انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: تفكر ساعة ... العبث أم الحكمة؟!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    flower3 تفكر ساعة ... العبث أم الحكمة؟!!

    uتفكر ساعةu

    العبث أم الحكمة؟!!




    د.عماد عطا البياتي
    MBChB, FICMS\Community Medicine
    طبيب اختصاص في
    الأوبئة والسيطرة على الأمراض الانتقالية



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على افضل المرسلين، وعلى آله وصحبهِ أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد…

    uقال تعالى في سورة المؤمنون…


    ((أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون% فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم%))(المؤمنون: 115-116)


    في هذا النص القرآني الكريم يكشف لنا الله سبحانه وتعالى عن منهاج البحث العقلي المنطقي الموصل إلى حقيقة الإيمان باليوم الآخر…
    فلو لم يكن وراء هذه الحياة التي تنتهي بالموت حياة أخرى تكون فيها الرجعة إلى الله تبارك وتعالى للحساب والجزاء لكانت عملية الخلق ضرباً من العبث!، والله تبارك وتعالى منزه عنه…
    فالحكمة العظيمة المطلقة هي المظهر البارز في كل أحداث الكون وقوانينه وسننه، واحتمال العبث احتمال مرفوض عقلياً، فلا بد من وجود حياة أخرى تظهر فيها الحكمة من الوجود الإنساني.

    çأمثلة… ومناقشات… واستنتاجات…
    uإذا كان كل جزء وكل قسم من أجزاء وأقسام مصنع كبير لإنتاج أجهزة الحاسب الإلكتروني قد أنشأ وصمم لحكمة، فلا شك أن المصنع ككل وكوحدة واحدة قد أنشأ لحكمة ولغاية، ومن الجهالة الكبرى أن يظن إنسان أن هذا المصنع قد أنشأ عبثاً ولغير حكمة، في الوقت الذي يؤمن بأن كل جزء وكل قسم منه قد أنشأ لحكمة.
    والإنسان كذلك… ما من عضو فيه ولا نسيج ولا خلية أو جزء من خلية إلا وقد خلق لحكمة، ولاشك أن الإنسان بأجمعه إذن قد خلق لحكمة ولم يخلق عبثاً، وإذا قصرنا أنظارنا على الحياة الدنيا للإنسان فإنا لن نجد معنى لحياة الإنسان ووجوده أبداً، لأننا سنجد الموت يقضي على كل حكمة نتوهمها لتفسير وجود الإنسان على الأرض.
    إذن لابد من وجود حياة أخرى للإنسان تتمم الحياة الأولى وتعطي معنى الحكمة الكلية للوجود الإنساني.
    uنظر بعض الناس إلى الحياة الدنيا فاصبحوا في حيرة كبرى دفعت بهم إلى إنكار الحكمة من وجود الإنسان على الأرض… فاصبح حالهم كحال من اقتصر على النظر إلى حياة الطفل في بطن أمه فقط… رأى أن نطفة صغيرة قد دخلت الرحم، وأخذت تنمو وتتكون منها الأجهزة المختلفة المحكمة والأعضاء المتوازنة السوية، رأى العين تتكون فلم يجد لوجودها داخل الرحم معنى، وشاهد الرئتين فلم يجد لها قيمة، ورأى اليدين والقدمين تسويان فظن ذلك كله عبثاً، وزاد في حيرته أنه وجد الطفل بعد أن كمل تكوينه خرج إلى حيث لا يدري، فوقع في الغفلة والجهالة الكبرى بعدم رؤيته لحياة الطفل خارج رحم أمه…
    وهكذا فعل البعض، إذ نظروا إلى الحياة الدنيا وظاهرها فقط فوقعوا في الغفلة والجهالة الكبرى، ولو أنهم تفكروا وتبصروا جيداً لتجلت لهم الحكمة من خلق الإنسان، ولثبت عندهم الإيمان واليقين باليوم الآخر، كما قال تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: ((يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون^)) (الروم: 7).
    uإذا رأيت نصف سيارة، أو نصف طيارة، أو نصف أية آلة من الآلات، وحاولت أن تعرف الحكمة من ذلك النصف وحده. فلاشك أنك بالرغم من يقينك بأن ما من جزء من أجزاء ذلك النصف من الآلة قد صنع عبثاً، إلا أنك لن تعرف الحكمة من نصف آلة فقط ولن يظهر لها معنى، وستجزم بأن لهذا النصف نصفاً آخر يتممه ويكمله ويعطيه المعنى الذي صنع من أجله، وكذلك أمر الحياة الأولى والحياة الأخرى، لا يظهر معنى الوجود الإنساني إلا بالإيمان بهما.

    uقال تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم: ((أفنجعل المسلمين كالمجرمين^ مالكم كيف تحكمون^)) (القلم: 35-36)… إن هذا الحكم يتنافى مع أصول الحكمة الإلهية التي نراها متجلية بوضوح في هذا الكون الفسيح من حولنا، ولما كان هذا الاحتمال مرفوض عقلاً، فإن الاحتمال المقابل له ـ وهو وجود الحياة الأخرى التي يتحقق فيها التمييز بين المسلمين والمجرمين ـ هو الأمر الحتمي الذي لا مناص من اللجوء إلى إدراكه عقلياً، والتسليم به عقيدة.
    uإنه من الواضح الجلي أن الذي يتصرف في هذا الكون إنما يتصرف فيه بحكمة مطلقة… أتطلب برهاناً على ذلك؟ أنظر إلى رعايته سبحانه للمصالح والفوائد في كل شيء!… ألا ترى أن أعضاء الإنسان جميعاً وكل جزء منه ومكان قد روعيت فيه فوائد وحكم شتى؟، وإليك هذا المثال:


    uالأفعال الارتدادية

    الفعل الارتدادي هو رد تلقائي لمؤشرات الحرارة والآلام، فالجسم ينسحب تلقائياً بعيداً عن هذه المخاطر دون الحاجة إلى تفكير… لو اصطدمت اليد فجأة بجسم حاد فسيثير هذا الجسم مستقبلات الألم في الجلد، وعندها ترسل دفعات عصبية عبر العصبون الحسي إلى الحبل الشوكي، حيث تعالج وترسل فوراً عبر العصبون الحركي ومن ثم تدخل الدفعات العصبية إلى العضلة ذات الرأسين في الذراع مما يؤدي إلى تقلص العضلة وإبعاد اليد عن مصدر الألم.


    وهكذا نجد أن الحكمة والإبداع المطلق في كل جزئية من جزئيات خلق الإنسان، وفي كل جزئية من جزئيات الكون… وهذا برهان واضح ودليل قاطع على أن صانعاً حكيماً مطلقاً هو الذي يدير هذا الكون ويدبر شؤونه…
    فهل من الممكن عقلاً ومنطقاً وبداهةً أن الخالق الحكيم سبحانه وتعالى لا يعامل بالإحسان من أحسنوا في هذه الحياة الدنيا وانقادوا للخالق الحكيم بالحكمة، وأن لا يجازي أولئك الذين أنكروا الحكمة فعصوا وطغوا؟ بينما الإنسان لا يلقى ما يستحقه من الثواب أو العقاب في هذه الحياة الفانية على وجه يليق بتلك الحكمة إلا نادراً، فلابد أن تناط القضية بمحكمة حكيمة عادلة في اليوم الآخر.

    çالعبث أم الحكمة؟!!
    قال تعالى في سورة المؤمنون، بسم الله الرحمن الرحيم: ((أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون% فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم%)) (المؤمنون: 115-116).

    إن كل إنسان عاقل على وجه الأرض لابد من أن يرى بأن الإنسان لم يخلق عبثاً، ولم يخلق إلا بحكمة… ولكنه إذا قصر نظره على الحياة الدنيا فلن يجد لخلقه حكمة أو معنى… إذن لابد من حياة أخرى تتمم الحياة الأولى وتعطي للوجود الإنساني قيمته ومعناه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    110
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا على المرور بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    26
    الجنس
    يعطيكم العافية


    ورمضان كريم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    588
    الجنس
    شكراً على الموضوع الحلو

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا على المرور
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير

مواضيع مشابهه

  1. تفكر ساعة ... الايمان بالغيب
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-09-2007, 04:48 PM
  2. تفكر ساعة ... إلى قدر معلوم
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-09-2007, 04:44 PM
  3. تفكر ساعة ... ثم صورناكم
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 2
    اخر موضوع: 26-08-2007, 05:20 PM
  4. تفكر ساعة .. الله يعلم
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-08-2007, 05:01 PM
  5. تفكر ساعة خير من عبادة سبعين عام
    بواسطة سنبلة في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 13-01-2004, 04:26 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ