انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: المرأة الداعية كيف تنجح في دعوتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    196
    الجنس

    المرأة الداعية كيف تنجح في دعوتها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

    ففي عصور الإسلام الفاضلة اشتهرت صحابيات وتابعيات ونساء فقيهات عالمات وأديبات وشاعرات حملن لواء الدعوة والعلم وانطلقن ينشرنه في أرجاء المعمورة فانتفع بعلمهن الكثير، فكانوا أقماراً وشموساً في سماء الإسلام الساطعة. واستكمالاً للمسيرة الدعوية، نقدم للأخت المسلمة الداعية لمحات يسيرة فيما يجب أن تكون عليه لتنجح دعوتها إلى الله.

    1 - الداعية الناجحة: تأتلف مع البعيدة وتربي القريبة وتداوي القلوب، قال الشاعر:
    احرص على حفظ القلوب من الأذى *** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    2 - الداعية الناجحة: تظن كل واحدة من أخواتها بأنها أحب أخت لديها عند لقائها بها، قال تعالى: وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي [طه:39].
    3 - الداعية الناجحة: عرفت الحق فعرفت أهله، وإن لم تصورهم الأفلام، أو تمدحهم الأقلام، قال تعالى: تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ [الفتح:29].
    4 - الداعية الناجحة: إذا قرعت فقيرةٌ بابها ذكرتها بفقرها إلى الله عز وجل، فأحسنت إليها، قال الله تعالى: يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [فاطر:15].
    5 - الداعية الناجحة: تعلم أنها بأخواتها، فإن لم تكن بهن فلن تكون بغيرهن، قال تعالى: سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا [القصص:35].
    6 - الداعية الناجحة: لا تنتظر المدح في عملها من أحد؛ إنما تنظر هل يصلح للآخرة أم لا يصلح؟
    7 - الداعية الناجحة: إذا رأت أختاً مفتونة لا تسخر منها، فإن للقدر كرات قال تعالى: وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا [الإسراء:79]، وليكن شعارك: ( يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك ).
    8 - الداعية الناجحة: ترعى بنات الدعاة الكبار الذين أوقفوا وقتهم كله للدعوة، والجهاد في سبيل الله، بعيداً عن الأهل والبيت قال تعالى: وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [آل عمران:121] وفي الحديث: { من خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا }.
    9 - الداعية الناجحة: تجعل من بيتها مشغلاً صغيراً تنفع به الدعوة، والمحتاجين، كأم المساكين ( زينب ) رضي الله عنها.
    - 10الداعية الناجحة: تعطي حق زوجها، كما لا تنسى حق دعوتها حتى تكون من صويحبات خديجة رضي الله عنها، قال عنها النبي : { صدقتني إذ كذبني الناس، وآوتني إذ طردني الناس، وواستني بنفسها ومالها، ورزقني الله منها الولد، ولم يبدلني الله خيراً منها }.
    11 - الداعية الناجحة: مصباح خير وهدى في دروب التائهين.. تحرق نفسها في سبيل الله... { لأن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم }.
    12 - الداعية الناجحة: تعلم أن مناهجها على ورق إن لم تحيها بروحها وحسها وضميرها وصدقها وسلوكها وجهدها المتواصل.
    13 - الداعية الناجحة: لا تهدأ من التفكير في مشاريع الخير التي تنفع المسلمين في الداخل والخارج.. أعمالها تظل إخوانها في كل مكان
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الحج:77].
    14 - الداعية الناجحة: تنقل الأخوات من الكون إلى مكونه، فلا تكون كبندول الساعة، المكان الذي انطلق منه عاد فيه.. بل تشعر دائماً أنها وأخواتها في تقدم إلى الله لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ [المدثر:37].
    15 - الداعية الناجحة: تشارك بقلمها في الجرائد والمجلات الإسلامية والمنتديات، تشترك فيها وتقوم على إهدائها للأخوات وإرشادهن إلى أهم الموضوعات. والمقال القصير المقروء خير من الطويل الذي لا يقرأ { أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ }.
    16 - الداعية الناجحة: تحقق العلم على أرض الواقع، كان خلق الرسول الكريم القرآن، فهي تعلم أن العلم بلا عمل كالشجر بلا ثمر.
    17 - الداعية الناجحة: تبحث عن الوسائل الجديدة والمشوقة في تبليغ دعوتها، ولكن في حدود الشرع وسيأتي الزمن الذي تسود فيه التقنية والمرئيات على الكتب والمؤلفات في اكتساب المعلومات وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ [النحل:8]. 18 - الداعية الناجحة: لها مفكرة تدون فيها ما يعرض لها من فوائد في كل زمان ومكان { كل علم ليس في قرطاس ضاع }.
    19 - الداعية الناجحة: تعرف في أخواتها النشاط وأوقات الفترة فتعطي كل وقت حقه، فللنشاط إقبال تستغل، وللفترة إدبار تترفق بهن ( لكل عمل شرة ولكل شرة فترة ).
    20 - الداعية الناجحة: غنية بالدعوة فلا تصرح ولا تلمح بأنها محتاجة لأحد لقوله تعالى: يَحْسَبُهُمْ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنْ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا [البقرة:273].
    21 - الداعية الناجحة: تعلم أن المال قوة فلا تسرف طلباتها لكماليات المنزل قال تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا [الفرقان:67]، وتسخر المال في خدمة الإسلام والمسلمين.
    22 - الداعية الناجحة: تمارس الدعاء للناس، وليس الدعاء عليهم، لأن القلوب الكبيرة قليلة كما في قوله : { اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون }، وقد قال تعالى: قِيلَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ(26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ [يس:27،26].
    23 - الداعية الناجحة: إذا نامت أغلب رؤياها في الدعوة إلى الله فإذا استيقظت جعلت رؤياها حقائق. قال تعالى: هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا [يوسف:100].
    24 - الداعية الناجحة: تطيب حياتها بالإيمان والعمل الصالح، لا بزخارف الدنيا قال الله تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النحل:97].
    25 - الداعية الناجحة: عرفت الله فقرّت عينها بالله، فقرّت بها كل عين، وأحبتها كل نفس طيبة، فقدمت إلى الناس ميراث الأنبياء.
    26 - الداعية الناجحة: لا تعتذر للباطل من أجل عملها للحق، وهل يأسف من يعمل في سبيل الله؟ قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ [طه:72].
    27 - الداعية الناجحة: تكون دائماً على التأهب للقاء الله، وإن نامت على الحرير والذهب !! وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ [البقرة:223].
    28 - الداعية الناجحة: لا تأسف على ما فات ولا تفرح بما هو آت من متاع الدنيا ولو أعطيت ملك سليمان، لم يشغلها عن دعوة الله طرفة عين، قال تعالى: لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [الحديد:23].
    29 - الداعية الناجحة: لا تفكر في نفسها فقط، بل تفكر في مشاريع تخدم المسلمين والمسلمات، قال الله تعالى: وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الحج:77].
    30 - الداعية الناجحة: تسأل الله دائماً الثبات على الإيمان، وتسأله زيادته، قال : { اسئلوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم }.
    31 - الداعية الناجحة: لا ترجو غير الله ولا تخاف إلا الله. متوكلة على الله، وراضية بقضاء الله.
    - الداعية الناجحة: قرة عينها في الصلاة، قال : { وجعلت قرة عيني في الصلاة }.
    33 - الداعية الناجحة: يجتمع فيها حسن الخلق، فهي ودودة كريمة جوادة.
    34 - الداعية الناجحة: تتحمل الأذى من كل من يسيء إليها، وتحسن إليهم.
    39 - الداعية الناجحة: لا تنس الفقراء وهي تلبس، ولا تنسى المساكين وهي تطبخ، ولا تنسى الأرامل وهي تشتري حاجياتها، ولا تنسى اليتامى وهي تكسو عيالها، قال تعالى: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92].
    40 - الداعية الناجحة: تسعى على تزويج أخواتها في الله، لأنها تعلمت من حديث النبي : { أن المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا }، فلا تترك أخواتها للهم والوحدة والأحزان، ولا تهدأ الأخت حتى يتم لأختها الخير والسعادة.
    41 - الداعية الناجحة: إن وقع عليها بلاء كغضب زوج، أو إيذاء جار، تعلم أن ذلك وقع لذنب سبق فعليها التوبة والاستغفار.
    42 - الداعية الناجحة: تصبر على الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتصبر على إصلاح عيوب أخواتها، ولا تتعجل ولا تظن بأحد الكمال، بل تنصح بلطف وتتابع باهتمام ولا تهمل.
    فنسأل الله أن يوجد في أخواتنا وبناتنا مثل هذه الداعية الدرة الثمينة. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم...أ.ه

    من كتيب المرأة الداعية كيف تنجح في دعوتها
    نفعنا الله وإياكم وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
    وأعتذر عن الإطاله.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    آخر مرة عدل بواسطة أم ندى : 17-04-2004 في 09:18 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    3,927
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيراً
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    بريطانيا
    الردود
    34
    الجنس

    جزا ك الله خيرا

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا ام ندى على هذا النقل الموفق
    حيققة اعجبني جدا الموضوع وحفظته عندي حتى ارجع اليه كلما احتجته
    بارك الله فيك وجعله ذلك في ميزان حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    3,060
    الجنس
    موضوع هام
    باين عليك مهتمة جدا بمجال الدعوة
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    بريطانيا
    الردود
    34
    الجنس

    بارك الله فيك

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير اختي ترتيل على التعقيب
    ومن منا لايحمل هم الدعوة
    اتمنى كل واحد منا ان يكون داعية اين ماكان
    فالمؤمن كالشمعة يضيء حيث كان
    فواسائل الدعوة كثيرة
    اقلها ان نهدي شريط دعوي او كتيب ولانستهين بهذا
    فاءن له مفعول قوي
    وبارك الله فيكم جميعا
    وجزاك الله خير اختي ترتيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    196
    الجنس
    حبيباتى فى الله جزاكم الله عنى خيرا وأشكر لكم مروركم الكريم وأدعو الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.

    أختى بسمه فرح...وجزاكى مثله غاليتى

    أختى المهاجره ..أسعدتنى إطلالتك وجزاكى الله خيرا على الرد والتعقيب ونفع بك

    أختى ترتيل ..بوركتى على مرورك الكريم ومشكوره ع الإبتسامات الحلوه
    أما الإهتمام بمجال الدعوه فهو ضروره حتميه ونحن جميعا مكلفون بها فقد قال الله تعالى (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يوسف:108)
    وقال أيضاً ( له دعوة الحق)
    فندعو الله العلى القدير أن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى وأن يهدى بنا ..اللهم آمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    3,060
    الجنس
    جزاكن الله خيراأخواتي أم ندى و المهاجره
    و أتمنى منكما دائما الافادة خصوصا في الدعوة

    فمنذ أيام مررت بإحباط أستغفر الله
    لأنه من أخت عزيزة علي طرحت أنا درسا كان أول تجربة لي
    و لأن الاخت الحمد لله ملتزمة أحسبها كذلك و لا أزكي على الله أحدا
    أردت ان نبدأ بأنفسنا
    لكن ما إن بدأت الدرس و هي تصحح وتقول أنا فاهمة هذه الاشياء
    (قالتها بطريقة غريبة) لكن الآخرين لن يفهموك لذا يجب كذا وكذا
    المشكلة نصحتني بطريقة آلمتني جدا لم أكن أتوقع ذلك
    طبعا كنتانتظر النصائح منها لكن بطريقة ودية
    الآن انا محبطة و أظن اني لن أعاود الكرة
    أستفيد منكن أحسن على الاقل ليس هناك من يجرحني
    أدعو لي بالصبر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    بريطانيا
    الردود
    34
    الجنس

    بارك الله فيكم جميعا

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكي الله خيرا اختي ام ندى وترتيل الله يسعدكم في الدنيا والاخرة يارب

    اختي ترتيل ارجوكي مابغى يصيبك احباط ابدا
    انسيت الصبر الدعوة تحتاج الى صبر
    في الاصول الثلاثة يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه
    ذكر في المسئلة الثالثة
    الدعوة اليه ثم ذكر في المسئلة الرابعة الصبر على الاذى فيه والدليل قوله تعالى (والعصر ان الاءنسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر *)
    وانا ايضا حدث لي مواقف واصبت في البداية باءحباط وعندما اخبرت اخت لي في الله
    بهذا رفعت معنوياتي وذكرتني كيف انه يجب علينا الصبر فطريق الدعوة ملئ بالصوعوبات ايضا ولكن نحتسب الاجر كلما أذينا تذكرنا اجر الصابرين نسينا الاذى وصعدنا الى القمة
    اعرف انكي تعرفين كل هذا بل بارك الله فيكي لك مشاركات جدا طيبة أفدتينا بارك الله فيك
    ولكن احببت ان اقول هذه الكلمات لرفع الهمم
    واسفة حبيبتي اطلت عليك وسيري الى الأمام ولايهمك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    196
    الجنس
    أخواتى الغاليات.. ترتيل ...مهاجره...حياكم الله وجزاكم عنى خيرا وثبّتنا وإياكم آمين
    أختى ترتيل ...أولا عزيزتى دائما أقول أن الدعوه لها فقه لا يفقهه الكثير أما بالنسبه للأخت التى جرحتك شعورك بنصيحتها فلا تكترثى أُخيه فما قدمتى كان لله ولم يكن لها حتى وإن كانت هى السبب فى تقديمك فأجرك من الله نحسبه إن شاء الله حاصل.
    ثم إن من يبدأ بإلقاء الدروس على الناس لا بد وأن يكون هناك بعض الصغائر التى لا يُتقنها ثم يتعلمها مع مرور الأيام فلا أريدك أن توقفى الخير بسبب موقف بسيط كهذا ولتلتمسى لأختك العذر فلربما أنه كان هناك شيئ ما يضايقها فلم تتحسس فى نُصحك وكانت جافه بعض الشيئ فجربيها مره أخرى وإن كان هذا هو طبعها فحاولى أن تداوى عيوبها بأن تكونى مثلا أعلى لها
    فكلنا ذو خطأ ونتعلم من بعضنا ولنتذكر قول الله تعالى (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (الشعراء:215)
    وقوله تعالى( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ )(الفتح:29)
    ولقد أضافت أختى مهاجره إضافه جيده فى ذلك الموضوع فكفّت ووفّت أثابها الله خيرا وكما قالت فأهم شيئ هو ((الصبر))
    هو أهم ما يتحلى به الداعيه...ولنا فى حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم خير مثل على ما مر به طوال دعوته وكيف أنه صلى الله عليه وسلم كان يقابل الإساءه بالإحسان.
    فأرجوكى ألاّ تُصابى بإحباط وأدعو الله لى ولكى ولجميع المسلمين بالصبر والثبات والإخلاص آمين...تحياتى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    3,060
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخواتي المهاجرة و أم ندى
    ماشاء الله
    كلامكن جاء بلسما شافيا لي
    نعم سآخذ بنصيحتكن بإذن الله
    الصبر هو الحل الوحيد لهذا هو صعب
    ربما المغتربين متعودين عليه
    لكن في هذه المسألة
    الشيطان يوسوس فأقول انا ليس لدي علم
    و مصادري الانترنت فقط فلماذا الخوض في هذا المجال
    لكن كما استفيد احب ان أفيد صديقاتي
    خاصةو أنهن لا يسعهن الوقت لدخول الانترنت
    بارك الله فيكن و جعل الجنة مثواكن

    سامحيني أختي ام ندى جعلت موضوعك متنفسا لما يدور بداخلي
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. المرأة الداعية كيف تنجح في دعوتها
    بواسطة العبير المختلف في روضة السعداء
    الردود: 11
    اخر موضوع: 26-05-2008, 01:51 PM
  2. المراه الداعيه كيف تنجح فى دعوتها
    بواسطة SOAD في روضة السعداء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 12-07-2007, 08:57 PM
  3. الفتاة الداعية ... كيف تنجح في دعوتها ؟؟؟؟
    بواسطة صديقة الزهور في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-05-2005, 07:06 AM
  4. المرأة الداعية ، كيف تنجح في دعوتها؟
    بواسطة زايد الخير في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 03-04-2005, 01:05 AM
  5. المرأه الداعيه كيف تنجح في دعوتها
    بواسطة جوهرة العقيدة في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-02-2002, 12:32 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ