1_ تحذير الاولاد من الكفر والسب واللعن والكلام البذيء وافهامهم بلطف ان الكفر حرام يسبب الخسران ودخول النار وعلينا ان نحفظ السنتنا امامهم لنكون قدوة حسنة لهم .

2_ تحذير الاولاد من الميسر بأنواعه كاليانصيب والطاولة وغيرها ولو كان للتسلية لانها تجر الى القمار وتورث العداوة وانها خسارة لهم ولمالهم ولوقتهم وضياع لصلواتهم .

3_ منع الاولاد من قراءة المجلات الخليعة والصور المكشوفة والقصص البوليسية ومنعهم من مثل هذه الافلام في السينما والتلفزيون والفيديو لضررها على اخلاقهم ومستقبلهم .

4_ تحذير الولد من التدخين وافهامه ان الاطباء اجمعوا على انه يضر الجسم ويورث السرطان وينخر الاسنان كريه الرائحة معطل للصدر ليست له فائدة فيحرم شربه وبيعه وينصح بأكل الفواكه والموالح عوضا عنه .

5_ تعويد الاولاد الصدق قولا وعملا بأن لا نكذب عليهم ولو مازحين واذا وعدناهم فلنوف بوعدنا وفي الحديث الصحيح آية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان ) متفق عليه.

6_ ان لا نطعم اولادنا المال الحرام كالرشوة والربا والسرقة والغش وهو سبب لشقائهم وتمردهم وعصيانهم .

7_ عدم الدعاء على الاولاد بالهلاك والغضب لان الدعاء قد يستجاب بالخير والشر وربما يزيدهم ضلالا والافضل ان نقول للولد : اصلحك الله .

8_ التحذير من الشرك بالله : وهو دعاء غير الله من الاموات وطلب المعونة منهم فهم عباد لا يملكون ضرا ولا نفعا قال الله تعاللا : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فان فعلت فانك اذا من الظالمين ) ( يونس : 106) ( اي : المشركين)