انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: تعرفي على أزواج النبي صلى الله علية وسلم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الأسلام
    الردود
    19
    الجنس

    تعرفي على أزواج النبي صلى الله علية وسلم

    تعرفي على أزواج النبي صلى الله علية وسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواتي الفاضلات نتعرف في هذا الموضوع على أزواج النبي صلى الله علية وسلم وبعض فضائلهن رضي الله عنهن وأرضاهن
    أولا : خديجة بنت خويلد (قرشية)
    هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .
    فضائلها :
    1- أنها أول من أسلم بالرسول صلى الله عليه وسلم من النساء والرجال فخفف الله بذلك على رسول الله صلى الله علية وسلم فكان لا يسمع شيئا يكرهه من الرد عليه فيرجع عليها الا تثبته وتهون عليه
    2- سلام الله تعالى عليها على لسان جبريل فقد روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك ومعها اناء فيه طعام أو ادام أو شراب واذا هي قد أتتك فاقرأعليها من ربها السلام ومني ) وهي فضيلة لا تعرف لامرأة غيرها
    3- أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتزوج عليها حتى ماتت روى الطبراني برجال الصحيح عن الزهري قال : لم يتزوج النبي صلى الله علية وسلم على خديجة حتى ماتت بعد أن مكثت عنده صلى الله عليه وسلم أربعا وعشرين سنة وأشهرا.
    4- تيشير النبي صلى الله علية وسلم اياها ببيت في الجنة روى الشيخان عن عائشة رضي عنها: أن رسول صلى الله عليه وسلم بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب)
    5- كثرة ثناء النبي صلى الله علية وسلم عليها رضي الله تعالى عنها ا روى الامام أحمد بسند جيد عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله علية وسلم اذا ذكر خديجة أثنى عليها فأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت: ما أكثر ما تذكر حمراء الشدقين قد أبدلك الله تعالى خيرا منها فقال : (ما ابدلني الله عز وجل خيرا منها قد آمنت بي وكفر الناس وصدقتني اذ كذبني الناس وواستني بمالها اذ حرمني الناس ورزقني الله تعالى أولادها اذ حرمني أولاد النساء)
    6- بره صلى الله عليه وسلمصدائق خديجة رضي الله تعالى عنها بعد موتها فعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أتي بالشئ يقول : اذهبوا به الى بيت فلانه فانها كانت صديقة لخديجة)
    7- أنها رضي الله تعالى عنها من أفضل نساء أهل الجنة روى الامام أحمد وأبو يعلى والطبراني برجال الصحيح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربة خطوط فقال : أتدرون ما هذه فقالوا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية ابنة مزاحم امرأة فرعون)
    وفاتها رضي الله عنها توفيت قبل الهجرة بأربع أو خمس سنوات في رمضان قبل الاسراء بثلاث سنين .

    رضي الله عنها وأرضاها وجزاها عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء


    أختكم في الله
    رمله
    آخر مرة عدل بواسطة رملة : 29-09-2002 في 10:23 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    رضي الله عنها وأرضاها وجزاها عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء
    بارك الله فيك أختي رمله...






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل
    بارك الله فيكم وجزاكم الجنة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الأسلام
    الردود
    19
    الجنس
    ثانيا: عائشة بنت أبي بكر الصديق(قرشية)
    هي عائشة بنت أبي بكر الصديق واسمه عبدالله بن أبي قحافه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة بن كعب بن لؤي.
    فضائلها:
    1- أنها أحب نسائه اليه صلى الله عليه وسلم روى الترمذي وصصحه عن عمرو بن غالب أن رجلا نال من عائشة- رضي الله تعالى عنها- عند عمار فقال: اغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم)
    2- أنها أحب الناس الى النبي صلى الله عليه وسلم روى الامام أحمد والشيخان والنسائي والترمذي والطبراني وابن سعد عن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب اليك ؟ قال: عائشة قال: فمن الرجال؟ قال: أبوها.
    3- في قسمه لعائشة ليلتين ولسائر نسائه ليلة ليلة روى الشيخان عن عائشة رضي الله تعالى عنها: أن سودة بنت زمعه لما كبرت جعلت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة قالت: يا رسول الله قد جعلت يومي منك لعائشة . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين : يومها ويوم سودة.
    4- في حثه صلى الله عليه وسلم على حبها رضي الله عنها روى أبو يعلى والبزار بسند جيد عن عائشة حبها رضي الله تعالى عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال : ما يبكيك؟ قلت سبتني فاطمة . فدعا فاطمة فقال: يا فاطمة أسببت عائشة؟ قالت : نعم يا رسول الله قال: ( أليس تحبين من أحب؟) قالت: نعم قال( وتبغضين من أبغض ) ؟ قالت : بلى قال ( فاني أحب عائشة فاحبيها)
    قالت فاطمة : لا أقول لعائشة شيئا يؤذيها أبدا.
    5- اهداء الناس هداياهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عائشة وأنه لم ينزل قرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم الى في بيتها روى ابن خثيمة عن رميثة بنت الحارث : أن النساء قلن لأم سلمة : قولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ان النساء يقلن : ان الناس تأتيك هداياهم يوم عائشة فقل للناس فليهدوا اليك حيثما كنت فانا نحب الخير كما تحبه عائشة.
    فلما جاءها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ذلك له فأعرض عنها فلما ذهب جاءت النساء الى أم سلمة فقلن : ما قال لك رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ؟ فقالت: قد قلت له فأعرض عني فقلن لها : عودي فقولي له أيضا.
    فلما دار اليها قالت له مثل ذلك فقال لها ( يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فوالله ما منكن امرأة ينزل الي الوحي في لحافها الا عائشة)
    6- تقبيلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اياها وهو صائم روي عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم.
    7- أنها البكر الوحيده من بين أزواج الرسول الله صلى الله عليه وسلم روى البخاري عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال: (في التي لم يرتع منها) يعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزوج بكرا غيرها.
    8- اقامة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندها أيام مرضه روى البخاري عنها رضي الله تعالى عنها قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي فأذن له)
    9- رؤيتها رضي الله تعالى عنها جبريل عليه السلام وسلامه عليها روى الامام أحمد وابن الجوزي في الصفوه عن عائشة رضي الله تعالى عنها
    قالت: رأيترسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يديه على معرفة فرس وهو يكلم رجلا قلت: رأيتك واضعا يديك على معرفة فرس دحية الكلبي وأنت تكلمه قال : ورأيت ؟ قالت: نعم قال ( ذاك جبريل عليه السلام وهو يقرئك السلام)
    10- نزول براءتها من السماء قال تعالى ( ان الذين جاؤوا بالافك عصبة منكم............) الايه النور 11-19 العشر آيات
    11- سعة علمهارضي الله تعالى عنها وكونها أفقه النساء مطلقا روى الترمذي وصححه عن أبي موسى الأشعريرضي الله تعالى عنه قال ( ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة عنه الا وجدنا عندها منه علما)

    وفضائلها رضي الله عنها أكثر من أن تحصى في مثل هذا الموضوع
    وفاتها توفيت في رمضان ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت منه سنة ثمان وخمسين
    رضي الله عنها وأرضاها وجزاها ووالدها أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

    أختكم في الله
    رملة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الرياض .
    الردود
    681
    الجنس
    بارك الله فيك وسدد خطك أختي رملة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    over seas
    الردود
    2,332
    الجنس
    بارك الله فيك اختي رملة
    وجزاك الله الفردوس الاعلى
    واصلي اختي ثبتك الله على الدين الحق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الأسلام
    الردود
    19
    الجنس
    جزاكن الله كل خير
    وأعدكن باتمام الموضوع


    رملة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الأسلام
    الردود
    19
    الجنس
    ثالثا: أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب(قرشية)

    هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل ابن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط ابن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي
    ومن فضائلها رضي الله عنها
    1- أمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بمراجعتها لما طلقها روى ابن أبي خثيمة عن أنس رضي الله تعاى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة تطليقة فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد طلقت حفصة وهي صوامة قوامة وهي زرجتك في الجنة)
    2- استرضاء النبي صلى الله عليه وسلم لها بتحريم مارية القبطيه على نفسه
    روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كانت حفصة وعائشة متحابتين وكانتا زوجتي النبي صلى الله عليه وسلم فذهبت حفصة الى أبيها فتحدثت عنده فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم الى جاريته فظلت معه في بيت حفصه وكان اليوم الذي يأتي فيه حفصه فرجعت حفصة فوجدتها في بيتها فجعلت تنتظر خروجها وغارت غيرة شديدة فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم جاريته ودخلت حفصة فقالت قد رأيت من كان عندك والله لقد سؤتني . فقال النبي صلى الله عليه وسلم :( والله لأرضينك فاني مسر اليك سرا فاحفظيه) قالت: ما هو؟ قال:( اني أشهدك أن سريتي هذه علي حرام رضا لك ) وكانت حفصة وعائشة تظاهران على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت حفصة الى عائشة فأسرت اليها : أن أبشري ان رسول صلى الله عليه وسلم قد حرم عليه فتاته.
    فلما أخبرت بسر النبي صلى الله عليه وسلم أظهر الله النبي صلى الله عليه وسلم عليه فأنزل الله تعالى ( يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) التحريم آيه 1 .
    3- شهد بدر من أهلها سبعةة هم عمر وعمها يزيد وزوجها خنيس وأخوالها عثمان وعبدالله وقدامة بن مظعون والسائب بن عثمان بن مظعون ابن خالها.
    ويكفيها فخرا أن أبوها هو فاروق هذه الأمه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعاى عنهم أجمعين .
    وفاتها: توفيت في شعبان سنة خمس وأربعين بالمدينة وقد بلغت ستين سنة .

    رضي الله عنها وأرضاها وجزاها ووالدها عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء.


    أختكم

    رملة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    الأسلام
    الردود
    19
    الجنس
    رابعا: أم سلمة بنت أبي أمية (قرشية)
    هي هند بنت أبي أمية بن سهيل بن المغيرة بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية المخزومية
    فضائلها رضي الله عنها:
    1- أنها هاجرت الهجرتين فكانت هي وزوجها أول من هاجر الى الحبشة ثم هاجرت الى المدينة وفي بعض الروايات أنها أول من دخل المدينة من النساء .
    2- دخولها فيما سأله النبي صلى الله عليه وسلم لأهل بيته روى الامام أحمد عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت : أغدف رسول صلى الله عليه وسلم على علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله تعالى عنهم خميصة سوداء ثم قال : ( اللهم اليك لا الى النار أنا وأهل بيتي) قالت: قلت: وأنا يا رسول الله قال: (وأنت)
    3- ابتداء النبي صلى الله عليه وسلم بها اذا دار على نسائه وتخصيص أم سلمة دون غيرها في بعض الأحوال روى الامام الملاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا صلى العصر دخل على نسائه واحدة واحدة يبداأ بأم سلمة لأنها أكبرهن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختم بي )
    وروى الامام أحمد عن موسى بن عقبة عن أمه عن أم كلثوم قالت: لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة قال لها : ( يا أم سلمة اني قد أهدبت الى النجاشي حلة وأواقي من مسك ولا أرى النجاشي الا قد مات ولا أرى هديتي الا مردودة علي فان ردت علي فهي لك ) فكان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وردت عليه هديته فأعطى كل واحدة من نسائه أوقية مسك وأعطى أم سلمة بقية المسك والحلة)
    4- جزالة رأيها في قصة الحديبة روى الامام أحمد والشيخان عن المسرور بن خرمة ومروان بن الحكم قالا : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صالح أهل مكة وكتب كتاب الصلح بينه وبينهم فلما فرغ قال للناس : ( قوموا فانحروا ثم أحلقوا) قالا : فوالله ما قام منهم رجل حتى قالها ثلاثا فلما لم يقم أحد منهم دحل على أم سلمة فذكر لها ما لقيه من الناس فقالت أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك؟ اخرج ثم لا تكلم احدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك . فخرج ففعل ذلك فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا. وفاتها رضي الله عنه : توفيت في ولاية يزيد بن معاوية سنة احدى وستين ولها أربع وثمانون سنة. وهب آخر من مات من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .


    رضي الله عنها وأرضاها وجزاها عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء.


    أختكم في الله

    رملة


    اللهم اني اسألك العفو والعافية


    اليوم، 11:15 م

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    جزاك الله الفردوس الاعلى اختي رملة ..
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

مواضيع مشابهه

  1. اعشاب عالج بها النبى صلى الله علية وسلم
    بواسطة سلسة في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 02-03-2010, 02:07 AM
  2. فضل الصلاه علي النبي محمد صلي الله علية وسلم ....
    بواسطة مريوم سياكل في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 11-10-2009, 02:26 AM
  3. (اعشاب عالج بها النبى صلى الله علية وسلم)
    بواسطة mohamed marey في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 17
    اخر موضوع: 17-12-2006, 08:22 PM
  4. أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة الفتوح في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 22-08-2003, 07:29 PM
  5. من أزواج النبي (صلى الله عليه وسلم)
    بواسطة mhmd في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 13-02-2003, 06:54 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ