انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5
شجرة الإعجاب3likes
  • 1 Post By CHEROUK
  • 1 Post By
  • 1 Post By

محمد خير خلق الله " نفحة عبير من حياة خير البرية"

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    CHEROUK's صورة
    CHEROUK غير متواجد بالعلم نرتقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    فى دنيا لا تسوى جناح بعوضة
    الردود
    2,282
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • أم ناجحة
      • صاحبة همسة مبدعة
      • أم قائدة
      • أنثى متميزة
      • بصمة متميزة
      • مثقفة ركن الاحتياجات الخاصة
      • كوميديا طفولية
    (أوسمة)

    مشاركة في المسابقة محمد خير خلق الله " نفحة عبير من حياة خير البرية"

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




    الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من تبعه و ولاه إلى يوم الدين
    أما بعد:

    إن حب نبيناالكريم يستوجب علينا معرفة صفاته و جميع أحواله و أخباره ، ولأننا نؤمن به نبيا ورسولاو جب علينا معرفة هديه و سنته و إتباعها كما هي دون زيادة فيها أو نقصان لأنه صلى الله عليه و سلم ما ترك لنا شيء نحتار فيه.
    و سأحاول أن اشير إلى بعض الإشارات البسيطة التي من خلالها تتبين عظمة الرسول صلى الله عليهو سلم و كمال صفاته نسال الله التوفيق و الإخلاص .

    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]
    نسبه صلى الله عليه و سلم الشريف :
    قال الإمام البخاري رحمه الله:"هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بنكلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركةبن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

    وهو اصطفاء رباني في الأنساب فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن اللَّهَ اصطَفى مِن ولدِ إبراهيمَ إسماعيلَ، واصطفى منولدِ إسماعيلَ بني كِنانةَ، واصطفَى من بني كِنانةَ قُريشًا، واصطفَى من قريشٍ بني هاشِمٍ، واصطفاني مِن بني هاشم".
    المحدث السيوطي حكمه صحيح
    مولده صلى الله عليه وسلم
    ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في مكة المكرمة عام الفيل (عام 571م) من أبوين معروفين: أبوه عبد الله بن عبد المطلب، وأمه آمنة بنت وهب، سماه جده محمداً صلى اللهعليه وسلم، وقد مات أبوه قبل ولادته. وفي الحديث لما سئل صلى الله عليه وسلم، عن صوم يوم الاثنين قال: (ذلك يوم ولدت فيه، وفيه بعثت، وفيه أنزل علي القرآن) صحيح مسلم.
    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]
    من بين فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

    قال المولى عز و جل في كتابه العزيز مبينا فضله على العالمين
    "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين"الانبياء آية 107
    كما قال الله سبحانه و تعالى يصف خلقه " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ" القلمآية 104

    وقال تعالى ايضا : "يَا أَيُّهَاالنَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَىاللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَاللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا" الآية 44-45 من سورة الاحزاب

    و زكى الرسول صلىالله عيه وسلم نفسه مبينا فضله و له كل الحق في ذلك فكلامه كله صدق : "أنا أكثرالأنبياء تبعاً يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة" صحيح مسلم.
    وقال أيضا: "فضلت على الأنبياء بست: "أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلتلي الأرض مسجداً وطهوراً، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون" صحيح مسلم.
    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]
    صفة كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
    قالالله تعالى: "وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَإِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم الاية 1-4

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسرد كسردكم هذا، ولكنه كانيتكلم بكلام بين فصل يحفظه من جلس إليه" صحيحالترمذي .

    وكان صلى الله عليه وسلم يُعيد الكلمة ثلاثاً لُتِعقل عنه (صحيح الترمذي)،ويحدث حديثاً لو عدّه العادّ لأحصاه (صحيح البخاري ).
    تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم

    قال ربنا سبحانه و تعالى : "وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ".
    الشعراءاية 215
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحسن الناس خُلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، وهـو فطيم، كان إذا جاءنا، قال: يا أبا عمير، ما فعل النغير؟النغير كان يعلب به (طائر يشبه العصفور) رواه البخاري ومسلم.

    و عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: "ما كان شخص أحبّ إليهم (الصحابة) من رسول الله صلى الله عليهوسلم، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا له، لما يعلمون من كراهيته لذلك".
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولواعبد الله ورسوله" رواه البخاري
    من زهد الرسول صلى الله عليه وسلم
    وعن عبد الله ابن مسعود قال: اضطجع رسول الله على حصير، فأثر الحصيربجلده، فجعلت أمسحه وأقول: بأبي أنت وأمي: ألا آذنتنا فنبسط لك شيئاً يقيك منه تنام عليه؟ قال:"مالي وللدنيا، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها"
    المحدث ابن تيمية سنده صحيح
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالٍ وعندي منه شيء إلا شيئاً أرصده لدين" صحيح البخاري.
    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]
    كرمه وجوده صلى الله عليه وسلم
    كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرد سائلاً، فعن أنس رضي الله عنه قال: "ما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئـاً إلا أعطاه، قال: فجاءه رجل فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم: أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء لا يخشى الفاقة" صحيح مسلم.

    شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
    جاء رجل إلى البراء،فقال: أكنتم وليتم يوم حنين، يا أبا عمارة؟ فقال: أشهد على نبي الله صلى الله عليه وسلم ما ولّى، ولكنه انطلق أخِفَّاء من الناس، وحُسر إلى هذا الحي من هوازن، وهم قوم رماة، فرموهم برشق من نبل، كأنها رِجل من جراد، فانكشفوا، فأقبل القوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان بن الحارث يقود به بغلته، فنزل ودعا واستنصر، وهو يقول:"أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب، اللهم أنزل نصر" صحيح مسلم

    وعن علي رضي الله عنه قال: "لقد رأيتني يوم بدر، ونحن نلوذ (أي نحتمي) بالنبي عليه السلام، وهوأقربنا إلى العدو، وكان من أشد الناس يومئذٍ بأساً"شرح السنة
    . [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]
    من صور صبر النبي صلى الله عليه وسلم
    عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحُدٍ؟ قال:"لقد لقيتُ من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كُلالٍ، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقتُ وأنا مهمومٌ على وجهي،فلم استفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي، فإذا أنا بسحابةٍ قد أظلتني، فنظرتُ فإذافيها جبريل عليه السلام، فناداني فقال: إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك، وما ردواعليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمُرهُ بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال، فسلم علي ثم قال: يا محمدُ إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربي إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت: إن شئت أطبقتُ عليهم الأخشبين. فقال النبي صلى الله عليه وسلم بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا) صحيح البخاري ومسلم.
    (الأخشبان): الجبلان المُحيطان بمكة. والأخشبُ: هوالجبل الغليظ.


    حلم النبي صلى الله عليه وسلم
    قال الله سبحانه و تعالى مخاطبا النبي صلى الله عليه و سلم : "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"،الاعراف الآية 199 فامتثل وأطاع، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم،وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجذبه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد أثرت بها حاشية البُرد من شدة جبذته،قال: يا محمد، مُر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم،ثم ضحك، ثم أمر له بعطاء" صحيح البخاري .

    وعنعائشة قالت: ".. وما انتقمرسول الله صلى الله عليه وسلم، لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله، فينتقم لله بها"صحيح البخاري .

    رحمة رسول الله صلىالله عليه وسلم
    قيل : يا رسول الله ! ادع على المشركين . قال " إني لم أبعث لعانا . وإنما بعثت رحمة"صحيح مسلم
    وقال أيضا: "إنمابعثت رحمة مهداة" مجمع الزوائد.
    و"كان صلى الله عليه وسلم، رحيماً، لا يأتيه أحد إلا وعده وأنجز له إن كان عنده" الأدب المفرد.

    وعن أنس بن مالك قال:"ما رأيت أحداً كان أرحم بالعيال من رسول الله صلى الله عليه وسلم" صحيح مسلم.

    وأما رحمته بالحيوان؛ فعن سهل بن الحنظلية قال: مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: "اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة" سنن ابي داود.

    وعن عائشة قالت "كان صلى الله عليه وسلم، يُصغي (يميل) للهرة الإناء، فتشرب ثم يتوضأ، بفضلها" صحيح الجامع .

    حياء رسول صلى الله عليه وسلم
    "كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراءفي خدرها، وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه" صحيحمسلم .

    وعن يعلى بن أميةقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يغتسل بالبراز (أي بالفضاء) فصعد المنبر،فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "إن الله حييٌّ ستير، يحب الحياء والتستر، فإذااغتسل أحدكم فليستتر" رواه أحمد وحسن سنده الألباني

    من مزاح النبي صلى الله عليه وسلم
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:يا رسول الله، إنك تداعبنا، قال:"أني لا أقول إلا حقاً" (صدقاً) حسن رواه الترمذي

    من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم

    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كنا نعدُ الآيات بركة، وأنتم تعدونها تخويفاً،كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقلَّ الماء: فقال: أطلبوا فضلة من ماء؛فَجَاءُوا بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ قَلِيلٌ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ؛ ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الطَّهُورِ الْمُبَارَكِ وَالْبَرَكَةُ مِنْ اللَّهِ. فَلَقَدْرَأَيْتُ الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله علَيْهِ وَسَلَّمَ. وَلَقَدْ كُنَّا نَسْمَعُ تَسْبِيحَ الطَّعَامِ وَهُوَ يُؤْكَلُ"رواه البخاري.

    .
    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.jpg[/IMG]

    وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال الله سبحانه و تعالى : "وَمَاجَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ"الانبياء آية 34

    وعن ابي موسى الاشعري قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: "إن الله عز وجل إذا أراد رحمة أمةمن عباده قبض نبيها قبلها، فجعله لها فرطاً وسلفاً بين يديها، وإذا أراد هلكة أمة،عذبها ونبيها حي، فأهلكها وهو ينظر، فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه، وعصوا أمره"صحيح مسلم.

    وقال صلى الله عليه وسلم:"إن الله خير عبداً بين الدنيا، وبين ما عند الله، فاختار ذلك العبد ما عند الله"فبكى أبو بكر" رواه البخاري.
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف الستارةيوم الاثنين فنظرت إلى وجهه، كأنه ورقة مصحف -والناس خلف أبي بكر- فكاد الناس أن يضطربوا،فأشار إلى الناس أن اثبتوا، وأبو بكر يؤمهم، وألقى السجف (الستر) وتوفي رسول الله صلىالله عليه وسلم، من آخر ذلك اليوم) رواه البخاري ومسلمبنحوه.

    والمعروف أن رسولالله صلى الله عليه وسلم توفى يوم الاثنين سنة 11 هجرية بعد أن بلّغ رسالته، وأكملالله به الدين، فصلوات ربي وسلامه عليه.
    [IMG]file:///C:\Users\cnl\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image006.jpg[/IMG]
    آخر مرة عدل بواسطة CHEROUK : 08-10-2012 في 05:38 PM
    ام شهدوعبد أعجبه هذا.
    ا

    عيذ ابنتي من كل عين لامة ومن كل شيطان و هامة<br>اللهم انى أسالك ان تنبت بنتى نباتا حسنا و تجعلها من الصالحات اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا<br><br>
    اللهم اغفر لابي و ارحمه برحمتك الواسعة و ابدله دارا خيرا من داره و اجمعنا به في جنات النعيم يا رب استجب
    اللهم اني استودعك ابنتي و زوجي و كل ما احب و املك يا من لا تضيع عنده الودائع فاحفظهم من اعين الانس و الجن يا من لا تضيع عنده الودائع



    http://www.shbab1.com/2minut







  2. #2
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا يالغالية
    CHEROUK أعجبه هذا.

  3. #3
    CHEROUK's صورة
    CHEROUK غير متواجد بالعلم نرتقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    فى دنيا لا تسوى جناح بعوضة
    الردود
    2,282
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • أم ناجحة
      • صاحبة همسة مبدعة
      • أم قائدة
      • أنثى متميزة
      • بصمة متميزة
      • مثقفة ركن الاحتياجات الخاصة
      • كوميديا طفولية
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي اختي ثمال نسال الله الاخلاص في العمل و تقبله منا
    ا

    عيذ ابنتي من كل عين لامة ومن كل شيطان و هامة<br>اللهم انى أسالك ان تنبت بنتى نباتا حسنا و تجعلها من الصالحات اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا<br><br>
    اللهم اغفر لابي و ارحمه برحمتك الواسعة و ابدله دارا خيرا من داره و اجمعنا به في جنات النعيم يا رب استجب
    اللهم اني استودعك ابنتي و زوجي و كل ما احب و املك يا من لا تضيع عنده الودائع فاحفظهم من اعين الانس و الجن يا من لا تضيع عنده الودائع



    http://www.shbab1.com/2minut







  4. #4
    ام شهدوعبد's صورة
    ام شهدوعبد غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    في سوريا الحرة ------قريبا باذن الله
    الردود
    4,623
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    جزاكي الله خيرا غاليتي وبارك الله فيكي
    CHEROUK أعجبه هذا.

    ليس مهماً أن يراك الوطن ..

    المهم هو أن يشعر بك .. !



  5. #5
    CHEROUK's صورة
    CHEROUK غير متواجد بالعلم نرتقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    فى دنيا لا تسوى جناح بعوضة
    الردود
    2,282
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • أم ناجحة
      • صاحبة همسة مبدعة
      • أم قائدة
      • أنثى متميزة
      • بصمة متميزة
      • مثقفة ركن الاحتياجات الخاصة
      • كوميديا طفولية
    (أوسمة)
    مشكورة حبيتي في الله على مرورك العطر
    ا

    عيذ ابنتي من كل عين لامة ومن كل شيطان و هامة<br>اللهم انى أسالك ان تنبت بنتى نباتا حسنا و تجعلها من الصالحات اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا<br><br>
    اللهم اغفر لابي و ارحمه برحمتك الواسعة و ابدله دارا خيرا من داره و اجمعنا به في جنات النعيم يا رب استجب
    اللهم اني استودعك ابنتي و زوجي و كل ما احب و املك يا من لا تضيع عنده الودائع فاحفظهم من اعين الانس و الجن يا من لا تضيع عنده الودائع



    http://www.shbab1.com/2minut







مواضيع مشابهه

  1. الردود: 21
    اخر موضوع: 13-07-2013, 06:32 PM
  2. الردود: 11
    اخر موضوع: 08-10-2012, 01:41 PM
  3. الردود: 30
    اخر موضوع: 06-10-2012, 03:56 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96