انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: كيف تكون حفلة الزفاف اسلاميه... (رد قيم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الردود
    114
    الجنس
    امرأة

    كيف تكون حفلة الزفاف اسلاميه... (رد قيم)

    أسلمت مؤخرا ، ووالداي على النصرانية . وهما يقبلان بالمشاركة في حفل زواج إسلامي . لكن ما هي الخطوات اللازمة لإتمام ذلك ؟ الحفل سيقام في بيتهما ، وقد وافقا على متطلبات الطعام والشراب اللازمة بالحفلة التي تتبع مراسيم الزواج . ونحن نريد أن نقيم الحفل بطريقة لا تتسبب في مضايقة أي أحد . لكن ليس عندي علم بما يجب أن يجرى قبل الحفل .. وفي أثنائه .. وبعده ، وأريد أن أتأكد من أن كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح ، حتى لا أجد في المستقبل أن زواجي بطل لأننا لم نقم بإحدى الخطوات . كنت أظن بأننا قد تزوجنا ، لكني وجدت أننا لم نقم بذلك وفقا للطريقة الصحيحة . أنا بحاجة لأن أعرف.


    الحمد لله
    لمعرفة خطوات عقد النكاح الصحيح ، يراجع سؤال رقم 2127 .
    أما إقامة حفل الزفاف على طريقة إسلامية ، فينبغي فيه البعد عن المنهيات الشرعية التي يتساهل فيها كثير من الناس في الأفراح ، ومن المنهيات :
    ما يتعلق بالمرأة مثل :
    الذهاب إلى مزيِّن شعر من الرجال الأجانب ، وإصلاح الشعر عنده ، أو امرأة تزيِّن بمحرَّم كترقيق الحاجب بنتفه وهو النمص والوشم أو وصل الشعر وغير ذلك من المحرمات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة . تقليد الكفار في لباسهم ، وغالباً ما يصير ثوب الزفاف فيه إظهار لكثير من مفاتن المرأة وجسمها بحيث يكون الثوب شبه عارٍ ، والعياذ بالله بالإضافة لما في ذلك من إضاعة المال .
    ومن المحرمات ما يتعلق بالرجال مثل :
    حلق اللحية ليلة الزفاف ، وفعل ذلك بحجَّة أنّ فيه تَجَمُّلاً ، وهو أمر مُحَرّم شرعاً ، والإسبال في الثياب .
    وهذا تلخيص لبعض ما يجب اجتنابه من المحرمات للرجال والنساء في حفلة الزفاف :
    1- اختلاط الرجال بالنساء وما يحدث فيه من السلام ، والمصافحة ، والرقص بين الرجال والنساء ، لأن كل ذلك محرم ، وخطره عظيم .
    2- اجتناب التصوير سواء كان بين الرجال وبعضهم أو بين النساء .
    3- شرب الخمور ، وأكل لحم الخنزير .
    4- دخول الزوج على النساء لأخذ الزوجة .
    5- لبس النساء فيما بينهن العاري والضيق والقصير فهو محرم ، فكيف بلبس ذلك أمام الرجال .
    6- البعد عن التكلف والإسراف ومظاهر الترف والفسق في حفلة الزفاف ، حيث أن ذلك يمحق البركة .
    7- لبس كل من الزوج والزوجة ما يسمى بالدبلة ، تشبهاً فيه بالكفار ، اعتقاداً أن ذلك يزيد من حب الزوج لزوجته ، وحب الزوجة لزوجها .
    وأخيراً : ينبغي أن يعلم الزوجان أنه بقدر ما يحصل في حفلة الزفاف من اتباع تعاليم الإسلام فيه بقدر ما يحصل فيه من البركة والألفة وقلة المشكلات في الحياة الزوجية ، فإذا كانت الحياة الزوجية قامت في أولها على المنكرات ومخالفة أمر الله عز وجل ، فلا ينتظر التوفيق فيها بعد ذلك ، وكثير هي حالات الزواج التي حصل فيها من مخالفة أمر الله عز وجل ، ولم تستمر. فاتقوا الله في هذه الحفلة واجعلوها بعيدة عن المحظورات الشرعية يبارك الله لكم فيها . نسأل الله التوفيق لكِ مع زوجكِ ، وصلى الله على نبينا محمد ، والله أعلم .


    الشيخ محمد صالح المنجد




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في مدينتي الجميلة
    الردود
    11,941
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • أزاهير الروضة
      • نجمة المعلومة الرياضية
      • نبض وعطاء
      • مثقفة واعية
      • شعلة العطاء
      • الداعية الربانية
    (أوسمة)

    ::
    بارك الله فيكِ أختي .. ونفع بك،،

    أن فكرة القيام بحفل زفاف بطريقه شرعيه إسلامية .. فكرة رااائعة ومميزة ؛ لان بذالك فيهِ مكسب لرضا الله سبحانه وتعالى..
    والمسلم الملتزم بأحكام الشرع عليهِ ألا ينساق وراء الواقع الذي يعيشه إذا كان مخالفًا للشرع،
    وعليهِ كذلك أن يسعى جاهدًا على تغيره بما يوافق شرع الله، وله الأجر في ذلك، وكما ورد في الحديث:
    (..مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ
    آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا
    "..)أخرجه مسلم (2674).

    *********

    كيف يكون حفل الزواج على الطريقة الإسلامية؟؟
    السؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أرغب في أن توضحوا لي كيف يكون حفل الزواج على الطريقة الإسلامية؟...
    كيف يستطيع المسلم أن يقيم حفلة زواجه هذه الأيام دون أن يغضب ربه؟ ماذا عن الوليمة؟
    ماذا عن الغناء الملتزم ( أمداح نبوية مثلا ) ماذا عن دعوة الضيوف هل هناك من توجيهات معينة يجب احترامها؟

    حفظكم الله وجزاكم عنا خير الجزاء.


    الإجابة



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

    فإن هذا السؤال له دلالته العظيمة، أتدري ما هي هذه الدلالة، إنها الدلالة على الإيمان العظيم بالله عز وجل،
    إنها الإشارة إلى أنك شاب قد أبصرت طريقك بحمد الله ومنته، فأنت تريد أن تحيا على طاعة الله ليس فقط في عقائدك وعباداتك التي تتقرب بها إلى الله جل وعلا، بل في كل أمر تريد أن تقدم عليه، لتحول كل شأن من شؤونك حتى ولو كان أمرا مباحا إلى عبادة وقربة إلى الله جل وعلا، فهاهو حفل الزواج تريد أن تجعله على وفق ما يرضى الله، فقد تحول الحفل كاملا إلى طاعة من الطاعات بهذه النية الصالحة، وها أنت تريد أن تتزوج هذه الفتاة التي ستكون زوجتك بإذن الله عز وجل، فتريد أن تجتمع معها على طاعة الله فسواء كان المسلم قد وقع في خطأ في الماضي وأراد أن يصححه أو لم يكن كذلك، فالأمر فيه سواء طالما أنه تاب إلى الله جل وعلا، وقصد الوصول إلى الحق، وقصد الوصول إلى رضوان الله جل وعلا، فهذا كله من فضل الله ونعمته عليك، قال الله تعالى: ((ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون، فضلا من الله ونعمه والله عليم حكيم))، فهذا هو فضل الله الذي قال فيه: (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم))، وقال تعالى: ((قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون))، فتمسكك بدينك وتمسكك بسنة نبيك صلوات الله وسلامه عليه هو خير من جميع متاع الدنيا بأسرها، فالحمد لله الذي وفقك لهذا السؤال الكريم ولهذه النية الصالحة ولهذه العزيمة المباركة، ونسأل الله عز وجل أن يتمم زواجك على خير الأمور وأحسنها وأبركها، ونقول لكما مقدما باسم الشبكة الإسلامية بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير ونسأل الله لكما الذرية الطيبة الصالحة.

    وأما عن سؤالك الكريم فإن أفضل ما تقوم به في هذا الأمر أن يكون لك قاعدة عامة تعيش عليها في جميع شؤونك، وهي أن تحرص على امتثال أمر الله فيما قد أمر وعلى اجتناب نهيه فيما قد نهى، وبعبارة أخرى أن تحرص على طاعة الله عز وجل في كل ما يأمرك به، وفي كل ما ينهاك عنه، فبذلك تكون أنت المسلم حقا، لأنك قد أسلمت نفسك لله فاستسلمت له بتوحيده وانقدت له بطاعته، فهذه القاعدة العامة تجعلك تعيش على بصيرة في دينك، وطريق تحقيقها هو أن تتعرف على ما يرضي الله قبل أن تقدم على فعل الشيء أو قوله، كما قد فعلت بهذا السؤال الكريم فإنك لما أردت أن تتزوج وأردت أن تقيم حفل الزواج سألت كيف أنشئ حفلا إسلاميا يرضي الله جل وعلا؟ كيف أقيم وليمتي على نهج نبينا صلوات الله وسلامه عليه؟ فكنت بذلك مقدما العلم على العمل، فهذا هو الذي ينبغي أن يكون عليه المؤمن في جميع أحواله، قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله، واتقوا الله إن الله سميع عليم))، ومعنى الآية الكريمة لا تقوموا بفعل ولا تقولوا قولا حتى تعلموا حكم الله تعالى فيه فيكون هو المقدم لتعبدوا الله تعالى على نور وبصيرة.

    إذا علم هذا فإن حفل العرس هو أمر حسن مستحب والوليمة له هي كذلك أمر مستحب، ومعنى هذه الوليمة أن الإنسان يظهر الفرح والسرور باجتماعه بزوجته من جهة ويظهر كذلك النكاح ويظهره أمام الناس ليصبح الأمر معلوما شائعا بين الناس أن فلانا قد تزوج بفلانة، فيشتهر الأمر في المجتمع ويعرف أنهما قد اجتمعا ببيت الزوجية على طاعة الله عز وجل، وهذا بخلاف ما يرتكبه أهل الباطل وأهل الفجور عندما يجتمعون على الحرام فإنهم يتسارون بذلك، ومنهم من يحاول أن يتزوج بالسر بمعنى أنه يقنع الفتاة أنه قد تزوجها دون شروط شرعية للزواج فيتم الأمر سرا، وهذا ليس من الزواج في شيء لأنه قد اختل فيه الشروط الشرعية الواجب تحققها من ولي المرأة والعقد الشرعي وغير ذلك.
    والمقصود أن إعلان النكاح هو أمر مطلوب وحسن ويتحقق ذلك بجملة أمور:
    الأمر الأول: أن يكون خاليا من المنكرات كالاختلاط بين الرجال والنساء، بأن يكون هناك حفل خاص للرجال، وحفل خاص للنساء.

    ومن المنكرات أيضا أن يكون هنالك المعازف المحرمة التي تستخدم فيها الآلات الموسيقية فإن هذا مما حرمة الله تعالى ورسوله صلوات الله وسلامه عليه، فإذا أردت حفلا إسلاميا فيمكنك أن تستخدم الأناشيد المباحة، وليس من شرط ذلك أن تكون مدائح للنبي صلوات الله وسلامه عليه أو مدائح للدين، بل يجوز الأناشيد والغناء في ذلك بدون معازف ولكن بالدف الذي رخص فيه النبي صلوات الله وسلامه عليه، كما ثبت عنه ذلك بالحديث الثابت.

    وذلك بأن يضرب الدف ويحصل هناك غناء للنساء بين بعضهن، ولا مانع كذلك من أن ينشد الرجال ولو استعملوا الدف في أرجح الأقوال.

    وكما أشرنا فليس من شرط ذلك أن يكون بمدائح نبوية أو أناشيد دينية بل يجوز بالكلام المباح، كالكلام الذي يدل على المسرة بالعروسين، ومدح للعروسين والثناء عليهم، وكل ما يتعلق بالأمور المباحة التي تخلو من فحش القول والدعوة إلى الحرام، فكل هذا جائز لا حرج فيه.

    وأما عن دعوة الضيوف فلا حرج عليك في دعوة من شئت من عباد الله المؤمنين، فتدعو زوجتك من شاءت من صاحباتها وجاراتها وقريباتها، وأنت كذلك، ولكن كما أشرنا بدون أن يكون هنالك اختلاط بين الرجال والنساء.

    وأيضا البعد عن الإسراف والتبذير في حفل الزواج، وهذا أمر قد يفهمه بعض الناس على غير وجهه، فمنهم من يظن أن التقتير والبخل هو المطلوب في هذه الأحوال، ومنهم من يسرف إسرافا شديدا حتى يلقى الطعام الكثير، ويذهب سدا وضياعا بدون وجه حق. فكلا طرفي الأمر ذميم.

    وإنما الصواب هو أن يكرم الناس ويوسع عليهم في الطعام والشراب حتى يحصل لهم المسرة والفرح، ولا مانع من بذل أفاخر الطعام في هذا
    ولكن أيضا دون أن يقصد بذلك المباهاة أو الخيلاء والتكبر.

    ومما ينبغي مراعاته في هذا أن يكون الإنفاق بحسب الاستطاعة والقدرة، فانفق على قدر استطاعتك وعلى قدر وجدك، بحيث لا ترهق نفسك في التكاليف والمصاريف، وتتحمل الديون لأجل ذلك، ولكن أنفق مما آتاك الله تعالى, ومما استطعت الإنفاق منه بالقدر المتعارف عليه الحسن الذي يحفظ لك سمعتك وكرامتك بين الناس.

    فهذه جملة من الوصايا لو اتبعتها بإذن الله عز وجل لوجدت أنك أقمت عرسك على طاعة الله عز وجل، وعلى الصورة الحسنة المستحبة، هذا مع الانتباه إلى قاعدة عظيمة وهي أن الله جل وعلا لا يحرم على عباده الطيبات، بل إنه لا يغلق بابا حراما عليهم إلا وأباح لهم الأبواب الكثيرة من الطيبات المباحة لهم، فهذا الدين لابد أن يفهم على وجهه بحيث لا يحرم ما أحل الله، ولا يحل فيه ما حرم الله، قال تعالى: ((قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون)).

    ونسأل الله عز وجل أن يبارك لكما في زواجكما وأن يرزقكما الذرية الطيبة وأن يجعلكما من عباده الصالحين.
    والحمد لله رب العالمين.


    إسلام ويب

    ..~











    ربيُ إنِ بين‘ ( ضلوعِـِـِـِيّ ) . . آمنيةةِ ,
    . . . . . . . يتمنإهآ : قلبيُ وَ روححيْ وَ عقليِ !
    ربيَ آن " أمنيتيْ " تنبضض‘ بين قلبَ هوِ ملڪكّ . . . ‘
    فلآ تحرمني منِ فرحهہِۧ تحقيقههإ’ :/
    فأنتْ آلوحييد , إلذيُ آذإ قققآلَ لشيُ : ڪنِ "

    فيڪڪونّ ‘






    غاليتي:
    ما أروع أن تزرعي كلمة جميلة تكن تاريخاً لكِ في هذهِ الدنيا
    الفانية








  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    أمة واحدة
    الردود
    9,466
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    5
    التكريم
    • (القاب)
      • أزاهير الروضة
      • بصمة إبداع
      • ريحانة الدعوة
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • حروف من ذهب
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • دانه متألقة
      • لمسة إبداع
      • شعلة العطاء
      • رفيقة القرآن
      • متميزة رسالة وارده
    (أوسمة)
    حروف الالهام

    جزاك الله خير الجزاء ..ووفقك لكل خير

    موضوع هام في زمن تفشت فيه منكرات الأفراح ..وكأن الأفراح تعني أن نغض الطرف عن الحرام فيها

    وفقك الله لكل خير

    ،’

    الحمد لله رب العالمين
    اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وآله الطاهرين وصحبه الطيبين








مواضيع مشابهه

  1. حفلة تخرجي من الجامعة ،، حفلة لاتنسى ... ( صور )
    بواسطة swelem في الحفلات والهدايا
    الردود: 37
    اخر موضوع: 17-12-2011, 02:42 PM
  2. الردود: 81
    اخر موضوع: 22-08-2010, 01:34 AM
  3. ايهما تفضلي حفلة العرس تكون في البيت ام في القاعة
    بواسطة ملاك العبيدي في نافذة إجتماعية
    الردود: 26
    اخر موضوع: 03-08-2009, 01:23 AM
  4. نصائح للمحافظة على فستان الزفاف قبل وخلال وبعد حفل الزفاف
    بواسطة #جاردينيا# في الأزياء والأناقة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 27-05-2007, 08:56 PM
  5. الردود: 7
    اخر موضوع: 09-11-2006, 01:50 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ