انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: ادب نفسك

الردود
    117
    Thumbs up ادب نفسك

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني/اخواتي:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قرأت موضوع اعجبني جدا و اردت مشاركتكم معي فيه و في تنفيذه

الحقيقة انا اردت ان أطرح عليكم فكرة أرجو من الله أن تكون معينة لنا جميعا ً على دخول جنته تبارك وتعالى وأن تسادعنا في تنظيم حياتنا وفق ما شرعه لنا العلي الحكيم.

هذه الفكرة قائمة بالدرجة الأولى على قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الحسن الذي رواه الترمذي عن أبي ذر رضي الله عنه "...وأتبع السيئة الحسنة تمحها.."الحديث. وعلى قوله تعالى ((إن الحسنات يذهبن السيئات)).

وأعتقد إن في بعض منا فعلاً بينفذوا هذه الفكرة في حياتهم..لكن أكيد في ناس لم يقوموا بها بعد ..فرأيت تنظيمها بشكل دقيق.

صلوا على النبي -عليه الصلاة والسلام-.. الفكرة دي هنسميها "أدب نفسك" -في شدة وكسرة على حرف الدال-
    ..إزاي؟؟

يعني امام كل مخالفة نرتكبها ..هيكون في جزاء لازم ندفعه .. مثلا ً فاتتني صلاة الجماعة في مرة(بالنسبه للرجال) ..يبقى الجزاء إني أصلي مثلاً 10 ركعات قيام ليل في نفس اليوم.. أو مثلاً لو فاتتني صلاة الفجر ..يبقى هصوم اليوم ده .. لو اغتبت فلان ..أتصدق عنه بمبلغ معين.. وهكذا .. وطبعاً عظم الجزاء اللي هتدفعه يتوقف على إرادتك وعزيمتك ومدى تعظيمك للوقوع في المخالفة وايضا مدى كرهك لهذه المخالفة..يعني مثلاً ..واحد قال : أنا لو فاتتني صلاة الجماعة .. هصلي 10 ركعات ..وواحد قال هصلي ركعتين ..أكيد في فرق بين الاتنين من ناحية كرههم لترك صلاة الجماعة ..ومن ناحية تعظيمهم لهذه المخالفة ..وهكذا.

بس في الوقت نفسه ..عايزين نتفق .. ان كل واحد وهو بيحدد (تسعيرة) المخالفة ياخذ في اعتباره انها لا تكون صعبة جداً في تنفيذها في حالة الوقوع في المخالفة..
    مثلا: ً واحد يقول : أنا عن كل صلاة جماعة أتركها سوف صوم ثلاثين يوم مثلاً.. ! لأنه ممكن يفوته ما مجموعه 12 صلاة في الأسبوع مثلا ً ..فيبقى مطالب بأنه يصوم سنة كاملة ..و في هذا ارهاق وتكليف للنفس فوق طاقتها ..و هذا ليس الغرض من هذا المشروع ..ناهيك عن انه ممكن ان يموت قبل هذه السنة ..فيكون مات قبل أن يسدد ما عليه من جزاء.

النقطة المهمة في الموضوع إنه لازم يكون ملزم ..بمعنى ..ما ينفعش مثلاً ان صلاة الفجر تفوت واحد النهاردة ..فالمفروض انه يصوم النهاردة (حسب تسعيرته) ..ولكن لأنهم عاملين في البيت طعام هو بيحيه جداً النهاردة فيقول : خلاص أفطر النهاردة وأصوم بكره..! ده كده ما ينفعش ..لأن احنا اتفقنا ان الموضوع اسمه "أدب نفسك" مش"دلع نفسك".

والهدف الحقيقة من الفكرة يمكن واضح ..وهم 3 حاجات أساسية ..الأولى : تربية النفس على مبدأ الجزاء. والثانية : محاولة تقليل الوقوع في المخالفات .. لأنه لو الواحد عارف انه لو لم يقوم لصلاة الفجر فإن الجزاء هو الصوم هيضبط( 100 ) منبه ويوصي كل أصدقائه انهم يصحوه -خصوصاً في هذا الجو الحار-. أما الثالثة : فهي ما ذكرناه في الأول "وأتبع السيئة الحسنة تمحها" .

وعلى فكرة يا جماعة ..الموضوع ده مش اختراع جديد ولا حاجة .. ..ده بعض السلف كان بيعمل كده فعلاً..قال عبد الله بن وهب القرشي المصري المتوفي سنة 197 هـ : جعلت على نفسي كلما اغتبت انساناً صيام يوم، فهان علي، فجعلت عليها كلما اغتبت انساناً صدقة درهم، فثقل علي ، فتركت الغيبة.

طبعاً ممكن الموضوع يتم بصورة مجموعات ..يعني مثلاً أنا وأصحابي سوف نضع تسعيرة موحدة لنا ..وحضرتك وأصحابك نفس الكلام.. بحيث يكون فيها نوع من التشجيع ..وممكن يكون في صورة فردية لأن الهمم مش متساوية عند كل الناس...شوف اللي يناسبك وامشي عليه..

أسأل الله تعالى لي ولكم الثبات على الحق والإخلاص في السر والعلن.

اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجه الله تعالي

و ان يعيننا جميعا علي تنفيذه حتي و ان كان سرا

وجزاكم الله خيراً كثيراً

ها.....

من ستقوم معي بتأديب نفسها و محاسبه نفسها قبل الحساب و العقاب

الردود
    38
    جزاك الله خير اختي على هذه الفكرة وانشاءالله اطبق وأدب نفسي إذا قصرت

مواضيع مشابهه

1. نفسك في اجازه في القراءة او نفسك تحفظي ومش عارفه تعالي بسررررررررعه
    بواسطة عاشقة الرحمه في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 02-10-2011, 12:43 AM
  2. الردود: 5
    اخر موضوع: 02-10-2009, 09:08 PM
  3. الردود: 8
    اخر موضوع: 28-09-2009, 11:54 PM
  4. الردود: 7
    اخر موضوع: 11-12-2002, 03:58 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ