انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: لماذا الإبتلاء؟؟ وكيف ولماذا نصبر؟!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    اللهم أعني على بر الوالدين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    الردود
    1,501
    الجنس
    أنثى
    التكريم

    movingflower لماذا الإبتلاء؟؟ وكيف ولماذا نصبر؟!!

    لماذا الإبتلاء؟؟ وكيف ولماذا نصبر؟!!


    إن المتأمل في سنن الله تعالى،ليعلم أن البلاء سنة من سننه الكونية القدرية، يقول الله عز وجل: { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين } البقرة: 155.
    فالقد قدر الله مقادير الخلائق وآجالهم ونسخ آثارهم وأعمالهم وقسم بينهم معايشهم وأموالهم وخلق الموت والحياة ليبلوهم أيهم أحسن عملا وجعل الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره ركنا من أركان الإيمان، فما في الأرض من حركة ولا سكون إلا بمشيئته وإرادته وما في الكون كائن إلا بتقدير الله وإيجاده والدنيا طافحة بالأكدار والأنكاد مطبوعة على المشاق والأهوال والعوارض والمحن ، هي كالحر والبرد لا بد للعبد منهم والنفس لا تزكوا إلا بالتمحيص قال تعالى: { وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين. أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين } آل عمران: 141. يقول ابن الجوزي: من أراد أن تدوم له السلامة والعافية من غير بلاء فما عرف التكليف ولا أدرك التسليم.
    والابتلاء لا يكون إلا عكس المقاصد وخلاف الأماني وضد الملذات، والكل حتما يتجرع مرارته ولكن ما بين مقل ومستكثر ، يبتلى المؤمن ليهذب لا ليعذب؛ فتن في السراء ومحن في الضراء قال تعالى { وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون } الأعراف: 168. والمكروه قد يأتي بالمحبوب، والمرغوب قد يأتي بالمكروه، فلا تأمن أن توافيك المضرة من جانب المسرة، ولا تيأس أن تأتيك المسرة من جانب المضرة قال تعالى { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم } البقرة: 216. والفائز الحقيقي من مصائب الدنيا هو المؤمن قال صلى الله عليه وسلم (( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له )) رواه مسلم/2999
    والصبر من محاسن أخلاق المسلم التي يتحلى بها، وهو: حبس النفس عما تكره أو احتمال المكروه بنوع من التسليم والرضى ولا يأذن لها في فعلها مهما تاقت لذلك طبعها ويحبسها عن البلاء إذا نزل بها فلا يتركها تجزع أو تسخط بل تبذل الجهد وتصبر. قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله تعالى ينزل المعونة على قدر المئونة ، وينزل الصبر على قدر البلاء )) صحيح الجمع1/ 1919. وقال صلى الله عليه وسلم (( ومن يتصبر يصبره الله )) متفق عليه.
    ************************
    والصبر ثلاثة أنواع:
    1- الصبر على الأقدار:
    لابد لكل مسلم أن يعلم أنه كلما تسمك بدينه كلما عظم بلاءه ، وليس هذا عجيبا لأن الله تعالى يبتلي المسلم على قدر دينه، وكلما صبر وتحمل كثر جزاؤه وارتفعت درجته في الجنة قال صلى الله عليه وسلم (( يبتلى المرء على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقَّة خفف عنه )) البخاري.
    والصبر على الأقدار هو أن تصبر على ضيق المعيشة أو قلة الرزق أو مرض يصيبك أو فقد حبيب أو ضياع منصب أو مال..
    2- الصبر على ترك المعاصي:
    هو أن تجاهد وتصبر نفسك على ترك المعاصي من أجل الله تعالى فإذا دعتك نفسك يوما إلى المعصية فتذكر مراقبة الله تعالى لك وأنه قادر عيك ومحيط بك وتذكر الوقوف بين يديه..، واعلم أن الله تعالى سيبدلك خير منها في الآخرة، بأن يجعلك تتمتع بكل الملذات، فإن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.
    3- الصبر على فعل الطاعات:
    وهذا النوع من أصعب أنواع الصبر فهو لا يكون بالقلب فقط بل بالقلب والعقل والجوارح، فعندما تتكاسل عن أداء الصلاة لابد أن تصبر وتجاهد نفسك لتقوم وتصلي وكذلك الصوم، فإنه يحتاج إلى صبر على ترك الطعام والشراب والشهوات قال تعالى: { رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته } مريم: 65. وكل الأعمال الصالحة تحتاج إلى صبر ومجاهدة للنفس؛ قال تعالى: { ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين } محمد: 31. فجاهد نفسك واصبر إلى أن تلقى الله تعالى في دار النعيم المقيم والراحة الدائمة.
    *****************
    - شروط الصبر:
    1- قال صلى الله عليه وسلم (( إنما الصبر عند الصدمة الأولى )) متفق عليه.
    2- قول { إنا لله وإنا إليه راجعون } البقرة: 156.
    3- عدم خروج كلمة تنافي حكم الله تعالى، فرب كلمة جرى بها اللسان هلك بها الإنسان.
    4- عدم الضجر والتسخط.
    5- الرضى بقضاء الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم (( عجبت للمؤمن إن الله تعالى لم يقض له قضاء إلا كان خيرا له )) صحيح الجامع2/ 3985.
    6- عدم الشكوى لغير الله تعالى.
    7- احتساب الأجر من الله تعالى.
    8- اليقين بفرج الله تعالى.
    ****************************
    - كيف تهون عليك المصيبة؟
    1- أنها لم تكن في الدين.
    2- معرفة عظم الأجر من الله تعالى.
    3- معرفة قصر الدنيا .
    4- التيقن بفرج الله تعالى وأنه سيبدلك خيرا منها.
    5- تذكر رحمة الله تعالى.
    6- أنها لم تكن أكبر من ذلك.
    7- النظر فيمن فوقك من أصحاب المصائب.
    8- أنك لا تعلم أين الخير، قال تعالى { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون } البقرة: 216.
    **************************
    - لماذا نصبر؟
    * النية الأولى:
    1- طاعة لأمر الله تعالى، قال عز وجل: { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا } آل عمران: 200.
    2- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد ضرب لنا أروع الأمثلة في الصبر وتحمل المشاقّ ليبلغنا الإسلام وينقذنا من النار.
    * النية الثانية: للفوز بأجر الصبر.
    أخي الحبيب: خفف المصاب عن نفسك بوعد الأجر وتسهيل الأمر لتذهب المحن بلا شكوى .
    1- سبب لمغفرة الذنوب قال صلى الله عليه وسلم (( ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة؛ في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة )) صحيح الجامع2/ 5815.
    2- يرفع الدرجات، قال صلى الله عليه وسلم (( إن الرجل يكون له منزلة عند الله فما يبلغها بعمل، فلا يزال يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها )) السلسلة الصحيحة.
    3- يجلب الحسنات ويكفر السيئات قال صلى الله عليه وسلم (( ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الله له بها حسنة، وحط عنه بها خطيئة )) صحيح الجامع2/ 5723. وقال صلى الله عليه وسلم (( ما من شيء يصيب المؤمن في جسده يؤذيه إلا كفر الله عنه به من سيئاته )) صحيح الجامع2/ 5724، وفي رواية أخرى (( ما من شيء يصيب المؤمن من نصب ولا حزن ولا وصب، حتى الهم يُهِمه إلا يكفر الله به عنه من سيئاته )) صحيح الجامع2/ 5725.
    4- الفوز بتعويض الله تعالى بخير منها قال صلى الله عليه وسلم (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته ، وأخلف الله له خيرا منها )) صحيح الجامع2/ 5764.
    5- البشرى برحمة الله تعالى وهدايته، قال تعالى: { وبشر الصابرين . الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون . أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون } البقرة: 155.
    6- الجزاء بخير ثواب قال تعالى: { ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون }النحل: 96
    7- الأجر بلا نهاية قال تعالى { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } الزمر: 10. أي بلا نهاية.
    8- حفظ الله وإعانته لك قال تعالى: { استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين } البقرة: 153.
    9- سبب من أسباب دخول الجنة قال تعالى: { جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب . سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار } الرعد: 23.
    10- الصبر نور يشع على القلب والجسد قال صلى الله عليه وسلم (( الصبر ضياء )) رواه مسلم.
    11- ينزل الطمأنينة والسعادة قال صلى الله عليه وسلم (( إن السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلى فصبر )) صحيح الجامع1/ 1637.
    12- يدفع عذاب الآخرة قال صلى الله عليه وسلم (( عذاب أمتي في دنياها )) صحيح الجامع2/ 3993.
    13- فيه سبق إلى الجنة قال صلى الله عليه وسلم (( يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمسمائة عام )) صحيح الجامع2/ 8076.
    14- أفضل رزق للعبد قال صلى الله عليه وسلم (( ما رزق عبد خير له ولا أسع من الصبر )) صحيح الجامع2/ 5626.
    15- الفوز بأجر الحاج؛ قال صلى الله عليه وسلم (( قال تعالى: إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني وصبر على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا، ويقول الرب عز وجل للحفظة: إني أنا قيدت عبدي هذا وابتليته فأجْرُوا له ما كنتم تجرن له قبل ذلك من الأجر وهو صحيح )) صحيح الجامع2/ 4300.
    16- الضمان بالجنة قال صلى الله عليه وسلم (( قال تعالى: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه – أي عينيه – ثم صبر عوضته منهما الجنة )) صحيح الجامع2/ 432.
    17- سبب من أسباب الفلاح، قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون } آل عمران: 200.
    18- يحل البركة قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله تعالى يبتلي العبد فيما أعطاه فإن رضي بما قسم الله له بورك له فيه ووسعه )) صحيح الجامع1/ 1869.
    19- علامة لحب الله تعالى للعبد قال صلى الله عليه وسلم (( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم )) صحيح الجامع1/ 2110. وقال صلى الله عليه وسلم (( أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل )) البخاري.
    20- عظم الأجر للصابر قال صلى الله عليه وسلم (( يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض )) صحيح الجامع2/ 8177. قال تعالى { إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير } هود: 11.
    21- انتظار الخير من الله؛ قال صلى الله عليه وسلم (( لو تعلمون ما ادخر لكم ما حزنتم على ما زوي عنكم )) صحيح الجامع2/ 5261.
    22- يدل على إرادة الله تعالى الخير لعبده، قال صلى الله عليه وسلم (( إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة )) صحيح الجامع1/ 308.
    23- نيل رضى الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضى )) صحيح الجامع1/ 2110.
    24- العاقبة المحمودة في الدنيا والآخرة قال تعالى { فاصبر إن العاقبة للمتقين } هود: 49.
    25- الصابر يجري أجره مادام صابرا محتسبا؛ قال صلى الله عليه وسلم (( إذا اشتكى العبد المسلم قال الله تعالى للذين يكتبون – أي الملائكة – اكتبوا له أفضل ما كان يعمل إذا كان طلقا حتى أطْلِقه )) صحيح الجامع1/ 343.
    * النية الثالثة: لعدم الوقوع في الوعيد المترتب على الجزع وعدم الرضى ..
    1- يوجب سخط الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم (( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ... ومن سخط فله السخط )) صحيح الجامع1/ 2110.
    2- يمحق البركة؛ قال صلى الله عليه وسلم ((....وإن لم يرض لم يبارك له، ولم يزد على ما كتب له )) صحيح الجامع1/ 1869.
    3- سبب للهلاك، لأن الجزع معناه عدم الرضى بحكم الله تعالى وبأقداره.

    __________________________________________________

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    دار الفناء
    الردود
    5,837
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1430هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    بارك الله فيك
    اسأل الله لنا ولك الجنه والمسلمين أجمعين




    [/CENTER]

    تسلمي ياقلب دموع انتي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    بنغازي_ليبيا
    الردود
    584
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك
    وجزاك عنه خير الجزاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    سويسرا
    الردود
    703
    الجنس
    أنثى
    جازاك الله كل خير اختي سناء المتفائلة على الموضوع القيم
    يقول الله عز و جل :انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب .
    سبحان الله اجر الصبر لا حدود له .فشتان بين الكرم الالاهي و بين قول الجهلة ان للصبر حدود .
    اللهم ارزقنا الصبر و الرضا عند الابتلاء .



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    اللهم أعني على بر الوالدين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    الردود
    1,501
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    جزاكم الله خييير.. لتواجكم الرااائع..
    الله يوفقكم.. ويرضى عليكم.. يااارب..

  6. #6
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    بارك الله فيك

    ونفع بك الأمة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    2,297
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك
    اسأل الله لنا ولك الجنه والمسلمين أجمعين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الردود
    9
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الصَاحِبُ الذي لاَيخذِلُ صَاحِبه أبدا *كتاب ربي*
    الردود
    19,607
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • إبداع الكلمة
      • بصمة مبدعة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    ماشاء الله تبارك الله

    كل ما زاد الإنسان قربا إلى الله زادت ولاية الله للعبد وكل ما زادت الولاية
    زاد عطاء الله لك (توفيق , سداد , حفظ ورعاية , تأييد , يلطف بك )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    في عيون بابا
    الردود
    1,138
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيك العافية يارب

مواضيع مشابهه

  1. واقعة النخيب : ماذا وكيف ولماذا؟ ..
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 0
    اخر موضوع: 19-09-2011, 09:25 PM
  2. لماذا قلنا نعم ولماذا قالوا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة غيورة علي الدين في المجلس العام
    الردود: 21
    اخر موضوع: 20-03-2011, 09:33 PM
  3. ماذا لانتوب ..ولماذا نتوب..وكيف نتوب...؟ (((جديد)))
    بواسطة mma80 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 18-12-2006, 03:09 AM
  4. لماذا ولماذا وولماذا عدم دخول الاولاد
    بواسطة 111 في الملتقى الحواري
    الردود: 15
    اخر موضوع: 10-05-2005, 08:07 PM
  5. الردود: 14
    اخر موضوع: 25-03-2005, 10:20 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ