انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: داود بن نصير الطائي (الجزء الثاني)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    flower3 داود بن نصير الطائي (الجزء الثاني)

    ساعة مع العارفين
    داود بن نصير الطائي
    (الجزء الثاني)

    (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً )

    عن حماد بن ابي حنيفة قال قالت مولاة لداود الطائي يا داود لو طبخت لك دسما قال فافعلي فطبخت له شحما ثم جاءته به فقال لها ما فعل أيتام بني فلان قالت على حالهم قال اذهبي به إليهم فقالت له فديتك إنما تأكل هذا الخبز بالماء قال إني إذا أكلته كان في الحش وإذا أكله هؤلاء الأيتام كان عند الله مذخورا .
    عن قبيصة قال حدثني صاحب لنا أن امرأة من اهل داود الطائي صنعت ثريدة بسمن ثم بعثت بها إلى داود حين إفطاره مع جاريه لها قالت الجارية فأتيتيه بالقصعة فوضعتها بين يديه فسعى ليأكل منها فجاء سائل فقام إليه فدفعها إليه وجلس معه على الباب حتى أكلها ثم دخل فغسل القصعة ثم عمد إلى تمر كان بين يديه قالت الجارية ظننت أنه كان أعده لعشائه ودفعه إلي وقال أقرئيها السلام قالت الجارية دفع إلى السائل ما جئناه به ودفع إلينا ما أراد أن يفطر عليه قالت وأظنه ما بات إلا طاويا قال قبيصة فكنت أراه قد نحل جدا .
    ( زر القبور تذكر الآخرة )

    صدقة الزاهد قال خرجنا مع داود الطائي في جنازة بالكوفة فقعد داود ناحية وهي تدفن فجاء الناس فقعدوا قريبا منه فتكلم فقال من خاف الوعيد قصر عليه البعيد ومن طال أمله ضعف عمله وكل ما هو آت قريب واعلم يا أخي أن كل ما يشغلك عن ربك فهو عليك مشؤم واعلم أن اهل القبور إنما يفرحون بما يقدمون ويندمون على ما يخلفون وأهل الدنيا يقتتلون ويتنافسون فيما عليه أهل القبور يندمون .
    ( لا نأكل بديننا )

    محمد بن بشر العبدي قال قال داود يوما لمولاة له في الدار اشتهي لبنا فخدي رغيفا فائتى به البقال فاشترى به لبنا ولا تعلمي البقال لمن هو فذهبت فجاءت به فأكل وفطن البقال بعد أنها تريد اللبن لداود فطيبه له فقال لها علم البقال لمن تريدين اللبن فقالت نعم قال ارفعيه فما عاد فيه .
    ( بل بقي كلها إلا ذراعها )

    وقالت له أمه لو اشتهيت شيئا اتخذته لك فقال أجيدي يا أماه فإني أريد أن أدعوا إخوانا لي قال فاتخذت وأجادت قال فقعد على الباب لا يمر سائل إلا أدخله قال فقدم إليهم فقالت له أمه لو أكلت قال فمن أكله غيري .
    قال وإنما جد واجتهد حين ماتت أمه قسم كل شيء تركت حتى لزق بالأرض وكانت موسرة
    ( بايعنا رسول الله r على أن لا نسأل الناس حوائجنا )

    إسحاق بن منصور قال حدثني جنيد يعني الحجام قال أتيت داود الطائي فإذا قرحة قد خرجت على لسانه فبططتها وأخرجت قليل دواء فوضعته في خرقة فقلت إذا كان الليل فضعه عليها فقال ارفع ذلك اللبد فرفعته فإذا دينار فقال خذه قلت يا ابا سليمان ليس هذا ثمن هذا ثمن هذا دانق فوضعت الدواء في كوة وخرجت ثم غدوت بعد يومين فإذا الدواء على حاله قلت يا أبا سليمان سبحان الله لم لم تعالج بهذا الدواء فقال لي إن أنت لم تأخذ الدينار لم أمسه .


    ( المروءة عبادة )

    إسماعيل بن زيان قال حجم حجام داود الطائي فأعطاه دينارا لا يملك غيرهحدثنا أبو سعيد السكرى قال احتجم داود الطائي فدفع دينارا إلى الحجام فقيل له هذا إسراف فقال لا عبادة لمن لا مروءة له .


    ( كراهة الفضول )

    عبادة بن كليب قال رجل لدواد الطائي لو أمرت بما في سقف البيت من نسج العنكبوت فينظف فقال له أما علمت أنه كان يكره فضول النظر .
    عباس الترقفي قال سمعت معاوية بن عمرو يقول كنا عند داود الطائي يوما فدخلت الشمس من الكوة فقال له بعض من حضر لو أذنت لي سددت هذه الكوة فقال كانوا يكرهون فضول النظر وكنا عنده يوما آخر فإذا بفروه قد تخرق وخرج خمله فقال له بعض من حضر لو أذنت لي خيطنه فقال كانوا يكرهون فضول الكلام .


    ( ميزان حقٍ )

    الحسن بن عيسى قال سمعت عبدالله بن المبارك يقول وهل الأمر إلا ما كان عليه داود الطائي .
    عبيد الله بن محمود بن سلمة بن معبد قال لقى داود الطائي رجل فسأله عن حديث فقال دعني إني أبادر خروج نفسي .
    وكان الثورى إذا ذكره قال أبصر الطائي أمره .


    ( يا قوم أنتم في وادٍ وأنا في وادٍ )

    ابو خالد الأحمر قال مررت أنا وسفيان الثورى بمنزل داود الطائي فقال لي سفيان ادخل بنا نسلم عليه فدخلنا إليه فما احتفل بسفيان ولا انبسط إليه فلما خرجنا قلت له يا أبا عبدالله غاظني ما صنع بك قال وأي شيء صنع بي قلت لم يحفل بك ولم ينبسط إليك قال إن أبا سليمان لا يهتم في مودة أما رأيت عينيه هذا في شيء غير ما نحن فيه .
    عن ابي نعيم قال رأيت داود الطائي تدور في وجهه نملة عرضا وطولا لا يفطن بها يعني من الهم .


    ( المتنافسون )

    أبو عمران قال حدثني أسود بن سالم أن داود الطائي كان يقول سبقني
    العابدون وقطع بي وا لهفاه .


    ( زاد المسافر )

    محمد بن أشكاب قال حدثني رجل من أهل داود الطائي قال قلت له يوما يا أبا سليمان قد عرفت الرحم التي بيننا فأوصني قال فدمعت عيناه ثم قال يا أخي إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك إلى آخر سفرهم فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بفتك إني لأقول لك هذا وما أعلم أحدا اشد تضييعا مني لذلك ثم قام وتركني .


    ( السلعة الغالية )

    أبو المهنا الطائي قال خرج داود الطائي إلى السوق فرأى الرطب فاشتهته نفسه فجاء إلى البائع فقال له أعطني بدرهم إلى غد فقال له اذهب إلى عملك فرآه بعض من يعرفه فأخرج له صرة فيها مائة درهم وقال اذهب فإن أخذ منك بدرهم فالمائة لك فلحقه البائع وقال له ارجع خذ حاجتك فقال لا حاجة لي فيه إنما جربت هذه النفس فلم أرها تساوي في هذه الدنيا درهما وهيتريد الجنة غدا .


    ( إن الأمر أعجل من ذاك )

    حفص بن عمر الجعفي قال كان داود الطائي قد ورث عن أمه أربعمائة درهم فمكث يتقوتها ثلاثين عاما فلما نفدت جعل ينقض سقوف الدويرة فيبيعها حتى باع الخشب والبواري واللبن حتى بقي في نصف سقف وجاء صديق له فقال يا ابا سليمان لو أعطيتني هذه فابضعتها لك لعلنا نستفضل لك فيها شيئا ينتفع به فما زال به حتى دفعها إليه ثم فكر فيها فلقيه بعد العشاء الآخرة فقال أرددها علي فقال ولم ذاك يا أخي قال أخاف أن يدخل فيها شيء غير طيب فأخذها .
    عثمان بن زفر قال أخبرني ابن عم لداود الطائي قال ورث داود الطائي من أبيه عشرين دينارا فأكلها في عشرين سنة كل سنة دينارا منه يصل ومنه يتصدق وورث بيتا فكان يكون فيه لا يعمره كلما خربت ناحية تركها وتحول إلى ناحية أخرى فخرب كله إلا زاوية منه كان يكون فيها .
    محمد بن إسحاق قال سمعت محمد بن زكريا يقول سمعت بعض اصحابنا قال ورث داود الطائي من مولاة له عشرين دينارا كفته عشرين سنة .


    ( التاجر الغافل )

    عن عبدالله بن صالح قال قال داود الطائي يا بن آدم فرحت ببلوغ أملك وإنما بلغته بانقضاء مدة أجلك ثم سوفت بعملك كأن منفعته لغيرك .


    ( أنفاس غالية )

    ابن زبان قال قالت داية داود الطائي يا ابا سليمان أما تشتهى الخبز قال يا داية بين مضغ الخبز وشرب الفتيت قراءة خمسين آية .


    ( بيوت عمرها الإيمان )

    عبدالله بن صالح بن مسلم العجلى قال دخلت على داود الطائي في مرضه الذي مات فيه ليس في بيته إلا دن مقير يكون فيه خبز يابس ومطهرة ولبنة كبيرة على التراب يجعلها وسادة وهي مخدته ليس في بيته بورى ولا قليل ولا كثير .


    ( التجارة الخاسرة )

    محمد بن بشير قال قال حماد لداود الطائي يا أبا سليمان لقد رضيت من الدنيا باليسير قال أفلا أدلك على من رضى بأقل من ذلك من رضى بالدنيا كلها عوضا عن الآخرة .
    أبو محمد العابد قال دخل أبو يوسف على داود الطائي فقال له ما رأيت أحدا رضى من الدنيا بمثل ما رضيت به فقال يا يعقوب من رضى الدنيا كلها عوضا عن الآخرة فذاك الذي رضى بأقل مما رضيت .


    ( ترنيمة سجين مطلوب )

    إسحاق بن منصور السلولي قال حدثتني أم سعيد بن علقمة النخعى وكانت طائية قالت كان بيننا وبين داود الطائي حائط قصير فكنت أسمع حسه عامة الليل لا يهدأ قالت وربما سمعته في جوف الليل اللهم همك عطل علي الهموم وحالف بيني وبين السهاد وشوقي إلى النظر إليك أوثق مني وحال بيني وبين اللذات فأنا في سجنك أيها الكريم مطلوب .
    قالت وربما ترنم بالآية فأرى أن جميع نعيم الدنيا جمع في ترنمه


    ( مراقبة )

    ابن السماك قال أوصاني أخي داود الطائي بوصية انظر لا يراك الله حيث نهاك وأن لا يفقدك من حيث أمرك واستحيه في قربه منك وقدرته عليك .


    ( الرجاء المنقذ )

    محمد بن أشكاب قال قال داود الطائي اليأس سبيل أعمالنا هذه لكن القلوب تجر إلى الرجاء .


    ( رأس المال )

    عن الحماني قال قلت لداود الطائي ما ترى في الرمي فإنى أحب أن أتعلمه فقال إن الرمى لحسن ولكن إنما هي أيامك فانظر بما تقطعها .


    ( الداء الدفين )

    أبو بكر محمد بن أبي داود قال سمعت شيدويه يقول لداود الطائي أرأيت رجلا دخل على هؤلاء الأمراء فأمرهم بالمعروف ونهاهم عن المنكر قال أخاف عليه السوط قال إنه يقوى قال أخاف عليه السيف قال إنه يقوى قال أخاف عليه الداء الدفين العجب .


    ( إنما الأعمال بالنيات )

    أبو سعيد قال حدثني سهل بن بكار قال قالت أخت لداود الطائي لو تنحيت من الشمس إلى الظل فقال هذه خطى لا أدري كيف تكتب .
    أبو داود الطيالسي قال حضرت داود عند الموت فما رأيت أشد نزعا منه أتيناه من العشى ونحن نسمع نزعه قبل أن ندخل ثم غدونا إليه وهو في النزع فلم نبرح حتى مات .
    حفص بن عمر الجعفى قال اشتكى داود الطائي أياما وكان سبب علته أنه مر بآية فيها ذكر النار فكررها مرارا في ليلته فأصبح مريضا فوجده قد مات ورأسه على لبنة .
    قال المؤلف أسند داود عن جماعة من التابعين منهم عبدالملك ابن عمير وحبيب بن أبي عمرة والأعمش وحميد الطويل واسمعيل بن أبي خالد وتوفي في سنة خمس وستين ومائة في خلافة المهدي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    جزاكم الله خيراً..
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    فــوق السحااااب
    الردود
    3,384
    الجنس
    أنثى
    أحب قصص السلف الصالح لأنها تزيد من العزيمه ةتقوي الإيمان كثير وصراحه استمتع كثير بقصص حياتهم وزهدهم
    ليتنا نصير ولو عشر إيمانهم
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا لكم
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير

    نفعنا الله بسيرة عباده الصالحين ومحبتهم
    دمتم بكل خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    561
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
    اللهم اغفر لنل انك انت الغفور الرحيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا لكم
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير
    وامطر عليكم السكينة والطمانينة والنفحات القدسية

مواضيع مشابهه

  1. معلومات عن رائحة الجسم...جاني بايميل من اختي
    بواسطة ناشرةالخير في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 16-10-2011, 11:55 AM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 24-08-2010, 09:14 AM
  3. الردود: 25
    اخر موضوع: 01-05-2010, 05:01 AM
  4. الدرس الثانى (الجزأ الثانى) من تعليم تصميم المواقع بالفرونت بيج
    بواسطة Eng.E.M.K في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 256
    اخر موضوع: 27-04-2010, 09:57 AM
  5. ساعة مع العارفين ... داود بن نصير الطائي الجزء الاول
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-11-2007, 03:58 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ