انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الجزء الثاني من فتاوي بن العثيمين لأحكام المرأة في الصلاة والصيام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    طوكيو- اليابان
    الردود
    468
    الجنس

    Lightbulb الجزء الثاني من فتاوي بن العثيمين لأحكام المرأة في الصلاة والصيام


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    **************************************************

    14- نزول الدم من الحامل في نهار رمضان هل يؤثر علي صومها؟
    الجواب: إذا خرج دم الحيض والأنثى صائمة يفسد لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"ولهذا نعده من المفطرات والنفاس مثله وخروج دم الحيض والنفاس مفسد للصوم.. ونزول الدم من الحامل في نهار رمضان إن كان حيضا فإنه كحيض غير الحامل أي يؤثر علي صومها، وإن لم يكن حيضا فإنه لا يؤثر، والحيض الذي يمكن ان يقع من الحامل هو أن يكون حيضا مطردا لم ينقطع عنها منذ حملت بل كان يأتيها في اوقاتها المعتادة فهذا حيض علي القول الراجح يثبت له أحكام الحيض، أما إذا انقطع الدم عنها ثم صارت بعد ذلك ترى دما ليس هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر علي صيامها لأنه ليس بحيض.
    ***********************

    15- إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوما دما والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار ..فماذا عليها أن تفعل؟
    الجواب:الظاهر أن هذا الطهر اليبوسة التي حصلت لها في ايام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهرا، وعلي هذا فتبقي ممتنعة مما تمتنع منه الحائض،وقال بعض اهل العلم من كانت ترى يوما دما ويوما نقاء فالدم حيض والنقاء طهر حتي يصل إلي خمسة عشر يوما فإذا وصل إلي خمسة عشر يوما صار ما بعده دم استحاضة وهذا هو المشهور من مذهب الإمام احمد بن حنبل- رحمه الله -.
    **************************

    16- في الأيام الأخيرة من الحيض وقبل الطهر لا ترى المرأة أثرا للدم، هل تصوم ذلك اليوم وهي لم ترى القصة البيضاء أم ماذا تصنع؟
    الجواب:إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فغنها تصوم وإن كان من عادتها أن تري القصة البيضاء فإنها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء.
    **************************

    17- ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن نظرا وحفظا في حالة الضرورة كأن تكون طالبة أو متعلمة؟
    الجواب:لا حرج علي المراة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة كالمرأة المعلمة او الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار، وأما القراءة أعني قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالفضل ألا تفعل لأن كثيرا من أهل العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة القرآن.
    *************************

    18- هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة؟
    الجواب: لا يلزمها ذلك لأن الحيض لا ينجس البدن وإنما دم الحيض ينجس ما لاقاه فقط، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء إذا أصاب ثيابهن دم الحيض أن يغسلنه ويصلين في ثيابهن.
    ***************************

    19- سائل يسأل امرأة أفطرت في رمضان سبعة أيام وهي نفساء، ولم تقض حتى أتاها رمضان الثاني وطافها من رمضان الثاني سبعة أيام وهي مرضع ولم تقض بحجة مرض عندها.فماذا عليها وقد اوشك دخول رمضان الثالث أفيدونا أثابكم الله؟
    الجواب: إذا كانت هذه المراة كما ذكرت عن نفسها أنها في مرض ولا تستطيع القضاء فإنها متي استطاعت صامته لأنها معذورة حتي ولو جاء رمضان الثاني، اما إذا كان لا عذر لها وإنما تتعلل وتتهاون فإنه لا يجوز لها أن تؤخر قضاء رمضان إلي رمضان الثاني، قالت عائشة-رضي الله عنها-:"كان يكون علي الصوم فما أستطيع صيامه إلا في شعبان" وعلي هذا فعلى المرأة هذه أن نتنظر في نفسها إذا كان لا عذر لها فهي آثمة وعليها ان تتوب إلي الله وأن تبادر بقضاء ما في ذمتها من الصيام، وإن تتوب إلأي الله وأن تبادر بقضاء ما في ذمتها من الصيام، وإن كانت معذورة فلا حرج عليها ولو تأخرت سنة او سنتين.
    *****************************

    20- بعض النساء يدخل عليهن رمضان الثاني وهن لم يصمن أياما من رمضان السابق فما الواجب عليهن؟
    الجواب: الواجب عليهن التوبة إلي الله من هذا العمل لأنه لا يجوز لمن عليه قضاء رمضان أن يؤخره إلي رمضان الثاني بلا عذر لقول عائشة-رضي الله عنها -:"كان يكون علي الصوم من رمضان فما استطيع صيامه إلا في شعبان"..وهذا يدل علي أنه لا يمكن تأخيره إلي ما بعد رمضان الثاني..فعليها أن تتوب إلي الله-عز وجل- مما صنعت وأن تقضي الأيام التي تركتها بعد رمضان الثاني.
    ***********************

    21- إذا حاضت المراة الساعة الواحدة ظهرا مثلا، وهي لم تصل بعد صلاة الظهر هل يلزمها قضاء تلك الصلاة بعد الطهر؟

    الجواب: في هذا خلاف بين العلماء فمنهم من قال أنه لا يلومها أن تقضي هذه الصلاة لأنها لم تفرط ولم تأثم حيث انه يجوز لها أن تؤخر الصلاة إلي آخر وقتها ، ومنهم من قال إنه يلزمها القضاء أي قضاء تلك الصلاة لعموم قول الني صلى الله عليه وسلم:"من أدرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة" والاحتياط لها أن تقضيها لأنها صلاة واحدة لا مشقة في قضائها.
    *************************

    22- إذا رأت الحامل دما قبل الولادة بيوم أو يومين فهل تترك الصوم والصلاة من أجله أم ماذا؟
    الجواب: إذا رأت الحامل الدم قبل الولادة بيوم أو يومين ومعها طلق فإنه نفاس تترك من أجله الصلاة والصيام وإذا لم يكن معه طلق فإنه دم فساد لا عبرة فيه ولا يمنعها من صيام أو صلاة.
    ************************

    23- ما رأيك في تناول حبوب منع الدورة الشهرية من أجل الصيام مع الناس؟
    الجواب:انا أحذر من هذا ..وذلك لأن هذه الحبوب فيها مضرة عظيمة ثبت عندي ذلك عن طريق الأطباء ويقال للمراة هذا شيء كتبه الله علي بنات آدم فاقنعي بما كتب الله-عز وجل- وصومي حيث لا مانع وإذا وجد المانع فافطري رضاء بما قدر الله-عز وجل-.
    ******************************

    24- يقول السائل امرأة بعد شهرين من النكاح وبعد ان طهرت بدأت تجد بعض النقاط الصغيرة من الدم.فهل تفطر ولا تصلي ؟أو ماذا تفعل؟

    الجواب: مشاكل النساء في الحيض والنكاح بحر لا ساحل له، ومن أسبابه استعمال هذه الحبوب المانعة للحمل والمانعة للحيض، وما كان الناس يعرفون مثل هذه الاشكالات الكثيرة، صحيح أن الإشكال ما زال موجودا منذ بعث الرسول بل منذ وجد النساء ، ولكن كثرته علي هذا الوجه الدي يقف الإنسان حيران في حل مشاكله أمر يؤسف له، ولكن القاعدة العامة أن المرأة إذا طهرت ورات الطهر المتيقن في الحيض وفي النكاح، واعني الطهر في الحيض خروج القصة البيضاء وهو ماء أبيض تعرفه النساء فيما بعد الطهر من كدرة أو صفرة أو نقطة أو رطوبة، فهذا كله ليس بحيض ، فلا يمنع من الصلاة، ولا يمنع من الصيام، ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته لأنه ليس بحيض.قالت أم عطية:"كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئا"(اخرجه البخاري وزاده ابو داود بعد الطهر وسندها صحيح). وعلى هذا نقول :كل ما حدث بعد الطهر المتيقن من هذه الأشياء فإنها لا تضر المرأة ولا تمنعها من صلاتها وصيامها ومباشرة زوجها إياها.ولكن يجب أن لا تتعجل حتى ترى الطهر، لأن بعض النساء إذا جف الدم عنها بادرت واغتسلت قبل ان ترى الطهر، ولهذا كان نساء الصحابة يبعثن إلي أم المومنين عائشة-رضي الله عنها- بالكرسف يعني القطن فيه الدم فتقول لهن :لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.
    **********************************

    25- بعض النساء يستمر معهن الدم أحيانا ينقطع يوما أو يومين ثم يعود..فما الحكم في هذه الحالة بالنسبة للصوم والصلاة وسائر العبادات؟

    الجواب:المعروف عند كثير من أهل العلم أن المراة إذا كان لها عادة وانقطعت عادتها فإنها تغتسل وتصلي وتصوم وما تراه بعد يومين او ثلاثة ليس بحيض لأن أقل الطهر عند هؤلاء الملماء ثلاثة عشر يوما، وقال بعض أهل العلم أنها متى رأت الدم فهو حيض ومتى طهرت فهي طاهر، وإن لم يكن بين الحيضتين ثلاثة عشر يوما.
    *****************************

    26- ايهما افضل للمرأة أن تصلي في ليالي رمضان في بيتها أم في المسجد إذا كان فيه مواعظ وتذكير، وما توجيهك للنساء اللاتي يصلين في المسجد؟
    الجواب: الأفضل أت تصلي في بيتها لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم "وبيوتهن خير لهن" ولأن خروج النساء لا يسلم من فتنة في كثير من الأحيان فكون المراة تبقى في بيتها خير لها من أن تخرج للصلاة في المسجد والمواعظ والحديث يمكن أن تحصل عليها بواسطة الشريط ..وتوجيهي للاتي يصلين في المسجد أن يخرجن من بيوتهن غير متبرجات بزينة ولا متطيبات.
    ********************************

    27- ما حكم ذوق الطعام في نهار رمضان والمراة صائمة؟

    الجواب: حكمه لا بأس به لدعاء الحاجة إليه ولكنها تلفظ ما ذاقته.
    ******************************

    28- امرأة أصيبت في حادثة وكانت في بداية حملها فاسقطت الجنين إثر نزيف حاد فهل يجوز لها أن تفطر أم تواصل الصيام وإذا افطرت فهل عليها إثم؟
    الجواب:نقول إن الحامل لا تحيض كما قال الامام أحمد إنما تعرف النساء الحمل بانقطاع الحيض والحيض كما قال أهل العلم خلقه الله تبارك وتعالى بحكمة غذاء الجنين في بطن أمه فإذا نشأ الحمل انقطع الحيض لكن بعض النساء قد يستمر بها الحيض علي عادته كما كان قبل الحمل فهذه يحكم بأن حيضها حيض صحيح لأنه استمر بها الحيض ولم يتأثر بالحمل فيكون هذا الحيض مانعا لكل ما يمنعه حيض غير الحامل وموجبا لما يوجبه ومسقطا لما يسقطه، والحاصل أن الدم الذي يخرج من الحامل علي نوعين نوع يحكم بأنه حيض وهو الذي استمر بها كما كان قبل الحمل فمعنى ذلك أن الحمل لم يؤثر عليه فيكون حيضا والنوع الثاني دم طرأ علي الحامل طروءا إما بسبب حادث أو حمل شيء أو سقوط من شيء ونحوه فهذه دمها ليس بحيض وإنما هو دم عرق وعلى هذا فلا يمنعها من الصلاة ولا من الصوم بل هي في حكم الطاهرات ولكن إذا لزم من الحادث أن ينزل الولد أو الحمل الذي في بطنها فإنها علي ما قال أهل العلم إن خرج وقد تبين فيه خلق انسان فإن دمها بعد خروجه يعد نفاسا ترك فيه الصلاة والصوم ويتجنبها زوجها حتى تطهر..وإن خرج الجنين وهو غير مخلق فإنه لا يعتبر دم نفاس بل هو دم فساد لا يمنعها من الصلاة ولا من الصيام ولا من غيرهما.
    قال أهل العلم واقل زمن يتبين فيه التخليق واحد وثمانون يوما لأن الجنين في بطن أمه كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق فقال:"إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه الملك ويؤمر بأربع كلمات فيكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد" ولا يمكن أن يخلق قبل ذلك والغالب أن التخليق لا يتبين قبل تسعين يوما كما قال بعض أهل العلم.
    *****************************

    29- أنا امرأة اسقطت في الشهر الثالث منذ عام، ولم أصل حتي طهرت وقد قيل لي كان عليك ان تصلي فماذا أفعل وأنا لا أعرف عدد الأيام بالتحديد؟
    الجواب:المعروف عند أهل العلم أن المرة إذا أسقطت لثلاثة أشهر فإنها لا تصلي لأن المرأة إذا أسقطت جنينا قد تبين فيه خلق إنسان فإن الدم الذي يخرج منها يكون دم نفاس لا تصلي فيه قال العلماء ويمكن ان يتبين خلق الجنين إذا تم له واحد وثمانون يوما وهذه أقل من ثلاثة أشهر فإذا تيقنت أنه سقط الجنين لثلاثة أشهر فإن الذي أصابها يكون دم فساد لا تترك الصلاة من أجله، وهذه السائلة عليها أن تتذكر في نفسها فإذاكانت لا تدري كم تركت فإنها تقدر وتتحري، وتقضي غلي ما يغلب عليه ظنها أنها لم تصله.
    *******************************

    30- سائلة تقول:إنها منذ وجب عليها الصيام وهي تصوم رمضان ولكنها لا تقضي صيام الأيام التي تفطرها بسبب الدورة الشهرية ولجهلها بعدد الأيام التي أفطرتها فهي تطلب إرشادها إلي ما يجب عليها عمله الآن؟
    الجواب: يؤسفنا أن يقع مثل هذا بين نساء المؤمنين فإن هذا الترك أعني ترك قضاء ما عليها من الصيام إما أن يكون جهلا وإما أن يكون تهاونا وكلاهما مصيبة لأن الجهل دواؤه العلم والسؤال، وأما التهاون فإن دواؤه تقوى الله -عز وجل- ومراقبته والخوف من عقابه والمبادرة إلي ما فيه رضاه.فعلى هذه المرأة أن تتوب إلي الله مما صنعت وأن تستغفر وأن تتحرى الأيام التي تركتها بقدر استطاعتها فتقضيها وبهذا تبرأ ذمتها ونرجو أن يقبل الله توبتها.
    **********************************
    آخر مرة عدل بواسطة marmarhome : 07-10-2005 في 02:44 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

    جزاكِ الله خيرا ..
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

مواضيع مشابهه

  1. فتاوي مهمة للصلاة والصيام وبعض الاخطاء الشائعة
    بواسطة الم وحنين في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 16-10-2009, 01:31 PM
  2. فتاوي بن العثيمين للمراة في الصلاة والصوم!
    بواسطة marmarhome في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 06-10-2005, 04:56 AM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 10-06-2005, 04:36 PM
  4. من فتاوى اللجنة الدائمة الجزء الثاني
    بواسطة لك الله في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 05-04-2005, 06:18 AM
  5. { س: ماذا تحتاج المرأة من الرجل ؟؟؟ } [ الجزء الثاني ]
    بواسطة أم مصعب في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-09-2001, 01:30 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ