما بين -جلت حكمته-الحالات التي يرث فيها الإنسانوالحالات التي لا يرث فيها ، ومتى يرث بالفرض ، أو بالتعصيب ، أو بهما معآ ، ومتى يحجب من الإرث كليآ أو جزئيآ.

    إنها آيات ثلاث ولكنها جمعت أصول علم الفرائض وأركان أحكام الميراث ، فمن أحاط بهما فهمآ وحفظآ وإدراكآ، فقد سهل عليه معرفة نصيب كل وارث ، وأدرك حكمة الله الجليلة في قسمة الميراث على هذا الوجه الدقيق العادل، الذي لم ينس فيه حق أحد ، ولم يغفل من حسابه شأن الصغير والكبير، والرجل والمرأة، بل اعطى كل ذي حق حقه على اكمل وجوه التشريع وأروع صور المساواة وأدق اصول العدل ووزع التركة بين المستحقين توزيعآ عادلآ وحكيمآ بشكل لم يدع فيه مقالة لمظلوم أو شكوى لضعيف أو رأيآ لتشريع من التشاريع الأرضية يهدف الى تحقيق العدالة أو رفع الظلم عن بني الإنسان.

    قال العلامة القرطبي في تفسيره: هذه الآية ركن من أركان الدين وعمدة من عمدالأحكام وأم من أمهات الآيات فإن الفرائض عظيمة القدر حتى انها نصف العلم وقد قال صلى الله عليه وسلم {تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس، فإني إمرؤ مقبوض، وإن هذا العلم سيقبض وتظهر الفتن ، فحتى يختلف الإثنان في الفريضة، فلا يجدان من يفصل بينهما}.

    لماذا كان نصيب الذكر ضعف الأنثى؟
    قد يتساءل البعض :لمذا أعطيت المرأة نصف نصيب الرجل مع أنها أضعف منه وأحوج للمال؟
    والجواب:أن الشريعة الإسلامية قد فرقت بينهما في الإرث لحكم كثيرة نذكر منها :
    أولآ : ان المرأة مكفية المؤنة والحاجة فنفقتها واجبة على ابنها أو أبيها أو أخيها أو غيرهم من الأقارب .
    ثانيآ : المرأة لا تكلف بالإنفاق على أحد، بخلاف الرجل فإنه مكلف بالإنفاق على الأهل والأقرباء وغيرهم ممن تجب عليه نفقته.
    ثالثآ : نفقات الرجل أكثر وحاجته الى المال اكبر من حاجة المرأة.
    رابعآ : الرجل يدفع مهرآ للزوجة ويكلف بنفقة السكنى وبالمطعم والملبس للزوجة والأولاد.
    الى آخر ما هنالك من المصاريف والنفقات التي هي على كاهل الرجل والتي يكلف بها بمقتضى الشريعة الإسلامية الغراء ، وبأمر الحكيم العليم {لينفق ذو سعة من سعته، ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله.}الطلاق الآية السابعة..
    فكلما كانت النفقات على الشخص أكثر والإلتزامات عليه أكبر وأضخم .. استحق بمنطق العدل والإنصاف أن يكون نصيبه أكثر وأوفر.
    ومع أن الإسلام أعطى الذكر ضعف الأنثى فإنه مع ذلك غمر المرأة برحمته وفضله وأعطاها فوق ما كانت تتصور فهي مرفهة ومنعمة أكثر من الرجل لأنها تشاركه في الإرث دون أن تتحمل شيئآ من التبعات فهي تأخذ ولا تعطي وتغنم ولا تغرم وتدخر المال دون أن تدفع شيئآ من النفقات أو تشارك الرجل في تكاليف العيش ومتطلبات الحياة.
    والشريعة الإسلامية لا توجب على المرأة أن تنفق شيئآ من مالها على نفسها أو أولادها مهما كانت غنية موسرة مع وجود الزوج لأنه هو المكلف بالنفقة عليها وعلى أولادها كما قال تعالى{وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف]البقرة233
    مثل توضيحي:
    ولنضرب مثلآ يوضح لنا الفكرة ويظهر حكمة التشريع في التفريق بين ميراث الذكر والأنثى:
    {انسان توفي وخلف ولدين فقط{ذكر وأنثى} وترك ميراثآ لهما ثلاثة آلاف ريال، فعلى ضوء الشريعة الإسلامية تأخذ الأنثى 1000ريال فقط ويأخذ الذكر 2000ريال ، واذا كانا على ابواب الزواج ، وأراد الشاب ان يتزوج فإنه يدفع المهر لزوجته .. ولنفرض أن المهر 2000فقط فقد دفع كل ماورثه من أبيه مهرآ لزوجته فلم يبق معه شئ ثم يكلف بعد الزواج بكل النفقات ..أما البنت فإنها اذا أرادت أن تتزوج تأخذ المهر من زوجها ،ولن أنه 2000ريال فقط ، فهي قد ورثت من أبيها 1000ريال وأخذت 2000ريال مهرآ من زوجها ، أصبح مجموع ما لديها 3000ثلاثة آلاف ريال ، ثم هي لا تكلف بإنفاق شئمن مالها مهما كانت غنية لأن نفقتها أصبحت على زوجها ، فهو المكلف بتأمين الإنفاق عليها مادامت في عصمته ، فمالها زاد ، وماله نقص ، وما ورثته من أبيها بقي ونما ، وما ورثه من أبيه ذهب وضاع.

    عن المواريث في الشريعة الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    الكويت
    الردود
    3,652
    الجنس
    جزاك الله خيرا أختي ( عروبه ) ،

    نساء الغرب يحسدننا على قوامة الرجل وعدم مساواته بالمرأة ،

    ونحن بكل سذاجه نطالب بمساواتنا بالرجل ،

    وهي كلمة تقال ولكن بالفعل هي لاتريد ،

    تم النقاش مع الأقرباء رجال ونساء عن المطالبه بمساواة المرأة بالرجل ،

    فقال أحد الرجال الموجودين :
    هل تردن ذلك فلكن ولكن بشرط ،
    ** أن تنزل المرأة من سيارتها لتصب البنزين فيها وليس عامل المحطه ،

    عليها أن تصلح من بنشر السياره وهي بالشارع وفي عز الحر
    ولا تطلب المساعدة من أحد .
    وهذه أدنى الأشياء بمساواتها بالرجل فهل تستطيع ،

    وإلا تريد فقط المساواة بالوظائف العليا وعلى المكتب وتحت هواء المكيف .


    الحمد لله فقط كرمنا ديننا الإسلامي وجعل القوامه للرجل وعدم مساواة المرأة بالرجل ،

    لأن المرأة كائن حساس وضعيف ولا تستطيع أن تتحمل جبال من المسئوليات يتركها الرجل
    عليها وفي هذا لننظر للمرأة العامله المتزوجه ولديها أولاد .

    -------------------
    لا عز لنا إلا بالإسلام
    -------------------
    *** لطفا الرد من النساء فقط
    -------------

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    4,150
    الجنس
    أنثى
    جزاكِ الله خيراً على إثرائك للموضوع ومروركِ الكريم..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    196
    الجنس
    عروبه...مشكوره أختى وزادكى الله علما.
    يقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (يونس:44)
    فهو سبحانه وتعالى خلقنا وهو أعرف بما ينفعنا ولن يظلمنا لأنه العدل...فالمساواه موجوده وحاصله كل ما هنالك أن الله جعل الرجال قوامون علينا وذكر السبب فى الآيه .سبحان الله
    والدليل على المساواه موجود فى كثير من الآيات وسوف نجد أن الله تعالى لم يُفرق بين ذكر أو أنثى فى معاملته لنا..
    قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13)

    (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ) (غافر:40)
    (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)
    (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) (النساء:124)
    (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ) (آل عمران:195)
    إذا فهناك مساواه وعدل فى المعامله ولله الحمد
    وكما تفضلت أختى عزيزه و قالت ... نساء الغرب يحسدوننا على قوامة الرجل وعدم مساواته بالمرأه...ولما لا .فالرجل عندهم لا قيمة له وجوده كعدمه حتى أن بعض الرجال عندهم تذهب إمرأته للعمل ويجلس هو فى المنزل بالأطفال!!! أي حياة هذه؟ الحمد لله على نعمة الإسلام.
    وأعتقد أن من يقرأ موضوعك أختى عروبه بإذن الله لن يحتاج إلى المزيد من الشرح ..بارك الله فيكى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    السعودية
    الردود
    19
    الجنس
    شكرا على هذا الموضوع الذي يمس أهم المداخل التي يحاول أعداء الإسلام أن ينالوا منه عن طريقها، وما دام لدينا هذا الوعي بأحكام ديننا وحكمته، فبإذن الله لن يجدوا مجالا لتحقيق رغباتهم الدنيئة القاصرة، ولنكن جميعا أنموذجا للإعتزاز بالدين، والفخر بتشريعاته العظيمة الخالدة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    526
    الجنس
    أختي عروبة ... بارك الله فيك على هذا الموضوع الرااااائع فعلاً فقد كفيتي ووفيتي .. وكل من كانت تجهل سبب أعطاء الذكر مثل حظها مرتين لن تحتاج أن تقرأ موضوعاً بعد موضوعك ..
    والحمد لله على نعمة الأسلام ....

    فقد كرم المرأة وصانها ولو يجعلها تحتاج الى أحد وحفظ لها حقها في جميع المستويات ...

    ولا نريد أكثر من هذا ... لانريد مساواة مع الرجل في أموره التي تخصه ... فلكل من الرجل والمرأة جعل الله لهم خصائص تساعدههم في المضي قدماً كلاً حسب طبيعته وماهو مطلوب منه في الحياة من التزامات الزمه الله بها ...

    فلم التعدي على الحدود ؟؟ الرجل له حدوده .. والمرأة لها حدودها ...
    ولكي تبقى المرأة بطبيعنها التي خلقها الله عليها ...أنثوية تسد حاجة زوجها وأبنائها وأبوها وأخوها من العطف والحب والحنان وكل المشاعر الرقيقة ... فهي خلقت من أجل هذا .... وليس لمساواة الرجل في كل شيئ .......

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    4,150
    الجنس
    أنثى
    شكراً لكن أخواتي على مروركن الكريم..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكِ .. تساؤل يخطر ببال الكثيرين ..
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الردود
    1,982
    الجنس
    ذكر
    بارك الله فيكِ أختي "عروبــــه"

    موضوع قيم ونقاش هادف فأسأل الله للجميع التوفيق والسداد

    موضوعكِ شيقُ وليس عندي ما أضيفه فقد كتبتِ أنتِ والأخوات في ردودهن مايكفي فلا حاجة لنا في التكرار ...

    ((فجزاكـــم الله خيــــرا))

    أختكــم:
    ثلوج الشاطيء

مواضيع مشابهه

  1. سؤال للجميع لماذا لماذا تفعلون ذلك
    بواسطة رجاء+رحاب في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 24
    اخر موضوع: 24-09-2010, 12:32 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 27-01-2009, 02:25 AM
  3. 70فائدة للذكر
    بواسطة ست المنورين في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 26-01-2009, 12:18 PM
  4. برنامج جميل للذكر
    بواسطة فراشه مصر في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-06-2008, 05:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ