يقول سيد قطب - رحمه الله - في أحد كتبه :
لست ممن يؤمنون بحكاية المبادئ المجردة عن الأشخاص لأنه ما المبدأ بغير عقيدة حارة دافعة ؟ وكيف توجد العقيدة الحارة الدافعة في غير قلب إنسان ؟.

إن المبادئ والأفكار في ذاتها – بلا عقيدة دافعة – مجرد كلمات خاوية أو على الأكثر ميتة ! والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب إنسان ! لن يؤمن الآخرين بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهن بارد لا في قلب مشع .

آمن أنت أولا بفكرتك آمن بها إلى حد الاعتقاد الحار ! عندئذ فقط يؤمن بها الآخرون وإلا فستبقى مجرد صياغة لفظية خالية من الروح والحياة !..

لا حياة لفكرة لم تتقمص روح إنسان ، ولم تصبح كائنا حيا دب على وجه الأرض في صورة بشر !.. كذلك لا وجود لشخص – في هذا المجال – لا تعمر قلبه فكرة يؤمن بها في حرارة وإخلاص …

كل فكرة عاشت قد اقتاتت قلب إنسان ! أما الأفكار التي لم تطعم هذا الغذاء المقدس فقد ولدت ميتة ولم تدفع بالبشرية شبرا واحدا إلى الأمام !.

و هكذا ينبغي أن يكون لكل منا مبدأ يعيش من أجله و حري بأبناء الإسلام أن يعيشوا لمبادئ هذا الدين .. لإعادة عزّه و أمجاده .. و يوم أن تقتات هذه الفكرة على قلوبهم و أرواحهم عندها فقط سيعود للإسلام مجده بإذن الله و سنرى راية الجهاد تخفق فوق كل بقعة و ستعود أعلام الخلافة لترفرف فوق حدود موسكو مرة أخرى .

واسلموا