"من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".(رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنهما).
فأي تكريم للمسلم وأي عناية هذه؟
هكذا ينبغي أن يكون شأن المسلم الحق، ليس منكفئاً على ذاته، لا ينظر إلا في مرآته، بل يسع قلبه الناس جميعاً، خاصة إخوانه المسلمين
.............
ومن مشكاة النبوة، ومصابيح الصحابة تنتشر الأشعة البارقة وتضرب الأمثلة الحية في النجدة والشهامة والرجولة الحقة.
فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يواظب على خدمة عجوز مقعدة حتى بعد أن ولي الخلافة، ويذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقضاء حاجتها، وقد ظن أن الخلافة سوف تشغل الصدّيق رضي الله عنه عن ذلك ولو لأجل قصير، فإذا به يجده هناك قد سبقه لنيل هذا الشرف، فيقول: "ما سابقتك إلى شيء إلا سبقتني إليه"!
..............
وكان سيدنا عمر رضي عنه الله مضرب الأمثال كذلك في قضاء حوائج عوام المسلمين حتى بعد توليه الخلافة ومن ذلك خدمته وزوجته المرأة التي كانت على وشك الولادة
فتساعد زوجته رضي الله عنها المرأة في وضع جنينها، بينما ينهمك هو في إنضاج الطعام، والنفخ تحت القدر؛ وتفيض عيناه بالدمع شكراً لله أن هيأ له ولزوجه أن يقضيا حاجة هذه المرأة الضعيفة، وأن يفرجا كربها، وأن ينالا شرف خدمتها في هذه اللحظات العصيبة!
وهو الذي قال من قبل قولة بقيت حكمة لا يزال المسلمون يرددونها، وموعظة غالية يحاولون استهداءها: "لو أن بغلة عثرت بالعراق لسئلت عنها لمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر"!
...............
وعلى خطى النبي ص وصحابته الكرام سار التابعون رضي الله عنهم أجمعين، وهذه قبسات من أنوارهم:
اشترى عبدالله بن عامر من خالد بن عقبة داره التي في السوق بتسعين ألف درهم، فلما كان الليل، سمع بكاء أهل خالد، فقال لأهله: ما لهؤلاء! قال: يبكون على دارهم، فقال: يا غلام، ائتهم فأعلمهم أن الدار والمال لهما جميعاً.
.............

وليس يضيع عند الله تعالى شيء، بل على العكس من ذلك فإنه يجازي على الإحسان إحساناً، كما قال سبحانه: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
فيا لشرف من اختصه الله تعالى بقضاء حوائج الناس
ومن يطعم جائعاً أو يكسو عارياً أو يعالج مريضاً أو يزوج شاباً أو يقضي الدين عن مدين أو يفعل غير ذلك من أوجه الخير المتعددة؟