انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: شهر رمضان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    9
    الجنس

    Post شهر رمضان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    فضل هذا الشهر وما ورد فيه

    أولاً: وجوب صوم شهر رمضان:

    1- عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان). متفق عليه.

    2- عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزاً يوماً للناس، فأتاه رجل فقال: ما الإيمان؟ قال: (الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وبلقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث. قال: ما الإسلام؟ قال: الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان. قال: ما الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: متى الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربها، وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان. في خمس لا يعلمهن إلا الله. ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم (إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (لقمان:34).الآية ثم أدبر فقال: ردوه فلم يروا شيئاً، فقال: هذا جبريل جاء يعلم الناس دينهم) متفق عليه.

    3- عن طلحة بن عبيد الله - رضي الله عنه – أن أعرابياً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس (فقال: يا رسول الله، أخبرني ماذا فرض الله عليَّ من الصلاة؟ فقال: الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً. فقال أخبرني بما فرض الله عليَّ من الصيام؟ فقال: شهر رمضان إلا أن تطوع شيئاً. فقال أخبرني ما فرض الله عليَّ من الزكاة؟ قال: فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام. فقال: والذي أكرمك بالحق، لا أتطوع شيئاً ولا أنقص مما فرض الله عليَّ شيئاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق، أو دخل الجنة إن صدق). متفق عليه.

    4- حديث ابن عباس – رضي الله عنهما -: إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من القوم – أومن الوفد؟- قالوا: ربيعة قال: مرحباً بالقوم – أو بالوفد – غير خزايا ولا ندامى. فقالوا: يا رسول الله، إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في الشهر الحرام، وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر، فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا، وندخل به الجنة، وسألوه عن الأشربة. فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع: أمرهم بالإيمان بالله وحده، قال: أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وأن تعطوا من المغنم الخمس....) الحديث متفق عليه

    5- عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء، فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك! فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك؟ قال: " صدق ". قال فمن خلق السماء... إلى أن قال – وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا. قال: " صدق". قال: فبالذي أرسلك، آلله أمرك بهذا؟ قال: " نعم "... قال: والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لئن صدق لدخلن الجنة). رواه أحمد ومسلم.

    6- عن عائشة رضي الله عنها -: أن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاء فليصمه، ومن شاء أفطره) متفق عليه.

    7- عن سلمة بن الأكوع – رضي الله عنه – قال: لما نزلت (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)(البقرة: من الآية184). كان من أراد أن يفطر ويفتدي، حتى نزلت هذه الآية التي بعدها فنسختها. متفق عليه رواه البخاري. وفي رواية لمسلم أنه قال: كنا في رمضان على عهد رسول اللهصلى الله عليه وسلم من شاء صام، ومن شاء فطر فافتدى بطعام مسكين حتى أنزلت هذه الآية (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) (البقرة: من الآية185).

    ثانياً: فضل شهر رمضان:

    8- عن أبي هريرة –رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة). وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين). رواه البخاري.

    9- عن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال: (ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً قط غير شهر رمضان، ويصوم حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم) متفق عليه.

    10- عن عائشة رضي الله عنها – قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان). متفق عليه.



    .

    13- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النيران فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادي يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة) رواه الترمذي.

    14- عن أبي بكرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (شهران لا ينقصان، شهرا عيد: رمضان وذو الحجة) متفق عليه.

    15- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتاكم رمضان. شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم) رواه أحمد في المسند.

    16- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم) متفق عليه.

    ثالثاً: فضل العبادات فيه:

    17- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمان واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). متفق عليه.

    18- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). متفق عليه.

    19- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن أعرابياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: (تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا) متفق عليه.

    20- عن أبي قتادة – رضي الله عنه -: أن رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كيف تصوم؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر – رضي الله عنه – غضبه ، قال، رضينا بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً، نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله، فجعل عمر – رضي الله عنه- يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه... ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله... الحديث) رواه أحمد في مسنده.

    21- عن أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال: (من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر). رواه أحمد في مسنده.

    22- عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل).رواه أحمد في مسنده.

    23- عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه فلم يدخلاه الجنة) رواه أحمد في مسنده.

    24- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من آمن بالله وبرسوله , وأقام الصلاة , وصام رمضان , كان حقا على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله، أو جلس في أرضه التي ولد فيها... الحديث) رواه أحمد في مسنده.

    25- عن ابن عباس رضي الله عنهما – أنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل - عليه السلام - يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل - عليه السلام - كان أجود بالخير من الريح المرسلة) متفق عليه.

    26- عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: (لما رجع النبيصلى الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصاربة: (ما منعك من الحج؟ قالت:أبو فلان تعني زوجها – كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي). متفق عليه.

    27- عن معاذ ابن جبل – رضي الله عنه – قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير، فقلت: يا نبي الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. قال: (لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره عليه، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت.... الحديث) رواه أحمد في مسنده والترمذي في سننه.

    رابعاً: صلاة التراويح:

    28 – عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلة في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح قال: (قد رأيت الذي صنعتم، ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم وذلك في رمضان) متفق عليه. وفي رواية: ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها) رواها البخاري.

    29- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة – رضي الله عنها -: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: (ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً فقلت: يا رسول الله أتنام قبل أن توتر؟ قال: (يا عائشة إن عيني تنامان، ولا ينام قلبي)، متفق عليه.

    المرجع :: كتاب البدع الحولية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    9
    الجنس
    نسيت اكتب ممممممممممممممنقول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الردود
    81
    الجنس
    بارك الله فيك اختي سحابة طيف

    وأبلغنا الشهر الكريم

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 17
    اخر موضوع: 22-08-2011, 05:50 PM
  2. الردود: 20
    اخر موضوع: 23-08-2010, 02:12 PM
  3. يومك فى رمضان ( برنامج مقترح لشهر رمضان ) تقبل الله منى ومنكم
    بواسطة أنا أم عبدالله في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 15-08-2009, 04:14 AM
  4. فانوس رمضان - يصدح رمضان جانا- ويرتدى شخصية كرومبو
    بواسطة ايمن ابوالمجد في الحفلات والهدايا
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-08-2009, 04:21 PM
  5. [هدية رمضان] أنشودة :: رمضان :: فيديو لمشاري العرادة بدون إيقاع
    بواسطة لا تنس ذكر الله في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-10-2005, 03:35 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ