انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

مشاريعَ مقترحةٍ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرّ

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات ، والصلاة والسلام على منْ أرشدنا لجنة الخلد بالباقيات ، وعلى آله وصحبه الذين اتبعوه فنالوا أعالي الدرجات ، ...
  1. #1
    بنبونتة غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    40
    الجنس
    أنثى

    مشاريعَ مقترحةٍ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرّ


    الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات ، والصلاة والسلام على منْ أرشدنا لجنة الخلد بالباقيات ، وعلى آله وصحبه الذين اتبعوه فنالوا أعالي الدرجات ، وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم المعاد ...... ثمّ أما بعد
    فمن باب نشر الخير بين الناس في أرجاء المعمورة ، والتعاون فيها على البرّ والتقوى ، فقد اقترح مجموعة من الإخوان ( سدّد الله خطاهم ) مشروعاً يتضمن أفكاراً جديدة ، لبنته’ المباركة منْ فيض اقتراحاتكم ومشاركاتكم القيمة تحت مسمى :
    ( مشاريع مقترحة في أعمال الخير ووجوه البرّ ) على أنْ تخرج هذه المقترحات منَ الدائرة الضيقة التي ترسّختْ في عقول بعض الناس منْ أنّ أعمال الخير مقصورة على بناء المساجد والأوقاف والمشاريع الخيرية الكبرى ، على أنْ تكون هذه المشاركات داخل إطار المقصد الإسلامي ، وتتناسب مع جميع الناس بمختلف أجناسهم وفئاتهم على أنْ يكون طرحها مختصراً وواضحاً دون إسهاب .
    وحين ارتجينا منَ المولى القدير جلّ شأنه أنْ يكون هذا العمل صداه في أنحاء الأرض ومداه لأجيالٍ قادمة ، لذا فإنا نهيب بكل منْ خطرتْ بباله فكرة خيرية ولمْ يتسنَّ له التأكد منْ صحتها أو ساوره الشكّ في قبول محتواها ، أنْ يعرضها على أهل العلم والحكمة والرأي السديد قبل أنْ يطرحها كفكرة جديدة حتى لا يحرم الأجر وتعمَّ بها الفائدة .
    وكنْ أخي الحبيب دؤوباً في نشر هذا الخير في كلِّ مرتعٍ خصب كالمواقع العامة والمنتديات الكثيرة ، وأخصّ بالذكر إخواننا أصحاب المواقع والمنتديات والمشرفين على المنتدى الإسلامي ، وليكنْ عضدك في تعظيم هذا المشروع والسعي حثيثاً لإنجاحه ونفع الناس به ماجاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو ذرٍ الغفاري رضي الله عنه أنه قال : قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ اَنْ تَلْقَى اَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ ‏"‏ ‏ وما رواه ابن ماجة في سننه من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم منْ أحدٍ إلاّ سيكلمه ربه ، ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر منْ عنْ أيمن منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ، ثمَّ ينظر منْ عنْ أيسر منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ثمّ ينظر أمامه فتستقبله النار، فمنِ استطاع منكم أنْ يتقي النار ولو بشقِّ تمرةٍ فليفعل ) صحّحه الألباني ، والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
    وفي الختام نسأله سبحانه جلّ في علاه أنْ يوفقنا إلى ما قصدنا به وجهه الكريم ، وأنْ نكون بهذا العمل قد سننّا في الإسلام سنةً حسنةً مصداقاً للحديث الذي رواه ابن ماجه في سننه ، وصحّحه الألباني عنِ المنذر بن جرير عنْ أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منْ سنّ سنةً حسنةً فعمل بها كان له أجرها ومثل أجرِ منْ عمل بها ، لا ينقص منْ أجورهم شيئا ....... الحديث ) وله شاهد في مسلم .
    ونبرأ إلى الله منْ كل ما ’يطرح خلافاً للمنهج الشرعي والمقصد السوي والله ورسوله بريئان ، والله المستعان وعليه التكلان .

    { نماذج من المقترحات }
    · أعرف أحد الشباب الخيرين شخصياً في مدينة جده أتى بفكرة بسيطة كتب الله لها القبول والإنتشار ، وأسأل الله أن يرفع درجته ويعلي حظّه في الدارين حين انتفع بها كثير من المصلين ، وهي كتابة الأذكار الواردة بعد الصلاة على ( ورق نيون أو فيلبس كبير ) وتعليقها في مكانٍ واضحٍ للعيان ، وتباع غالباً في المكتبات العامة وفي التسجيلات الإسلامية لمن أحب وضعها في مساجد تخلو من مثلها .
    · وضع شيء من الأرز أو الحب على شباك المنزل ليأكل منه الطير وكذلك وضع كأسٍ فيه ماء ، فقد سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا‏ ؟.‏ فَقَالَ ‏:‏ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ‏) رواه أبو هريرة رضي الله عنه والحديث في صحيح البخاري .
    · برادة ماء صغيره في مقرّ عملك ، أوفي أي موقع تراه مناسباً واغتنم فرصة الصيف ، وفي الحديث الذي رواه ‏ ‏أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏(.... وأيّما مؤمنٍ سقى مؤمناً على ظمإ ، سقاه الله يوم القيامة من ‏الرحيق المختوم ........الحديث ‏) رواه الترمذي
    · زراعة بعض الأشجار المثمرة أو ذوات الرائحة الزكية في أي مكان مهيّءٍ لذلك ، وجعلها في مراكن وأحواض صغار إنْ أحببتَ إهدائها وتذكّر في هذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ما منْ مسلمٍ يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ، إلاّ كان له به صدقة ‏) رواه البخاري ومسلم .
    · وضع علب مناديل في المسجد .
    · توزيع قوارير مياه مبرّده للمصلين قبل صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان المبارك أمام الصف الأول أو على الرفوف بالتنسيق مع مؤذن أو إمام المسجد ، كما هو الحال في بعض المساجد .
    · توزيع مياه صحية عند مصلى العيد .
    · قام مجموعة منَ المحسنين جزاه الله خيراً بوضع مساند للظهر في المسجد ممتّدة في أغلب الصفوف المتقدمة ، لكبار السنّ وغيرهم .
    · يوجد في بعض المساجد صناديق خاصة للأشرطة الإسلامية وأخرى للكتيبات ، إمّا على نظام الإعارة أو الإهداء ، وبمشاركة المصلين وأيضاً بالتنسيق مع المؤذن أو الإمام .
    · تخيّلْ أخي الحبيب كمْ لكَ منَ الأجر في تعليم الطلاب إذا أرسلتَ إلى مدرسةٍ ما ، مجموعة منَ أقلام السبّورة أو ما يقوم مقامها !!!
    · إهداء بطاقات شحن الجوال إلى منْ تثق فيه أنه من طلاب العلم أو أهل الخير والصلاح ، خصوصاً لمن أحوالهم المادية لا تساعدهم .
    · " لمدمني المشروبات الغازية " : ضعْ ما تشربه من هذه العلب الفارغة في قرطاس ، واجعلها جانباً عن برميل المخلفات ، لتوفّر على بعض الفقراء عناء البحث عنها داخل البرميل ( إنْ كان في منطقتكم منَ الفقراء منْ يتردّد عليها ، كما هو الحال في بعض المناطق ) والله المستعان .
    · جمع الكتب الدراسية ، وخصوصاً مواد الدين ، وإرسالها إلى الدول الفقيرة ، عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد ، أو الجمعيات الخيرية أو هيئات الإغاثة ونحو ذلك .
    · من الفكر المقترحة للمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين ، وضع أكياس خاصة للأحذية ، تعلّق عند بوابات الحرم ، نتمنى إيصال هذه الفكرة إلى المسئولين في رئاسة الحرمين الشريفين ، وأيّ فكرة أخرى تخدم هذا الجانب .
    إلى غير ذلك من المقترحات ، وفق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه

    منقــــــــــــــــول

  2. #2
    ياسمينة ..'s صورة
    ياسمينة .. غير متواجد كبار الشخصيات" قلم متميز"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ اَنْ تَلْقَى اَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ
    موضوع جميل و نقل طيب..
    جزاكِ الله خيرا..
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 16
    اخر موضوع: 20-09-2007, 05:43 AM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 13-10-2006, 12:36 PM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 28-09-2006, 06:25 AM
  4. °·.¸.•° كلمة ثناء لأهلِ الخيرِ والعطاء °·.¸.•°
    بواسطة الغزيل في الملتقى الحواري
    الردود: 11
    اخر موضوع: 10-06-2005, 07:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96