انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: البديل عن مشاهدة التلفاز.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    6
    الجنس

    Thumbs up البديل عن مشاهدة التلفاز.

    البديل عن مشاهدة التلفاز .



    الحمد لله، كاشف الهموم ومجليالغموم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين وبعد:

    فمع الغزو الإعلامي المكثف تحولت كثير من بيوت المسلمين إلىمرتع مفتوح لدعاة الشر والفساد، وزاد تعلق الناس بالشاشات وما يعرض فيها، حتى أنهادخلت في تنظيم أوقات حياتهم وتربية أفكارهم وتغيير معتقداتهم وتوجيه صغارهم!

    وقد يطول زمن الجلوس في بعض البيوت أمام الشاشات إلى ساعات طويلة لو جمعتفي عمر الإنسان لكانت أياما وشهورا وسنينا. وهكذا يفقد كثير من الناس ما هو أغلى منالذهب والفضة وأكثر فائدة وأعظم أثرا.. ألا وهو الوقت.

    فإن كان الماليستطيع الموفق أن يستثمره وينميه، وأحيانا يأتي من وارث، أو هبة، أو غير ذلك، إلاأن الزمن لا ينمى ولا يوهب ولا يشترى مطلقا!

    ومن تحدث عن هذا الأمر وأسهبفي مضار ما يعرض يفاجئه سؤال عجيب ألا وهو قول الكثير من الناس: ما البديل إذا؟

    أخي المسلم: إن صدقت في السؤال وأحسنت النية فالبدائل كثيرة، وتغيير مسارالحياة سهل. ميسور، وقد سبقك الكثير!

    وإني أعجب للرجل العاقل والمرأةالفطنة كيف يجعلان حثالة القوم وسفلة المجتمع من الحاقدين والصليبين والمنافقينوالمهرجين يوجهون فكرهما ويربون أولادهما ويغرسون فيهما ما شاءوا من الرذيلة وسيءالخلق!

    ولإعانة من أراد التخلص من الشاشة تقربا إلى الله عز وجل وطاعةوامتثالا لأمره، أطرح له بدائل عدة لعل فيها ما يغني عن هراء الممثلين والممثلاتوسخف الأغاني الماجنة والمسلسلات الساقطة، وبث السموم والأفكار المخالفة لدين اللهعز وجل ومن تلك البدائل:

    ا- تحقيق التقوى في النفس والأبناء وعندها يأتيالفرج سعادة للنفس وطمأنينة في القلب. فإن الله تعالى يقول: ومن يتق الله يجعل لهمخرجا ويقول تعالى: إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين . ومن أعظمأنواع الصبر؛ الصبر على الطاعة والبعد عن الحرام. وأذكر هنا أن امرأة صالحة كانتتلغي كثيرا من ارتباطاتها وزياراتها لبعض من حولها خوفا على أبنائها من متابعهالمسلسلات والشغف بالتمثيليات فأكرمها الله عز وجل بأن جعل أبناءها بررة حافظينلكتاب الله عز وجل قرت بهم أعين والديهم. { ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه }.

    2-
    الحرص على العبادة وخاصة الصلاة في أوقاتها والإكثار من نوافل الطاعاتمن صلاة وصيام وعمرة وصدقة وقراءة للقران. ونرى أن من يحس بالفراغ والوحشة إنما هوذلك الذي ابتعد عن النوافل وفرط في الطاعات، والكثير من العباد ينظر إلى الوقتوقصره وسرعة انقضائه لأنه استثمره خير استثمار.

    3-
    تحري أوقات الإجابةوالتضرع إلى الله عز وجل فإن الشاشات وما يعرض فيها والتعلق بذلك بلاء وشقاء يرفعهالله عز وجل بالدعاء والمجاهدة والصبر.

    4-
    معرفة فتاوى العلماء في حكم هذهالشاشات وما يعرض فيها وغرس البعد عن الحرام في قلوب الصغار وتربيتهم على طاعة اللهعز وجل والبعد عن معصيته. خاصة أن الأمر تجاوز مجرد الشهوات إلى إثارة الشبهات حولمسلمات عقدية نؤمن بها وهي من أساس دين الإسلام.

    5-
    قراءة ما يعرض عنالشاشات وخطر ما فيها وهذا يسهل أمر الصبر والمصابرة، فإن في معرفة الأضرار الدينيةوالطبية - والنفسية سلوى لمن أراد الابتعاد وسعى إلى النجاة. وأنصح بقراءة كتاب (بصمات على ولدي) لطيبة اليحيى. فقد أوردت بالأرقام والإحصاءات ما يجعل المسلميبتعد عن هذه الشاشات. كما يوجد في المكتبات كتب متميزة خاصة بتربية الصغار تربيةإسلامية.

    6-
    الاستفادة من الأوقات للقيام بالواجبات الاجتماعية من برالوالدين وصلة الأرحام وتفقد الأرامل والمساكين وإعانة أصحاب الحوائج.

    7-
    الاشتغال بطلب العلم وحث أهل البيت على زيادة معلوماتهم الشرعية في ظل تيسر الأمربوجود أشرطة العلماء السمعية. فيستطيع رب المنزل أن يرتب له ولأسرته درسا يوميا أوأسبوعي.

    8-
    ربط أهل البيت والأطفال بسيرة الرسول ودعوته وصبره وجهادهوقراءة دقائق حياته فإن في ذلك أثرا على تربية النفوس وتهذيبها وربطها بمعالي الأمور.

    9-
    وضع دروس يومية منتظمة بجدول ثابت لحفظ آيات من القران الكريموفي هذا أثر عظيم جدا، ولو رتب أحدنا حفظ بعض الآيات كل يوم لختم القران في سنواتقليلة وفي ذلك خيرا الدنيا والآخرة. وبعض الناس قارب عمره الأربعين سنة ولم يحفظخمسة أجزاء من كتاب الله عز وجل؟!

    10-
    الاهتمام بإيجاد مكتبة أسرية متنوعةتحوي مختلف العلوم وتكون في متناول الجميع، فإن في ذلك تنمية للمواهب والمدارك عنطريق القراءة حتى يصبح الكتاب - بعد حين – رفيقا لا يمله أهل المنزل.

    11-
    الاستفادة من برامج الحاسوب الآلي المتوفرة بكثرة بما في ذلك المسابقات وبرامجاختبار الذكاء وغيرها.

    12-
    معرفة نعمة الله على الإنسان باستثمار الوقت فيعمل صالح فإن تلك نعمة عظيمة قال ابن القيم: "وبالجملة، فالعبد إذا أعرض عن اللهواشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية القي يجد غب إضاعتها يوم يقول: يالينتي قدمت لحياتي واستشعار قيمة الوقت يدفع إلى الحرص والمحافظة عليه وانفاقه فيماينفع. والرجل الفطن يلحظ ضياع كثير من الطاعات والقربات وفواتها عليه بسبب جلوسهامام الشاشة وما تضييع الصلوات وخاصة صلاة الفجر إلا دليل على ذلك، كما أن في ضياعصلة الرحم والكسل عن القيام بالواجبات الأسرية دليلا آخر. وفي ضياع الوقت بهذهالصورة مدعاة إلى التوقف والتفكر والمحاسبة!

    13-
    القيام بالنزهات البريةللأماكن الخلوية البعيدة عن أعين الناس والتبسط مع الزوجة والأبناء وإشباع رغباتهمفي اللعب والجري وصعود الجبال واللعب بالرمال. وهذه الرحلات من أعظم وسائل ربط الأببأسرته وهي خير من الذهاب بهم لأماكن اللهو التي تفشو فيها بعض المنكرات ولا يستطيعالأب أن يجلس مع أسرته وأبنائه بحرية تامة.

    14-
    وضع برنامج رياضي للأبوالأم والأبناء بمعدل يومي عشر دقائق مثلا حتى وإن اقتصر على التمارين الخفيفة.

    15-
    زيارة الصالحين والأخيار والاستفادة من تجاربهم، والاستئناس بأحاديثهم،وربط الناشئة بهم ليكونوا القدوة بدلا من الممثلين والمهرجين.

    16-
    إشغالالفتيات بأعمال المنزل وتدريبهن على القيام بالواجبات المنزلية وتعويدهن على تحملمسئولية البيت وتربية الأطفال والقيام بشئونهم.

    17-
    وضع جدول زمني- شهريمثلا - لحضور بعض محاضرات العلماء في المساجد.

    18-
    مشاركة الجهات الخيريةوالمؤسسات الإغاثية بالعمل والجهد والمساهمة بالوقت في تخفيف هموم المسلمين ورفعمعاناتهم.

    19-
    جعل يوم في الأسبوع يوما مفتوحا في المنزل لإلقاء الكلماتالمفيدة وبث الفوائد بين الجميع وطرح الأفكار ورؤية إنتاج المنتجين في الأبناءوالصغار.

    20-
    جعل قائمة بالأنشطة والدرجات والتقديرات للأبناء وتحسب نقطةلكل عمل جيد، وأخرى لكل جهد مميز وهكذا في نهاية الأسبوع توضع الجوائز لصاحب أعلىالنقاط. بما فيم ذلك الانضباط أيام الأسبوع والمذاكرة وغيرها.

    21-
    تسجيلالأولاد في حلق تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، والأم وبناتها في دور الذكر لتحفيظالقرآن الكريم واظهار الفرح بذلك وتثجيعهم على المراجعة مع بعضهم البعض وذكر ماحفطوا كل يوم. وفي هذا ربط لهم مع كتاب الله عز وجل.

    22-
    جعل أيام معينةللأسرة يجتمعون فيها ويكون الحديث مفتوحا، ويركز على قصص التوبة ومآسي المسلمينوقصص من أسلموا حديثا وذكر بعض الطرائف والنكت المحمودة.

    23-
    التأمل الدقيقفي بيوت كثير من الأخيار التي تخلو من الشاشات، وكيف هو بفضل الله صلاح أبنائهاوإستمرار أهلها وحسن تربيتهم على التقوى والصلاح فإن ذلك يدفع الرجل إلى الحذوحذوهم ويدفع بالأم إلى السير على طريقهم.

    24-
    الإكثار من شكر وحمد الله عزرجل على أن أبدل المعصية بالطاعة والسيئات بالحسنات والفرح بذلك فإن في ذلك ثباتاعلى الأمر وإشاعة لتحول كبير في الأسرة.

    25-
    القيام بأعمال دعوية أسرية مثلمراسلة هواة المراسلة ودعوتهم إلى الالتزام بهذا الدين وإرسال الكتب إليهم، أوكتابة رسائل توجيه ونصيحة للطلاب والطالبات وغيرها، كل لبني جنسه.

    26-
    اختيار أسر من الأخيار وزيارتهم ومعرفة كيفية استفادتهم من أوقاتهم وكذلك سؤالهمكيف يعيشون سعداء بدون شاشة!

    27-
    كثير من الناس لا يعرف خلجات بناته ولاهوايات أبنائه ولا هموم زوجته لأن وقت الأسرة مليء بالاجتماع على مشاهدة الشاشةفحسب، وبدون الشاشة يكون الحديث مشتركا والتقارب أكثر بإيراد القصص والطرف وتبادلالأحاديث والآراء.

    28-
    الاهتمام بهوايات الأبناء وتوجيهها نحو خدمة الإسلاموالمسلمين وتشجيعهم علي المفيد منها.

    29-
    إعداد البحوث علامة على مقدرةالشخص وتمكنه العلمي. ولكل عمر من الأعمار مستوى معين من البحوث وهذا يجعل الأسرةتعيش جوا علميا إذا أرادت ذلك وسعت إليه.

    30-
    كثير من الناس يعتذر بوجودالشاشة لرغبته في معرفة أحداث العالم وأخبار الكون! و مع حرصه هذا فانه غافل عنأخبار الآخرة وأحداث يوم الحسرة والندامة وأحوال البرزخ وأهوال البعث والنشوروالسراط وغيرها! وله كفاية بالإذاعة وبعض الصحف لمتابعة الأخبار والأحداث!

    31-
    لو طلب منك شخص أو جهة أن تضع في صالة منزلك خمسة أفراد ما بين رجلوسيم وامرأة فاتنة منهم الفاجر والفاسق ومنهم المهرج ومنهم المنصر، وشرطت عليهم أنلا يتحدثوا ولا يجتمعوا بأبنائك وزوجتك إلا بحضورك! فهل يا ترى تخرج مطمئن الفؤادإلى هؤلاء وهم في عقر دارك!! إن كان الأمر كذلك وبقية إيمان في قلبك فأخرجهم حتىولو لم يكن هنالك بديلا.

    أخي المسلم، أختي المسلمة:
    هناك أمور كثيرة لايكفي لها الوقت لو ذكرت، إنما الهدف ذكر طرف منها للتخلص من الشرور ودفعها بين يديالمسلم. وفي طاعة الله عز رجل وتقراه خير معين، وهذا البيت الصغير هو مملكتك التيتستطيع أن تجعلها جنة وارفة الظلال بالطاعة والعبادة وحسن الخلق وطيب المعشر.

    وكثير جعل هذا المسكن والقرب جحيما بسوء التربية وحلول المعصية وفسادالطباع يخربون بوتهم بأيديهم . وكما أن للطاعة أثرا فإن للمعصية شؤما.

    وياأيها الأب ويا أيتها الأم: المسؤولية عظيمة والحساب شديد والأمانة بين أيديكم،فإياكم وضياع الأولاد وإهمالهم فإنكم مسؤولون ومحاسبون عنهم غدا. يقول الله جلوعلا: يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة .

    وأذكركم بقول الرسول : { كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع وهومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته } متفق عليه.

    وأجزمأن كثيرا من الآباء لو علم أن الشاشات تسبب مرضا معينا لمن يراها ولو لدقائق لمابقي في البيوت شاشات إطلاقا. ولكن لأن هذا مرض عضوي اهتم الآباء به أما مرض القلوبوالشهوات فالأمر مختلف. وشتان ما بين زماننا وأهله وصدر الإسلام وأهله. فلما نزلتآية تحريم الخمر ما قال الصحابة: لنا سنوات، ولدينا منها مخزون كبير أو ما هوالبديل إذا! بل سالت الشعاب بالخمر المراق طاعة وامتثالا. ولما نزلت آية الحجاب خرجنساء المسلمين وهن كالغربان متشحات بالسواد لا يرى منهن شيئا. وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسولهفقد ضل ضلالا مبينا .

    ولأهل الإسلام فليحذر الذين يخالفون عن أمره أنتصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم .

    قال ابن كثير: (أي عن أمر رسول الله وهوسبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته) ثم قال رحمه الله في قوله تعالى: تصيبهم فتنةأي في قلوبهم من كفر أو نفا ق أو بدعة.

    أقر الله الأعين بصلاح الأولادوضاعف الأجر والمثوبة للوالدين على حسن التربية والتوجيه لهم، وصلى الله على نبينامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    الموضوع منقول للاستفادة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الردود
    218
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير موضوع جيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    دار بو خليفه يرحمه ربي
    الردود
    36
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    اثابك الله
    ووفقك لكل خير

مواضيع مشابهه

  1. مدمن ............................... مشاهدة التلفاز!!!!
    بواسطة الست نواعم في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-04-2006, 09:16 PM
  2. البديل عن مشاهدة التلفاز
    بواسطة أضواء في الملتقى الحواري
    الردود: 12
    اخر موضوع: 10-05-2003, 01:31 PM
  3. البديل عن مشاهدة التلفاز (الجزء الثاني)
    بواسطة أضواء في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 10-05-2003, 01:22 PM
  4. الردود: 1
    اخر موضوع: 30-12-2002, 02:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ