انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: :: معجـــــــــــــزة القـــــــــــــــرآن ::

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر

    Post :: معجـــــــــــــزة القـــــــــــــــرآن ::

    يقول الشيخ محمد رشيد رضا في كتاب محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم صـ (381:379) :


    معـــــــــجزة القــرآن

    من أعظم دلائل نبوته القرآن الكريم , فقد تحدى الله بما فيه من الإعجاز و دعاهم إلى معارضته و الإتيان بسورة من مثله فعجزوا عن الإتيان بشيء مثله مع أنه كان اميا و كانت قريش أهل البلاعة و الفصاحة و الشعر و كانوا يرتجلون الكلام البليغ في المحافل ارتجالا قال الله تعالى : ( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) ) . و لم يقتصر إعجاز القرآن على نظمه و بلاغته بل تعداه إلى ما حواه من حكم و أحلاق و دين و تشريع و علوم عقلية و أخبار عن الأمم الماضية و إخبار بالغيوب مع ما كان معروفا من حال النبي صلى الله عليه و سلم من انه كان اميا لا يكتب و لا يقرأ . و قد اعترف أهل الفصاحة و البلاغة بأن القرآن ليس من كلام البشر و لم يقدر أحد على معارضته و منهم عتبة بن ربيعة فإنه لما سمع القرآن من رسول الله صلى الله عليه و سلم رجع إلى قريش و قال : " و الله لقد سمعت قولا ما سمعت بمثله قط . و الله ما هو بالشعر و لا بالسحر و لا الكهانة فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت نبأ" .
    ومنهم الوليد بن المغيرة و كان المقدم في قريش بلاغة و فصاحة فإنه لما قرأ عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) ) النحل , قال له أعده , فأعاد ذلك فقال : " و الله إن له لحلاوة و إن عليه لطلاوة و إن أعلاه لمثمر و إن أسفله لمغدق و ما يقول هذا بشر و إنه ليعلو و لا يُعلى " . فقالت قريش قد صبأ الوليد و الله لتصبأن قريش كلها .
    أما أنيس أخو أبي ذر الذي ناقض اثني عشر شاعرا في الجاهلية فإنه رجع بعدما سمع القرآن من رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال رأيت رجلا بمكة يزعم أن الله أرسله فقال له أبو ذر فما يقول الناس فيه ؟ قال : يقولون شاعر . كاهن . ساحر . لقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم , و لقد وضعت قوله على أنواع الشعر فلم يلتئم و لا يلتئم على لسان أحد , و إنه لصادق و إنهم لكاذبون و قد أسلم ضماد بن ثعلبة الأسدي عندما سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( الحمد لله نحمده و نستعينه , من يهد الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له ) و أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان من أشد الناس على رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد ان قرأ القرآن في بيت أخته فاطمة بنت الخطاب , و أسلم كذلك الطفيل بن عمرو الدوسي و هو شاعر مشهور بعد ان تلا عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم آيات من القرآن و قال : " و الله ما سمعت قولا قط احسن منه و لا أمرا أعدل منه " .
    و لما كان العرب أهل الفصاحة و البلاغة فقد كان المنصفون منهم يسلمون عند سماعهم القرآن من غير معارضة و لا مكابرة لأن الحق احق أن يتبع . أما الذين في قلوبهم مرض فقد كانوا يبذلون كل جهد لمنع الناس من سماع رسول الله صلى الله عليه و سلم يتلو القرآن خشية أن يؤثر فيهم و يسلموا . و حكى أبو عبيدة أن أعرابيا سمع رجلا يقرأ ( فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) ) الحجر , فسجد و قال : " سجدت لفصاحة هذا الكلام" و سمع اعرابي آخر رجلا يقرأ : ( فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (80) ) يوسف ,فقال أشهد أن مخلوقا لا يقدر على مثل هذا الكلام . هذا و معجزة القرآن باقية ما بقيت الدنيا و سائر معجزات الأنبياء ذهبت للحين و لم يشاهدها إلا الحاضرون .
    و حكى الأصمعي أنه رأى جارية صغيرة السن بلغت خمس سنين أو ستا و هي تقول : أسنغفر الله من ذنوبي كلها , قال أصمعي : فقلت لها : مم تستغفرين و انت صغيرة لم يجر عليك قلم ؟ فقالت :

    أستغفر الله لذنبي كله **** قتلت إنسانا لغير حله
    مثل غزال ناعم في دَلِّه *** انتصف الليل و لم أصله

    فقلت لها : قاتلك الله ! ما أفصحك ! فقالت : أتعد هذا فصاحة بعد قوله تعالى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) ) القصص .
    فجمع في آية واحدة بين امرين و نهيين و خبرين و بشارتين , فالأمران : أن أرضعيه و ألقيه , و النهيان : و لا تخافي و لا تحزني , و الخبران : و أوحينا فإذا خفت و قيل الخبران و البشارتان : إنَّا رادّوه إليك و جاعلوه من المرسلين فهو خير من جهة و بشارة من جهة .

    و قد حاول بعضهم فجاء كلاما سخيفا مضحكا , فمن ذلك قول مسيلمة الكذاب و هو عربي صميم : " يا ضفدع كم تنقين . أعلاك في الماء و أسفلك في الطين . لا الماء تكدرين و لا الشرب تمنعين " و لما سمع قوله تعالى : ( وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) ) النازعات , قال : " و الزارعات زرعا و الحاصدات حصدا و الذاريات قمحا و الطاحنات طحنا و الحافرات حفرا . و الثاردات ثردا . و اللاقمات لقما . لقد فضلت على أهل الوبر و ماسبقكم أهل المدر . إلخ " .و من كلامه : "ألم تر كيف فعل ربك بالحبلى . أخرج من بطنها نسمة تسعى من بين شراسيف و أحشا " .
    و قال بعضهم : " الفيل و ما ادراك ما الفيل . له ذنب وثيل . و مشفر طويل . و إن ذلك من خلق ربك لقليل" و هذا كلام لا طعم له و لا حلاوة فيه خال من المعنى يمجه كل ذوق و لا يتمالك سامعه الضحك. و قد اراد بعضهم معارضة سورة الإخلاص فأخفق و اعترته رقة في قلبه فتاب , و حاول ابن المقفع المعارضة فلم يستطع و اعترف بإعجاز القرآن . و القرآن كله قليله و كثيره معجز .
    و قد ورد في القرآن الإخبار بالمغيبات مما سبق و مما كان في وقت نزوله و مما سيقع بعد ذلك كقوله تعالى : ( لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) ) الفتح . و ذلك قبل عام الحديبية و قلوه تعالى : ( الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) ) الروم . و قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) ) التوبة , و قوله تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) ) الحجر . و قوله : ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) ) النور . و قوله : (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3) ) النصر . و قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) ) المائدة . فلما نزلت هذه الآية منع رسول الله صلى الله عليه و سلم أصحابه من حراسته . هذه الآية تدل على صحة نبوة النبي صلى الله عليه و سلم إذ كانت من أخبار الغيوب لأنه لم يصل غليه احد بقتل و لا قهر و لا أسر على كثرة أعدائه صلى الله عليه و سلم و قوله تعالى : ( سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45) ) القمر .نزلت هذه الآية بمكة و المسلمون مستضعفون فلم يدروا ما هذا الجمع الذي سيهزم و لا المراد من الآية فلما كان يوم بدر و كان بعد سبع سنين من نزولها , لبس رسول الله صلى الله عليه و سلم درعه و هو يقول : سيهزم الجمع و يولون الدبر , قال عمر رضي الله عنه فعلمت ما المراد حينئذ .
    و إني أنتهز هذه الفرصة فأنشر إلى العالك الإسلامي رأي عالم إنجليزي في رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو مستر بوسورث سميث مؤلف كتاب محمد و الإسلام آملا أن يتدبره القارئ بإمعان مع العلم أنه رجل نصراني و لكنه منصف أبت عليه نفسه إلا تقرير الحقيقة بغض النظر عن أي اعتبار . قال ما ترجمته : " إن المعجزة الخالدة التي ادعاها هي القرآن . و الحقيقة انها لكذلك , و إذا قدرنا ظروف العصر الذي عاش فيه و احترام أتباعه له احتراما لا حد له , ووازنّاه بآباء الكنيسة أو بقديسي القرون الوسطى لتبين لنا أن أعظم في محمد ((رسول الله)) أنه لم يدَّع القدرة على الإتيان بالمعجزات , و ما قال شيئا إلا فعله , و شاهده منه في الحال أتباعه , و لم ينسب إليه الصحابة معجزات لم يأتها أو أنكر صدورها منه , فأي برهان على إخلاصه أقطع من هذا ؟ و قد كان محمد يدعي إلى آخر حيته كما ادعى من مبدأ أمره أنه رسول الله حقا . و إني أعتقد أن الفلسفة العالمية و المسيحية ستعترف له بذلك يوما من الأيام)) .

  2. #2
    شروق الامل... غير متواجد زهرة لا تنسى "إشراقة الحرف - زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أحب زوجي
    الردود
    10,864
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    بارك الله فيكم وأسعدكم في الداريين .
    § •°• رحلتي مع السعادة , ومن أين بدأت وكيف أصبحت , شاركوني فرحتي بها •°• §
    الاستغفار بنية طلب شئ معين !!! ما حكمه ؟

    قصص للمداوميين على الأستغفار وقيام الليل

    http://www.lakii.com/vb/a-6/a-754247/

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    وأتوب إليه


    قال ابن القيّم : إذا أردت أن تعرف قيمتك عند الله فانظر بماذا يشغلك ؟!




    اللهم اغفر للمؤمنيين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    و إياكم اللهم آمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    جزاكم الله خيراً أخانا الفاضل..
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    و إياكم اللهم آميـــــــــن

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ