انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: أسباب الإختلاط في مجمعاتنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل

    Question أسباب الإختلاط في مجمعاتنا

    بسم الله الرحمن الرحيم



    أسباب الإختلاط في مجمعاتنا ...



    1- الإبتعاد عن المنهج الإسلامي واختلاف المقاييس التي تبنى عليها العادات والتقاليد والأخلاق الإسلامية , فلو قارنا ما بين المسلمين في سلوكهم وأخلاقهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد السلف الصالح لوجدنا فرقا شاسعا عما نراه اليوم من إتحلال خلقي وفساد فكري وعقيدي , وما نراه من المسلمين فقط بشهادة الميلاد هدروا القيم , وبالنسبة للمرأة ووضعها وكرامتها المصونة , وفي عدم مخالطتها للرجال , فهي لا ترى الرجل ولا هو يراها فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أفرأيت الحمو وهم أقارب الزوج , فقال الحمو الموت } لأن دخوله إلى البيت أشد خطرا من الرجل الغريب لأنه لا يثير ريبة ولا يلفت الأنظار , من هذا المنطق كان الرسول صلى الله عليه وسلم وميمونة فأقبل ابن أم مكتوم حتى دخل عليه وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب . وابن أم مكتوم أعمى لا يرى , فأمرنا بالاحتجاب عنه فقلنا أنه أعمى فقال : { أعمياوان أنتما } .



    نعم إن النساء شقائق الرجال فهن نصف المجتمع بما يقدمونه من قيم أخلاقية وإيمانية راسخة في تربية الجيل المسلم فإذا كانت هذه الأم هي نفسها العاملة الفاضلة التي توازن ما بين عملها وما بين التزماتها الزوجية وفقا بالإلتزام ببيتها وبأخلاقها فلا بأس بذلك فالإختلاط عند الحاجة والضرورة القصوى ووفق الأصول والثوابت الشرعية فلا بأس بذلك , ولكن يجب تطبيق أحكام الإسلام من غض البصر والتزام الحجاب والتحلي بالشخصية الإسلامية المتميزة .





    2- يؤدي الإختلاط إلى حدوث مشاكل عائلية بين الزوجين فإذا كانت المرأة تعمل ووظيفة عملها تؤدي بها إلى الإحتكاك بالرجال هذا مما يؤثر على الزوج نفسيا بعدم تقبله وضع زوجته من الخروج مما يولد مشاكل لدى الطرفين مثل الغيرة وعدم الثقة مما يؤثر سلبيا على أطفالهما ويخلق جو أسري مشحون بالمشاكل والإضطرابات , وكم دمرت بيوت نتيجة للإختلاط .





    3- والإختلاط بلا حدود وضوابط معينة يؤدي إلى عدم استمرار الحياة الإجتماعية وظهور الإنحرافات في السلوك وخروج كل منها عن الإلتزام الأخلاقي وبالتالي إلى التغيرات السريعة بالعواطف كل ذلك له أثر سلبي وخطير على حياة الأفراد , والأفراد هم لبنة المجتمع فإذا فسدوا فسد المجتمع كله وإذا صلحوا صلح كله . ومع ذلك كله قد وجدنا نساء الغرب أنفسهم يعترفون ببقاء المرأة في بيتها وهذه امرأة يابانية تقول : لا لقد عشت عمري في سعادة وكنت أنظف البيت وأطبخ ما يروق لي من طعام وماذا تريد المرأة أكثر من رجل طيب .

    الحكمة من تحريم الإختلاط ...



    قال تعالى : ( زين للناس حب الشهوات من النساء ) .

    فالفتنة واضحة فلذا نعلم حكمة الباري جل شأنه في تحريم الإختلاط وذلك لما فيه حرصا على الأعراض وصونا لعفة المرأة ولكرامتها على سلامة المجتمع من العلاقات الغير مشروعة .







    كيفية الحد من الإختلاط ...



    1- التزام الشباب المسلم بمنهج الله تعالى والتزام شريعته وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإبتعاد عن المثيرات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع , فعليه بالصوم , فإنه له وجاء } .





    2- التزام الفتاة المسلمة باللباس الشرعي ليكبح جماح الشباب وإبعاد أنظارهم عنها وعدم إثارة الفتنة بها , فعن عائشة رضي الله عنها دخلت أسماء بنت أبي بكر على الرسول صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه .





    3- غض البصر لكل من الطرفين فكما قال تعالى في محكم تنزيله : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون – وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن )

    وذلك أطهر لمشاعرهم وأحفظ لعدم تلوثها بالإنفعالات العاطفية في غير موضعها فالمرأة مطالبة بذلك أيضا فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه } .

    بالايميل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    canada
    الردود
    696
    الجنس
    جزاك الله خير الجزاء أخ أبوالمنيب على نقل هذا الموضوع القيم .وجزا من أرسله خيراً ونفع بك وبهم .وجعله في ميزان حسناتك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك اخي الكريم ورزقك الجنه








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكم ورزقكم رؤية وجهه الكريم آمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    uqabi
    الردود
    451
    الجنس
    للاسف الشديد بعد ان انعم الله علينا بالابتعاد عن الاختلاط لكن الاختلاط يلاحقنا في كل مكان ومن اعز الناس ،، فاهلنا خاصة الكبار منهم غير متقبلين فكرة تحريم الاختلاط
    اللهم اهدهم واهدنا للخير والصراط واجتناب الاختلاط

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكم ورزقكم رؤية وجهه الكريم آمين

مواضيع مشابهه

  1. الإختلاط والخلوة ... أساس كل بلوة
    بواسطة kokoloko2010 في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 16-01-2010, 05:59 PM
  2. الردود: 5
    اخر موضوع: 20-11-2009, 02:04 AM
  3. حــــداري أختي من.. الإختلاط...
    بواسطة ellahe habibi في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 10-06-2007, 12:20 PM
  4. الإختلاط
    بواسطة بنت غزة هاشم في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-07-2002, 02:05 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ