انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 55

الموضوع: فى رحاب اية : ولتكن منكم امة يدعون الى الخيرو يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر

  1. #1
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة

    فى رحاب اية : ولتكن منكم امة يدعون الى الخيرو يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواتى الحبيبات

    انتشرت الموبقات فى الدول الاسلاميه

    و اذا حاولت مجرد محاولة ان تعترض على اى فعل معارض للدين

    ارتفعت الاصوات

    و انت مالك

    ملكش دعوه

    انت حتغير الكون ؟؟

    كل واحد حر

    رغم ان ايه واحده فى القران الكريم يمكنها ان تغير وجه المجتمعات الاسلاميه و تعيد لها كرامتها

    فمن قال اننى يجب ان اتغاضى عن التحرش بالنساء فى الشوارع الذى بلغ مداه

    و من قال اننا يجب ان نتغاضى عن بيع الخمور علنا فى بعض الدول الاسلاميه

    و من قال اننا يجب ان نترك بيوتا للدعارة مفتوحة و مرخصة فى بعض الدول الاسلاميه

    و من قال اننا يجب ان نتغاضى عن ما يحدث على الشواطئ فى بعض الدول الاسلامية من تعرى و فضائح

    لو تمسكنا بديننا لما حدث هذا

    و لنتعرف سويا على ايه واحده شريفة من القران الكريم

    و لنتفكر سويا فى ما سيحدث لو عملت كل الدول الاسلامية بهذه الايه كما يرضى الله

    لقد استمتعت و استفدت بقراءة تفاسيرها المختلفة
    و اتمنى لكم الاستفادة

    تفسير الجلالين

    "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير" الإسلام "ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك" الداعون الآمرون الناهون "هم المفلحون" الفائزون ومن للتبعيض لأن ما ذكر فرض كفاية لا يلزم كل الأمة ولا يليق بكل أحد كالجاهل

    تفسير ابن كثير

    يقول تعالى : ولتكن منكم أمة منتصبة للقيام بأمر الله في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأولئك هم المفلحون قال الضحاك : هم خاصة الصحابة وخاصة الرواة يعني المجاهدين والعلماء وقال أبو جعفر الباقر : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير " ثم قال " الخير اتباع القرآن وسنتي " رواه ابن مردويه والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الأمة متصدية لهذا الشأن وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " وفي رواية " وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل " . وقال الإمام أحمد : حدثنا سليمان الهاشمي أنبأنا إسماعيل بن جعفر أخبرني عمرو بن أبي عمرو عن عبد الله بن عبد الرحمن الأشهلي عن حذيفة بن اليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم " ورواه الترمذي وابن ماجه من حديث عمرو بن أبي عمرو به وقال الترمذي : حسن والأحاديث في هذا الباب كثيرة مع الآيات الكريمة كما سيأتي تفسيرها في أماكنها .


    تفسير الطبرى



    القول في تأويل قوله تعالى : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } يعني بذلك جل ثناؤه : { ولتكن منكم } أيها المؤمنون , { أمة } يقول : جماعة { يدعون } الناس { إلى الخير } يعني إلى الإسلام وشرائعه التي شرعها الله لعباده , { ويأمرون بالمعروف } يقول : يأمرون الناس باتباع محمد صلى الله عليه وسلم , ودينه الذي جاء به من عند الله , { وينهون عن المنكر } : يعني وينهون عن الكفر بالله , والتكذيب بمحمد , وبما جاء به من عند الله بجهادهم بالأيدي والجوارح , حتى ينقادوا لكم بالطاعة . وقوله : { وأولئك هم المفلحون } يعني : المنجحون عند الله , الباقون في جناته ونعيمه . وقد دللنا فيما مضى على معنى الإفلاح في غير هذا الموضع بما أغنى عن إعادته ههنا . 6001 - حدثنا أحمد بن حازم , قال : ثنا أبو نعيم , قال : ثنا عيسى بن عمر القارئ , عن أبي عون الثقفي , أنه سمع صبيحا , قال : سمعت عثمان يقرأ : " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم " . 6002 - حدثني أحمد بن حازم , قال : ثنا أبو نعيم , قال : ثنا ابن عيينة , عن عمرو بن دينار , قال : سمعت ابن الزبير يقرأ , فذكر مثل قراءة عثمان التي ذكرناها قبل سواء . 6003 - حدثنا يحيى بن أبي طالب , قال : أخبرنا يزيد , قال : أخبرنا جويبر , عن الضحاك : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } قال : هم خاصة أصحاب رسول الله , وهم خاصة الرواة .

    تفسير القرطبى

    قد مضى القول في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه السورة . و " من " في قوله " منكم " للتبعيض , ومعناه أن الآمرين يجب أن يكونوا علماء وليس كل الناس علماء . وقيل : لبيان الجنس , والمعنى لتكونوا كلكم كذلك . قلت : القول الأول أصح ; فإنه يدل على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على الكفاية , وقد عينهم الله تعالى بقوله : " الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة " [ الحج : 41 ] الآية . وليس كل الناس مكنوا . وقرأ ابن الزبير : " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم " قال أبو بكر الأنباري : وهذه الزيادة تفسير من ابن الزبير , وكلام من كلامه غلط فيه بعض الناقلين فألحقه بألفاظ القرآن ; يدل على صحة ما أصف الحديث الذي حدثنيه أبي حدثنا حسن بن عرفة حدثنا وكيع عن أبي عاصم عن أبي عون عن صبيح قال : سمعت عثمان بن عفان يقرأ " ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويستعينون الله على ما أصابهم " فما يشك عاقل في أن عثمان لا يعتقد هذه الزيادة من القرآن ; إذ لم يكتبها في مصحفه الذي هو إمام المسلمين , وإنما ذكرها واعظا بها ومؤكدا ما تقدمها من كلام رب العالمين جل وعلا .


    اخواتى الحبيبات

    احببت ان انقل لكم هذا المقال

    لاهميته فى الرد على القائلين بوجود تعارض فى القران الكريم

    بين بعض الايات

    و بهذا نغلق الباب على المشككين المغرضين فى وجوب الامر بالمعروف و النهى عن المنكر





    WWW.ISLAMWEB.NET
    التوفيق بين قوله سبحانه: { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير } وقوله: { عليكم أنفسكم }

    (إسلام ويب)

    واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثابت بالكتاب والسنة، وهو من أعظم واجبات الشريعة المطهرة، وأصل عظيم من أصولها، وركن مشيد من أركانها، وبه يكمل نظامها ويرتفع سنامها؛ كيف لا وقد قال تعالى في محكم كتابه الكريم: { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } (آل عمران:104) والأحاديث الثابتة في ذلك مستفيضة مشهورة .
    لكن قد يُشكل على هذا الأصل ما جاء في سورة المائدة من قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } (المائدة:105) فقد يتبادر إلى الذهن أن ثَمَّة تعارض بين آية آل عمران - الموجبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - وبين آية المائدة، والتي يدل ظاهرها على لزوم الإنسان أمر نفسه، وأنه لا يؤاخذ أحد بذنب غيره، كما قد يفهم منها البعض ذلك، وليس الأمر في الواقع كذلك، وليس ثَمَّة تعارض بين الآيتين، وفيما يلي بيان لما قد يبدو من تعارض:
    روى الترمذي في "جامعه" عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: يا أيها الناس: إنكم تقرؤون هذه الآية، وتتأولونها على غير تأويلها: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا أهتديتم } وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب ) رواه أصحاب السنن، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
    قال ابن كثير في توجيه آية المائدة: وليس فيها دليل على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذا كان فعل ذلك ممكنًا؛ ثم استدل على هذا التوجيه بالأحاديث الحاثَّة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده، لتأمرنَّ بالمعروف، ولتنهونَّ عن المنكر، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقابًا من عنده، ثم لتدعنَّه فلا يستجيب لكم ) رواه أحمد .
    وإذا كان الأمر كذلك، فلا ينبغي أن يتوهم من هذه الآية أنها رخصة للمسلمين في ترك الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأن جميع ذلك واجب بأدلة كثيرة، جاءت بها الشريعة؛ يوضح هذا أن الله سبحانه وتعالى أمر عباده المؤمنين أن يقوموا بالقسط، ويتعاونوا على البر والتقوى؛ ومن القيام بالقسط، الأخذ على يد الظالم. ومن التعاون على البر والتقوى، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    على أن آية المائدة نفسها تدل على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبيان ذلك من وجهين:
    أولهما: أن قوله تعالى: { عليكم أنفسكم } معناه: ألزموا أنفسكم طاعة الله، وطاعة رسوله؛ ومن طاعة الله وطاعة رسوله القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    والوجه الثاني: أن قوله سبحانه: { لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } يفيد أنه إذا تمسكنا بالهدى والتزمناه لم نؤاخذ بضلال من ضل، ولا بكفر من كفر؛ ومن جملة تمسكنا بالهدى، أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، فإن ذلك داخل في قوله تعالى: { إذا اهتديتم } وعلى هذا يكون معنى الآية: إذا سلكتم طريق الهداية، ومن جملته أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر، حينئذ لا يضركم إعراض المعرضين، ولا ضلال الضالين، فإنه { لا تزر وازرة وزر أخرى } (الإسراء:15) .
    ويرشح ما ذكرناه، أن الخطاب في الآية الكريمة إنما جاء بصيغة الجمع: { عليكم أنفسكم } و { لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } وليس بصيغة المفرد، فالمخاطبون في الآية هم جماعة المؤمنين، وليست الآية خطاب لأفراد مستقلين .
    إذن، فليس في آية المائدة ما يعارض آية آل عمران؛ وليس فيها إطلاقًا ما يفيد أن تتخلى الأمة المسلمة عن تكاليفها في دعوة الناس كلهم إلى الهدى والرشاد. بل الذي تفيده عموم أدلة الشريعة - ومنها هذه الآية - وجوب دعوة الآخرين إلى هدى الله وشرعه. فإذا أقامت الأمة شرع الله في نفسها أولاً، تعيَّن عليها أن تدعوا الناس كافة، وأن تحاول هدايتهم .
    وهكذا، فكما صحَّح الخليفة الأول أبو بكر رضي الله عنه فهمًا معكوسًا لمقتضى آية المائدة، فكذلك نحن اليوم أحوج ما نكون إلى هذا التصحيح؛ لأن القيام بتكاليف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد صارت أشق على النفس، وأشد وطئًا .





    الخميس :15/03/2007

    WWW.ISLAMWEB.NET
    آخر مرة عدل بواسطة الخلاص : 10-11-2008 في 02:25 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    لملمي الجراح يا بلدي وتعالي نزرع الورد من جديد
    الردود
    7,711
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    22
    ماشاء الله عليكى يا مدام سحر
    مجهود تشكرى عليه
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك













  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    بعدت وكنت هعمل إيه؟؟؟ مين أختار غربته بإيديه!!! (بعيدة عن مصر أم الدنيا و نفسى أرجع لها)
    الردود
    4,023
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير يا خالتو يا قمر
    و رزقك بكل حرف حسنة و الحسنة بعشرة امثالها ان شاء الله
    دائما متميزة و لكِ اضفاتك و لمساتك الخاصة
    و جزاك الله خير انك دلتينا على المسابقة الرائعة (الدال على الخير كفاعله)

  4. #4
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة صاحبه البيت عرض الرد
    ماشاء الله عليكى يا مدام سحر
    مجهود تشكرى عليه
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    اهلا صاحبة البيت

    اشكرك حبيبتى

    بارك الله فيك

  5. #5
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة azmiralda000 عرض الرد
    جزاك الله خير يا خالتو يا قمر
    و رزقك بكل حرف حسنة و الحسنة بعشرة امثالها ان شاء الله
    دائما متميزة و لكِ اضفاتك و لمساتك الخاصة
    و جزاك الله خير انك دلتينا على المسابقة الرائعة (الدال على الخير كفاعله)
    اهلا حبيبة خالتو العسولة

    لو تعرفى

    انا كنت بفكر فى حاجة زى كده تجمعنا زى صيفنا ابداع

    و لما لقيت المسابقة دى فرحت جدااااا

    اشكرك حبيبتى على دعواتك الجميلة

    بارك الله فيك

  6. #6
    DAHUBA14's صورة
    DAHUBA14 غير متواجد مشرفة ركني النافذة الاجتماعية والديكور
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بلاد العم سام *USA*
    الردود
    12,789
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • أزاهير الروضة
      • مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
      • الذوق الراقي
      • بالعلم نرتقي
      • فن و ذوق
      • عدسة مغتربة ساحرة
      • متألقة ركن السياحة و السفر
      • ذاكرة سياحية رائعة
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا يا غاليه

    و جعله تعالى في موازين اعمالك الصالحه اللهم امين .


    منك وإليك يا لكِ الحبيب



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    بعدت وكنت هعمل إيه؟؟؟ مين أختار غربته بإيديه!!! (بعيدة عن مصر أم الدنيا و نفسى أرجع لها)
    الردود
    4,023
    الجنس
    امرأة
    لا تنسى اختيار رقم جديد فى الموضوع الاصلى للمسابقة

  8. #8
    . تيوليب***'s صورة
    . تيوليب*** غير متواجد مشرفة النافذة الاجتماعية-نجمة الأطباق الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    كندا
    الردود
    17,916
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    ماشاء الله يا ســوســو






  9. #9
    ام شبل الاسلام's صورة
    ام شبل الاسلام غير متواجد درة صيفنا إبداع 1432هـ - مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    3,676
    الجنس
    امرأة
    حبيبتي سحورة الله يكرمك اتحفتينا واسعدتينا بالتفسير والمداخلة

    الله لا يحرمك الاجر

    تعقيب كتبت بواسطة سحر66 عرض الرد
    اهلا حبيبة خالتو العسولة

    لو تعرفى

    انا كنت بفكر فى حاجة زى كده تجمعنا زى صيفنا ابداع

    و لما لقيت المسابقة دى فرحت جدااااا

    اشكرك حبيبتى على دعواتك الجميلة

    بارك الله فيك
    صح انا ايضا اشعر انها اعادت لي الحياة من جديد ..

    شكرا من القلب ..

  10. #10
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة DAHUBA14 عرض الرد
    جزاك الله خيرا يا غاليه

    و جعله تعالى في موازين اعمالك الصالحه اللهم امين .
    اهلا دهوبة حبيبتى
    اشكرك على دعواتك الغالية
    بارك الله فيك

مواضيع مشابهه

  1. مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر
    بواسطة السلفية2008 في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 09-11-2009, 02:06 PM
  2. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    بواسطة ضرغام في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 06-12-2005, 04:21 AM
  3. كيف تأمرين بالمعروف وتنهين عن المنكر
    بواسطة عااشقة الفردوس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-10-2005, 03:44 AM
  4. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    بواسطة أنوار الكويت في الملتقى الحواري
    الردود: 8
    اخر موضوع: 17-08-2004, 08:38 PM
  5. كيف تأمرين بالمعروف وتنهين عن المنكر ؟؟
    بواسطة الخنساء في الملتقى الحواري
    الردود: 23
    اخر موضوع: 24-06-2003, 04:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ