انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: مغسلة أموات تنقل تجربتها:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    الموقع
    السعوديه_الرياض
    الردود
    31
    الجنس

    مغسلة أموات تنقل تجربتها:

    مغسلة أموات تنقل تجربتها:

    عند التغسيل.. نتخيل أنها بعد قليل ستسأل

    تغسيل الموتى عبرة وعظة ودروس.. ففي أماكن التغسيل وفي المقابر تجد الناس في وضع وفي الأماكن الأخرى لها وضع آخر.. الناس تتعظ للحظات ثم تنسى.

    مرافقو الميت يبكون ليوم أو يومين وربما لسويعات ثم ينسونه.. تغسيل الموتى وما فيه من عظة وعبرة كان محور لقائنا مع مغسلة الأموات الأخت هيا الناصر..

    كيف كانت بدايتك مع تجربة تغسيل الأموات?

    - التحقت بهذا العمل مع بداية عام 1413هـ لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل وذلك من أثر محاضرة استمعت إليها في مسجد الدريهمية عن تغسيل الموتى. عن أبي رافع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ؛من غسل مسلما فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة«, وفي رواية خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه«, وفي رواية بلفظ ؛أربعين كبيرة«, ؛ومن كف نه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة ومن حفر له حفرة فأجنه فيها أجرى الله له أجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة«, أخرجه الحكم والبيهقي وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي ورواه الطبراني في الكبير بلفظ ؛أربعين كبيرة« وصححه الألباني في أحكام الجنائز.

    وقد واجهتني بعض الصعوبات في بداية تغسيلي للموتى من ناحية بعض الأقارب, ولكنها سرعان ما تلاشت ولله الحمد والمنة.

    في بداية هذه التجربة لأول مرة كيف كان شعورك? وكيف أثرت على حياتك ?

    - في البداية أصابني نوع من الخوف, ولكن شيئا فشيئا سرعان ما زال ذلك خاصة بعدما رأيت من علمتني كيفية التغسيل وهي هادئة مطمئنة تدعو للميتة بالثبات والمغفرة. وكان للتغسيل أكبر الأثر على حياتي في التوجه إلى الله عز وجل أكثر وأكثر والبحث عن كل ما يرضي ربي وعن كل ما يقر بني إليه وفي طريقتي في تربية أبنائي حيث أذك رهم بأمور دينهم وأشجعهم على أعمال الخير والدعوة إلى الله. ولأبنائي رغبة في نفس التوجه لتغسيل الموتى.

    هل هناك مواقف مرت بك?

    - مواقف عديدة منها السيئ والمحرج والصعب وغيرها.. فعلى سبيل المثال استدعيت لتغسيل امرأة كبيرة السن أ حضرت لكي نقوم بتغسيلها وقد تآكل جلدها, وعليها أطباق من الأوساخ وحفرا في ظهرها كثيرة, وقد أثر السرير في جسمها, وقد طالت الأظافر إلى حد بين فتساءلت: ألا يرعاها أحد? فقالت: (جعلك ما تنوالين) - أي تفقدين وليك - وتعيدها تكرارا .

    وكذلك امرأة قد أتت إلى المغسلة وقد أسود وجهها مع العلم أن باقي جسمها أبيض وأهلها مندهشون فكان ذلك من أسوأ المواقف التي مررت بها.

    وفي أحد الأيام فوجئت بوالد زوجي الذي كان من أشد المعارضين لذهابي لتغسيل الموتى إذا به يوافق ويطلب مني الذهاب لتغسيل إحدى قريباته; فكان ذلك له أثر طيب على نفسي.

    وذات مرة أتتني إحدى الفتيات مرافقة لجثمان أمها وهي تبكي بشدة وتدعو لي دعاء حارا لكي أجعلها تقوم بتغسيل والدتها وتقول: هذا ما تبقى لي فلا تحرميني من برها, وتحت إلحاحها الشديد تركتها تغسل والدتها وأنا أقوم بمساعدتها وتوجيهها, فرأيت فيها ما أعجبني من صبرها واحتسابها, فما أجمل برها وما أجمل إصرارها رغم ما أوقعتني به من حرج.

    ومن أصعب المواقف التي واجهتها تغسيل امرأة دخل في وجهها زجاج ناعم فاستعنت بالله وتمالكت نفسي وقمت بإزالة الزجاج بواسطة القطن حتى أزيل الزجاج كله.

    عند تغسيل الموتى ماذا يجول في ذهنك?

    - في كثير من الأحيان ينتابني البكاء أثناء تغسيل الجنائز, إذ حينها أتصور نفسي مكان الميتة, وأتخيل نفسي أجهز ليصلى علي ولأدفن, ويدفعني ذلك إلى استغلال الوقت للاستعداد لهذه اللحظة.

    وماذا يدور في خاطرك عندما تنتهين من تجهيز الجنازة?

    - عندما أنتهي من تجهيز الجنازة أتذكر بأنها ساعات ثم تسأل, فهذا آخر يوم من الدنيا وأول يوم من البرزخ, وأدعو لها بالثبات وأن يجمعنا الله بها في جنات النعيم. وباعتقادي لو أعطيت الميتة فرصة دقيقة واحدة للرجوع إلى الحياة لكانت تود أن تسجد تائبة وتقول لا إله إلا الله. وكثيرات ممن يحضرن تغسيل الأموات يدركن ذلك ويأخذن منه العظة والاعتبار.

    ما الأشياء التي يجب أن تتوفر في مغسلة الأموات?

    - من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر فيمن تقوم بهذا العمل: تقوى الله, والأمانة في التغسيل لقول ابن عمر ؛لا يغسل موتاكم إلا المؤمنون« إرواء الغليل - الألباني.

    أهل الميت

    كيف يكون وقع الموت عليهم, وهل لك دور في توجيههم وتصبيرهم?

    - عندما أقوم بالتغسيل أرى أقارب الميتة في عدة أحوال, منهم من هو حزين ومنهم من يتملكه شعور الحنين لهذا الميت وفي هذه اللحظة قد أيقنوا أن هذه الدنيا لا تسوى عند الله جناح بعوضة وحينئذ يكون من دوري تصبيرهم والتخفيف عنهم وتوضيح أجر الصبر والاحتساب لهم.

    الدعوة إلى الله

    نرى أن لك أنشطة دعوية مختلفة, فكيف كانت بدايتك مع الدعوة إلى الله?

    - كانت بدايتي مع الدعوة إلى الله في عمل المسابقات النافعة والفوائد والنصائح وذلك أثناء الاجتماعات الأسرية, فالأهل والأقارب والأصدقاء والجيران لهم النصيب الأول من الدعوة إلى الله قال تعالى : أ نذر عشيرتك الأ قربين <412> [الشعراء].

    كيف تتلقين العلم وكيف تحافظين عليه?

    - أتلق ى العلم في دار تحفيظ القرآن واستمع إلى أشرطة التسجيل من محاضرات وندوات ودروس علمية مع أخوات لي في الله, وكان ذلك على يد أخت لي في الله في عام 1413ه- . وطريقتي في التعلم تدوين الفوائد عند سماعها وذلك للحفاظ عليها للرجوع لها عند الحاجة, وأحرص على توصيل ذلك للناس عن طريق جلسات الذكر والمحاضرات.

    وأقوم بإعداد الدروس العلمية والدعوية بالرجوع إلى كثير من المراجع والأشرطة.

    ما عوامل نجاح الدروس والمحاضرات الدعوية?

    - من عوامل نجاح الدروس والمحاضرات الربط بالواقع, والنظر إلى حاجة الناس لهذه المحاضرات في ذكر القصص المؤث رة المناسب للموضوع, وصدق الداعية في حمل دعوتها وجدي تها في ذلك ويكون صدقها في دعوتها منهجا وشعارا لها وقد قيل: الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب, وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان. ولا شك أن المصداقية في المواعيد والاستمرارية لهما أثر كبير في استجابة كثير من النساء لهذه الدروس.

    بماذا تنصحين من أرادت أن تصبح داعية?

    - أنصح من أرادت أن تصبح داعية بإخلاص النية لله, والحرص على حفظ القرآن, والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم, وطلب العلم الشرعي, والعمل, والصبر, وتحر ي الحق, والرفق بالمدعو, والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن, قال الله تعالى : أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن <521> [النحل] . وكلما كانت شخصية الداعية متكاملة في الخلق والعلم والهيئة وحسن الصورة كان ذلك أدعى لنجاحها وأقوى لتأثيرها والاستفادة منها وحسن قيامها بمهمة الدعوة.

    وأود أن أذكر أختي الداعية في بداية طريقها أن تبس ط الأمور وتعطيها حجمها الطبيعي لتهدأ ويذهب عنها القلق, وأنها لم تأت بشيء تدعيه لنفسها إنما هي ناقلة لكلام الله تعالى وكلام رسوله وكلام العلماء الصالحين, كما أنها لم تدع الصلاح لنفسها ولم تزك ها إنما هي مجرد كلمة تحتسب أجرها عند الله, عاملة بقول الله تعالى: ذكر فإن الذكرى تنفع المؤ منين >< 55 > [الذاريات] .

    خدمة الدين ولو بالقليل مطلب لا بد منه. كيف توضحين لنا ذلك من واقع تجربتك ?

    - إن التثبيط من صفات المنافقين, فيثبطون المؤمنين عن عمل الخير والمعروف ويحتقرون الأعمال اليسيرة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ؛لا تحقرن من المعروف شيئا « أخرجه مسلم, فكم من كلمة طيبة نفعت أناسا , بل غي رت مجرى حياتهم وأبدلتهم - بعد فضل الله تعالى - من بعد ضلالهم هدى وتوفيقا .

    وهنا يتبي ن لنا أن الخير ولو كان قليلا فإنه يؤتي ثماره وهو بلا ريب خير من العدم فأول الغيث قطرة ثم ينهمر, وعلى المسلمة الصادقة أن تستشعر مسؤولية تبليغ الخير في أي مكان ولا ترضى أن يسبقها أحد في ذلك, وعلى كل مريد للخير أن يستثمر جميع الإمكانيات المتاحة له فثغور الإسلام كثيرة.

    رسالة أخيرة تريدين توجيهها من خلال هذا الحوار?

    - أوجه رسالة إلى كل من رأى منكرا فليغي ره فإن من خير هذه الأمة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر, فهي من خصال الصالحين ومن صفات المؤمنين ومن أسباب النصر وتكفير الذنوب, قال الله تعالى : ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأ مرون بالمعروف وينهون عن المنكر أولئك هم مفلحون ><401> [آل عمران] .

    كما أوجه رسالة إلى كل أب وأم ومرب فالأصل في تربية النشء إقامة عبودية الله عز وجل في قلوبهم وغرسها في نفوسهم وتعاهدها قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا >< 6 > [التحريم: 6] . ويقول ابن القيم رحمه الله : ؛فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه, وتركه س دى فقد أساء غاية الإساءة, وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم, وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه فأضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارا «.ا.ه-
    مجلة الدعوة
    لاتنسونا من دعائكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    ........
    الردود
    7,536
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراً أخيتي


    ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

مواضيع مشابهه

  1. كيدهن عظيم حتى وهن أموات
    بواسطة raeom في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 30-03-2011, 12:06 PM
  2. أحياءٌ لا أموات
    بواسطة بسمة الإيمان في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 24-01-2009, 10:16 PM
  3. الردود: 12
    اخر موضوع: 16-11-2008, 11:00 AM
  4. كلنا أموات ولاد أموات !ّ
    بواسطة modys في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 30-12-2007, 10:50 AM
  5. وقفات مع مغسل أموات الجزء الأول
    بواسطة youssef401 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 13-01-2005, 05:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ