انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: إهـــــداء تــلاوة القــرآن للميـــت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    فوق التراب...مؤقتـــــا ً
    الردود
    113
    الجنس
    أنثى

    Post إهـــــداء تــلاوة القــرآن للميـــت

    بســـــــــــــــم الله الرحمن الرحــــيم


    سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :هل يجوز أن أختم القرآن الكريملوالدي ،علماً بأنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان ؟ وهل يجوز أن أختم القرآن لشخصيعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة ؟ وهل يجوز لي أن أختم القرآنلأكثر من شخص ؟فأجاب :

    لم يرد في الكتاب العزيز ، ولا في السنةالمطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام رضي الله عنهم مايدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع اللهقراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر معانيه والعمل بذلك ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِوَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) ص/29 ، وقال تعالى : ( إِنَّ هَذَاالْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء/90 ، وقال سبحانه : ( قُلْهُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت/44 ، وقال نبينا عليه الصلاةوالسلام : ( اقرءوا القرآن ، فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ، ويقول صلى الله عليهوسلم : ( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورةالبقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عنصاحبهما )

    ومعنى غيايتان : أي سحابتين .

    والمقصود أنه أنزل للعملبه وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ، ولاأعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهما أصلا يعتمد عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلكوقالوا : لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات ، وقاسوا ذلك علىالصدقة والدعاء للأموات وغيرهم ، ولكن الصواب هو القول الأول ؛ للحديث المذكور ،وما جاء في معناه ، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح ، والعبادة لايجوز فيها القياس ؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل ، أو من سنةرسوله صلى الله عليه وسلم ، للحديث السابق وما جاء في معناه .

    "
    مجموعفتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 360 ، 361 ) .

    وأما استدلالهم بحديث ( إذا ماتابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ... ) فهو استدلال غير صحيح ، بل الحديث عند التأمليدل على عدم مشروعية إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ، لأن النبي صلى الله عليهوسلم قال : ( يدعو له ) ولم يقل : ( يقرأ القرآن ).


    و ذكر الشيخ بن بازفي موضع أخرالصدقة عن الميت تنفعه ويصل ثوابها إليه بإجماع المسلمين .

    روى مسلم (1630) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلا قَالَ لِلنَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالا وَلَمْيُوصِ ، فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ .

    وروى مسلم أيضاً (1004) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ رَجُلاقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أُمِّيَ افْتُلِتَتْنَفْسُهَا ( أي : ماتت فجأة ) ، وَإِنِّي أَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، فَلِي أَجْرٌ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ .

    قال النوويرحمه الله :

    وَفِي هَذَا الْحَدِيث جَوَاز الصَّدَقَة عَنْ الْمَيِّتوَاسْتِحْبَابهَا , وَأَنَّ ثَوَابهَا يَصِلهُ وَيَنْفَعهُ , وَيَنْفَعالْمُتَصَدِّق أَيْضًا , وَهَذَا كُلّه أَجْمَعَ عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ اهـوإطعام الطعام من أعمال البر التي رغب فيها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ لاسيما تفطير الصائم .

    وكذلك من أحسن الأشياء التي تنفع بهاوالدك وتبره بها الدعاء ، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَامَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ : إِلا مِنْصَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُولَهُ ) رواه مسلم (1631) .

    فعليك أن تكثر من الدعاء له في صلاتك وغيرها أنيغفر الله له ، ويدخله الجنة ، وينجيه من النار .

    والله أعلم.

  2. #2
    بداية داعية's صورة
    بداية داعية غير متواجد كبار الشخصيات"نبض وعطاء " "نجمة الدعوة " مبدعة صيف 1429هـ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    4,131
    الجنس
    امرأة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    فوق التراب...مؤقتـــــا ً
    الردود
    113
    الجنس
    أنثى
    أختــــــــــــــــي الغالية بداية داعية
    الروضة منورة بأهلها...أشكركـ أخيتي ورحم الله شيخنا.

مواضيع مشابهه

  1. النــسخ في القــرآن الكــــريم ( عـــلـوم القــرآن ) ( انتقاء موفق )
    بواسطة اشراقة الإسلام في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 5
    اخر موضوع: 08-02-2011, 01:57 AM
  2. .!. إهـــــداء إلى اغلـــــ الوجود ـــــى .!.
    بواسطة !! طيف المشاعر !! في فيض القلم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 22-09-2007, 10:39 PM
  3. للأخـــت هــــــنــــــد مهم جدا جدا جدا
    بواسطة مـــهـــنـــد في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 09-06-2007, 04:08 PM
  4. إهـــــداء .......لكم جميعاً
    بواسطة أمل وضياء في الملتقى الحواري
    الردود: 12
    اخر موضوع: 28-01-2002, 09:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ