انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

أحكـام الأضحية والمـضحِّـي

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    modys's صورة
    modys غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    307
    الجنس
    ذكر

    أحكـام الأضحية والمـضحِّـي

    اسف جدا لطول الموضوع
    نظرا لان هناك الكثير من الاخطاء التى نقع فيها كثير فهذا الموضوع
    ان شاء الله قد يكون شامل وكامل لعبض الاجابات الشافية
    والله تعالى اسئل ان يتقبل من جميع المسلمين والمسلمات











    أحكـام الأضحيةوالمـضحِّـي
    مـا المـراد شـرعـاً مـن الأضـحـية؟!!الجواب: المراد التقرب إلى الله تعالى بالذبح الذي قرنهالله بالصلاة في قوله تعالى:{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقولهتعالى:{إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِيوَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَلَهُ}وبذلك نعرف قصور من ظن أن المراد بالأضحية الانتفاعُبلحمها؛ فإن هذا ظن قاصر صادر عن جهل. )) فالـمُـراد هوالتقـرب إلى الله بالـذبح.((
    واذكر قول اللهتعالى:}لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَــــكِنيَنَالُهُ التَّـقْوَى مِنكُمْ{
    منسلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين / شريط رقم228
    هـل علـى كـل مسلم أضـحـية؟الجواب: الأضحية هي الذبيحة التي يتقرب بها الإنسان إلىالله في عيد الأضحى والأيام الثلاثة بعده.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وهي من أفضل العبادات؛لأن الله سبحانه وتعالى قرنها في كتابه بالصلاة؛ فقال جل وعلا:{إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ الْـكَوْثَرَ * فَصَـلِّلِرَبِّكَوَانْحَرْ} وقالتعالى:{قُلْ إِنَّ صَلاَتِيوَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَللِرَبِّ الْعَالَمِينَ لاَشَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُالْمُسْلِمِينَ}.وضحىالنبي صلى الله عليه وسلم بأضحيتين إحداهما عنه وعن أهل بيته، والثانية عمن آمن بهمن أمته، وحث الناس عليها صلوات الله وسلامه عليه، ورغب فيها.7وقداختلف العلماء - رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو ليست بواجبة علىقولين:فمنهم من قال إنها واجبة على كلقادر؛ للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله}فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{ ولما روي عنالنبي صلى الله عليه وسلم في من ذبح قبل الصلاة أن يذبح بعد الصلاة، وفي ما رويعنه:{من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا { وهذا مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمامأحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- حيث قال: "إن الظاهر وجوبها، وأنمن قدر عليها فلم يفعل فهو آثـم".
    وشيء هذا شأنه ينبغي أن يكون واجباً،وأن يُلزم به كل من قدر عليه.فالقول بالوجوب أظهر من القول بغيرالوجوب، لكن بشرط القدرة.فلاينبغي للإنسان أن يدع الأضحية ما دام قادراً عليها؛ بل يضحي بالواحدة عنه وعن أهلبيته.
    من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186(
    وشرح زاد المستقنِع/ للإمام العثيمين/كتاب الحج/ شريطرقم18
    مـا الذي يحـرم فعـله عـلى مـن أراد أن يضحـيإذا دخـلت عـشر ذي الحـجـة؟!السائل: ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد أنيضحي فلا يأخذ من شعره أو ظفره شيئاً حتى يضحي، وذلك من أول أيام عشر ذي الحجة، وهلهذا النهي يصل إلى درجة التحريم أم أنه للاستحباب؟
    الجواب:هذا حديث صحيح رواه مسلم،وحكـمه التحـريملأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{إذا دخل العشر وأرادأحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا} وفي رواية:{ولا من بشره { والبشرة: الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده، كما يفعله بعض الناس؛ ينتف منعقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي: الشعر والظفر والبشرة.والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم حتىيرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.وعلى هذا: فيـحـرمعلى من أراد أن يضحي أن يأخذ - في العشر- من شعره أو بشرته أو ظفره شيئا حتى يضحي.
    وهذا من نعمة الله سبحانهوتعالى على عباده؛
    لأنه لما فات أهل المدن والقرى والأمصار لما فاتهم الحجوالتعبد لله سبحانه وتعالى شرع لمن في الأمصار هذا الأمر؛ شرعه لهم ليشاركوا الحجاجفي بعض ما يتعبدون لله تعالى بتركه.السائل: يعني هذه هي الحكمة من تشريعه؟الشيخ: نعم؛وإنما قلت ذلك لأنه لا يجوز للإنسان أن يتعبد بترك شيء أو بفعل شيء إلا بنص منالشرع؛ فلو أراد أحدٌ أن يتعبد لله تعالى في خلال عشرة أيام بترك تقليم الأظافر أوالأخذ من شعره أو بشرته،لو أراد أن يتعبد بدون دليل شرعي لكان مبتدعاآثـماً.فإذا كان بمقتضى دليلشرعي كان مثاباً مأجوراً؛ لأنه تعبدلله تعالى بهذا الترك.وعلى هذا: فإجـتـناب الإنسان الذي يريد أن يضحي الأخذ من شعره وبشرته وظفره يعتبر طاعةًلله ورسوله مثاباً عليها. وهذه من نعمة الله بلا شك.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93(
    هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنهأيضـاً؟الجواب: هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط، أمامن يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛ وذلك لأن الحديث إنما ورد: {وأرادأحدكمأنيضحي} فقط؛ فيقتصر على ما جاء به النص.ثم إنه قد عُلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يضحيعن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛ فدلهذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.ثم إن المراد: منأرادأنيضحيمننفسه،لامن أراد أن يضحيوصيةًلآبائه أوأجدادهأوأحدمنأقاربه؛فإنهذاليسمضحيفيالحقيقة، ولكنه وكيل لغيره،فلا يتعلق به حكم الأضحية. ولهذا لا يُثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي إنما يثابعليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته وقام بتنفيذ وصاياهم.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93(
    ومـاذا عـن المـرأة إذا أرادت أن تضـحـي؟السائل: الزوجة إذا أرادت أن تضحي هل يجوز لها أن توكِّلزوجها؛ بحيث أنه يذبح الأضحية، وهي تكد رأسها وتقلم أظافرها ؟الجواب: لا يجوز هذا؛إذا وكَّل الإنسان شخصاً يذبح عنه الأضحيةفإنالحكم يتعلق بصاحب الأضحية؛فإذاوكَّلت المرأة زوجها قالت: يا فلان هذه -مثلاً- مائة ريال أو أكثر أو أقل ضحي بها عني فإنهيـحـرم عليهاأن تأخذ شيئاًمنشعرها أوظُفُرها أو بشرتها.السائل: لكن إذا كان الزوج هو الذي اشترى الضحية؟الشيخ: حتى وإن اشتراها. الشيخ سائلاً: إذا اشتراها لها ؟السائل: اشتراها لها.الشيخ: لا يجوز.
    منسلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم92(
    هل تُنهىالمرأة التي تريد أن تضحي عن المشط؟الجواب: إذا احـتـاجتالمرأة إلىالمشطفي هذهالأيام وهيتريدأنتضحيفلا حرجعليها أن تمشط رأسها،ولكنتكدهبـرفـقفإن سقط شيء من الشعر بغير قصد فلا إثم عليها؛ لأنها لمتكد الشعر من أجل أن يتساقط ولكن من أجل إصلاحه، والتساقط حصل بغيرقصد.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم283
    هـل يجـوز الـتوكـيل في الأضـحـية؟الجواب: يجوز أن يوكِّل من يذبح إذا كان هذا الموكَّليعرف أن يذبح، والأفضل في هذهالحال أن يحضر ذبح من هي له.والأفضل أن يباشر ذبحها هو بيده إذا كانيحسن.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93(
    هـل يشـترط أنهـا عـن فلان؟الجواب:إنذكرأنهاعنفلانفهوأفضل؛لفعلالنبيعليهالصلاةوالسلام
    ، فإنه يقول
    {هذا منك ولك، عن محمد وآل محمد{ وإن لم يذكره كفت النية، ولكن الأفضلالذكر.ثم إن تسمية المضحى عنه تكون عندالذبح، يقول: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، عن فلان - يسميه-.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93(
    إذا وكَّـل الإنسـان مـن يذبح عـنه فهل يحـل له الأخـذ مـنشـعره وبشـره وظـفره؟
    الجواب: نسمع من كثير من الناس - من العامة - أن من أراد أن يضحي وأحبَّ أن يأخذ من شعره أو من ظفره أو من بشرتهشيئاً يوكِّل غيره في التضحية وتسمية الأضحية! ويظن أن هذا يرفع عنه النهي! .وهذا خطأ؛ فإن الإنسان الذي يريد أنيضحي - ولو وكَّل غيره - لا يحل له أن يأخذ شيئاً من شعره أو بشرته أوظفره.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93(
    هل يحرم على الوكيل ما يحرم على المـضحي؟
    الجواب: من أراد أن يضحي فلايأخذ من شعره ولا من أظفاره هذا الواجب؛ إذا كان يضحي عن نفسه، أما إذا كان وكيللا، ما عليه شيء.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام بن باز/ شريط رقم928
    هـل يجـوزاشـتراك خـمـسأفـراد في أضـحـية واحـدة؟
    الجواب: لا يجزئ أن يشترك اثنانفأكثر - اشتراك مُلك- في الأضحية الواحدة من الغنم- ضأنها أو معزها- .أما الإشتراك في البقرة أو في البعير: فيجوز أن يشترك السبعة في واحدة؛ هذا بإعتبار الإشتراك بالملك.
    وأما التشريك بالثواب: فلا حرجأن يضحي الإنسان بالشاة عنه وعن أهل بيته وإن كانوا كثيرين، بل له أن يضحي عن نفسهوعن علماء الأمة الإسلامية، وما أشبه ذلك من العدد الكثير الذي لا يحصيه إلاالله.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186(
    أيهـما أفضل الكـبش أو البقرفي الأضحـية؟
    الجواب: الكبش أفضل؛ الضحيةبالغنم أفضل، وإذا ضحى بالبقر أو بالإبل فلا حرج، لكن النبي صلى الله عليه وسلم كانيضحي بكبشين، وأهدى يوم حجة الوداع مائة من الإبل.فالمقصود أن الضحية بالغنم أفضل، ومن ضحى بالبقرة أوبالإبل الناقة عن سبعة، والبقرة عن سبعة كله أضحية.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام بن باز/ شريط رقم: (419(
    أيهما أفضل الذكر أو الأنثى في الأضحية؟
    الجواب: الأضحية مشروعة بالذكوروالإناث، من الغنم (المعز والضأن) ومن الإبل ومن البقر كلها سنة مشروعة؛ سواء كانالمضحى به من الذكور أو من الإناث؛ تيس أو كبش، أو شاة، أو بقرة أنثى أو بقرة ذكر،وهكذا البعير وهكذا الناقة، كلها ضحايا شرعية، إذا كان بالسن الشرعي؛ جذع ضأن،ثَنِيَّة معز، ثنية من البقر، ثنية من الإبل، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يضحيبكبش- بذكور- فالذكر من الضأن أفضل؛ كبش من الضأن أفضل، كان النبي صلى الله عليهوسلم يضحي بكبشين أملحين؛ فهما أفضل من الإناث، فإن ضحى بالإناث فلابأس.أما المعز فالأفضل الأنثى، وإن ضحىبالتيس فلا بأس إذا كان قد تم سنة.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام بن باز/ شريط رقم728
    مـا هـو السِّـن المـعـتبر في الأضـحـية؟الجواب: السن المعتبر شرعاً: في الإبل خمسسنوات.وفي البقر سنتان، وفي المعز سنة؛وفي الضأن ستة أشهر.فما دون هذا السنلا يضحى به ولو ضُحي به لم يُقبل، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آلهوسلم:{لا تذبحوا إلا مُسِنَّة، إلا تعسر عليكم فتذبحوا جَذْعَة من الضأن{ } مُسنَّة}أي ثَنِـيَّة {جَذْعَة منالضأن } ما له ستة أشهر.
    منسلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم 228
    ما هـيالكـيفية الصـحـيحة لذبح الأضحـية؟
    الجواب: الكيفية الصحيحة: إذاكانت الأضحية من الغنم (الضأن أو المعز) أن يضجعها على الجنب الأيسر- إذا كان يذبح بيمينه- فإن كان يذبح بيساره فإنه يضجعها على الجنبالأيمن؛ لأن المقصود من ذلك راحة البهيمة، والإنسان الذي يذبح باليسرى ما ترتاحالبهيمة إلا إذا كانت على الجنب الأيمنويضع رجله على رقبتها- حين الذبح- ويمسك بيده اليسرى رأسها حتى يتبين الحلقوم، ثم يمر السكين على الحلقوم والودجيْنوالمريء بقوة؛ فـيُنهِر الدم.وأما أيديها وأرجلها فإن الأحسن أن تبقى مطلقة غير ممسوكة؛ لأن ذلكأرْيح لها، ولأن ذلك أبلغ في إخراج الدم منها؛ لأن الدم مع الحركة يخرج، فهذاأفضل.ويقول عندالذبح:"بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذه عنيوعن أهل بيتي".أما غير الأضحية: فيفعل فيها هكذا لكنه يقول عند الذبح - قبل أن يذبح - يقول: بسم الله والله أكبر. فقط.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم353) وشريطرقم93
    ما معنى قولك:"اللهم هذا منك ولك"؟الجواب:{هذا} المشار إليه المذبوح أو المنحور،{منك} عطاءً ورزقاً{ لك} تعبداً وشرعاً وإخلاصاً وملكاً، هو من الله، وهو الذي منَّ به،وهو الذي أمرنا أن نتعبد له بنحره أو ذبحه، فيكون الفضل لله تعالى قدراً، والفضل لهشرعاً؛ إذ لولا أن الله تعالى شرع لنا أن نتقرب إليه بذبح هذا الحيوان أو نحره لكانذبحه أو نحره بدعة.
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ للإمام العثيمين/كتابالمناسك
    ما حـكم مـن نسـي التسمية على الذبيحة؟الجواب: حكم من ذبح الذبيحة دون التسمية عليها؛ إن كانمتعمداً فالذبيحة حرام وفعله حرام، فالذبيحة لا تؤكل وهو آثم ودليل ذلك قولهتعالى} فـَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ{ وقال النبي صلى الله عليه وسلم:{من لم يذبح فلْيذبحعلى اسم الله} وقال النبي صلى الله عليه وسلم:{ما أنْـهَرَ الدمَ وذُكِر اسم اللهعليه فكلوا، إلا السن والظفر} فإذا كان الذابح ترك التسمية عمداً فهو آثم وذبيحتهحرام.وإن ترك ذلك سهواً فهو غير آثملقوله تعالى} رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا{ ولكن الذبيحة حرام؛ لقوله تعالى}وَلاَتَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِاسْمُ اللهِ عَلَيْهِ{
    فنهىسبحانه وتعالى أن نأكل مما لم يذكر اسم الله عليه.
    لأن هناك ذبحاًوأكلاً:الذابح إذا نسي التسمية فهو غير آثم.الآكل هل يأكل مما لم يُذكر اسم الله عليه؟نقول لا؛لأن الله نهاك؛ قال}وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِعَلَيْهِ{
    وهذه الذبيحة لم يذكراسم الله عليها.
    لكنلوأكلالآكلناسياًفلاشيءعليه،أوجاهلاًفلاشيءعليه.والتسمـية شرطفي الذبيحة وفي الصيد، ولا تسقـط بالنسيان
    والجهل، وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- . والشروط لا تسقط عمداً ولا سهواً ولاجهلاً.
    منفتاوى الحرم النبوي/ للإمام العثيمين/ شريط رقم50
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتابالمناسك / للإمام العثيمين
    مـا هـي العـيوب التي تجـعـل الأضحـية غـيرمـجـزئـة؟الجواب: من شروط ما يضحى به السلامة من العيوب التي تمنعالإجزاء؛ وهي المذكورة في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم } أربعٌ لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيِّن عوَرُها،والمريضة البيِّن
    مرضها، والعرجاء البيِّن ضَلَعُها، والعَجْفاء التي لاتُنقي}.{العجفاء} يعني الهزيلة، {لا تنقي} يعني ليس فيها مخ. فهذه العيوب الأربعة تمنع من الإجزاء. يعني لو ضحى الإنسان بشاة عوراء بيِّن عورها فإنها لاتُقبل، ولو ضحى بشاة عرجاء بين ضلَعها لم تقبل، ولو ضحى بشاة مريضة بيـِّن مرضها لمتقبل، ولو ضحى بهزيلة ليس فيها مخ فإنها لن تقبل.وكذلك ما كان بمعنى هذه العيوب أو أولى منها كالعمياءمثلاً فإنه
    لو ضحى بعمياء لم تقبل منه ، كما لو ضحى بعـوراء بيّنعورها، وكذلك مقطوعة اليد أو الرجل؛ لأنه إذا كان لاتجزئالتضحية بالعرجاء فمقطوعة اليد أوالرجل من باب أولى.ومثل المريضة البينمرضها: الحامل إذا أخذها الطلق؛ إذا كانت
    تتولد ولا يُعلم أتحيى أو تموت فإنها لاتجزئ حتى تنجو. وكذلكالمُنخنقة، والموْقوذة،والمتردِّية،والنَّطيحة،وماأكل السبع كل
    هذه لا تجزئ؛ لأنها أولى بعدم الإجزاء من المريضة.وأما العيوب التي دون هذه فإنها تجزئ الأضحية ولو كانفيها
    شيء من هذه العيوب، لكن كلما كانت أكمل فهي أفضل.
    فالتي قُطع من أذنها شيء، أو منقرنها شيء، أو من ذيلها شيء تُجزئ، لكن الأكمل أولى. ولا فرق بين أن يكون القطعقليلاً أو كثيراً؛ حتى لو قطع القرن كله أو الأذن كلها أو الذيل كله فإنها تجزئ،لكن كلما كانت أكمل فهي أفضل.
    منسلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم92
    ما العمل لو انكسرت رجل الأضحية بعد الشراء؟الجواب: مثال ذلك رجل اشترى شاة للأضحية ثم انكسرت رجلهاوصارت لا تستطيع المشي مع الصحاح بعد أن عيَّنها، فإنه في هذه الحال يذبحها وتجزئه؛لأنها لما تعيَّنت صارت أمانة عنده كالوديعة، ولما كان هذا العيب بعد التعيين وليسبتفريط منه ولا بفعله فإنه لا ضمان عليه.يستثنىمنذلكماإذاتعيَّبتبفعلهأوتفريطهبأنتكونبعيراًحملعليها
    مالاتستطيعثمعثرتوانكسرتأوتركالأضحيةفيمكان بارد في
    ليلة شاتية فتأثرت من البرد، ففي هذه الحال يجب عليه ضمانها
    بمثلها أوخير منهالأنهفرّط،فلتفريطه يجب عليه الضمان
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتاب المناسك / للإمامالعثيمين
    هـل السنة الإكـثار مـن الأضاحـي فـي البيتالواحـد؟
    الجواب: السنة أن لا يُغالى في الأضاحي بكثرة العدد؛ لأنهذا من الإسراف، فإن بعض الناس الآن: تجد الرجل يضحي عنه وعن أهل بيته بأضحية كماكان النبي عليه الصلاة والسلام، والسلف الصالح يفعلون ذلك، ولكن تأتي الزوجة تقولأريد أن أضحي! وتأتي البنت تقول أريد أن أضحي، وتأتي الأخت تقول أريد أن أضحي،فيجتمع في البيت ضحايا متعددة، وهذا خلاف ما كان عليه السلف الصالح؛فإن أكـرمالخـلق محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضحي إلا بواحدةعنه وعن أهلبيته، ومعلوم أن له تسع نساء، يعني تسعة بيوت، ومع ذلك ما ضحى إلا بواحدة عنه وعنأهل بيته ، وضحى بأخرى عن أمتهصلى اللهعليه وعلى آله وسلم.وكان الصحابة يضحيالرجل بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته، فما عليه كثير من الناس اليوم فهوإسراف.ونقول لهؤلاء الذين يضحون بهذهالضحايا: نقول إذا كان عندكم فضل مال فهناك أناس محتاجون في الأرض من المسلمين فيهمحاجة كثيرة .
    منسلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم92
    هـل يجوزذبحالطَّـلِـيّالمَخْـصـي ضـحـيةأو لا يجـوز؟الجواب: نعم؛ يجوز أن يُذبح الـخَصِي في الأضحية؛ حتى إنبعض أهل العلم رجَّحه على الفحل؛ قال لأن لحمه يكون أطيب.والصحيح: أن الفحل من ناحية أفضل لكمال أعضائه وأجزائه،وهذا أفضل لطيب لحمه.وعلى كل حال: فإنهيجوز أن يضحي الإنسان بالخصي؛ وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحىبكبشين مَوْجُوءَيْن؛ أي مَخْصِـيَّـيْن؛ أي مقطوعي الخصيتين.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (6(
    هـل يضحـى عـن المـيت؟!الجـواب: هنا أنبه لأمر يفعله بعض العامة؛ معتقدين أنالأضحية إنما
    تكون عن الميـت! حتى إنهم كانوا فيما سبق إذا قيل لأحدهم هل
    ضحيت عننفسك يقول: أضحي وأنا حي! يستنكر هذا الأمر!!. ولكن ينبغيأنيُعلم أن الأضحيةإنما شرعتللحي؛فهي من السنن
    المختصةبالأحياء؛ولهذالميرد عنالنبيعليهالصلاةوالسلامأنه
    ضحى عن أحدمن الذين ماتوامنأقاربهأومنزوجاتهعلىوجهالانفراد؛فلميضحيعنخديجة- وهيزوجتهوأولزوجاته
    رضياللهعنها-ولا عن زوجته زينب بنت خُزَيْمة التي ماتت بعد
    تزوجهإياها بمـدة غير طويلة ، ولميضحي عنعمه حمزة بن عبد المطلب الذي استشهد في أحد،
    إنما كان يضحي عنه وعن أهل بيته، وهذايشمل الحي والميت.
    وهناك فرق بين الاستقلالوالـتَّبَع:
    فيضحى عن الميت تبعاً؛ بأن يضحيالإنسان عنه وعن أهل بيته وينوي بذلك الأحياء والأموات، وأما أن يضحي عن ميتٍبخصوصه بعينه فهذا لا أصل له من السنة - فيما أعلم- .نعم إذا كان الميت قد أوصى بأضحية فإنه يضحى عنه تبعاًلوصيته.وأرجوا أن يكون هذا الأمر الآنمعلوماً: وهو أن الأضحية إنما تشرع في الأصل في حق الحي لا في حق الميت. فالأضحية عن الميت تكون بالتبع وتكونبالوصية. أما تبرعاً من أحد فإنها وإنجازت لكن الأفضل خلاف ذلك.
    منفتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186(
    هل يعطى الجزار من الأضحية زيادةً على أجرتهإذا كان فقيراً؟الجواب: لا، لا يجوز.
    منسلسلة الهدى والنور/ للإمام الألباني/ شريط رقم29(
    هـل يجوزأن يُجعل أجرالجزار من الأضحية؟الجواب: لا، يعني لو قال اذبحها لي وكانت تذبح بعشرةريالات
    وقال: أعطيك خمسة من لحمها وخمسة نقداً فلا يجوز؛ لأنه بذلك
    يكون قد باع ماتقرب به إلى الله وهو اللحم؛ لأن عِوَض الأجرة
    بمنـزلة عوض المبيع، فيكون قد باعلحماً أخرجه لله، وهذا لا يجـوز.
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتاب المناسك / للإمامالعثيمين
    ما الدليلعلى عدم جواز إعطاء الجزار منالأضحية؟
    الجواب: لحديث علي - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم
    أمَره أن يقوم على بُدْنهوأن يقسِّم بدنه كلها؛ لحومها وجلودها
    وجلالها ولا يعطي في جزارتها شيئا. أخرجه البخاري ومسلم في كتاب الحج منصحيحيهما.
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتاب المناسك / للإمامالعثيمين
    ما ذا على الذي جعل للجزار مـن أضحيته أجرا؟
    الجواب: يتوب إلىالله.السائل: وإذا كان يعلم ذلك فهلعليه أضحية جديدة ؟الشيخ: لا؛ ما عليهأضحية جديدة.
    منسلسلة الهدى والنور/ للإمام الألباني/ شريط رقم564
    ما حكم بيع الأضحية أو بيع صوفها؟
    الجواب: إذا تعيَّنت الأضحية بقوله هذه أضحية لله، لميَجُز
    بيعهالأنها صارت صدقة لله،كالوقف لا يجوز بيعه، فلا يجوز بيعها بأي
    حال من الأحوال حتى لو ضعفت وهزلت فإنه لايجوز له بيعها،
    ولا يجوز أن يهبها لأحد،ولاأن يتصدق بها،بل لا بد أنيذبحها، ثم بعد ذبحها إن شاء وهبها وتصدق بما يجب التصدقبه
    وإن شاء أبقاها، وإن شاء تصدق بها كلها، لكن لا بد أن يتصدق
    منهابجزء.ولا يبيع جلدها بعد الذبح؛ لأنهاتعيَّنت لله بجميع أجزائها، وما تعين
    لله فإنه لا يجوز أخذ العوضعليه.ولا يبيع شيئاً من أجزائها ككبد،أو رجل، أو رأس، أو كرش، أو
    ما أشبه ذلك؛ والعلة ما سبق.
    الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتاب المناسك / للإمامالعثيمين



    Abu Salsabeal

    قالأسد السنة الإمامالألبانيرحمه الله) عندما تكون العقيدة سلفية والمنهج سلفي و الأخلاق سلفيةعندئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)


    الهم ارزقنا صلاة في رحاب الأقصى وشهادة عند بابه



    اللهم اجعل من صلبى جندا من جنود المهدى المنتظربأذن الله






    www.alalbany.net


  2. #2
    الذكرى's صورة
    الذكرى غير متواجد زهرة لا تنسى"نبض روضة السعداء"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    modys's صورة
    modys غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    307
    الجنس
    ذكر
    اخيتى الذكرى لا يسعنى الا قول جزاك الله كل الخير على حضورك الدائم وبارك الله فى هذا المنتدى الجيد
    وجعله فى ميزان حسناتكن جميعا

  4. #4
    الأنبارية's صورة
    الأنبارية غير متواجد كبار الشخصيات "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    نبـــــــــض العـــــــــــــــراق ..
    الردود
    5,453
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكم











    اللهم ارضنا وارضى عنا .. وأعنا ولاتعن علينا





    \\ على الثغور المكشوفة تقف داعية

  5. #5
    modys's صورة
    modys غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    القاهرة
    الردود
    307
    الجنس
    ذكر
    بارك الله فيكى اخيتى الانباريه وجزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. أحكام الأضحية
    بواسطة مؤيده بالله في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-11-2010, 12:48 PM
  2. حكم الأضحية
    بواسطة ربيعة انور في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-11-2009, 06:18 PM
  3. أحكام الأضحية
    بواسطة loOoloOo في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 25-12-2006, 12:52 AM
  4. فقه الأضحية
    بواسطة ريونتي في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 09-01-2006, 11:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96