انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: العنوان: (كلًّ قد علم صلاته وتسبيحه)...........كيف؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    23
    الجنس

    العنوان: (كلًّ قد علم صلاته وتسبيحه)...........كيف؟؟

    (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم)
    (كل قد علم صلاته وتسبيحه)


    يوجد تسبيح دلالة فعلا...لكنه ليس هو المقصود, المقصود هنا التسبيح الحقيقي كل بلغته...
    قوله تعالى (ولكن لا تفقهون تسبيحهم)..يدل على أنه تسبيح فوق تسبيح الدلالة الذي آمن بمقتضاها المؤمنون, إنه تسبيح حقيقي ذاتي ينشأ بلغة كل جنس من الأجناس, وإذا كنا لا نفقه هذا التسبيح, فقد قال تعالى (كل قد علم صلاته وتسبيحه)...


    إذن..
    فكل شيء في الوجود علم كيف يصلي لله, وكيف يسبح لله, وفي القرآن آيات تدل بمقالها ورمزيتها على أن كل عالـَم في الوجود له لغة يتفاهم بها في ذاته, وقد يتسامى الجنس الأعلى ليفهم عن الجنس الأدنى لغته, فكيف نستبعد وجود هذه اللغة لمجرد أننا لا نفهمها؟


    وها هم الناس أنفسهم ولهم في الأداء القولي لغة يتفاهمون بها, ومع ذلك تختلف بينهم اللغات, ولا يفهم بعضهم بعضا, فإذا ما تكلم الإنجليزي مع أنه يتكلم بألفاظ العربي, ومع ذلك لا يفهمه, لأنه ما تعلم هذه اللغة..


    اللغة لا ترتبط بالدم أو الجنس أو البيئة, لأنك لو أتيت بطفل انجليزي مثلا, ووضعته في بيئة عربية سيتكلم العربية, لأن اللغة ظاهرة اجتماعية تعتمد على السمع والمحاكاة, لذلك إذا لم تسمع الأذن, لا تستطيع أن تتكلم , ومع ذلك قوله تعالى, (صم بكم عمي...)
    فهم بكم لا يتكلمون, لأنهم صم لم يسمعوا شيئا, فإذا لم يسمع الإنسان اللفظ لايستطيع أن يتحدث به, لأن ما تسمعه الأذن يحكيه اللسان.


    إذن بالسماع انتقلت اللغة, كل سمع من أبيه, ومن البيئة التي يعيش فيها, فإذا ما سلسلت هذه المسألة ستصل إلى آدم عليه السلام وهنا يأتي السؤال, وممن سمع آدم اللغة التي تكلم بها...وقد حل لنا القرآن الكريم هذه القضية في قوله تعالى :"وعلـّم آدم الأسماء كلها..)



    التسبيح لغة الكون كله...منه ما نفهمه..ومنه مالانفهمه, إلا من أطلعه الله عليه, فإذا من الله على أحد وعلمه لغة الطير أو الحيوان او النبات أو الجماد, فهمها وفقه عنها. كما أنعم بهذه النعمة على داود وسليمان عليهما السلام..


    قد يتكلم العربي بنفس لغتك ولا تفهم عنه ما يقول, واللغة هي اللغة, كما حدث مع أبي علقمة النحوي, وكان يتقعر في كلامه ويأتي بألفاظ شادة غير مشتهرة, وقد أتعب بذلك من حوله, وخاصة غلامه الذي ضاق به ذرعا لكثرة ما سمع منه من هذا التقعر.

    ويروى أنه في ذات ليلة قال أبو علقمة لغلامه: (أصقعت العتاريف)
    فرد عليه الغلام قائلا: (زقـْفَيْـلـَم).
    وكانت المرة الأولى التي يستفهم فيها أبو علقمة عن كلمة, فقال : يا بني وما (زقـْفَيـْلـَم) ؟
    قال الغلام: وما (صقعت العتاريف)؟
    فقال أبو علقمة: أردت, أصاحت الديكة؟
    فقال الغلام : وأنا أردت....لم تصح



    فكيف نستبعد أننا لا نعلم لغة المخلوقات الأخرى من حيوان ونبات وجماد؟ ألم يكفنا ما أخبرنا الله به من وجود لغة لجميع الحيوانات, وإن كنا لا نفهمها, لأننا نعتقد أن اللغة هي النطق باللسان فقط, ولكن اللغة أوسع من ذلك.

    فهناك مثلا لغة الإشارة, ولغة النظرات, ولغة التلغراف..

    إذن..اللغة ليست باللسان فقط, بل هي استعداد لإصطلاح يفهم ويتعارف عليه, فالخادم مثلا يكفي أن ينظر إليه سيده نظرة يفهم منها ما يريد, فهذه النظرة لون من ألوان الأداء..

    والآن بدأنا نسمع عن قواميس يسجل بها لغات بعض الحيوانات لمعرفة ما تقول.


    وقد أعطانا الحق تبارك وتعالى إشارات تدل على أن لكل عالم لغة يتفاهم بها, كما في قوله تعالى "وسخرنا مع داود الجبال يسبحن..."

    فالجبال تسبح مع داود , وتسبح مع غيره, ولكن المراد هنا أنها تسبح معه ويوافق تسبيحها تسبيحه, وكأنهما في انشودة جماعية منسجمة, إذن..فلا بد أن داود عليه السلام قد فهم عنها وفهمت عنه...


    وكذلك النملة التي تكلمت أمام سليمان عليه السلام ففهم كلامها, وتبسم ضاحكا من قولها, وقد علمه الله منطق الطير, إذن: لكل جنس من الأجناس منطق يسبح الله به, ولكن لا نفقه هذا التسبيح, لأنه تسبيح بلغة مؤدية معبرة يتفاهم بها من عرف التواضع عليها.
    _________________
    منقول للفائده

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أختي ..و لكن من وين منقول أرجو ذكر المصدر أو على الأقل صاحب المقال ... و الواجب علينا الاكتفاء يتفسير الآيات كما فسرها السلف ..علما أن العلم الحديث لم يكتشف شيئا عن قضية تسبيح الكائنات ... فالكلام في الأمر و الخوض فيه "عقلانيا" ليس من عقيدتنا ..بارك الله فيك
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

مواضيع مشابهه

  1. فأن توضأ وصلي قبلت صلاته
    بواسطة حنة في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-08-2009, 10:59 PM
  2. زوجي غير مواظب على صلاته
    بواسطة dana3 في نافذة إجتماعية
    الردود: 5
    اخر موضوع: 20-06-2008, 08:38 PM
  3. نصائح لمن يسرح في صلاته
    بواسطة روزي روز في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 18-07-2007, 01:22 AM
  4. ( صلاته غير مقبولة ( 40 ) يوماً !! )
    بواسطة الـحجاز في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 12-11-2006, 07:14 PM
  5. لمن يعاني من قلة الخشوع في صلاته
    بواسطة (أبوعمر) في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 10-01-2002, 09:27 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ