أذكار الأذان وفضائله





الإسم:  azaan_1369260961.jpg
المشاهدات: 1047
الحجم:  5.3 كيلوبايت

- عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه : «لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما فِي النِّدَاءِ وَالصَّفّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ؛ لاسْتَهَمُوا» [البخاري (615)، ومسلم (437)].



- عن أبي هريرة قال: أن رسول اللّه قال: «إذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ؛ أدْبَرَ الشَّيْطانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ، حتَّى لا يَسْمَعَ التَّأذِينَ» [البخاري (608)، مسلم (389/19)].



- عن معاوية قال: سمعت رسول اللّه يقول: «المُؤَذّنُونَ أطْوَلُ النَّاسِ أعناقًا يَوْمَ القِيامَةِ» [مسلم (387)].



- عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول اللّه يقول: «لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذّنِ جِنٌّ ولا شيءٌ إِلاَّ شَهدَ لَهُ يَوْمَ القِيامة» [البخاري (609)].




بابُ ما يَقُولُ مَنْ سَمِعَ المؤذّنَ

- عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه : «إذا سَمِعْتُمُ النِّداءَ؛ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ المُؤَذِّنُ» [البخاري (611)، ومسلم (383)].


- عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص: أنه سمع النبيّ يقول: «إذَا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ؛ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ؛ فإنَّهُ مَنْ صَلَّى عَليَ صَلاةً؛ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللّه لِي الوَسِيلَةَ؛ فإنها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ لا تَنْبَغِي إلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبادِ اللّه، وأرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ؛ فَمَنْ سألَ لِيَ الوَسِيلَةَ؛ حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَة» [مسلم (384)].



- عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول اللّه : «إِذَا قالَ المُؤَذّنُ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، فَقالَ أحَدُكُمْ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قَالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الصَّلاةِ، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّه؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الفَلاح، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ؛ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، قالَ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبرُ، ثمَّ قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللّه مِنْ قَلْبه؛ دَخَلَ الجنَّة» [مسلم (385)].



- عن سعد بن أبي وقاص عن رسول اللّه قال: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذّنَ: أشْهَدُ أنْ لا إله إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، لا شَرِيكَ لَهُ، وَأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا، وبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم رَسُولًا، وبالإِسْلامِ دِينًا؛ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُه» [مسلم (386)].



- عن عائشة بإسناد صحيح: أن رسول اللّه كان إذا سمع المؤذّن يتشهد؛ قال: «وَأَنا وَأَنا» [سنن أبي داود (526)].


- عن جابر بن عبداللّه: أن رسول اللّه ؛ قال: «مَنْ قال حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هَذهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاةِ القائِمةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقامًا محمودًا الذي وَعَدْتَهُ؛ حَلَّتْ لَهُ شَفاعَتِي يَوْمَ القِيامَةِ» [البخاري (614)].




بابُ الدُّعَاء بَعدَ الأذَانِ


- عن أنس قال: قال رسول اللّه : «لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بَيْنَ الأذَانِ والإِقامَةِ» [سنن أبي داود (521)، والترمذي (212)، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (67 و68 و69)]، وابن السني (103)].



- عن عبد اللّه بن عمرو ابن العاص: أن رجلًا قال: يا رسول اللّه! إن المؤذّنين يفضلوننا، فقال رسول اللّه : «قُلْ كَما يَقُولُونَ، فإذَا انْتَهَيْتَ؛ فَسَلْ تُعْطَه» [سنن أبي داود (524)].


- عن سهل ابن سعد قال: قال رسول اللّه : «ثِنْتانِ لا تُرَدَّانِ -أوْ قالَ: ما تُرَدَّانِ-: الدُّعاءُ عِنْدَ الندَاءِ، وَعِنْدَ البأْسِ حِينَ يُلجِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا» [سنن أبي داود (2540)].
منقول من موقع


ط§ظ„طµط­ظٹظپط© ط§ظ„طµط§ط¯ظ‚ط© | طھظ‚ط±ظٹط¨ ظ„طµط­ظٹط­ ط§ظ„ط³ظ†ط© ط¨ظٹظ† ظٹط¯ظ‰ ط¹ظ…ظˆظ… ط§ظ„ط£ظ…ط© | طµط­ظٹظپظ‡ طµط§ط¯ظ‚ظ‡ | Al-sahifa Al-sadiqa