انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

سنن مهجورة عند النساء

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    مقتفي الأثر's صورة
    مقتفي الأثر غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    سجـــــــــ]المؤمن[ـــــن
    الردود
    889
    الجنس

    سنن مهجورة عند النساء

    سنن مهجورة عند النساء




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جمعهتا للذكرى كما قال تعالى ( فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين ) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات .. فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :

    الخضاب للمرأة

    عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفة الصحابة(7695).

    عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدري أيد رجل أم يد أمرأة ؟ فقالت : بل يد أمرأة . فقال : (لوكنت أمرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء )أبوداود والنسائي.
    وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

    إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع

    وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلمحين ذكر الإزار : فالمرأة يارسول الله ؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها . قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ وأبوداود.
    عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن أبي شيبة 24894

    قرار المرأة في بيتها

    ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .
    قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة الأحزاب 33
    قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .
    عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في صورة شيطان , وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله , فإن ذلك يرد مافي نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.
    وفي الحديث : (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وأقرب ماتكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .رجاله ثقات ابن خزيمة والترمذي.
    قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها . وفي رواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند صحيح

    لاتتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة

    وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود.
    عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370
    عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.
    عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113
    قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114
    عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا
    خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح
    عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة
    إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق
    وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !
    عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :
    (( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود
    قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .

    خروج النساء للمساجد ليلاً فقط


    هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأول لايخرجن إلا بالليل فقط .
    وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعة خطيرة , ألا وهي انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغير ضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في الأسواق , وفتنة الرجال .
    وانتشرت بدعة أخرى وبخاصة في مساجد بعض البلاد الإسلامية أعادها الله للكتاب والسنة , ألا وهي إعطاء الدروس من النساء للنساء في المساجد , وفي الغالب تحدث الفتن بسبب جهل التي تدرس , أو بسبب دخولها في أبولب من العلم قد كان عمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر لمثلها , وأصبحت هذه المرأة تحكم في بيوت المسلمين بفتاواها . بل من العجب أن يصدر بعض جهلة الرجال عن فتواها , وأصبح المسجد حجة لخروج المرأة من بيتها .
    ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجة أنها تلقي بعض الدروس , أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم . والله المستعان
    وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .
    وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :
    * عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاري ومسلم.
    * وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد)البخاري ومسلم.
    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس ).
    * وروى بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت : أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء ) حتى ناداه عمر : نام النساء والصبيان , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( ماينتظر أحد غيركم من أهل الأرض )) ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة.
    وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .البخاري ومسلم
    يقول المؤلف : الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .
    وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم
    وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .
    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )
    * ثم ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لايُِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً .البخاري ومسلم
    وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).
    وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .
    ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
    أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
    إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .

    * وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )
    * وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل ) رواه مسلم
    * وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم.
    وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة , وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .
    * ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .مسلم والبخاري

    و صلى الله و سلم على محمد و على آله و صحبه و سلم

    منقول عن موقع سلسلة العلاّمتين ابن باز والألباني للنصائح والتوجيهات http://www.3llamteen.com






    المقتفي

  2. #2
    لحن القول's صورة
    لحن القول غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    في قلب كل طفل
    الردود
    6,625
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    جزاك جزاك الله خيرا
    الله يكثر من امثاللك ياخي
    فعلا هناك سسسنن مهجوره نتجاهلها كثيرا

  3. #3
    أم إياد 1428's صورة
    أم إياد 1428 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    في قلوب من يحبون الله
    الردود
    784
    الجنس
    جزاك الله خيراً اول مره اعرف هذه الأمور

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    209
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا

    موضوع قيم

    اريد ان اضيف ان ارخاء الثوب او ذيل المراة هو واجب وفرض وهو من صفات الحجاب الشرعي كما افتى شيخنا حفظه الله حسن الحلبي ومما افتى به شيخنا العلامة ناصر الدين الالباني رحمه الله وبعض طلبته .

    وقال ان الجوارب لا تفي بالغرض بل هي تصف حجم الرجل ومقاسها نفس الامر بالنسبة للحذاء لذالك من الواجب ارخاء المراة ثوبها حتى يغطي حذاها والحد الاصى فيه ذراع

    وسبحان الله حصلت معي طريفة بينما انا في جولة خفيفة اذا بجلباب قد تمزق الذي ارخيته بذراع تقريبا , وذالك بسبب سرعة خطواتي والله المستعان تمزق الى حدود نصف الساق تقريبا والحمد لله كنت ارتدي جبة طويلة ومن فضل الله علي ان وجدت نفسي امام بيت احدى الاخوات فاسرعت وطلبت جلبابا لها

    ولما ارتديته بدا لي انه طويل وهو تحت الكعب بقليل قلت الحمد لله هذا خير من جلبابي الممزق وعندما خرجت لاحظت ان حذائي ظاهر والله استحييت اشد الاستحياء من نفسي و شعرت فعلا اني كاسية عارية رغم النقاب والجلباب الذي يتعدى 3 امتار عرضا

    اسال الله تعالى ان لا تتكرر وان يستر جميع نساء المسلمين انه ولي ذالك والقادر عليه

    والله تعالى اعلى واعلم

  5. #5
    ابو زيد السلفي غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    بيتي مع زوجتي
    الردود
    29
    الجنس
    أسأل الله أن يبارك فيكم و نفع بكم

  6. #6
    nourmanal's صورة
    nourmanal غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    هناك
    الردود
    782
    الجنس
    امرأة



    جزاك ربى خيرا غاليتى وبارك الله فيك

  7. #7
    خلف الزجاج's صورة
    خلف الزجاج غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    ksa
    الردود
    129
    الجنس
    جزيت الجنه..........

  8. #8
    إيمان~}'s صورة
    إيمان~} غير متواجد مشرفة ركني روضة السعداء ودار لك للتحفيظ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا
    تنبيهات غفل عنها النساء
    وشكــــــــــــــــــــــــــرا لك

  9. #9
    عابرة الدنيا's صورة
    عابرة الدنيا غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    في صومعتي العاجيه ويشق عليّ فراقها
    الردود
    3,057
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا فعلا قليل ما ارى النساء يفعلن هذة الامور..

  10. #10
    أزميرالدا's صورة
    أزميرالدا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    بلدي الحبيبه
    الردود
    111
    الجنس
    بارك الله فيك اخي الكريم

    جعله في ميزان حسناتك

مواضيع مشابهه

  1. سنن مهجورة عند النساء
    بواسطة ملاذالدنيا في روضة السعداء
    الردود: 11
    اخر موضوع: 10-08-2010, 03:32 PM
  2. سنن مهجورة عند النساء
    بواسطة شيماء السكرى في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 28-04-2007, 06:28 PM
  3. سنه مهجورة
    بواسطة ابو أويس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 09-03-2007, 11:00 PM
  4. سنة مهجورة
    بواسطة حـ عين ـور في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-12-2006, 12:39 PM
  5. سنن مهجورة
    بواسطة حذامي في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-10-2001, 11:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96