انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 26

الموضوع: ملف رمضاان..(هنا توضع المواقع والمواضيع)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى

    ملف رمضاان..(هنا توضع المواقع والمواضيع)

    <center>اسلام أون لاين
    http://www.islamonline.net/Arabic/ra...00/index.shtml

    *.*.*.*.*

    شهر رمضان المبارك
    http://www.khayma.com/ramadhan/

    *.*.*.*.*

    صفحة رمضان(السلفيون)
    http://www.alsalafyoon.com/ArabicTapes/RamadansPage.htm

    *.*.*.*.*

    نفحات رمضانية
    http://www.alsaha.com/islamic/975930683.html

    *.*.*.*.*

    فضل شهر رمضان
    http://www.assiraj.bizland.com/library/ramadan.htm

    *.*.*.*.*.*

    آفاق البحث العلمي في رمضان

    http://mypage.ayna.com/chamsipasha/Afaq.htm

    *.*.*.*.*

    رمضان بين الأطباء والشعراء
    http://mypage.ayna.com/chamsipasha/RamadanAdab.htm

    *.*.*.*.*.*
    وجبة السحور مفتاح الصحة السليمة في رمضان
    http://www.middle-east-online.com/He...adan_suhur.htm

    *.*.*.*.*.*.*.*

    قدوم رمضان وهموم العالم الإسلامي
    http://www.itihad.org/pamphlets/ramadan1.html


    *.*.*.*.*

    نفحات رمضانية

    http://www.awkaf.net/ramadan/nafahat/006.htm

    *.*.*.*.*.*

    رمضان شهر تكفير الذنوب
    http://www.itihad.org/andalos/20/20-02.html

    *.*.*.*.*.*.*

    مواضيع عن رمضان من إذاعة طريق الإسلام

    http://www.islamway.com/ara/category...D1%E3%D6%C7%E4

    *.*.*.*.*.*.*


    الأعمال المشتركة في شهر رمضان
    http://www.almunasabat.com/ramadan/doua/mustarak.htm


    ومن لديه مواقع أخرى يضيفها هنا

    <center/>

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>


    افكار دعوية في رمضان
    - بالنسبة للمرأة ودعوة النساء:
    بإمكان المرأة عمل مسابقة في البيت بين اهل البيت و قريباتها للتنافس على قراءة القرآن وحفظه وتفسيره والفائزة هي صاحبة اكثر الختمات وتكون هناك حفلة لتوزيع الجوائز في العيد .
    2- التنبيه على استغلال وقت دخول المطبخ – وهو وقت كبير جدا – في سماع الاشرطة النافعة المفيدة في العقيدة والعبادات والآداب الاسلامية ، او حفظ القرآن من خلال وضع شريط قرآن والترديد ورائه.

    3- حرص المسلمة عند الذهاب للمسجد لأداء التراويح على تنبيه الاخوات ممن يصلين التراويح على امور خاطئة منتشرة مثل عدم اتمام الصف – وهو منتشر جدا بين النساء - ، وكذا بالنسبة لوضع العطر والاتيان للتراويح ، او كشف الرجل عند الصلاة وعدم الاهتمام بتغطيتها ، وايضا اصطحاب الاطفال للصلاة وايذاء المصلين وقطع خشوعهم بصياح الاطفال وبكائهم؟؟.. وانبه هنا الى امر مهم وهو ان صلاة المرأة في بيتها اعظم اجرا لها حتى من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي لحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – ( وبيوتهن خير لهن) .. لكن أذن لهن مشاركة الرجال في صلاة الجماعة ..


    4- استغلال الذهاب للمسجد بالنسبة للمرأة في توزيع نشرات ومطويات عن رمضان واحكامه..وهي متوفرة ولله الحمد حتى ان 100 مطوية تباع بمبلغ زهيد
    5- تنبيه من تعرف الى ضرر التلفاز في رمضان ، ولفت انتباههن الى انه شهر عبادة وصيام وقيام فلا يليق بالمسلمة ان تنشغل بترهات التلفاز وما يعرض ،والاتفاق مع مجموعة من اخواتها على عدم مشاهدة التلفاز .. ودعوة من يعرفن الى هذاالاتفاق.


    6- الاتصال بالتلفاز والقنوات الفضائية ومناصحتهم فيما يعرضون في رمضان ، فما تجرأت القنوات على زيادة عرض الافلام والمسلسلات في رمضان بل وزيادة مساحة مناظر الفسق والغرام والرقص في المسلسلات في نهار رمضان ووقت قيامه ..الا عند يقينهم بتقبل الناس لما يحصل بل ومطالبتهم بالمزيد من المسلسلات التي تخفف من ظمأ النهار؟؟؟؟ ، فلو يعلمون ان هناك فئة لا تقبل ما يحصل – وهذه الفئة نشيطة دائمة الاتصال والانكار عليهم - لما آل الوضع لما هو عليه الآن .. والله المستعان.

    7- تنبيه المرأة من تعرف من الجارات والاقارب الى عدم الاسراف في رمضان و الله لا يحب المسرفين ، وان رمضان شهر عبادة لا شهر اكل وشرب ، وتوزيع ارقام الجمعيات الخيرية التي تقوم بتقبل الفائض من الطعام على من تعرف .. فإن كان لابد من الاسراف فليذهب الباقي لمن يستحقه من الفقراء والمحتاجين.


    8- وضع حصالة في البيت في مكان بارز – في الصالة مثلا – حتى لا تكون هناك حجة لمن يتحجج ببعد صناديق التبرعات ، وحث الاهل على التصدق والاكثار منه في رمضان ، بل حث الاطفال على التصدق من خلال وضع ريال واحد في كل يوم مثلا طيلة ايام الشهر الفضيل .. وبعد انقضاء الشهر ايضا.
    منقول عن الأخت أم عمر

    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...CF%DA%E6%ED%C9



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>

    فتوي تلغي النقاش في تحريم طاش ماطاش

    فتوى رقم : 21685 التاريـخ : 7/9/1421 هـ

    بيان اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم المسلسلات المخالفة للشرع المطهر ومنها مسلسل ( طاش ما طاش ) .

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :-

    فنظراً لكثرة التشكيات والاستفتاءات على مدى ست سنوات متواليات من عام 1416 هـ إلى عام 1421 هـ بشأن مسلسلات ( طاش ما طاش ) لما فيه من مخالفات للشرع المطهر والآداب والقيم ويمكن إجمال ما لاحظه الناصحون والمستفتون على المسلسلات المذكورة على النحو الآتي :

    1- السخرية بأهل الخير والصلاح وإلصاق المعايب بهم .

    2- خروج المرأة مع الرجال الأجانب وما يتبع ذلك من اختلاط وتبرج وسفور وخضوع بالقول وغير ذلك .

    3- العمل على توهين الأخذ بأحكام الشرع المطهر والترغيب فيما نهي عنه كترك الحجاب وإبداء الزينة للأجانب وقيادة المرأة للسيارة والسفر إلى بلاد الكفر وإلى البلاد التي تشتهر بالرذيلة وتحارب الفضيلة .

    4- لمزه المتصفين بالغيرة على محارمهم ونسائهم .

    5- إثارة الشهوات في مشاهد بشعة تقتل الحياء وتقضي على العفة .

    6- القيام بأفعال فيها رعونة وسخرية وخرم مرؤة كالتزيي باللحى المصطنعة ونحوها .

    7- تناول عادات بعض البلدان والمناطق ومحاكاة لهجاتهم على وجه التحقير لأهلها وإظهار معايبهم .

    وإنه بعد دراسة اللجنة لتلك الإستفتاءات وإطلاعها على رصد موثق لهذا المسلسل فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تبين لعموم المسلمين مايلي :

    أولاً : يحرم إنتاج هذه المسلسلات وبيعها وترويجها وعرضها على المسلمين لأمور منها :

    1- اشتماله على الاستهزاء ببعض أمور الدين والسخرية ممن يعمل بها . وهذا أمر في غاية الخطورة على من ينتهجها ويخشى عليهم من سوء عاقبتها الوخيمة .

    2- اشتماله على مايعارض الشرع المطهر ، وحمل الناس على الخروج على أحكام دينهم وشريعة ربهم وذلك من خلال : ترسيخ العلاقات غير المشروعة بين النساء والرجال الأجانب ، وعيب الغيرة على المحارم ، والتهاون بالحجاب وغير ذلك .

    3- اشتماله على الدعاية للبلاد التي تظهر فيها شعائر الكفر ، والبلاد التي اشتهرت بالفساد الأخلاقي .

    4- اشتماله على مايثير النعرات والعصبيات الجاهلية عن طريق السخرية بالعادات واللهجات وهذا ينافي مقاصد الشرع المطهر من الحث على المحبة والألفة والإخاء والصفاء بين المسلمين والبعد عن أسباب الشحناء والبغضاء قال الله تعالى : (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون .

    يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الأيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )) .

    5- إفضاؤه إلى نشر الرذيلة ، وطمس معالم الفضيلة ، وإشاعة الفساد ، ومحبة المنكرات والاستئناس بها .

    ثانياً : تحرم مشاهدة هذه المسلسلات والجلوس عندها لما فيها من المنكرات وتعدي حدود الله ، قال الله تعالى في وصف عباده المتقين : (( والذين لا يشهدون الزور )) أي : لا يحضرون القول والفعل المحرم وأعياد الكفار ، وقال سبحانه : (( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )) .

    قال أهل العلم : المراد بالخوض في آيات الله : التكلم بما يخالف الحق : من تحسين المقالات الباطلة والدعوة إليها ، ومدح أهلها ، والإعراض عن الحق ، والقدح في أهله . وفي الآية دليل على أن مجالسة أهل المنكر لا تحل . وقال الله جل وعلا : (( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم )) قال أهل العلم : ويدخل في عموم الآية حضور مجالس المعاصي والفسوق التي يستهان فيها بأوامر الله ونواهيه .

    ثالثاً : تحرم الدعاية لهذه المسلسلات وتشجيعها والإعلان عنها بأية وسيلة لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان وقد نهى الله سبحانه عن ذلك فقال جل وعلا : (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب )) والواجب هو الإنكار على هؤلاء وبغضهم في الله حتى يتوبوا إلى الله ويقلعوا عن معصيته .

    رابعاً : إن تخصيص الكلام في هذا المسلسل ( طاش ما طاش ) لا يعني سلامة غيره من المسلسلات بل الحكم يتعدى إلى كل مسلسل يشتمل على مخالفة للشرع المطهر ، وانتهاك لحرمات الله ، وإفساد للأخلاق ، وقتل للغيرة الدينية ، وتحطيم للمروءة الإنسانية ، ودعوة إلى الانحراف بشتى أنواعه .

    خامساً : يجب على أهل الإسلام أن تكون حياتهم جداً لا هزلاً وأن يشتغلوا بما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، وأن يجتنبوا كل مافيه إضعاف لدينهم ، وتوهين لقوتهم ، وإهدار لأوقاتهم ، وحط لأقدارهم ، وتمكين لعدوهم منهم .. وإن الحياة لثمينة فليربأ أهل الإسلام عن عمارتها بالباطل وسفاسف الأمور ، وليقوموا بحق الله عليهم من التمسك بهذا الدين ، وحماية حرماته ، وتربية شبابه على الحق والفضيلة وإبعادهم عن العبث والفساد والرذيلة ، والواجب على القائمين بإعداد هذه المسلسلات التوبة إلى الله ، نسأل الله جل وعلا أن يصلح أحوال الجميع وأن يهدينا جميعاً سواء السبيل إنه سميع مجيب وبالله التوفيق …

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    الرئيس عبدالعزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

    عضو صالح بن فوزان الفوزان

    عضو عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

    عضو بكر بن عبد الله أبو زيد

    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...E3%C7%D8%C7%D4


    والله أعلم هل يعرض هذه السنة أولا..؟..ولكن للتنبيه عرضت الموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الموقع
    الـكـويــت الله يـحـفظـها
    الردود
    1,002
    الجنس
    أنثى

    Thumbs up

    بارك الله فيكي اختي درة الاسلام

    وجزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>
    اتركوها ياحريم في رمضان.

    هي عاده في الاصل جميله ومرغوبه لكن في هالايام صارت مصدر ذنوب،الجمعات او اقصد السهرات في رمضان اللي صارت وقت لجمع الذنوب والتفنن والتنافس في صنع الاطعمه،هات حش في الناس وتبادل النكت والتعليق على برامج التلفزيون الين قبل السحور(يعني اخر اليل) وتنفض السهره اوالاجتماع اللي بدال مايكون فيه صلة رحم وثواب صار ذنوب.اقول تقدرالوحده تصل رحمها وتكسب الاجر والثواب لوقامت بزيارات منفرده ووقت قصير وتستطيع ان تزور بذلك ايضا اكثر من بيت في يوم واحد

    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...D1%DF%E6%E5%C7


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>

    س1- إذا خرجت المرأة لصلاة التراويح في المسجد وزوجها غير راض عنها يقول لها صلي في البيت آجر لكِ ما صحة هذا بارك الله فيكم ؟

    ج1- نقول أولاً للزوج : لا تمنع امرأتك من الخروج إلى المسجد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهاك عن ذلك فقال : ( ولا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) [رواه مسلم] . ونقول للزوجة : إذا منعك الزوج فأطيعيه لأنه قد لا يمنعكِ إلا لمصلحة أو خوف الفتنة وهو كما قال من أن صلاتكِ في البيت أفضل من صلاتكِ في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبيوتهن خير لهن ) . [الشيخ ابن عثيمين] .

    س2- ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم ؟

    ج2- من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم وما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلوا ونصف ، الكيلو تقريباً من تمر أو رز أو غير ذلك أما إن قضي قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه . [ الشيخ ابن باز] .

    س3- إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتصلي أم لا ؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتصلي أم لا ؟

    ج3- إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة وترك الصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها وإن استمرت معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم بل أن تصلي وأن تصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية أعني الحيض فإنها تترك الصلاة والصوم وتحرم على زوجها حتى تطهر من حيضها وبالله التوفيق . [ الشيخ ابن باز] .

    س4- هل يجوز تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر؟

    ج4- إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة . [ الشيخ ابن باز] .

    س5- هل يجوز وضع الحناء للشعر أثناء الصيام والصلاة لأني سمعت بأن الحناء تفطر الصيام ؟

    ج5- هذا لا صحة له فإن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصائم شيئاً كالكحل وكقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر ولا يفطره وأما الحناء أثناء الصلاة فلا أدري كيف يكون هذا السؤال إذ أن المرأة التي تصلي لا يمكن أن تتحنا ولعلها تريد أن الحناء هل يمنع صحة الوضوء لأن الحناء إذا تحنت المرأة والجواب أن ذلك لا يمنع صحة الوضوء لأن الحناء ليس له جرم يمنع وصول الماء وإنما هو لون فقط والذي يؤثر على الوضوء هو ما كان له جسم يمنع وصول الماء فإنه لابد من إزالته حتى يصح الوضوء . [الشيخ ابن عثيمين] .

    س6- أنا فتاة أبلغ من العمر (25) عاماً ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري (21) سنة وأنا لم أصم ولم أصلي تكاسلاً ووالدي ينصحانني ولكن لم أبالِ . فما الذي يجب علي فعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق ؟

    ج6- التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق على العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة ودعاء والله يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات . [ الشيخ ابن جبرين] .

    س7- عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟

    ج7- لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة . [ الشيخ ابن جبرين] .

    س8- هل يجوز أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة أو في وقت العادة الشهرية ؟

    ج8- يجوز قراءة الجنب والحائض في كتب التفسير وكتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك . [ الشيخ ابن جبرين] .

    س9- هل يجوز لطاهي الطعام أن يتذوق طعامه ليتأكد من صلاحيته وهو صائم ؟

    ج9- لا بأس يتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجٌه ثم يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه إن شاء الله تعالى . [ الشيخ ابن جبرين] .


    http://www.khayma.com/ramadhan/marah.htm


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>

    برنامج سهل التطبيق لاستغلا ل رمضان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جدول مقترح للطالبة في رمضان
    ويصلح للمعلمات وربات البيوت مع بعض التعديل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وبعد..فهذا جدول يومي مقترح للطالبة لاستغلال أوقات رمضان المبارك الثمينة..
    1-الاستيقاظ لتناول السحور قبل صلاة الفجر،وإن تسنى صلاة ركعتين في هذا الوقت المبارك فهو افضل ،والحرص على الاستغفار و الدعاء في وقت السحر.
    2-احتساب الأجر في تناول وجبة السحور إذ هي قربة وعبادة .
    3-الترديد مع المؤذن لصلاة الفجر و قول الدعاء المشروع ثم المبادرة للوضوء والاستعداد الصلاة .
    4-أداء سنة الفجر القبلية إذ هي احب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من الدنيا وما فيها ،ويقرا في الركعة الأولى : (قل يا أيها الكافرون )و في الركعة الثانية: (قل هو الله أحد)....+أداء الصلاة بخشوع وطمأنينة مع التطويل في القراءة فيها بقدر الإمكان ..+أذكار ما بعد الصلاة ..+أذكار الصباح..+تلاوة حزب من القرآن ..هذا مع الحرص على الجلوس في المصلى بقدر الإمكان لذكر الله والتلاوة حتى تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ، ثم صلاة ركعتين بعدها.
    5-النوم قليلا استعدادا لليوم المدرسي.
    6-الذهاب للمدرسة مع مراعاة ما يلي:
    ذكر أذكار الخروج من المنزل،احتساب الأجر في الخروج لطلب العلم ، حفظ اللسان، كف الأذى ، غض البصر ، طلاقة الوجه ، طيب الكلام ، التعاون على البر والتقوى ، احترام الكبار عموما وبخاصة المعلمات ، اغتنام أوقات و حصص الفراغ في قراءة القرآن ،أداء سنة الضحى و الحرص عليها ، الحرص على عقد حلقات التلاوة والحفظ بقدر المستطاع.
    7-أداء سنة الظهر القبلية +أداء صلاة الظهر في أول وقتها بخشوع وطمأنينة + أذكار ما بعد الصلاة + السنة البعدية+.وان تيسر قراءة شيء من القرآن ولو صفحة واحدة فهو الأفضل.
    8_أداء صلاة العصر في أول وقتها بخشوع وطمأنينة+ أذكار ما بعد الصلاة ،وان تيسر صلاة أربع ركعات قبلها فهو الأفضل ،كذلك إن تيسر ذكر أذكار المساء بعدها أو تترك لما بعد صلاة المغرب.
    9-دخول المطبخ مع الوالدة والحرص على إرضائها بقدر المستطاع بالمساعدة والتلطف لها ، إذ أن بر الوالدة من أوجب الواجبات المحتمة عليك و أجره عظيم جدا فلا تقدمي عليه شيء ..هذا مع احتساب الأجر في إعداد إفطار الصائمين.
    10-الجلوس قبيل أذان المغرب على مائدة الإفطار ورفع الأكف بالدعاء إذ أن للصائم دعوة لا ترد .ثم ذكر الذكر الوارد عند الإفطار "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت" .وبعده يقال : " الحمد لله ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله "
    11- أداء صلاة المغرب في أول وقتها بخشوع وطمأنينة + أذكار ما بعد الصلاة + أذكار المساء إن لم تكن قرئت بعد صلاة العصر + سنة المغرب البعدية.
    12-الجلوس مع الأهل والتآنس بهم على مائدة العشاء هذا مع تجنب وسائل الفساد وحفظ السمع والبصر عنها .ولا بد من التنبه إلى عدم الإكثار من تناول الطعام حتى لا تكسلين عن صلاة العشاء والتراويح.
    13- الاستعداد لصلاة العشاء إما في البيت أو جماعة في المسجد ،هذا مع الخروج للصلاة بكل ستر واحتشام ،ولا تحدثك نفسك بتركها فمن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
    14- بعد أداء الصلاة انشغلي بما ينفعك في الدنيا أو في الآخرة : كأداء واجب أو استذكار درس أو جلوس مع الأهل أو صلة رحم ..أو نحو ذلك..
    15- وأخيرا قبيل النوم أكملي ما تبقى لتتمي جزءا كاملا من القرآن لذلك اليوم ، ثم نامي على جنبك الأيمن وأنت على طهارة ، واذكري أذكار النوم.
    ملحوظات :
    1- الحرص على احتساب الأجر في الصيام والإمساك عن المفطرات .
    2- تعاهد النفس على صوم الجوارح كالسمع والبصر عما حرم الله تعالى .
    3- الإكثار من ذكر الله تعالى في كل وقت وحين ، وكذلك الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
    4- الحرص على استماع إذاعة القرآن الكريم والأشرطة النافعة خاصة أثناء العمل في المطبخ.
    5- الحرص على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة.
    6- الحرص على الصدقة في شهر البذل والعطاء ولو القليل وحث الآخرين عليها.
    7- عقد هدنة مع وسائل الإعلام الهابطة في هذا الشهر الكريم لعل ذلك يكون مقدمة لتركها نهائيا.
    هذا وأسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان ويجعلنا من صوامه وقوامه على الوجه الذي يرضيه عنا
    وأن يجعلنا فيه من المقبولين ..آمين ..والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..


    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...D1%E3%D6%C7%E4


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>
    وصايا لكم قبل دخول رمضان ..
    هذا وبين أيديكم بعض المقترحات كبرنامج لهذا الشهر المبارك , راجين تنفيذها أو بعضها بحسب المستطاع ، حيث الناس أقرب ما تكون إلى الخير ولإقبال على الله , وكذلك نموذج للذين لا يشهدون الصلاة مع الجماعة ولا يشهدونها إلا قليلاً , وفقكم الله وسدد على درب الخير خطاكم .



    فإليك بعض البرامج المقترحة [ على سبيل الذكرى ]
    :-
    1- تهيئة الناس لاستقبال رمضان قبل دخوله بوقت مناسب من خلال حديث الخطباء والأئمة ومجالسهم .
    2- اغتنام فرصة حضور الغائبين عن المسجد في غير رمضان ، والتعرف عليهم ، وربط الصلة بهم [ زيارات – هدايا – غيرها ]
    3- إنشاء حلقة لتحفيظ القران الكريم للصغار والكبار مع مراعاة الأوقات المناسبة ووضع جدول مناسب ، وبرنامج للمتميزين ، مثل [ رحلة عمرة – برامج علمية وثقافية- محاولة وضع حفل تجمع فيه الحلقات في المساجد القريبة وتكريمهم بعد استضافة أحد المشايخ وطلبة العلم وينبغي حث الآباء على توجيه أبنائهم إلى حلقات التحفيظ والأنشطة العامة المفيدة والقريبة من هذا المسجد .
    4- وضع صندوق لجمع التبرعات تصرف في أنشطة المسجد مثل : المسابقة الشهرية ، ومسابقة الأطفال ، ومسابقة الأسرة المسلمة , ومسابقة المرأة , وغيرها من المشاريع والأنشطة التي تقوم بها جماعة المسجد .
    5- توزيع الأشرطة والكتيبات والمطويات والحقائب النافعة بالأسلوب المناسب للرجال والنساء بمعدل كل أسبوع على الأقل ، ويقترح أن توجه طاقات بعض الأطفال والشباب في أن يتولوا التوزيع بأنفسهم .
    6- معالجة المنكرات الظاهرة مثل : الأطباق الفضائية [ الدش ] ، مظاهر الانحراف في لباس المرأة وحجابها ، الربا ، ترك الصلاة مع الجماعة وغيرها ، من خلال [ الكلمات ، الفتاوى ، نشر الأشرطة والكتيبات والملصقات ] .
    7- العناية بفئة الشباب واستصلاحهم ، وتوظيف طاقاتهم وتوجيهها باشراكهم في تنفيذ بعض البرامج ، وتعويدهم على الخير .
    8- توزيع الكتيبات كل أسبوع ، ويفضل توزيعها في الأوقات التي يكثر فيها المصلون .
    9- وضع صندوق للمسجد خاص بأسئلة المصلين من الرجال والنساء يجاب عليها في وقت محدد كل أسبوع .
    10- نشر فتاوى أهل العلم في المسائل المهمة كسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين وغيرهم من العلماء .
    11- هدية رمضان من جماعة المسجد توزع على سكان الحي وهي عبارة عن كتيب وشريط وبعض النشرات التوجيهية .
    12- تنظيم مسابقة للصغار في مجموعة من سور القرآن الكريم ، كذلك بعض الأذكار النبوية أو القصص الهادفة وغيرها ، ويتم تكريمهم وإعطائهم الجوائز أمام أولياء أمورهم وجماعة المسجد .
    13- تنظيم مسابقة للنساء وذلك بإعداد وتوزيع أسئلة في المصلى ليقمن بالإجابة عليها ووضعها في صندوق خاص عندهن ، ليتم فرز الإجابات الصحيحة وتوزيع الجوائز ، ويفضل ألا تكون الجوائز كلها عبارة عن أشرطة وكتيبات فقط بل يضاف إليها أشياء قيمة تحتاجها النساء .
    14- القراءة على المصلين بعد صلاة العصر وقبل صلاة العشاء ، والإهتمام بالمادة المقروءة وتنويعها ومحاولة استغلال الفرص في الإرشاد والتوجيه بين حين وآخر .
    15- استضافة بعض العلماء والدعاه لإلقاء الكلمات في الأوقات المناسبة .
    16- استضافة بعض أهل العلم لإلقاء دروس خاصة بالنساء ، والإجابة على أسئلتهن ، وذلك في الجوامع المناسبة مع الإعلان عنها في المساجد المحيطة قبل إقامة الدرس بفترة كافية .
    17- استضافة رئيس مركز الهيئة في الحي ومحاورته أمام جماعة المسجد ؛ لإقناعهم بدور الهيئة في ضبط السلوك وحماية المجتمع من الشرور .
    18- الإهتمام بلوحة إعلانات المسجد ، ووضعها إن لم توجد وذلك بوضع جزء للفتاوى – للدروس والمحاضرات – للفوائد – وجعلها تتجدد بين حين وآخر تحت إشراف إمام المسجد .
    19- إصدار مجلة خاصة بالمسجد توزع على المصلين ، وتعنى بالموضوعات التي تناسبهم ، واستقبال مشاركاتهم .
    20- تفطير الصائمين في الحي من العمال وغيرهم وحث جماعة المسجد على المشاركة في ذلك .
    21- إقامة افطار جماعي لأهل الحي يشارك فيه الجميع بإعداد الوجبات لزيادة الألفة والترابط بين أهل الحي الواحد مع الحذر من الإسراف والتباهي في ذلك .
    22- تنبيه المسلمين إلى وجوب إخراج الزكاة وصرفها في مصارفها الشرعية .
    23- بيان فضل الإعتكاف ولو ليوم واحد من أيام العشر الأواخر من رمضان .
    24- بيان فضل الجلوس بعد صلاة الفجر للذكر .
    25- بيان فضل ليلة القدر ، وحث جماعة المسجد على تحريها والإجتهاد فيها بالطاعة .
    26- الحث على أداء العمرة في رمضان وبيان فضلها .
    27- التنبيه على ما يقع من إهمال الآباء لأسرهم والتفريط في مسؤولية رعايتهم أثناء بقائهم في مكة أو المدينة .
    28- الإجتماع يوم العيد للسلام والتهنئة بين جماعة المسجد وأهل الحي .
    29- تقوية الجوانب العقدية لدى المسلمين [ مثل الانقياد للنص الشرعي ] [ التوكل على الله وتفويض الأمر إليه والثقة بالله وحسن الظن به ] [ الحذر من إتيان السحرة والكهنة والمشعوذين ] .
    30- العناية بدعوى الوافدين [ عرباً وعجماً ] وتصحيح العقيدة وتوثيق الصلة بهم وإجراء المسابقات النافعة وتعليم القرآن وتوزيع الكتيبات والأشرطة لهم .
    31- حث جماعة المسجد على العناية بأسرهم وحسن تربيتهم ورعايتهم من خلال حلقات التحفيظ وتعويدهم البذل والإنفاق وإشعارهم مسؤوليتهم في ذلك وتطهير البيوت من آلات الفساد .
    32- أهمية مشاركة العنصر النسائي في النشاط النسوي من خلال إلقاء الدروس أو إقتراح البرامج المناسبة لهن ، أو تنفيذ بعض المقترحات .
    33- جمع مسائل المخالفات الشرعية في صفوف النساء ، أو ما يحتجن لمعرفته من الأحكام والفضائل ويطلب منهن الإجابة على حكمها في الشرع مع الدليل ثم يجب عنها بعد ذلك وتوزع عليهن .
    34- تفعيل دور جماعة المسجد في الأنشطة إما بالأفكار والمقترحات ، أو التنفيذ أو الدعم أو غير ذلك .
    35- استضافة المسلمين الجدد في إفطار يوم من أيام رمضان ، وإحياء بعض معان الأخوة ، وإزالة الحواجز النفسية بين المسلمين .
    36- إقامة دورية بين جماعة المسجد لإقامة الألفة بينهم والمودة والتناصح بينهم والتعاون على الخير .
    37- الحث على الإنفاق وتوجيه مصارفه من خلال خطبة الجمعة والقراءة على المصلين وإلقاء الكلمات والفتاوى المتعلقة بالإنفاق وبيان مصارفه الشرعية .
    38- الحث على زيارة المرضى في المستشفيات لمواساتهم وإدخال السرور عليهم بمناسبة شهر رمضان ، وتوجيههم لما ينفعهم وجلب الهدايا لهم .
    39- اغتنام فرصة الشهر الكريم في تحري الدعوات الجامعة لخير الدنيا والآخرة وما ينفع المسلمين من تفريج كربهم ونصر دعاتهم وفك أسراهم وشفاء مرضاهم .
    40- أن يكون لكل إمام مسجد بطانة من أهل الخير يعينونه على تنفيذ البرامج والتوجيهات على مدار العام ، وفي رمضان بصفة خاصة ، ومنهم من يقرأ على الجماعة بعض الأوقات ، ومنهم المشرف على لوحة المسجد وآخر مشرف على مجلة المسجد .
    41- أن يكون حديث الإمام في الليل في تفسير بعض الآيات التي ستتلى في صلاة التراويح – أو قيام تلك الليلة – وينبه المصلين على ذلك .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    منتدى زحل


    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...D1%E3%D6%C7%E4

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى
    <center>
    حال السلف فـي رمضان ...
    أما رسول الله صلى الله عليه وسلم (بأبي هو و أمي)، فقد كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان كما أخرجه أحمد والنسائي من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه: "قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه، يفتح فيه أبواب الجنة، ويغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم" صححه الألباني كما في صحيح النسائي، وقال معلى بن الفضل عن السلف: "كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم"، وقال يحي بن أبى كثير: "كان من دعائهم؛ اللهم سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان ، وتسلمه منى متقبلاً"، وباع قوم من السلف جارية؛ فلما قرب شهر رمضان رأتهم يتأهبون له ويستعدون بالأطعمة وغيرها فسألتهم؛ فقالوا: "نتهيأ لصيام رمضان"، فقالت: "وأنتم لا تصومون إلا رمضان!! لقد كنت عند قوم كل زمانهم رمضان؛ ردوني إليهم".

    هكذا كان استقبال السلف لرمضان، فرمضان له طعم خاص ولذة عجيبة في نفوسهم رضوان الله تعالى عليهم، فهو يبعث في نفوسهم قوة الإيمان والشجاعة والعزة والكرامة، ولهذا كانت أكثر غزوات ومعارك المسلمين في رمضان لماذا؟ نعم لماذا؟

    اسمع الإجابة، إنها حياة الروح حتى وإن كانت البطون خاوية والشفاه يابسة، فالحياة حياة الروح؛ حياة القلب؛ حياة الانتصار على النفس وعلى الشهوات؛ ومن انتصر على نفسه انتصر على الأعداء.

    أنها حياة الصلة والثقة بالله جل وعلا، وهنا يكمن جمال رمضان وروعة هذا الشهر بتلك الروحانية العجيبة التي توقظ المشاعر وتؤثر في النفوس، فرمضان له في نفوس الصالحين الصادقين بهجة؛ وفى قلوب المتعبدين المخلصين فرحة؛ فهو شهر الطاعات ولنا فيه جميل الذكريات، انه زاد الروح تتغلب الروح فيه على البدن والجسد



    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...D1%E3%D6%C7%E4

مواضيع مشابهه

  1. كل يوم ورقه الثامن من رمضاان
    بواسطة 33دااانه33 في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 18-08-2010, 10:52 PM
  2. رمضاان شهر التووبهـ والغفراان
    بواسطة badoooor في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 12-08-2010, 12:08 AM
  3. رمضاان .. اول الخير ..
    بواسطة ابتسامهـ في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 25-08-2009, 11:57 PM
  4. استفتاء بخصوص رمضاان
    بواسطة dndonaa26 في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 17-08-2009, 03:36 PM
  5. ارشادات للتغذية الصحيه في رمضاان
    بواسطة المغتربه.. في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 31-10-2004, 01:26 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ