انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

إلى من تريد أن ييسر الله لها كل عسير ويكتب لها الأجر الكبير

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    ام امه الله's صورة
    ام امه الله غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    L22 إلى من تريد أن ييسر الله لها كل عسير ويكتب لها الأجر الكبير



    الإسم:  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باللون الاخضر.gif
المشاهدات: 707
الحجم:  26.4 كيلوبايت
    قضاء حوائج المسلمين
    ----------------------------------------

    قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )(المائدة:2)
    قال الله تعالى : ( وَافْـعَـلـُوا الْخـَيـْرَ لَعَـلـَّكـُمْ تُفـْلـِحـُونَ) [الحج: 77] .

    •عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    قالَ اللَّهُ( أَنفِقْ يا ابنَ آدمَ أُنفِقْ عليكَ ) رواه البخاري

    •عن عبدالله بن عمررضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفعُهُمْ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ ، أو تَكشِفُ عنهُ كُربةً ، أو تَقضِيَ عنهُ دَيْنًا ، أو تَطرُدَ عنهُ جُوعًا ، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا ، ومَنْ كفَّ غضَبَهُ ، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَهُ ، ومَنْ كظَمَ غيْظًا ، ولوْ شاءَ أنْ يُمضِيَهُ أمْضاهُ ، مَلأَ اللهُ قلْبَهُ رضِىَ يومَ القيامةِ ، ومَنْ مَشَى مع أخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يُثْبِتَها لهُ ، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمِه يومَ تَزِلُّ الأقْدامُ ، وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ
    لَيُفسِدُ العملَ ، كَما يُفسِدُ الخَلُّ العَسَلَ)
    الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:176 حكم المحدث:حسن


    ☻قضاء حوائج المسلمين يريد بذلك الحوائج المباحة ، فإنه ينبغي لك أن تعين أخاك عليها ، فإن الله في عونك ما كنت في عون أخيك .


    ☻فإذا رآه في ضرورة إلى الطعام أو إلى الشراب أو إلى التدفئة ،أو إلى التبردة ؛ وجب عليه أن يقضي حاجته ، ووجب عليه أن يزيل ضرورته ويرفعها .

    ☻حتى إن أهل العلم يقولون : لو اضطر الإنسان إلى طعام في يد شخص أو إلى شرابه ، والشخص الذي بيده الطعام أو الشراب لم يضطر إليه ومنعه بعد طلبه ، ومات ، فإنه يضمنه ؛ لأنه فرط في إنقاذ أخيه من هلكة .

    الإسم:  صورة4.JPG
المشاهدات: 2892
الحجم:  33.9 كيلوبايت


    ---------------------------------------------------------------------
    ☻جميل أن تدخل السرور على قلوب الآخرين إذا احتاجوا لمساعده وتكفيك دعوة صادقة من شخص محتاج يسعدك الله بها ..
    وكما في الحديث (المؤمن يألف ويؤلف ،ولا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف ، و خير الناس أنفعهم للناس) الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:426 حكم المحدث:إسناده حسن



    ☻عندما تساعد إنسان على قضاء حاجته فانه يشعر بالأخوة والمحبة فيما بينكم وقد قال صلى الله عليه وسلم:
    (والذي نفسُ مُحَمَّدٍ بيدِهِ لا يُؤْمِنُ أحدُكُم حتى يُحِبَّ لِأَخِيهِ ما يُحِبُّ لنفسِهِ من الخيرِ)

    الراوي:أنس بن مالك المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي الجزء أو الصفحة:5032 حكم المحدث:صحيح

    •سعادة لا تضاهيها سعادة عندما نكون سبب في سعادة الآخرين قمة السعادة وقمة الفرح أن تكون مصدر فرح للآخرين ... الأجر من الله والتوفيق في الدنيا

    •فقط اخلص النية ستأتيك المثوبة من عند الله تعالى

    • و سُئِلَ الإمام مالك : "أي الأعمال تحب ؟" فقال: "إدخال السرور على المسلمين، وأنا نَذَرتُ نفسي أُفرِج كُرُبات المسلمين"

    ☻ يروى أن ابن عباس- رضي الله عنه- كان معتكفًا في المسجد النبوي، فجاءه رجل يستعين به على حاجة له فخرج معه فقالوا له كيف تخرج من المعتكف فقال:لأن أخرج في حاجة أخي خيراً لي من أن أعتكف في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً.


    إحرص عليها وحتى إن لم يكن صاحب الحاجة مقدراً لما تفعل، فقط اخلص هذه المساعدة لله واظفر بالأجر العظيم عند الله عز وجل.



    الإسم:  صورة 1 كن عونا.JPG
المشاهدات: 4873
الحجم:  22.6 كيلوبايت



    كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم ، فلما استُخلف قالت جارية منهم :الآن لا يحلبها ، فقال أبو بكر :بلى وإني لأرجو أن لا يغيرني ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله .

    كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد بعض الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل .ورآه طلحة بالليل يدخل بيت امرأة . فدخل إليها طلحة نهارا فإذا عجوزا عمياء مقعدة ، فسألها :ما يصنع هذا الرجل عندك؟ قالت :هذا له منذ كذا وكذا
    يتعاهدني ، يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى .فقال طلحة :ثكلتك أمك يا طلحة عثرات عمر تتبع ؟!والأمثال كثيرة لعمر غير هذا فكم ساعد المسلمين و هم لا يعلمون انَّه الخليفة

    ☻قال الداراني أني لأضع اللقمة في فم أخي فأجد طعمها في فمي..فيمكن أن تنجو من النار وتدخل الجنة بفرج كربة صغيرة لا يلقى لها بال _فاغتنم الفرص قبل أن يغتنمها غيرك.

    ☻قال مجاهد :صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان هو يخدمني أكثر.



    ☻فساعد الناس وأقضي حوائجهم لطلب الأجر من الله سبحانه وتعالى ..لا تسعى لكلمة شكرًا من الناس
    •امَّا ان كنت تريد الثناء والشكر من الناس فهذا هو الرياء، والمرائى ليس له عند الله ثواب .
    وروى الإمام أحمد بإسناد جيد وابن أبي الدنيا والبيهقي مرفوعا: " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا؟ وما الشرك الأصغر قال: الرياء، يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ".

    ☻فهنيئاً لمن أدخل السرور على قلب مؤمن طفلاً يتيماً كان أو شيخاً كبيراً أو امرأة أرمله أو أي فعل من أفعال الخير وتسهيل أمور الناس والتخفيف عن ألآمهم وعدم تعقيد أمورهم..


    ☻ساعد النَّاس
    بعلم تعلمه مثلاً لأبنائهم أو بمشكله تحلها لهم او بدواء توفره لهم أو بشراء حاجاتهم من السوق ان كان عندهم ظروف تمنعهم، ساعد الناس بطهى طعام اذا كان وقودهم نفذ حتى يشتروا أو بغسل غسيل لهم ان كانت غسالتهم تحتاج لتصليح ،ساعد الناس بوضع اكلهم فى ثلاجتك ان كانت ثلاجتهم عطلت او الكهرباء عندهم توقفت الى ان يصلح من حاله ساعدهم بملابس تقيهم البرد أو الحر أو بأكل او بماء، ساعد النَّاس ان كنت فى مكان مسؤولية تخصهم مثل ان تكون موظف بريد او تموين أو تربية وتعليم ،أو تعمل فى مستشفى أوسنترال أو شئون اجتماعية او ....الخ سهل لهم طلباتهم ولا تعقدها وعاملهم بالحسنى ساعد النَّاس وأنت طبيب ،مهندس،سباك ،كهربائى ساعدهم وأنت فى اي عمل ينفعهم

    •وتذكر ان الله معك وفى عونك فى امورك مادمت تساعد الناس..اهم شيء اخلص النية





    ☻نعم أنَّك لوساعدت مسلم فانت تساعد نفسك ، فإنك إذا سعيت في قضاء حاجات المسلمين سعى الله نفسه في قضاء حاجتك.فأيهما خير لك؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (المسلمُ أخو المسلمِ ، لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه . من كان في حاجةِ أخيه ، كان اللهُ في حاجتِه . ومن فرَّج عن مسلمٍ كُرْبةً ، فرَّج اللهُ عنه بها كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . ومن ستر مسلمًا ، ستره اللهُ يومَ القيامةِ)الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2580 حكم المحدث:صحيح

    ☻فإن أردت أن يسهل الله قضاء حوائجك فأعن الناس على قضاء حوائجه ، فالجزاء من جنس العمل,إعلم بلْ تيقن أن مَن مدّ يدَهُ لِـيُساعد الناسَ ثمّ احتسبَ أجرهُ ..هيّأ الله له مَن يُعينَهُ وَيسدّ فُرجَه..

    ☻ساعد النّاس فى هذا البرد الشديد بتخريج ملابسك وملابس أولادك القديمة الثقيلة،

    الإسم:  10923744_1044311828919119_5076811792537916618_o.jpg
المشاهدات: 2600
الحجم:  85.4 كيلوبايت

    ☻ ومثل هذا التيسيركالديون(السلف) أما بإمهاله أو الإسقاط(بان تسامحه فيه وتتنازل عنه ان كنت انت صاحب الدين) أو القضاء عنه( ان تسدها عنه لصاحب الدين )

    فأن كان مُدان لكَ شخصاً معسراً ؛ فإنه يجب عليك أن تيسر عليه وجوباً ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ ) [البقرة: 280] ، وقد قال العلماء ـ رحمهم الله ـ : من كان له غريم معسر ؛ فإنه يحرم عليه أن يطلب منه الدين ، أو أن يطالبه به ، أو أن يرفع أمره إلى الحاكم ؛ بل يجب عليه إنظاره .
    وفى الحديث
    قال حذيفة : و سمعته يقول : (( إن رجلا ً كان فيمن كان قبلكم , أتاه الملك ليقبض روحه , فقيل له : هل عملت من خير ؟ قال : ما أعلم , قيل له انظر , قال : ما أعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا , و أجازيهم , فأنظر الموسر , و أتجاوز عن المعسر , فأدخله الله الجنة )) رواه البخاري.





    أمَّا كانت الحاجة في مضرته فلا تعنه:


    •لأن الله يقول ؛ ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) [المائدة: 2] .
    •فلو فرض أن شخصاً احتاج إلى شرب دخان ، وطلب منك أن تعينه بدفع القيمة له أو شرائه له أو ما أشبه ذلك ؛ فإنه لا يحل لك أن تعينه ولو كان محتاجاً ، حتى لو رأيته ضائقاً يريد أن يشرب الدخان فلا تعنه ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )



    ☻حتى لو كان أباك ؛ فإنك لا تعنه على هذا ، حتى لو غضب عليك إذا لم تأت به فليغضب ؛ لأنه غضب في غير موضع الغضب ؛ بل إنك إذا امتنعت من أن تأتي لأبيك بما يضره ؛ فإنك تكون بارّاً به ، ولا تكون عاقاً له ؛ لأن هذا هو الإحسان ؛ فأعظم الإحسان أن تمنع أباك مما يضره ، قال النبي عليه الصلاة والسلام

    : (( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) قالوا : يا رسول الله : كيف ننصره الظالم ؟ قال : (( تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه )) (رواه البخاري ) .


    ونقس هذا على ..مساعدة امرأة متبرجة بملابس تبرج يحرم ويشترك معها فى الذنب من يُعطيها، ومن يُساعد فى الأفراح والأحزان من يبتدع ومن يساعد احد فى الوصول لأماكن المعصية كأن يكون عندك مثلاً سيارة فتوصل بها من هو ذاهب لأى مكان فيه معصية.وهكذ ا.



    بهذا يحصل ترابط المجتمع و تكاتفه و الارتقاء به إلى أعلى المراتب, يسود فيه ألألفه والرحمة فالكبير يقوم بواجبه تجاه الصغير والقوي يقضي حاجة الضعيف والغني يعطف على الفقير




    الإسم:  صورة 3.JPG
المشاهدات: 931
الحجم:  44.3 كيلوبايت


    اقرؤوا هذه الافته هكذا يجب ان نكون

    هدانا الله وايَّاكم لما يحب ويرضى ..دمتم طيبين ..فى أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 12-01-2015 في 06:35 AM السبب: حذف روابط خفية على الصور تؤدي لمنتدى آخر
    الشفاعة أعجبه هذا.

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 05-01-2014, 07:43 PM
  2. الله ييسر امورك
    بواسطة amal_amer في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 14-05-2010, 10:59 AM
  3. الردود: 2
    اخر موضوع: 27-02-2009, 02:34 PM
  4. طلب نصيحة لوجه ولكم الأجر الكثير عند الله
    بواسطة الساحرة الطيبة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-04-2007, 10:13 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96