انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

.•:*¨`*:•.بدعة المولد النبوي.•:*¨`*:•.

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    الجمان's صورة
    الجمان غير متواجد كبار الشخصيات "درة التحفيظ 2"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى

    .•:*¨`*:•.بدعة المولد النبوي.•:*¨`*:•.

    خطورة البدعة


    العبادات في الإسلام تتوقف على أصلين مهمين: الأول: الإخلاص لله تعالى.
    والثاني: المتابعة في هذه العبادة لرسول الله باتباعه فيها وعدم الابتداع بها.

    فهذان اصلان مهمان لاتقوم العبادة إلا بهما،،وقد حُذرنا من الإبتداع في الدين،، يقول صلى الله عليه وسلم:"وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"،،ويقول صلى الله عليه وسلم:"من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد"،،ويقول صلى الله عليه وسلم:"ما تركت شيئا يقربكم الله إلا وقد أمرتكم به، وما تركت شيئا يبعدكم عن الله إلا وقد نهيتكم عنه"..



    تاريخ نشأة المولد من المبتدعة

    إن الناظر في السيرة النبوية وتاريخ الصحابة والتابعين وتابعيهم وتابع تابعيهم بل إلى ما يزيد على ثلاثمائة وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلماء ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
    قال الحافظ السخاوي في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد".

    إذن من احدثه؟!

    أول من أحدثه الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع لإفساد دين المسلمين، وهم عبيديون ولا صلة لهم بفاطمة رضي الله تعالى عنها، وهم زنادقة يتظاهرون بأنهم روافض وباطنهم الكفر المحض،أحدثوا ستة موالد: المولد النبوي، ومولد الإمام علي رضي الله عنه، ومولد السيدة فاطمة رضي الله عنها، ومولد الحسن والحسين رضي الله عنهما، ومولد الخليفة الحاضر، ثم أبطلها الأفضل ابن أمير الجيوش ثم أعيدت على يد الآمر بأحكام الله الفاطمي سنة أربع وعشرين وخمسمائة بعدما كاد الناس أن ينسوها.

    وأول من أحدث المولد بمدينة إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري في القرن السابع واستمر العمل به إلى يومنا هذا.



    الرد على من قال بمشروعية المولد أو بشيئ منه

    إن بدعة عيد المولد التي تقام في شهر ربيع الأول في الليلة الثانية عشرة منه ليس لها أساس حتى من التاريخ لأن كتب السيرة حكت اختلاف المؤرخين في يوم مولده صلى الله عليه وسلم قيل هو يوم 2 أو 8 أو 10 أو 12 أو 17 أو 22 وليس لأحد هذه الآراء ما يرجحه على الآراء الأخرى، بل الحساب الفلكي الذي يتعصب له هؤلاء المحتفلون بالمولد، ويرون أنه قطعي في صيام رمضان، الحساب الفلكي يؤكد أن يوم الاثنين في شهر مولده عام الفيل يوافق 2 أو 9 أو 16 أو 23 وقد ولد صلى الله عليه وسلم قطعاً يوم الاثنين، فلا يمكن أن يكون ولد يوم 12 من الشهر إلا أن بعض المعاصرين حقق أنه من اليوم التاسع.

    أن هذا الفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولاأمر به ولافعله صحابته ولاأحد من التابعين ولا تابعيهم ولا فعله أحد من أهل الإسلام خلال القرون المفضلة الأولى( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)..

    أن الذي يمارس هذا الفعل واقع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وجاء في رواية أخرى ( وكل ضلالة في النار ).

    أن فاعل هذه البدعة غير مأجور على فعله بل مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) ولايكفي حسن النية بل لابد من متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.

    الذي يقول إن المولد عبادة نتعبد لله تعالى بها فهو مكذب بهذه الآيه ،قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).قال الإمام مالك – رحمه الله :"من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا".

    أن في إقامة هذه البدعة تحريف لمعنى محبة الله ومحبة رسول لان محبة الله والرسول تكون باتباع سنته ظاهرا وباطنا كما قال جل وعلا( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).

    أن هذا المولد فيه مشابهة واضحة لدين النصارى الذين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح وقد نهينا عن التشبه بهم كما قال صلى الله عليه وسلم ( ومن تشبه بقوم فهو منهم ).

    ان فاعل هذا المولد واقع فيما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته صراحة فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( لاتطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ) فقد نهى عن تجاوز الحد في إطرائه ومدحه وذكر أن هذا مما وقع فيه النصارى وكان سبب انحرافهم، و فعل المولد غلو مذموم في شخص النبي صلى الله عليه وسلم و من أعظم الذرائع المؤدية للشرك الأكبر وهو الكفر المخرج من الملة لأن الغلو في الصالحين كان سبب وقوع الأمم السابقة في الشرك وعبادة غير الله عزوجل، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو)

    اشتمال هذه الموالد على كثير من كبائر وعظائم الأمور والتي يرتع فيها أصحاب الشهوات ويجدون فيها بغيتهم مثل الطرب والغناء واختلاط الرجال بالنساء ويصل الأمر في بعض البلدان التي يكثر فيها الجهل أن يشرب فيها الخمر وكذلك إظهار ألوان من الشعوذة والسحر.

    اشتماله على أنواع عظيمة من البذخ والتبذير وإضاعة الأموال وإنفاقها على غير اهلها.



    الرد على بعض شبه من يرى إحياء هذه البدعه

    الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان، والجواب هو : أن الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً ، وهذا منها ، وعمل الناس إذا خالف الدليل فليس بحجة وإن كثروا : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ).

    قولهم إن في إقامة المولد إحياءً لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم:المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ منه.

    قولهم أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم ، قصد به التقرب إلى الله :والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تُقبل من أي أحد كان ، وحُسن القصد لا يُسوغ العمل السيئ.

    قولهم إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم:ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).

    قولهم إن الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها والجواب أن نقول : لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين ولكن ليس معنى ذلك أن تبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا ، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه ، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته.



    كلام العلماء في المولد

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه(اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): "ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له، من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع، ولو كان خيراً محضاً أو راجحاً كان السلف أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كانت محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته ظاهراً وباطناً ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حريصين على هذه البدع تجدهم فاترين في أمر الرسول صلى الله عليه وسلم مما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه أو يقرأ فيه ولا يتّبعه" ا.هـ كلامه رحمه الله تعالى.

    المزيد من كلام العلماء تجدونه هنا

    للإستزاده حول البدع عموما وهذه البدعه خصوصا إليكم هذه الروابط:

    هنــا وهنــا
    وهنــا وهنــا

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي

    هل لنا أن نحتفل بالمولد لنبوي ؟

    رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي...

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي

    الاحتفال بالمولد النبوي بدعه محدثه في الدين



    مصادر الموضوع ماذُكِّر في النهاية من روابط..

    جنبنا الله وإياكم البدع ماظهر منها ومابطن..

    .....


    الموضوع من إعداد أخواتكم في الركن الإسلامي..









    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  2. #2
    إيحاء's صورة
    إيحاء غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    الردود
    1,171
    الجنس
    أنثى
    اختي أثابك المولى
    وجعله فى ميزان حسناتك
    نحمد لله العلى الكريم علي نعمه الاسلام
    أسأل الله أن يثبتنا علي الطريق القويم
    وأن ينور بصائرنا وينير لنا طريق الهداية


  3. #3
    ((وهج))'s صورة
    ((وهج)) غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الموقع
    ~®§§عابــ سبيل ـــــرة§§®~
    الردود
    1,180
    الجنس
    أنثى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اثابكِ الرحمن

    اختي الحبيبة

    الجمان

    و بيض وجهكِ يوم تسود وجوه
    آخر مرة عدل بواسطة ((وهج)) : 14-04-2005 في 05:16 PM

  4. #4
    أمل وضياء غير متواجد مساعدة المشرفة العامة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)

    وقفة هامه ..

    أثابك الباري أخيتي الجمان وكتب أجرك ..
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  5. #5
    السلفية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    جنبنا الله وإياكم البدع ماظهر منها ومابطن ..
    اللهم اللهم آمين ..
    أسأل الله أن ينفع به ..
    جزاكم الله خيراً ولا حرمكم الأجر والثواب ..



    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  6. #6
    الجمان's صورة
    الجمان غير متواجد كبار الشخصيات "درة التحفيظ 2"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    عزيزاتي ..

    إيحاء .. وهج ..

    حياكن الباري ..

    سرني تواجدكن ..

    لاحرمكن الله الاجر ..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  7. #7
    oumouhind غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اعيش في فرنسا بلاد الشرك وانا جزائرية الاصل اللهم احفظ بلادي من كل الشر ورزقني الهجرة الى بلادي بي رظاك وحفظك سبحان الله الخير في ما إختاره الله
    الردود
    536
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صدقتي اختي في الله وبارك الله فيك
    ونعود بالله من البدع ما ظهر منها وما بطن
    سلام

  8. #8
    الجمان's صورة
    الجمان غير متواجد كبار الشخصيات "درة التحفيظ 2"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    حياكن الله أخياتي..

    شمس الحق

    السلفية

    أم مهند

    جزيتن خيرا..

    حفظنا الله وإياكن من البدع ماظهر منها ومابطن..
    اللهم آمين..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  9. #9
    عاشق الجنات غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الردود
    2
    الجنس

    يتبع

    ×××××××××
    آخر مرة عدل بواسطة الجمان : 21-04-2005 في 04:03 PM السبب: يتنافى مع الموضوع

  10. #10
    ناصح's صورة
    ناصح غير متواجد مُحاور متميّز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    جـــــدة
    الردود
    1,453
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .. سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ..

    سؤال لأخينا عاشق الجنات :

    الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هل هو خير أم شر ؟

    في انتظار الإجابة ..

    تحياتي ،،،


مواضيع مشابهه

  1. هل المولد النبوي بدعة؟
    بواسطة dr_karmen في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 08-03-2010, 01:06 PM
  2. بدعة المولد النبوي
    بواسطة مودع الحب في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 04-02-2010, 02:11 AM
  3. الردود: 2
    اخر موضوع: 14-03-2009, 04:17 AM
  4. .•:*¨`*:•.بدعة المولد النبوي.•:*¨`*:•." نسخة "
    بواسطة الجمان في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 27-04-2005, 05:43 PM
  5. بدعة المولد النبوي للشيخ محمد صالح المنجد
    بواسطة أبو عبدالرحمن في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 20-04-2005, 09:58 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96