انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: في فضائل السور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    دار السعد والعز والطيب ياكويت
    الردود
    61
    الجنس

    في فضائل السور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في فضائل السور

    1. فضائل فاتحة الكتاب :

    عن أبي كعب tقال : قال رسول الله r : ] ما انزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن ، وهي السبع المثاني ، وهي مقسومة بيني و بين عبدي ، و لعبدي ما سأل [ أخرجه الترمذي .

    - عن أبي سعيد بن المعلي t قال : مر بي النبي r و أنا اصلي فدعاني ، فلم آته حتى صليت ، ثم أتيت ، فقال ] ما منعك أن تأتي ؟[ فقلت : كنت اصلي فقال : ] ألم يقل الله : } يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول { ( الأنفال :24) ؟ ثم قال : ] ألا أعلمك أعظم سورةٍ في القرآن قبل أنْ أخرج من المسجد ؟ [ فذهب النبي r ليخرج ، فذكرته ، فقال :} ] الحمد لله رب العالمين [ هي السبعُ المثاني في القرآن العظيم الذي أوتيته {. أخرجه البخاري.

    2 . فضائل آية الكرسي من سورة البقرة { 255} :

    - عن أبي بن كعب t قال : قال رسول الله r : ] يا أبا المنذر ! أتدري أي آيةٍ من كتاب الله معك أعظم ؟ [ قال : قلت : الله و رسوله أعلم . قال : } الله لا إله إلا هو الحي القيوم { قال : فضرب في صدري وقال : ] ليهنك العلم يا أبا المنذر [ . أخرجه أحمد المسلم .

    3. فضائل خواتيم سورة البقرة :

    - عن أبي عقبة بن عمرو t قال : قال النبي r : ] من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفَتَاهُ [ . أخرجه البخاري .

    - عن أبن عباس رضي الله عنهما قال : ] بينما جبريل قاعد عند النبي r سمع نقيضاً من فوقه ، فرفع رأسه فقال هذا بابٌ من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملكٌ فقال : هذا ملكٌ نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم و قال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ من قبلك ، فاتحة الكتاب ، و خواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيتهُ [ . أخرجه مسلم و النسائي .

    4 . فضائل سورة الكهف :

    - عن أبي الدرداء t : ] من حفظ عشر آيات من الكهف عُصِمَ من الدّجّال [ و في رواية : } من أخر الكهف { . أخرجه مسلم و النسائي .

    - عن أبي سعيد الخدري t ] من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من نور ما بين الجمعتين [ . أخرجه البيهقي .

    5. فضائل سورة السجدة :

    - عن جابر t قال : ]كان النبي e لا ينام حتى يقرأ : } ألم تنزيل { السجدة ، و } تبارك الذي بيده الملك { .أخرجه أحمد و الترمذي و الحاكم ، و صححه .

    6. فضائل سورة (( يس )) :

    - عن انس t قال : قال رسول الله e : ] إن لكل شيء قلباً ، و قلب القرآن يس ، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات [ . أخرجه الترمذي و قال : هذا حديث حسن صحيح غريب .

    - عن معقل بن ياسر t قال : قال رسول الله r : ] اقرؤوها على موتاكم [ أخرجه أبو داوّد و ابن ماجه و الحاكم و البيهقي .

    - عن جندب t قال : قال رسول الله r ] من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له [ . أخرجه ابن حبّان .

    فضائل سورة غافر :

    - عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r

    : ] من قرأ آية الكرسي و أول : } حم ... { غافر 1-3 حتى ينتهي إلى } إليه المصير { حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح ، ومن و من قرأ بهما مصبحاً حتى يمسي ؛ عصم ذلك اليوم كله من كل سوء [ أخرجه أبن السني .

    7. فضائل سورة الدخان :

    - عن أبي رافع t قال : قال رسول الله r : ] من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له ، و زِّوج من الحور العين[ أخرجه الدارمي .

    8 . فضائل سورة الرحـمن :

    - عن جابر t قال : خرج رسول الله r على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا ، فقال : ] لقد قرأتها على الجن ليلة الجن ، فكانوا أحسن مردوداً منكم ، كنت كلما أتيت على قوله تعالى } فبأي آلاء ربكما تكذبان { قالو : لا بشيء من نعمك ربنا نكذب ، فلك الحمد [ . أخرجه الترمذي و الحاكم ، و صححه ووافقه الذهبي .

    10 . فضائل سورة الواقعة :

    - عن ابن مسعود t قال : سمعت رسول الله r يقول : ] من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة . لم تصبه فاقة أبداً [ . أخرجه ابن السني .

    11 . فضائل سورة الحشر :

    -عن معقل بن ياسر t قال : قال رسول الله r : ] من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من أخر سورة الحشر ، وكّل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم .. مات شهيداً ، و من قالها حين يمسي .. كان بتلك المنزلة [ . أخرجه الترمذي ، و قال هذا حديث غريب .

    12. فضائل سورة الملكـ :

    - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ضرب بعض أصحاب النبي r خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبرٌ ،فإذا فيه إنسان يقرأ سورة : } تبارك الذي بيده الملك { حتى ختمها ، فأتى النبي r فقال : يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبرٍ ، و أنا لا احسب أنه قبرٌ ،فإذا فيه إنسان يقرأ سورة : } تبارك الذي بيده الملك { حتى ختمها ، فقال رسول الله r : ] هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر [. أخرجه الترمذي : هذا حديث حسن .

    - عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : ] إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجلٍ حتى غفر له ، و هي سورة : } تبارك الذي بيده الملك { . أخرجه الترمذي ، و قال : هذا حديث حسن .

    13. في فضائل سورة الزلزلة و الكافرون و النصر و الإخلاص :

    - عن أنس t : أن رسول الله e قال لرجل من أصحابه : ] هل تزوجت يا فلان ؟ [ قال : لا و الله يا رسول الله ولا عندي ما أتزوج به ، قال : (( أليس معك : } قل هو الله أحد { ؟ )) بلى ، قال " ثلث القرآن " ، قال (( أليس معك : } إذا جاء نصر الله و الفتح { ؟ قال : بلى ، قال " ربع القرآن" . قال )) : أليس معك : } قل يا أيها الكافرون { ؟ قال : بلى ، قال " ربع القرآن " قال : )) أليس معك } إذا زلزلت الأرض { ؟ قال : بلى ، قال " ربع القرآن " قال : ((( تزوج ))) . أخرجه الترمذي ، قال : هذا حديث حسن .

    - عن أبي الدرداء t قال : قال رسول الله r : ] أيعجز أحدكم أن يقرأ في الليلة ثلث القرآن ؟ [ قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : (] قل هو الله أحد [ ) تعدل ثلث القرآن . أخرجه مسلم .

    14 . فضائل سورتي المعوذتين :

    - عن عقبة بن عامر t قال : قال رسول الله e : ] ألم تر آيات أنزلت الليلة ، لم ير مثلهن قط ؟ : } قل أعوذ برب الفلق { و : } قل أعوذ برب الناس { .. أخرجه مسلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك أخيتي واسمحي لي بتنبيه..

    سورة يس
    الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور

    ســـــــــــورة يس

    ( إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 ] .

    ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) (( موضوع )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 ] .

    ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس) ، ومن قرأ (يس) ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) (( موضوع )) [ ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 ] .

    ( من قرأ ( يس ) ابتغاء وجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) (( ضعيف )) [ ضعيف الجامع الصغير/ 5785 ] .

    ( من قرأ {يس} في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) (( ضعيف )) [ ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 ] .

    تبيه .. تبيه .. تبيه .. تبيه
    جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخنا الألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه ..

    ولزيادة الفائده يرجى مراجعة هذا الرابط..
    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?threadid=21188
    فقد تفضلت فيه الأخت السلفيه بالبحث في فضائل السور..

    وشكر الله لك حرصك أختي دانديما..جنبنا الله وإياك كل مايقدح في ديننا..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس



    بارك الله فيك أختي وبارك في الأخت الحمان على تنبيهها .. وأضيف أيضاً :
    فضائل سورة غافر :

    - عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r

    : ] من قرأ آية الكرسي و أول : } حم ... { غافر 1-3 حتى ينتهي إلى } إليه المصير { حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح ، ومن و من قرأ بهما مصبحاً حتى يمسي ؛ عصم ذلك اليوم كله من كل سوء [ أخرجه أبن السني .
    أختي هذا الحديث إسناده ضعيف ..
    7. فضائل سورة الدخان :

    - عن أبي رافع t قال : قال رسول الله r : ] من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له ، و زِّوج من الحور العين[ أخرجه الدارمي .
    لم أجد تخريجه ..
    . فضائل سورة الواقعة :

    - عن ابن مسعود t قال : سمعت رسول الله r يقول : ] من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة . لم تصبه فاقة أبداً [ . أخرجه ابن السني
    ضعيف ..
    11 . فضائل سورة الحشر :

    -عن معقل بن ياسر t قال : قال رسول الله r : ] من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من أخر سورة الحشر ، وكّل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم .. مات شهيداً ، و من قالها حين يمسي .. كان بتلك المنزلة [ . أخرجه الترمذي ، و قال هذا حديث غريب .
    ضعيف ..




    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني
    نتائج البحث هي:
    الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل ( يس ) الذي قال { يا قوم اتبعوا المرسلين } وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال { أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله } وعلي بن أبي طالب وهو أفضلهم . ( موضوع ) _ وقد ثبت في الصحيح تسمية غير علي صديقا ففي الصحيحين :أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال النبي ( ص ) اثبت أحد فما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان
    من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة ، وما روي عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمها لا يصح ، فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه
    1438 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن الحسن بن شقيق عن ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوها عند موتاكم يعني يس * ( ضعيف ) _ المشكاة 1622 ، الارواء 688 .
    3280 حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا إبراهيم بن المهاجر بن المسمار عن عمر بن حفص بن ذكوان عن مولى الحرقة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تبارك وتعالى قرأ طه و يس قبل أن يخلق السموات والأرض بألف عام فلما سمعت الملائكة القرآن قالت طوبى لأمة ينزل هذا عليها وطوبى لأجواف تحمل هذا وطوبى لألسنة تتكلم بهذا * ( منكر ) _ رواية الدارمي .
    قوموا إلى سيدكم فأنزلوه ، فقال عمر : سيدنا الله عز وجل ، قال : أنزلوه ، فأنزلوه . ( انظر تتمة الحديث الطويل في الكتاب ثم فائدتان .1 _ اشتهرت رواية هذا الحديث بلفظ : لسيدكم ، والرواية في الحديثين : إلى سيدكم . وقد نتج منه خطأ فقهي ، وهو الاستدلال على استحباب القيام للقادم . 2 _ كلمة فأنزلوه نص قاطع على أن الأمر بالقيام إلى سعد لإنزاله ) ( وهذه رواية أحمد ) . 23945 حدثنا يزيد قال أخبرنا محمد بن عمرو عن أبيه عن جده علقمة بن وقاص قال أخبرتني عائشة قالت خرجت يوم الخندق أقفو آثار الناس قالت فسمعت وئيد الأرض ورائي يعني حس الأرض قالت فالتفت فإذا أنا بسعد بن معاذ ومعه ابن أخيه الحارث بن أوس يحمل مجنه قالت فجلست إلى الأرض فمر سعد وعليه درع من حديد قد خرجت منها أطرافه فأنا أتخوف على أطراف سعد قالت وكان سعد من أعظم الناس وأطولهم قالت فمر وهو يرتجز ويقول ليت قليلا يدرك الهيجا جمل ما أحسن الموت إذا حان الأجل قالت فقمت فاقتحمت حديقة فإذا فيها نفر من المسلمين وإذا فيهم عمر بن الخطاب وفيهم رجل عليه سبغة له يعني مغفرا فقال عمر ما جاء بك لعمري والله إنك لجريئة وما يؤمنك أن يكون بلاء أو يكون تحوز قالت فما زال يلومني حتى تمنيت أن الأرض انشقت لي ساعتئذ فدخلت فيها قالت فرفع الرجل السبغة عن وجهه فإذا طلحة بن عبيد الله فقال يا عمر ويحك إنك قد أكثرت منذ اليوم وأين التحوز أو الفرار إلا إلى الله عز وجل قالت ويرمي سعدا رجل من المشركين من قريش يقال له ابن العرقة بسهم له فقال له خذها وأنا ابن العرقة فأصاب أكحله فقطعه فدعا الله عز وجل سعد فقال اللهم لا تمتني حتى تقر عيني من قريظة قالت وكانوا حلفاءه ومواليه في الجاهلية قالت فرقى كلمه وبعث الله عز وجل الريح على المشركين فكفى الله عز وجل المؤمنين القتال وكان الله عز وجل قويا عزيزا فلحق أبو سفيان ومن معه بتهامة ولحق عيينة بن بدر ومن معه بنجد ورجعت بنو قريظة فتحصنوا في صياصيهم ورجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوضع السلاح وأمر بقبة من أدم فضربت على سعد في المسجد قالت فجاءه جبريل عليه السلام وإن على ثناياه لنقع الغبار فقال أقد وضعت السلاح والله ما وضعت الملائكة بعد السلاح اخرج إلى بني قريظة فقاتلهم قالت فلبس رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته وأذن في الناس بالرحيل أن يخرجوا فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر على بني غنم وهم جيران المسجد حوله فقال من مر بكم فقالوا مر بنا دحية الكلبي وكان دحية الكلبي تشبه لحيته وسنه ووجهه جبريل عليه السلام فقالت فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فحاصرهم خمسا وعشرين ليلة فلما اشتد حصرهم واشتد البلاء قيل لهم انزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستشاروا أبا لبابة بن عبد المنذر فأشار إليهم أنه الذبح قالوا ننزل على حكم سعد بن معاذ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انزلوا على حكم سعد بن معاذ فنزلوا وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سعد بن معاذ فأتي به على حمار عليه إكاف من ليف قد حمل عليه وحف به قومه فقالوا يا أبا عمرو حلفاؤك ومواليك وأهل النكاية ومن قد علمت قالت وأنى لا يرجع إليهم شيئا ولا يلتفت إليهم حتى إذا دنا من دورهم التفت إلى قومه فقال قد آن لي أن لا أبالي في الله لومة لائم قال قال أبو سعيد فلما طلع على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قوموا إلى سيدكم فأنزلوه فقال عمر سيدنا الله عز وجل قال أنزلوه فأنزلوه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احكم فيهم قال سعد فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم وقال يزيد ببغداد ويقسم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد حكمت فيهم بحكم الله عز وجل وحكم رسوله قالت ثم دعا سعد قال اللهم إن كنت أبقيت على نبيك صلى الله عليه وسلم من حرب قريش شيئا فأبقني لها وإن كنت قطعت الحرب بينه وبينهم فاقبضني إليك قالت فانفجر كلمه وكان قد برئ حتى ما يرى منه إلا مثل الخرص ورجع إلى قبته التي ضرب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت عائشة فحضره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر قالت فوالذي نفس محمد بيده إني لأعرف بكاء عمر من بكاء أبي بكر وأنا في حجرتي وكانوا كما قال الله عز وجل ( رحماء بينهم ) قال علقمة قلت أي أمه فكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع قالت كانت عينه لا تدمع على أحد ولكنه كان إذا وجد فإنما هو آخذ بلحيته * . ( وهذا إسناد حسن ) .
    2714 حدثنا محمد بن العلاء ومحمد بن مكي المروزي المعنى قالا حدثنا ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار قال قال النبي صلى الله عليه وسلم اقرءوا يس على موتاكم وهذا لفظ ابن العلاء * ( ضعيف _ ابن ماجه 1448 ) _ 308 ، المشكاة 1622 ، الارواء 688 ، ضعيف الجامع الصغير 1072 .
    [ ابن آدم إن أصابه البرد قال : حس ، وإن أصابه الحر قال : حس ] . ( صحيح ) ( حس : كلمة تقال عند الألم المفاجىء ، يقال : ضرب فما قال :حس، وقد تنون )
    يفتح يأجوج ومأجوج ، يخرجون على الناس كما قال الله عز وجل : { من كل حدب ينسلون } فيغشون الأرض ، وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ، ويضمون إليهم مواشيهم ، ويشربون مياه الأرض ، حتى أن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا ، حتى إن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : قد كان ها هنا ماء مرة ! حتى إذا لم يبق من الناس إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم ، بقي أهل السماء ! قال : ثم يهز أحدهم حربته ، ثم يرمي بها إلى السماء فترجع مختضبة دما للبلاء والفتنة . فبينما هم على ذلك إذ بعث الله دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في اعناقهم ، فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس . فيقول المسلمون : ألا رجل يشري نفسه فينظر ما فعل هذا العدو ، قال : فيتجرد رجل منهم لذلك محتسبا لنفسه قد أظنها على أنه مقتول ، فينزل ، فيجدهم موتى ، بعضهم على بعض ، فينادي : يا معشر المسلمين : ألا أبشروا ، فإن الله قد كفاكم عدوكم ، فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ، ويسرحون مواشيهم ، فما يكون لها رعي إلا لحومهم ، فتشكر عنه كأحسن ما تشكر عن شيء من النبات أصابته قط ] . ( حسن لكن له شاهد مضى برقم 1735 فهو به صحيح ) .
    [ لو قلت : بسم الله . لطارت بك الملائكة والناس ينظرون إليك . قاله لطلحة حين قطعت أصابعه فقال : حس ] . ( صحيح ) . انظر القصة والشرح في الكتاب .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني
    نتائج البحث هي:
    3775 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد قال فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج فأذكرته فقال الحمد لله رب العالمين وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته * ( صحيح ) _ التعليق الرغيب 216/2 ، صحيح أبي داود 1311 : وأخرجه البخاري .
    [ إذا قرأتم : { الحمد لله } فاقرؤا : { بسم الله الرحمن الرحيم } ، إنها أم القرآن ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني ، و { بسم الله الرحمن الرحيم } إحداها ] ( صحيح ) .
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله رب العالمين أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني * ( صحيح ) .
    عن أبي سعيد بن المعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يصلي فدعاه قال فصليت ثم أتيته قال فقال ما منعك أن تجيبني قال كنت أصلي قال ألم يقل الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) لأعلمنك أعظم سورة من القرآن أو في القرآن شك خالد قبل أن أخرج من المسجد قال قلت يا رسول الله قولك قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني التي أوتيت والقرآن العظيم * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني
    نتائج البحث هي:
    [ يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ، هاتين السورتين ] . ( صحيح ) _ فإن له طرقاكثيرة ، انظر صحيح سنن أبي داود ، 1315 و 1316 .
    [ لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره . ثم دعا بماء وملح ، وجعل يمسح عليها ويقرأ بـ { قل يا أيها الكافرون } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } . ( صحيح ) .
    [ يا عقبة بن عامر ! صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عن من ظلمك ] . قال : ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : يا عقبه بن عامر ! املك عليك لسانك ... الحديث ( الذي قبل هذا ) . ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي : يا عقبة بن عامر ! ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ، ولا في الإنجيل ، ولا في الفرقان مثلهن ؟ لا يأتينك عليك ليلة إلا قرأتهن فيها : { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، { و قل أعوذ برب الناس } ] . ( صحيح ) .
    عن عقبة بن عامر قال كنت أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته في السفر فقال لي يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا فعلمني قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس قال فلم يرني سررت بهما جدا فلما نزل لصلاة الصبح صلى بهما صلاة الصبح للناس فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة التفت إلي فقال يا عقبة كيف رأيت * ( صحيح ) .
    [ يا عقبة بن عامر ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها ؛ { قل هو الله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } . ] أخرجه أحمد عن عقبة بن عامر قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا عقبة بن عامر ! صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، ، واعف عمن ظلمك . قال : ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا عقبة بن عامر ! املك لسانك ، وابك على خطيئتك ، وليسعك بيتك . قال : ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : فذكر الحديث . ( وإسناده صحيح ) .
    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .
    ‏ أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون من أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا؟ اقرأ هذه السور الخمس قل يا أيها الكافرون وإذا جاء نصر الله والفتح وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، وافتح كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم واختم ببسم الله الرحمن الرحيم ( ضعيف ) _ مسند أبي يعلى ، والضياء ، عن جبير بن مطعم.‏ مجمع الزوائد 134/10 .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني
    نتائج البحث هي:
    [ اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث : في {البقرة } و { آل عمران } و { طه } ] . ( حسن ) .قال القاسم أبو عبد الرحمن : فالتمست في { البقرة } فإذا هو في آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وفي { آل عمران } فاتحتها : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وفي { طه } : { وعنت الوجوه للحي القيوم } . ( فائدة ) : قول القاسم أن الاسم الأعظم في آية : { وعنت الوجوه للحي القيوم } من سورة { طه } لم أجد في المرفوع ما يؤيده ، فالأفرب عندي أنه في قوله في أول السورة { إني أنا الله لا إله إلا أنا .. } فإنه الموافق لبعض الأحاديث الصحيحة ، فانظر الفتح 225/11 وصحيح أبي داود 1341 .
    عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم قال قلت الله ورسوله أعلم قال أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم قال قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) قال فضرب في صدري وقال ليهن لك يا أبا المنذر العلم * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم .
    عن أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة سورة آل عمران ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) * ( حسن ) .
    عن ابن الأسقع أنه سمعه يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان أي آية في القرآن أعظم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم 199/2 _ أبي ومضى برقم 1460 .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني
    نتائج البحث هي:
    3776 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن قتادة عن عباس الجشمي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لصاحبها حتى غفر له تبارك الذي بيده الملك * ( صحيح ) _ الروض النضير 64 ، التعليق الرغيب 222/2 - 223 ، صحيح أبي داود .
    [ أمرني جبريل أن لاأنام إلا على قراءة { حم السجدة } ، و { تبارك الذي بيده الملك } ] . ( ضعيف ) _
    [ كان لا ينام حتى يقرأ : {الم . تنزيل السجدة } و { تبارك الذي بيده الملك } ] . ( صحيح ) .
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له تبارك الذي بيده الملك * ( حسن ) .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: & فضائل بعض السور & نزهة المتقين ~
    بواسطة حروف بلا نقاط في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 5
    اخر موضوع: 26-07-2011, 01:05 AM
  2. صيفنا إبداع: & فضائل بعض السور & نزهة المتقين ~نسخ
    بواسطة حروف بلا نقاط في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 26-07-2011, 01:05 AM
  3. فضائل السور
    بواسطة halima00 في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 07-10-2009, 12:29 AM
  4. فضائل السور
    بواسطة خلاص أي اسم في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-04-2007, 12:17 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ