انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: موضوع حافل عن الصوامة العابدة " أروى العجلان" التي ماتت وهي صائمة ، وترجمة بديعة لها.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الردود
    15
    الجنس
    رجل

    موضوع حافل عن الصوامة العابدة " أروى العجلان" التي ماتت وهي صائمة ، وترجمة بديعة لها.

    بـِــسْــمِ اللهِ الـــرَّحْـــمَـــنِ الـــرَّحِـــيـــمِ


    أروَى الـعَـجْـلان

    (1412 - 1435هـ / 2012 - 2014م )

    فتاةٌ مُحتَشِمَةٌ صَوَّامةٌ عاشَتْ مع القُرآن
    فلعلَّ الله تعالى أحبَّها فأحسَنَ لهَا بكَرَمِهِ الخِتَام ، ورَفعَ ذِكْرَها بينَ الأنَام ،
    واختارها لجوارِه حيثُ النعيمُ المُقيمُ والسَّعادةُ السَّرمديةُ في دارِ السَّلام !



    مــحــتــويــات :

    لِمَـاذا هـذا المَـوضـوع ؟! .
    قُـدوةٌ حسَنـةٌ لِبَناتِنـا .
    حِفظُهـا للقـرآن الكَريـم .
    مَـنـاقِـبُ وفـضَـائِـل .
    وفَـاتُـهَـا ، وعُمْرُهَا .
    عَـادةٌ ربَّانـيَّـةٌ كَرِيمَـةٌ ! ( 5 شواهد قصَصِيَّة واقعية عجيبة ) .
    الجزاءُ من جِنس العمَل ! .
    تَغْرِيـدَاتٌ عنهَـا لِشَقيقِهـا .
    كَـتَـبُـوا عَـنْـهَـا .
    مَـرثـيَّـاتٌ مُـؤثِّـرةٌ .
    تـقـريـرٌ صـحَـفـيٌّ .
    قـوَارِيـرُ نِـسَـائـيَّـة .
    فـائـدةٌ عِـلْـمـيَّـةٌ ( في بيان حكم اعتكاف النساء في المساجد ) .
    دُعَـاءٌ قُرآنيٌّ جَلِيل ، وثَوابٌ عَليه جَزيل ! .



    --- ✺✺✺ ---


    الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالكِ يوم الدِّين ، وصلى الله على نبينا "محمدٍ" الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وعلى تابعيهم وتابع التابعين ، وعلى مَن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين ، وسلِّم تسليمًا كثيرًا .. أما بعد :


    لمـاذا هـذا المـوضـوع ؟! :

    كم مِن وسائل إعلامنا للأسف الشديد مَن تنعَى مِمن يُلقَّبن بالفنانات والمُمثلاث ونحوهن مِن المُفسداتِ إذا هلَكْن ! ، ولكنك لا تجد للعابداتِ والصالحاتِ مكانًا لِنَعْيهن في تلك الوسائل وذِكْر فضائلهن وهن في الحقيقة القُدُوات المثالية لنسائنا ، وأحسب أن الله تعالى يحفظ إماءه الصالحات حتى بعد موتهن من أن يُذكرْن مجرد ذِكْرٍ في وسائل إعلامية يبارزهنه باقتراف المعاصي ونشر مالا يرضيه سبحانه وبحمده ! .

    وكمُسَاهَمةٍ في تخليد أسماء الصالحات وإبرازهن كقدوة للمسلمات ، ولتحفيز فتياتنا المؤمنات ليقتدين بها على مضاعفة العمل الصالح والثبات عليه جاء هذا الموضوع الحافل .

    ولنا في علماء الأُمَّةِ الكبار في ذلك أسوة وقدوة ، ففي «صفة الصَّفوة» للإمام ابن الجوزي ، و «سيَر أعلام النبلاء» للحافظ الذهبي ، وغيرها من كتبٍ جليلةٍ لأئمة عُظَماء ، من سير العابدات وتراجمهن ما يُحفِّز بإذن الله تعالى لعمل الصالحات ويثبِّت على هذا الدِّين الحنيف .


    * * *
    قُـدوةٌ حسَنةٌ لِبَناتِنا :

    تُعتبر الفتاة العابدة الصالحة "أروى بنت الشيخ الداعية علي بن عبد الله العَجْلان" قدوة حسَنة لفتياتنا ، حيث تحَدَّت بعون الله تعالى زمنَ تسلُّط الشهوات ، والإنترنت والفضائيات ، وانفجار المَوضةِ والسُّفور والتبرُّج والمُغْرِيات من كل الجهات ، لتكون محتشمة صالحة تاليةً للقرآن الكريم عابدةً لربها عز وجل .. وذلك من فضل الله العظيم الذي يؤتيه من يشاء .. نسأل الله الكريم من فضله العظيم .

    حِفظُها للقرآن الكَريم :

    ودرست في مدراس تحفيظ القرآن الكريم ، وفيها حفظت القرآن .

    وشاركت في دورات قرآنية في عددٍ من دُورِ التحفيظ .

    مَـنـاقِـبُ وفَضائِل :

    من مناقب هذه الفتاة ما نقله خالُها الأديبُ "خالد الجَمَّاز" عبْر حسابه في "تويتر" عن والدتها - ربط الله على قلبها - بأن ابنتها هذه ختمت القرآن الكريم في شهر رمضان الماضي (21) مرة ، أيْ بمُعدَّل (21) جزءٍ تقرؤه كل يوم من الشهر الفضيل ، حتى بلغ من تعلقها بالعبادة أنِ اعتكفت العشر الأواخر من "رمضان / 1435هـ" في جامع الملك خالد في حيِّ "أمِّ الحَمَام" في الرياض ، حيث يُوجد فيه مكانٌ مُخصَّصٌ لاعتكافِ النساء .. ويؤمُّ هذا الجامع حاليًّا : القارئُ الشيخُ "خالد الجليِّل" .

    ومن مناقبِ "أروى" أيضًا : تميُّزها ببرِّ والديْها ، وحُسْنُ خُلُقِها مع الجميع .

    ومن مناقبها : حفظها للسانها من الغِيبة ، وتحذيرها من ذلك .

    ومن مناقبها : الإحسانُ لمَن يحتاج .

    ومن مناقبها : الأمرُ بالمَعروفِ ، والنهيُ عن المُنكرِ ، ودعوةُ مَا تَيَسَّرَ من بناتِ جِنْسِها إلى الله عز وجل .

    ومن مناقبها : أنها كريمةٌ شكورةٌ ، وتحب إدخال السُّرور على الصغير والكبير ، ومَن أحسن إليها وأسدى إليها معروفًا شكرته وكررت له الدعاء حتى يستحيي منها ! .

    ومن مناقبها : اتصافها بالعِفَّةِ والاحتشام ؛ وقد ذكر لي شقيقُها الفاضل "أسامة" بأن مما يميِّزها وتمتاز به : التزامها بأن يكون اللباسُ سَابغًا موافقاً للألبسة الشرعية .

    وفَـاتُـهَـا ، وعُمْرُهَا :

    وكانت وفاتها - كما أخبرني والدُها - وهي (صائمةٌ أحدَ أيامِ السِّت الفاضلة) ، وذلك في حادثٍ مروريٍّ في طريق "حريملاء" ، في الرياض ، في عصر يوم / الثلاثاء ، الموافق : 1435/10/09هـ .

    وقد صُلِّي عليها بعد صلاة العصر من يوم الغدِ "الأربعاء" ، في ذاتِ الجامع الذي اعتكفت فيه - والذي تقدمت الإشارة إليه - ، وقد صلى عليها وشيَّعها للقبر - أول منازل الآخرة - خلْقٌ كثيرٌ .

    وقد رُؤيَتْ لها مَناماتٌ حسَنةٌ تدلُّ علي حُسنِ حالها في الدَّار الآخِرة .

    ولها من العُمْر "ثلاثٌ وعشرون" سَنَة فقط ! ، حيث وُلِدَت في تأريخ : 1412/07/09هـ ، وكانت ولادتها في مدينة الدوحة بدولة قطر ، أثناء إدارة والدها لمركز الدعوة والإرشاد بقطر التابع للشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى - .

    ولم تتزوج بعْدُ .

    وهنا ليس لفتياتنا اللواتي أسرفن على أنفسهن بالذنوب ويتعلَّلن بأنهن في سِنِّ المُراهَقةِ عُذرٌ بأنْ يكُنَّ كـ "أروى" العابدة المثالية أو أفضل .

    عَـادةٌ ربَّانـيَّـةٌ كَرِيمَـةٌ ! ( 5 شواهد قصصيةٌ واقعيَّةٌ عجيبة ) :

    ولأهمية هذا العادة الربانية الكريمة والسُّنَّة الإلهية العظيمة ولِما فيها من العِظة والعِبْرة ولتعلُّقِه بالخاتمة الحسَنة التي أُكرِمَت بها الصالحة "أروى العجلان" حيث توفيت وهي "صائمة" فسوف أطيل الحديث بشأن هذا الموضوع الجليل إطالة نافعة :

    فبادئ ذِي بَدءٍ قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ "سورة آل عمران ، آية : 102" .

    قال الحافظُ ابنِ كثيرٍ - رحمه الله تعالى - في «تفسيره ، 87/2» تعليقًا على هذه الآية الكريمة : ( أيْ : حافظوا على الإسلام في حال صحتكم وسلامتكم لتموتوا عليه ، فإنَّ الكريمَ قد أجرى عادتَه بكرَمه أنه مَن عاش على شيءٍ مات عليه ! ، و "مَن مَات على شيءٍ بُعِثَ عليْه" ، فعياذًا بالله من خلاف ذلك ) انتهى .

    وجاء في «صحيح مسلم ، برقم : 2878» ، من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أنه قال : سمِعْتُ رسولَ الله ﷺ يقول : ( يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ عَلَيْهِ ) .

    وقد جاء في صحيحي «البخاري، برقم : 5439» - واللفظ له - و «مسلم ، برقم : 1308» من حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - أن رسولَ الله ﷺأنه قال : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا ، وَإِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ مَا دَامَ وَإِنْ قَلَّ ) .. ولهذا فلعلَّ حُبَّ اللهِ للعملِ الصالحِ "الدائمِ" - وإن قَلّ - هو سِرّ إجرائه لعادته الكريمه بأن مَن عاش مداومًا على عملٍ صالحٍ صادقًا معه فيه فإنه في العادة يُكرمه في نهاية عُمُرِه بأن يموت عليه فضلاً منه - تبارك وتعالى - وجُودًا وإحسانًا .

    ولذلك ، فإنني شخصيًّا أعرف الكثيرَ من قَصَصِ الخواتيمِ الحسَنةِ التي تقف شاهدًا على ما أشار إليه الحافظُ ابن كثير - فيما تقدَّم ذِكرُه - بأن اللهَ تعالى قد أجرى عادته بكرمه بأن مَن عاش على شيءٍ ماتَ عليه .. ولأن القَصَصَ وسِيَرَ الصالحينَ والصالحاتِ جند من جنود الله يُثبِّت بها قلوبَ أوليائِهِ «انظر : ترتيب المدارِك ، للقاضي عياض ، 23/1» ، وشاهد ذلك في قول الله تعالى : ﴿ وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ "سورة هود ، من آية : 120" ، وقد قال سبحانه وبحمده : ﴿ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "سورة الأعراف ، من آية : 176" .

    وعليه ، فإنَّ من الأمثلة على قَصَصِ تلك الخواتيم الحسَنةِ ما يلي :

    1 - حدثني قبل عِدَّةِ أشهُرٍ الشيخُ "عبد العزيز الصَّعَب التويجري" - وهو من كبارِ الدعاة في بريدة ، وأمضى في الدعوةِ نصفَ قَرْن ! ، حيث حدثني - حفظه الله تعالى وبارك في عمره - قائلاً : بأن زوجة أخيه كانت صاحبة خُلُقٍ حسَنٍ وعابدة ومحافظة على قيام الليل ، وقبل سِتِّ سنوات من الآن تقريبًا توفيت فجأة أثناء وقوفها بين يدي ربها الكريم - سبحانه وبحمده - في صلاة الليل وقد بلغت السِّتين من العُمْرِ تقريبًا ، وقد صُلِّيَ عليها في جامع الإمام "محمد بن عبد الوهاب" في حي الخليج جنوب بريدة ، ودُفِنَت في مقبرة الموطأ الجديدة المجاورة لهذا الجامع وهي على هيئتها للصلاة قد وضعت كفها اليمنى على اليُسرى حيث إنهم في المغسلة رأوا تكفينها هكذا لأنهم كلما أرادوا إبعاد اليدين عن بعض رجعتا لِما كانتا عليه أثناء الوقوف للصلاة وبشكل باهر وعجيب ! .. فكُفِّنت ودُفِنت وهي كهيئتها أثناء الوقوف في الصلاة ! .

    2 - ومما يُشابه هذه القصة ما ذكره الشيخ الداعية "ناصر الرميح" - حفظه الله تعالى - في كتابه المؤثر «من قصص السُّعداء والأشقياء ، ص : 15 ، وقصة رقم : 6» - وهو مطبوع ، وبإمكانكم بإذن الله تعالى تحميله مباشرة من هنا : من قصص السعداء والأشقياء - الكتيبات الإسلامية - بأنه حدثه اثنانِ من أقارب رجُلٍ نجَّارٍ صالحٍ في الرياض اعتاد أن يغلق محل نجارته وقت الضحى ليذهب للمسجد ويؤدي سُنة الضحى ، وفي ذات يومٍ أغلق محله وقت الضحى كعادته وذهب للمسجد ليصلي هذه السُّنة الجليلة ، وعند شروعه في الركعة الثانية ووقوفه للصلاة حيث وضع كفه اليمنى على اليسرى مات فجأة وهو على هذه الخال الحسَنة ، فلم يعلموا إلا وقت الظهر عندما جاء المؤذن للصلاة ، فكُفِّن وصلي عليه وهو على هذه الحال الجليلة .

    3 - وأيضًا لا ننسَ الشيخ الفقيه "محمد بن فهد الرشودي" - أحد مشايخ بريدة المعروفين - ، حيث اعتاد قبل وفاته ولفترة ليست بالقصيرة أن يصوم "الإثنين والخميس" حتى كنت أسمع بذلك عنه وأنا صغير ، وقد توفي إثر سكتةٍ قلبيةٍ مفاجئةٍ وهو (صائمٌ) في ضحى يوم / الخميس ، الموافق : 1430/07/16هـ وقد بلغ "السبعين" من العُمْر تقريبًا - رحمه الله تعالى - .

    وتجد خبر وفاته وهو "صائمٌ" في يوم "خميس" في هذا الموقع الإخباري المعروف : نوافذ » الأخبار » وفاة الشيخ محمد بن فهد الرشودي إثر سكتة قلبية .

    4 - وهنا نتذكَّر الشيخ الداعية "أبا صالح / محمد بن علي الحُمَيد" - أحد مشاهيرِ الدّعاة والوُعَّاظِ في بريدة - حيث امتنَّ الله تعالى عليه بأعمالٍ صالحةٍ كثيرةٍ منها : شَغَفُه الكبير ومنذ مدة تزيد على الثلاثين عاماً بالدعوة إلى الله عز وجل ، وكذلك حرصه على صلاة الجماعة وصلاة التطوع وقيام الليل ، ومِن حرصه على الدعوة أنه منذ عشر سنوات لا يكاد يصلي صلاة الجمعة في المدينة التي يسكنها وهي "بريدة" ، وإنما يصلي في المُدُن والقُرى المُجاورة لكي يدعو فيها بعد صلاة الجمعة إلى اللهِ - عز وجل - ويُذكِّر المسلمين به سبحانه ، وكان من حُسْن خاتمته أنه انطلق ضحى يوم الجمعة ، الموافق : 1434/10/30هـ مع اثنين من أبنائه باتجاه بلدة "النابقية" شرق بريدة ليدعو الناس فيها بعد صلاة الجمعة إلى ربهم تعالى ، وبينما كان أحد أبنائه يقود السيارة كان هو إلى جانبه يصلي صلاة التطوع "وصلاة النافلة على الراحلة وفي معناها السيارة جائزة للمسافر ولو سفرًا قصيراً ، وأما فِعل ذلك في الحضر فمُختَلَفٌ فيه " ، فاصطمت بهم سيارة فنجا ابناؤه ، ومات هو - رحمه الله تعالى - وهو يصلي وذاهب للدعوة إلى الله ، وحدثني ابنه "يوسف" وهو ممَّن غسَّله أنه كان رافعاً السبابة ؛ وكان شديد الحرص على الصلاة على الجنائز واتباعها ، وكان يعِظ الناس في المقبرة دون فتورٍ ولا ملل ، ومكث على هذه الحال طويلاً حتى كان يردد جملته الشهيرة على مسامع المشيعين : " اليوم دخلنا المقبرة وسوف نخرج منها ، وسيأتي يوم ندخلها ولا نخرج ! " ، ولأن الجزاءَ من جِنسِ العمل فقد حظي بتشييعٍ هائلٍ مَهِيبٍ جدًّا لم يسبق له مثيلٌ في تاريخِ القصيمِ على الإطلاق ! .

    وقد صَحَّ عن الإمام أحمد بن حنبل - إمامِ أهلِ السُّنةِ والجماعةِ ، رحمه الله تعالى - أنه قالَ : ( قُولُوا لِأَهْلِ الْبِدَعِ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ يَوْمُ الْجَنَائِزِ ! ) رواه الدارقطني بإسنادٍ صحيح . «انظر : سؤالات السلمي للدارقطني ، ص : 361 ، ورقم : 472» .

    وهنا تجد خبر وفاة الشيخ "أبي صالح الحميد" - رحمه الله تعالى - : ط³ط¨ظ‚ | ط§ظ„ظ‚طµظٹظ… طھظ†ط¹ظ‰ "ط§ظ„ط­ظ…ظٹط¯" ط£ط´ظ‡ط± ظˆط§ط¹ط¸ ظپظٹ ظ…ظ‚ط§ط¨ط± ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©

    وهنا تجد تقريرًا إخباريًّا عن كثرةِ مُشيِّعِيه : ط³ط¨ظ‚ | ط§ظ„ط¢ظ„ط§ظپ ظٹط´ط§ط±ظƒظˆظ† ظپظٹ طھط´ظٹظٹط¹ "ظˆط§ط¹ط¸ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ط¨ط±" ظپظٹ ط¨ط±ظٹط¯ط©

    والقَصَص في هذا البابِ - بابِ حُسْنِ الخاتِمَةِ - ما أكثرها ! .

    5 - ويدخل في سياق هذه القصص العجيبة ما حصل للفقيدة "أروى العجلان" حيث ذكر لي شقيقها الأستاذ "أسامة" بأنها كثيراً ما تصوم "الإثنين والخميس" ، ولذلك ماتت وهي صائمة حيث حدثني والدها الشيخ "علي" بأنها بادرت بعد العيد بقضاء ما عليها من أيامٍ أفطرتها اضطرارًا في رمضان ، ثم شرَعت في صيام السِّت الفاضلة ، ويوم وفاتها الذي صادف وقت العصر كانت صائمةً أحدَ أيامِ السِّت الذي جاء عن رسول الله ﷺ أنه قال فيها : ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَأَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدّهْرِ) رواه مسلمُ برقم «1991» وأصحابُ السُّنن الأربعةِ وغيرُهم ؛ وكلهم من حديث أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - .

    ويالها واللهِ من خاتمة حسنة عظيمةٍ جدًّا أن يموت الإنسان وهو صائمٌ ، لأن للصيام مقامٌ خاصٌّ لدى رب العالمين وأكرم الأكرمين - جل جلاله - ، وحسْبك بهذا الحديث الجليل الذي رواه الشيخان في صحيحيهما ، من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله ﷺ أنه قال : ( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : [ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ] ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ ، فَلاَ يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَصْخَبْ ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ ، فَلْيَقُلْ : إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ " ، " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ ، أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ " ، " وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا : إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ" ) رواه البخاري في «صحيحه ، م : 1904» ومسلم برقم : «1151» - واللفظ له ، سوى قوله : (وَلاَ يَصْخَبْ) فهو من لفظ البخاري - .

    وبالجُمْلة ؛ فالخاتمة الحسَنة - يتمناها كل مؤمن ومؤمنة - ، وهي كرامةٌ ربانيةٌ وعلامةٌ على الفوز بالجنة والنجاة من النار .

    ولا ينالها إلاَّ مَن عمل صالحاً ، صادقًا فيه مع ربه تبارك وتعالى ، مخلصاً له فيه .

    نسأل الله الكريم من فَضله العظيم .

    الجَزاءُ مِنْ جِنْسِ العَمَلِ ! :

    ولأن الجزاءَ من جِنس العَمَل ، وكما تدين تُدان ، فـ (أروى العَجلان) عابدةٌ عاشت مع القرآن ذِي الذِّكّر والمَجد .. فأحسَنَ اللهُ لها بكرمه وفَضله الخِتام ، ورَفعَ ذِكْرَها بينَ الأنَام .

    ونحسَبها - واللهُ حسيبها - صادقة مع ربها في أعمالها الصالحة وأن بينها وبين ربِّها أسرارٌ ذاتُ أعمالٍ خالصةٍ أدَّت بنشر فضائلها بين الناس ، ودعائهم لها ، وثنائهم عليها الثناء الجميل ! .

    تَغْـرِيـدَاتٌ عـنْهـا لـشَقيقِهَـا :

    وكتب عنها شقيقُها الأستاذ "أبو جُمَانة / أسامة العَجلان" تغريدات كثيرة مؤثرة عبْرَ حسابِهِ في تويتر ، وهذه مختاراتٌ منها :

    ( 1 - ‏‏أختي وحبيبتي #أروى_العجلان حافظة لكتاب الله ، حسَنة الخُلُق ، مبادرة للإحسان لمن يحتاج .
    اللهم فأحسن لها .

    2 - رُحماك يا الله برُوح طاهرة ، درَجت في دروب الخير ، وضربت في كلِّ بابٍ من أبوابه بسهم ، واليوم تعرج لملكوتك فأكرم نزلها .

    3 - كنتُ أزورُ والدتي - حفظها الله - بعد التراويح وكانت أختي الحبيبة "أروى" تتأخر في النزول لجلستنا ، حيث كانت منشغلة بختماتها ! .. اللهم ارحمها .

    4 - تُثني علي مَن قدَّم شيئاً لمصلحة العائلة ، وتكرِّر الثناء والدعاء ، حتي يخجل من قدَّمه ! .

    5 - غرَّدت #أروى_العجلان : [ وضع ابنُ تيمية قاعدةً للتسامح في حياته السلوكية والعملية ، هذه القاعدة هي مقولته المشهورة : "أحللت كل مسلم عن إيذائه لي" ] .

    6 - لم تكن معتكفةً في محرابها منقطعةً عن الدنيا ، بل كانت تسابق شقيقاتي -حفظهن الله - في إدارة شؤون المنزل .

    7 - كانت تري أنه لا مصلحة من تجديدِ اشتراكِ "قنواتِ المجد" قبل رمضان ، لكي ينشغل أهل البيت بما هو أنفع .

    8 - في هذا الرمضان ردَّدت القولَ لأخواتي : "استغلوا الوقت ، فهل تضمنون أن تعيشوا لرمضان المقبل ؟!"
    رحمك الله .

    ولم تشاهد الأفلامَ التي تُعرض في قناة المجد في رمضان ، وقالت لإخواني :" هذه تُعاد بعد رمضان ، لاحقين عليها " .. رَحماتُ الله علي روحك .

    9 - مِن دُعَاباتِ شقيقتي #أروى_العجلان أنها كانت تقول :" الله يُعوِّض شبابي في الجنة ! " ، وهو دعاءٌ يقال لمَن مات في زهرة شبابه .
    وها نحن ندعو لها بهذا الدعاء ! .

    10 - بلَغ ذكرُ أختي الآفاقَ ، قابلتُ الشيخَ "حسين آل الشيخ - إمام الحَرَم المَدني - ، وعندما عَلِمَ أن #أروى_العجلان شقيقتي قال : " منذ قرأتُ عنها وأنا أدعو لها ! " .

    11 - 12 : أعدادٌ كبيرةٌ من المشايخ والأعيان والوجهاء جاؤوا معزين ، وذاكرين لها بالخير - جزاهم الله خيراً ، وكتب خطواتهم - " .. و‏مئات الإتصالات وردتني ووردت الوالد والإخوة ، من داخل المملكة ومن خارجها ، ومنها اتصالاتٌ من أشخاص لا نعرفهم ولا يعرفوننا !) انتهت التغريدات .

    كَــتَــبُــوا عَــنْــهَــا :

    1 - قال الشيخ الفقيه "سليمان الماجـد" فـي حسابه فـي تويتر : ( ‏غفر الله لأروى العجلان ، وربط على قلوب والديها وإخوانها .. كانت في عبادتها تعد لهذا اليوم .. أمَّنها الله مما تخاف ، وبلَّغها ما ترجو) انتهى .

    2 - وقال الأستاذ "عبد الله التميمي" - زوج أخت الراحلة - عبر حسابه في تويتر ، بأن زوجته تحدثت عن أختها "أروى" قائلةً : ( مُصْحَفُهَا لا يكاد يفارقُ كَفَّيْها في رمضان ، ما بين قراءةٍ وتدبُّرٍ ! ، كانت تعملُ في رمضان كأنها تحسُّ بدنوِّ الأجل ! ) انتهى .

    3 - وقال الأستاذ "حبيب بن معـلا المطيـري" في حسابه فـي تويتر : ( ‏سبحان الله ! .. الثناء المستفيض الجَمُّ على هذه الأَمَةِ الصالحة على صِغَر سِنِّها عِبْرةٌ وآيةٌ ! ، وأحسبه من عاجل بُشْراها ! ، بوَّأها الله منازل الأبرار) انتهى .

    4 - وقال الأستاذ "عبد الرحمن الداوود" في حسابه في تويتر : ( ما شاء الله ، كأن الله أحبها فاختارها ! - واللهُ أعلم - .. نِعْم الأم أمها ، ونِعْم الأبُ الشيخ الداعية) انتهى .

    5 - وقالت الأديبة " مُنى بنت أحمد القاسم" في حسابها في تويتر : ( وَسْم #أروى_العجلان مليءٌ بالعِبَر والدروس ! .. ادعوكم لزيارته لعلنا نتعظ .. اللهم أحسن خاتمتنا وعاقبتنا في الأمور كلها) انتهى .

    6 - وكتبت أحدُ صاحباتها عبْر حسابهـا فـي تـويتـر قائـلـةً عنهـا : ( ‏#أروى_العجلان مع حرصها على العبادة وتلاوة القرآن لم تترك واجباتها المنزلية ، بل كان يُعتمد عليها في البيت كثيرًا ، وكانت تفعل ذلك بنفْسٍ طيبة ) وأضافت : ( ‏في اجتماعات العيد قالت #أروى_العجلان : "لقد عاهدت ربي ألاَّ أغتابَ أحدًا" ، فلنجعل مجالسنا خالية من الغيبة.. وكانت تحب إدخال السرور على الكبير والصغير) انتهى .

    وقالت أيضًا : ( ‏حَرِيٌّ بنا أن نتعلَّم من سيرة #أروى_العجلان العطرة كيف يكون البِرُّ ، والإحسان إلى المساكين ، وعبادات الخفاء ، فالخاتمة الحسَنة لا تأتي إلاَّ بعمل يسبقها !) انتهى .

    رحمها الله رحمةً واسعةً ، وأسكنها الفردوس الأعلى ، وهدى الله نساءنا ليكُنَّ مثلها أو خيرًا منها وأفضل .

    مَــرثــيَّــاتٌ مُــؤثِّــرةٌ :

    ① مَرثية مؤثرة ، كتبها خالُها الشيخُ الأديبُ "محمد الجَمَّاز" :

    http://goo.gl/LMwyDu

    ② مَرثيةٌ مؤثرةٌ أخرى ، كتبها خالُها الآخر ، الشاعر "أبو مروان ، خالد الجَمَّاز" [مكتوبة ، وصوتية] :

    http://goo.gl/mIainy


    تـقـريـرٌ صـحَـفـيٌّ : من صحيفة «تواصُل» الإلكترونية :

    “أروى العجلان”.. ختمت القرآن في رمضان 21 مرة واعتكفت فماتت صائمة | صحيفة تواصل الالكترونية

    * * *
    قَـوَارِيـرُ نِـسَـائِـيَّـةٍ :

    .: القوارير النسائية خاص للنساء ( بالصور )

    فائدةٌ عِلْميةٌ - قد تخفى على البعض - بشأن حكم اعتكاف النساء في المساجد ، وبأن الصحيحَ هو جواز ذلك بشروط :

    اعتكاف النساء في المساجد - العبادات - الاستشارات - أون إسلام.نت

    * * *
    بمناسبة هذه الموضوع حيث يُغتبط والدَا وأُسرةُ "أروى" بها لصلاحِهَا :

    دُعَــاءٌ قُـرآنـيٌّ جـلـيـل ، وثـوابٌ عـلـيـهِ جَـزيـل


    كثيرون هم الذين يغبطون الشيخ "علي العجلان" وزوجته - والدا "أروى" - على صلاحها ، وحُقَّ لهذه الأسرة الطيِّبة أن تُغبَط كثيرًا - ماشاء الله ، لا قوة إلا بالله - .

    ومعلومٌ أن لصلاح الذُّرِّية من أبناء وبنين وأحفاد أسبابٌ عِدَّة ، وأعظمُها : الدعاء الدائم بصلاحهم .

    ومن أعظم الأدعية في ذلك : الدعاء القرآني التالي الذي لم يدُلنا عليه ربُّنا الكريم إلاَّ لأنه يُحب أن يُدعى به ليستجيبه ، وإذا دعى به أحدٌ وألحَّ به عليه - سبحانه وبحمده - فاستجابه فقد أفلح ذلك الداعي وفاز بالسعادة السرمدية ، وحسْبك أنه - عز وجل - قد وعَد عليه باللفظ الصريح بأن من قاله تقبَّل عنه أحسنَ ما عمل ، وتجاوز عن سيئاته في أصحاب الجنة التي فيها ما لاعينٌ رأتْ ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ ولا خطَرَ على قلبِ بشَر ؛ قال اللهُ تبارك وتعالى : ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ۞ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ "سورة الأحقاف ، آيتا : 15 - 16" .

    ومعنى ( أَوْزِعْنِي ) أيْ : وفِّقْني .

    وبما أنَّ الشيءَ بالشيءِ يُذكرُ فإنني أذكر أن شقيقي ، وهو صالح من الصالحين - كما أحسبه ، والله حسيبه ، ولا أزكي على الله أحدًا - حدثني ذات مرةٍ عن رجُلٍ رآه في أحد المساجد - غرب بريدة - ، وقد رأى من بِرِّ أبنائه به العجَب ! ؛ يقول أخي : وأثناء كلامي مع هذا الرجل الصالح هنأته بِبِرِّ أبنائِه به ، فقال لي بصريح العبارة متحدِّثًا بنعمة الله عليه : لو رأيتَ بِرَّ بناتي بي لنسيت أبنائي عندهن ! - ماشاء الله لاقوة إلا بالله - ، فقلت : ما سِرُّ ذلك ، فأجابني بأنه لا يكاد يسجد لله سبحانه سجدةً إلا ويدعو فيها بصلاح ذريته ، فاستجاب له اللهُ الكريمُ والبَرُّ الرحيمُ - جل جلاله - .


    وبالجُملة ؛ فمن أراد أن يستمتع بصلاح أبنائِهِ وبناتِه وأحفاده وأن يكونوا قرةَ عينٍ له في الدنيا والآخرة فليُكثر من دعاءِ ربِّه وربِّهم بصلاحهم ، فإنَّه هو مَن خَلَقَهم ، ونواصيهم بيدهِ ، وإليه مصيرهم ؛ وهو - سبحانه وبحمده - رَبٌّ غنيٌّ كريمٌ له خزائنُ السَمَواتِ والأرضِ وخزائنُه ملأى لا تَغِيضُها نفَقَةٌ ! ، ولأنه تعالى أكرمُ الأكرمين فإنه يُحِبُّ أن يُسأل (بصِدْقٍ ويقينٍ) ليُعطي بسخاءٍ .. وما أحسَن ما قيل :


    وَاللهِ مَا أبْصَرَتْ عَيْنٌ ولاَ سَمِعَتْ *** أُذْنٌ بِأكْــرَمَ مِــنْ رَبِّ السَّـمَــوَاتِ


    ---✺✺✺---

    جمَع هذا المَوضوعَ وأعدَّهُ احتساباً :

    طـالـبُ عِـلْـمٍ وبـاحـثٌ شَـرْعـيٌّ

    غفر اللهُ له ، ولوالديْه ، وأهْله ، ومشايخِه ، والمُسلمين أجمعين .


    والحَمدُ لله رَب العالَمين ؛؛


    آخر مرة عدل بواسطة من سير العابدات : 13-08-2014 في 06:34 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    1,340
    الجنس
    امرأة
    اللهم ارحمها برحمتك الواسعة.. واحسن خاتمتنا.. وارزقنا عملا صالحا ترضى به عنا..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الردود
    15
    الجنس
    رجل

    تصويب خطأ مطبعي :

    تعقيب كتبت بواسطة من سير العابدات عرض الرد
    من قصة 2 من فصل "عادة ربانية كريمة" :



    مات فجأة وهو على هذه الخال الحسَنة
    الحال ، وليس الخال .

    اللهم اغفر له وارحمه يا أرحم الراحمين ، وارفع بكرمك درجته في عليين ، ومُنَّ علينا بحُسن الخاتمة يا رب العالمين .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الردود
    15
    الجنس
    رجل

  5. #5
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    بارك الله فيك


    Sent from my GT-I9300 using منتديات لكي mobile app

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    5,429
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • متألقة البرامج
      • شعلة العطاء
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • أزاهير الروضة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
      • وهج الصوتيات
      • متميزة الصوتيات
    (أوسمة)


    رحمها الله وغفر لها
    جزاكم الله خيراً


    ( نحن بخير) فقط! إن تعلقنا بالله وحده

    :

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,982
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    رحمها الله وغفر الله لها ومادامت هذه سيرتها فيرجا لها خير ويفرح لها ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الموقع
    بلدي
    الردود
    544
    الجنس
    أنثى
    الله يرحمها ويغفر لها ويسكنه فسيح جناته ورزقنا الله حسن الخاتمة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الردود
    15
    الجنس
    رجل
    في الملف المرفق موعظة وجيزة بليغة .. فهل من مستعد ومستعدة للقاء الله تعالى بالعمل الصالح قبل مباغتة الأجل ؟ .
    الصور المرفقة الصور المرفقة  

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الردود
    15
    الجنس
    رجل
    شكراً لمن علَّق فدعا ، تقبل الله دعواتكم وجزاكم مثلها .

    وأحمدُ اللهَ تعالى وأشكرُه كل الحَمْدِ والشكرِ وأثني عليه الخيرَ كلَّه على أن يسَّر كتابةَ هذا الموضوع وأقبل بعددٍ حاشدٍ من عبادِهِ وإمائِهِ لقراءته - نفعهم به سبحانه ، وعَـمَّ بنفعه المسلمين والمسلمات - حيث يوشك عدد زواره أن يصل الخمسة آلاف ولم يمضِ على نشره سوى ثلاثةِ أيامٍ فقط ! .

    ولأنه لا يشكر الله مَن لا يشكر الناس - كما جاء ذلك في الحديثِ الصحيحِ - ؛ فإنني أتوجه بشكرٍ جزيلٍ لإدارة هذا المنتدى العريق على إتاحتها الفرصةَ لنشر هذا الموضوع المؤثر هنا ، وعلى احتفائها به ووضعها رابطًا له عبر الحساب الرسمي لها على "تويتر" ؛ وأتوجه بشكرٍ جزيلٍ أيضًا لكل مَن وضع له رابطاً هناك ونشرَه أيًضًا عبر "الواتساب" وأخص بالشُّكرِ الأستاذَ "أبا جمانة " - شقيق الراحلة - ، وكل مَن رتوت لذلك ونشره من إخوةٍ وأخواتٍ .

    واللهَ تعالى أسألَ - وهو الشكور الكريم - أن يُحسنَ لنا ولكم جميعاً الخاتمةَ ، وأن يجعل خيرَ أيامِنا يومَ نلقاه - سبحانه وبحمده - .

    والحَمدُ لله رب العالَمين .

مواضيع مشابهه

  1. ©{« موضوع يستحق التفاعل »}©""":::""" وزنك كيف تسيطري وتحافظي عليه""":::"""
    بواسطة noor alhouda في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 28-02-2012, 06:18 PM
  2. موضوع للجمال والصحة مع وصفات """"""""""""""""
    بواسطة نيوهوم في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 10-07-2009, 03:06 PM
  3. ** موضوع متميز ** """" سندويش البيتزا ................... من مطبخ سمسماية""""
    بواسطة سمسماية في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 47
    اخر موضوع: 07-11-2008, 12:35 AM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 22-04-2007, 11:25 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ