انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: الفزعه يااخوان :: ارجو حل هذه الاسئله :: اخر موعد لها اليوم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين الشرفين
    الردود
    53
    الجنس

    الفزعه يااخوان :: ارجو حل هذه الاسئله :: اخر موعد لها اليوم

    السلام عليكم

    مرحبا باخواتي الاعزات

    اخواتي

    لدا ابني مسابقه ثقافيه في مدرسته

    لذلك ارجوا منكم حلها معي

    خصوصا اني حليت جميع الاسئله والتي هي اكثر من 20 سؤال

    ولم يبقى لي الا سؤالين !!

    وهي ..


    س1 :: اذكر الحديث الذي ورد في صحيح الامام البخاري والذي يروي قصة الاسراء والمعارج ؟


    س2 :: في احدى الصلوات شك رجل وهو في الركعة الثانية بعد ان شرع في
    قراءة سورة الفاتحة شك في قراءة الفاتحة للركعة الاولى هل قراها ام لا ؟ فماذا عليه ان يفعل .


    بانتظاركم اخواتي ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين الشرفين
    الردود
    53
    الجنس
    اين الاخوات؟؟؟؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    سجـــــــــ]المؤمن[ـــــن
    الردود
    889
    الجنس
    السلام عليكم و رحمة الله

    حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني سليمان عن شريك بن عبد الله أنه قال: سمعت أنس بن مالك يقول: ليلة أسري برسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مسجد الكعبة أنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه، وهو نائم في المسجد الحرام فقال أولهم: أيهم هو؟ فقال أوسطهم: هو خيرهم، فقال آخرهم: خذوا خيرهم، فكانت تلك الليلة، فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى فيما يرى قلبه وتنام عينه، ولا ينام قلبه، وكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم، فلم يكلموه حتى احتملوه، فوضعوه عند بئر زمزم فتولاه منهم جبريل فشق جبريل ما بين نحره إلى لبته حتى فرغ من صدره وجوفه، فغسله من ماء زمزم بيده حتى أنقى جوفه، ثم أتي بطست من ذهب فيه تَوْرٌ من ذهب محشوًا إيمانًا وحكمة، فحشا به صدره ولغاديده، يعني: عروق حلقه، ثم أطبقه، ثم عرج به إلى السماء الدنيا، فضرب بابًا من أبوابها، فناداه أهل السماء: من هذا؟ فقال: جبريل، قالوا: ومن معك؟ قال: معي محمد، قال: وقد بُعث؟ قال: نعم، قالوا: فمرحبًا به وأهلا، فيستبشر به أهل السماء، لا يعلم أهل السماء بما يريد الله به في الأرض، حتى يعلمهم.
    فوجد في السماء الدنيا آدم فقال له جبريل هذا أبوك آدم فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمَ عليه، ورد عليه آدم وقال: مرحبًا وأهلا بابني، نِعْمَ الابن أنت، فإذا هو في السماء الدنيا بنهرين يطردان، فقال: ما هذان النهران يا جبريل ؟ قال: هذا النيل والفرات عنصرهما، ثم مضى به في السماء، فإذا هو بنهر آخر، عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد، فضرب يده، فإذا هو مسك أذفر قال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هذا الكوثر الذي خبأ لك ربك، ثم عرج به إلى السماء الثانية، فقالت الملائكة له مثل ما قالت له الأولى، من هذا؟ قال: جبريل قالوا: ومن معك؟ قال: محمد - صلى الله عليه وسلم - قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم، قالوا: مرحبًا به وأهلا، ثم عرج به إلى السماء الثالثة، وقالوا له مثل ما قالت الأولى والثانية ثم عرج به إلى الرابعة، فقالوا له مثل ذلك، ثم عرج به إلى السماء الخامسة، فقالوا مثل ذلك، ثم عرج به إلى السماء السادسة، فقالوا له مثل ذلك، ثم عرج به إلى السماء السابعة، فقالوا له مثل ذلك، كل سماء فيها أنبياء قد سماهم، فأوعيت منهم إدريس في الثانية، وهارون في الرابعة، وآخر في الخامسة لم أحفظ اسمه، وإبراهيم في السادسة، وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله، فقال موسى رب لم أظن أن يرفع عليّ أحد، ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله، حتى جاء سدرة المنتهى، ودنا للجبار رب العزة، فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى، فأوحى الله فيما أوحى إليه خمسين صلاة، على أمتك كل يوم وليلة، ثم هبط حتى بلغ موسى فاحتبسه موسى فقال: يا محمد ماذا عهد إليك ربك؟
    قال: عهد إلي خمسين صلاة، كل يوم وليلة، قال: إن أمتك لا تستطيع ذلك، فارجع فليخفف عنك ربك وعنهم، فالتفت النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جبريل كأنه يستشيره في ذلك، فأشار إليه جبريل أن نعم، إن شئت، فعلا به إلى الجبار، فقال: وهو مكانه يا رب خفف عنا، فإن أمتي لا تستطيع هذا، فوضع عنه عشر صلوات، ثم رجع إلى موسى فاحتبسه، فلم يزل يردده موسى إلى ربه، حتى صارت إلى خمس صلوات، ثم احتبسه موسى عند الخمس، فقال: يا محمد والله لقد راودت بني إسرائيل قومي على أدنى من هذا، فضعفوا، فتركوه، فأمتك أضعف أجسادًا وقلوبًا وأبدانًا وأبصارًا وأسماعًا، فارجع فليخفف عنك ربك، كل ذلك يلتفت النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جبريل ليشير عليه، ولا يكره ذلك جبريل فرفعه عند الخامسة، فقال: يا رب، إن أمتي ضعفاء: أجسادهم وقلوبهم وأسماعهم وأبصارهم وأبدانهم، فخفف عنا فقال الجبار: يا محمد قال: لبيك وسعديك، قال: إنه لا يبدل القول لدي، كما فرضته عليك في أم الكتاب، قال: فكل حسنة بعشر أمثالها، فهي خمسون في أم الكتاب، وهي خمس عليك، فرجع إلى موسى فقال: كيف فعلت، فقال: خفف عنا، أعطانا بكل حسنة عشر أمثالها، قال موسى قد والله راودت بني إسرائيل على أدنى من ذلك، فتركوه ارجع إلى ربك، فليخفف عنك -أيضا- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يا موسى قد والله استحييت من ربي، مما اختلفت إليه، قال: فاهبط باسم الله، قال: واستيقظ وهو في مسجد الحرام

    هذا هو الحديث بطوله


    السؤال : فضيلة الشيخ محمد في اللقاء الماضي تحدثنا عن رسالة محمد عبد الرحمن سيف من المحرق البحرين ولم يتسع المجال لعرض جميع أسئلته في الحلقة المشار إليها في هذا اللقاء سنعود إلى بقية أسئلته وكان يسأل السيد محمد عبد الرحمن سيف من البحرين عن حكم من ترك فاتحة الكتاب أو أم الكتاب من تركها ناسياً ولم يقرأها يقول أرجو إفادتنا عن ذلك وفقكم الله ؟

    الشيخ : الحمد لله رب العالمين من ترك قراءة الفاتحة في ركعة فقد ترك ركناً من أركان الصلاة لأن قراءة الفاتحة ركنٌ من أركان الصلاة لا تصح الصلاة إلا بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن ولك صلاةٍ لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج أي فاسدة غير صحيحة وعلى هذا فإذا . . . . . . .
    نسي أن يقرأ الفاتحة في ركعة وجب عليه أن يرجع إليها أي إلى القيام ليقرأها ما لم يصل إلى القيام من الركعة التالية فإن وصل إلى القيام من الركعة التالية قامت الركعة التالية مقام الركعة الأولى وصار كأنه الآن في الركعة الأولى وعلى كلا الحالين أو كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ويكون بعد السلام من أجل الزيادة التي حصلت له ونحن نمثل الآن بمثالين يتضح بهما الكلام رجلٌ نسي قراءة الفاتحة من الركعة الأولى فبينما هو جالسٌ بين السجدتين تذكر أنه نسي قراءة الفاتحة نقول له قم الآن قائماً واقرأ الفاتحة واركع وامضي في صلاتك وعليك سجود السهو بعد السلام هذا مثالٌ إذا لما ذكر نسيان الفاتحة قبل أن يقوم إلى الركعة التالية . السؤال : ويقوم بتكبير أو يقوم بدون تكبير ؟ الشيخ : لا يقوم بدون تكبير يقوم بدون تكبير لأن هذا ليس محل قيام مشغول القيام هذا مقصودٌ لغيره فهو واجبٌ لغيره المثال الثاني إذا نسي الفاتحة وذكر بعد أن قام إلى الركعة التالية نقول رجل نسي الفاتحة من الركعة الأولى ولم يذكر إلا وهو قائمٌ في الركعة الثانية فنقول له ركعتك الأولى لغت لعدم قراءة الفاتحة فيها وتكون هذه الركعة الثانية بدلاً عنها فكأنك الآن دخلت في صلاتك من جديد فتستمر وتكمل صلاتك وتسلم وتسجد للسهو بعد السلام نعم . السؤال : وفي هذه الحالة هل يلزمه قراءة الاستفتاح أم لا ؟ الشيخ : لا يلزمه قراءة الاستفتاح أولاً لأن الاستفتاح ليس بواجب والثاني لأن الاستفتاح قد استفتح من قبل في الركعة الأولى . السؤال : الركعة الأولى الباطلة غير معتمدة ؟ الشيخ : نعم التي لم يعتد بها .

    هذا جواب السؤال





    المقتفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين الشرفين
    الردود
    53
    الجنس
    اختي في الله مقتفي الاثر

    جزاك الله خيرا ع المساعده

    لكن هل انتي متأكده من جواب السؤال الاول

    يعني هل هو الراوي البخاري؟

    وجزاك الله خيرا !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين الشرفين
    الردود
    53
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة زهرة الروابي عرض الرد
    اختي في الله مقتفي الاثر

    جزاك الله خيرا ع المساعده

    لكن هل انتي متأكده من جواب السؤال الاول

    يعني هل هو الراوي البخاري؟

    وجزاك الله خيرا !
    .....................................

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين الشرفين
    الردود
    53
    الجنس
    .......................

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    نبـــــــــض العـــــــــــــــراق ..
    الردود
    5,453
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم
    اختي
    جواب الاخ صحيح
    الحديث هذا نصه في البخاري











    اللهم ارضنا وارضى عنا .. وأعنا ولاتعن علينا





    \\ على الثغور المكشوفة تقف داعية

مواضيع مشابهه

  1. بنات اليوم موعد الاشعه عندي ورحت...............
    بواسطة meme meme في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 25
    اخر موضوع: 02-08-2008, 01:56 PM
  2. ارجو المساعدة انا في امس الحاجة الى مساعدتكم يااخوان
    بواسطة ميادة الصديقة في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-07-2008, 01:14 PM
  3. عندي موعد اليوم بالمستشفى ادعولي
    بواسطة باب الحاره في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 05-11-2007, 03:16 PM
  4. الردود: 13
    اخر موضوع: 07-05-2007, 12:25 AM
  5. الردود: 0
    اخر موضوع: 04-10-2005, 03:55 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ