إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله
من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً
عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن وسلم تسليما كثيرا ،
اما بعد :
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}
بهذه الاية الكريمة نبدا موضوعنا البسيط
هو شهر الاحساس بالفقراء وباحتياجات الفقراء وليس شهرا للبذخ والانفاق علي المظهريات والأمور الشكلية‏.‏


يجب أن نعلم أن شهر الصوم يجب أن يكون دعوة للعمل الجاد ولاحياء ثقافة العمل والتفكير العلمي‏,‏ فرمضان ليس شهرا للكسل والتواكل والجلوس أمام التليفزيون ليلا ونهارا فديننا الإسلامي الحنيف جاء بموقف واضح من العلم ومن التعلم ففي القرآن الكريم آيات كثيرة تحض علي التعلم وعلي اللحاق بركب التقدم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون‏,‏ إنما يتذكر أولو الألباب‏(‏ الزمر‏)‏ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير‏(المجادلة)
وبذلك يا اخي شهر رمضان للعمل والنشاط لا شهر كسل وتواكل وجمود وتقليد أعمي للآخرين‏,‏ فالإسلام أطلق المجال واسعا أمام العقل الإنساني ليعمل ويجرب ويفكر ويصنع التقدم الحضاري والتكنولوجي الذي نريده ولا ننسي أن شريعة الإسلام ترفض بشدة التخلف بكل أشكاله وتدعو للتفكير العلمي والرسول قد قالها صريحة أنتم أعلم بشئون دنياكم‏.‏

كل سنة وأنتم طيبين
والله يتقبل صيامنا وصيامكم وعبادتنا يارب العالمين


رمضان شهر الخير والنفحات والبركات
أتى ومعه كل الخير للأنام
من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن
عتق من النيران وجنات أعدها المنان
فأقبل عليه بكل إخلاص وصدق محبة
ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران

بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .

[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟
ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]

دخل رمضان الحبيب إلى القلوب وجاء بكل بركات السماوات
نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن
فهو شهر الرحمة والقرآن

استنتج العلماء بأن "الصوم" الطويل يحسن عمل الميكروبيوم ( الكائنات الحية الدقيقة) في الامعاء ويغير عملية التمثيل الغذائي ويطيل العمر. وجاء هذا الاستنتاج بعد الاختبارات التي اجراها العلماء على الفئران، حيث تبين ان الجوع حسن ميكروفلورا امعاء هذه الفئران وتسبب في تغير عملية التمثيل الغذائي في اجسامها واطال عمرها عدة اسابيع، قياسا بالفئران التي كانت تتغذى بصورة دورية ومنتظمة. وتأكد مرات عديدة من خلال الاختبارات العديدة التي اجريت على القوارض (الفئران والجرذان)، ان تخفيض سعرات الحمية الغذائية بنسبة 30 – 40 بالمئة يمكن ان يؤدي الى اطالة العمر. مقابل هذا اظهرت الاختبارات التي اجريت على قرود الشمبانزي والمكاك بأن هذا التأثير يمكن أن يغيب في القرود. وتمكن ليبين تشاو ورفاقه من جامعة شنغهاي في الصين من اكتشاف احد الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة الغريبة، خلال اختبارهم لمجموعتين من الفئران، كانت احداها تجوع لفترة طويلة. ويشير الباحثون الى وجود علاقة معقدة بين جسم الانسان وميكروفلورا امعائه. فمثلا يؤدي تغير الحمية الى تغير انواع البكتيريا وهذا بدوره يؤدي الى تغيرات في عمليات التمثيل الغذائي وعمل جهاز المناعة. وكان ليبين ورفاقه قبل مدة قد بينوا بأن البكتريا المأخوذة من ميكروفلورا امعاء الشخص البدين يمكنها ان تسبب السمنة ومرض السكري عند الفئران. وخلال مراقبتهم للفئران الجائعة، لاحظ العلماء بأن تركيب ميكروفلورا امعائها اختلف في السنة الثانية من عمرها عن تركيبها في الفئران الاخرى، حيث لم يوجد فيها الميكروبات الخطرة على الحياة مثل Lactococcus و desulfovibrionفي حين ازداد عدد البكتيريا المفيدة مثل Bifidobacteria و Lactobacilli. وحسب رأي علماء الاحياء، إن هذه الخاصية كانت السبب في اطالة عمر الفئران بنسبة 20 بالمئة قياسا بفئران المجموعة التي كانت تتغذى بصورة منتظمة. ومع ذلك لم يعرف حتى الآن فيما

أحاديث صحيحة في أهمية السحور:



( تسحروا فإن في السحور بركة ). صحيح.[1]

( تَسَحَّرُوا و لَوْ بالماءِ ). صحيح.[2]

( تَسَحَّرُوا ولوْ بِجَرْعَةٍ مِنْ ماءٍ ). صحيح.[3]

( هو الغَداءُ المباركُ. يعني السَّحورَ ). صحيح لغيره.[4]

( إن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين ). حسن صحيح.[5]

( السحور كله بركة فلا تدعوه، و لو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين ). حسن لغيره.[6]

( نعم سحور المؤمن التمر ). صحيح.[7]

( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ). صحيح.[8]

( إن السحور بركة أعطاكموها الله فلا تدعوها ). صحيح.[9]

( إن الله تعالى جعل البركة في السحور والكيل ). حسن.[10]

( بكروا بالإفطار و أخروا السحور ). صحيح.[11]

( البركة في ثلاثة: في الجماعة و الثريد و السحور ). صحيح.[12]

( ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ). صحيح.[13]

( السحور أكله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ). حسن.[14]

[1] متفق عليه. [2]صحيح الجامع برقم 2944.[3]صحيح الجامع برقم 2945.[4]صحيح الترغيب برقم 1068.[5]صحيح الترغيب برقم 1066.[6]صحيح الترغيب برقم 1070.[7]صحيح الترغيب برقم 1072.[8]صحيح مسلم.[9]صحيح الجامع برقم 1636.[10]صحيح الجامع برقم 1735.[11]صحيح الجامع برقم 2835.[12]صحيح الجامع برقم 2882.[13]صحيح الجامع برقم 3038.[14]صحيح الجامع برقم 3683.



عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا ، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ ، أَوْ إِنْسَانٌ ، أَوْ بَهِيمَةٌ ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ".

وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمْ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ ، فَلْيَغْرِسْهَا".

الحديث الأول: أخرجه الطيالسي (ص 267 ، رقم 1998) ، وأحمد (3/147 ، رقم 12517) ، والبخاري (2/817 ، رقم 2195) ، ومسلم (3/1189 ، رقم 1553) ، والترمذى (3/666 ، رقم 1382) وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (5/238 ، رقم 2851) ، وأبو عوانة (3/332 ، رقم 5200) ، والبيهقي (6/137 ، رقم 11527) . الحديث الثاني: أخرجه الطيالسى (ص 275 ، رقم 2068) ، وأحمد (3/191 ، رقم 13004) ، وعبد بن حميد (ص 366 ، رقم 1216) ، والبخاري فى الأدب المفرد (1/168 ، رقم 479) ، والبزار كما فى مجمع الزوائد (4/63) قال الهيثمي : رجاله أثبات ثقات . والضياء (7/263 ، رقم 2714) وصححه الألباني (صحيح الأدب المفرد ، رقم 371).