انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: صفة الحج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل

    صفة الحج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صفة الحج
    راجعها فضيلة الشيخ العلامة
    عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله

    الشرح الفقهي المصور

    الحجhttp://saaid.net/rasael/alhaj/index.htm


    الصلاه العمره الوضوء صلاة الجنازه

    الشرح الفقهي المصور من هنا http://saaid.net/rasael/r39.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم الله خيراً ولا حرمكم الأجر ..




    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة السلفية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم الله خيراً ولا حرمكم الأجر ..



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أختي في الله

    شكرا على مروركم الكريم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الردود
    2,660
    الجنس
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ..

    لنصرة الحبيب عليه الصلاة والسلام .. نفعل ونفعل
    ما شرح الله صدر عبد بالدعاء إلا أعطاه مسألته
    حتى قال بعض السلف: إني لأعرف متى يجيب الله دعائي، إذا شرح صدري لدعائه.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة ** الامل **
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أختي الكريمه على مروك الكريم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    كيف تتحجب المحرمة ؟ وبعض مايخص المرأة في الحج للعلامة الشيخ محمد الصالح العثيمين -رحمه الله تعالى



    بسم الله الرحمن الرحيم
    --------------------------------------------------------------------------------


    سُئل: كيف تتحجب المرأة المحرمة؟ وهل يشترط أن لا يمس الغطاء وجهها؟




    أجاب: المرأة المحرمة إذا مرت من عند الرجال، أو مر الرجال من عندها وهم من غير محارمها يجب عليها أن تغطي وجهها كما كانت نساء الصحابة رضي الله عنهم على هذا، وفي هذه الحال لا فدية عليها ؛ لأن هذا أمر مأمور به، والمأمور به لا ينقلب محظورًا.

    ولا يشترط أن لا يمس الغطاء وجهها، بل لو مس الغطاء وجهها فلا حرج عليها، فيجب عليها أن تغطي وجهها مادامت عند الرجال، وإذا دخلت الخيمة، أو كانت في بيتها كشفت الوجه؛ لأن المشروع في حق المحرمة أن تكشف وجهها.



    سُئل: امرأة حاجة وحاضت قبل طواف الوداع فما الحكم؟

    أجاب: الحكم في هذا أن المرأة إذا طافت طواف الإفاضة وأتاها الحيض بعد أن أتمت مناسك الحج ولم يبق عليها إلا طواف الوداع، فإن طواف الوداع يسقط عنها في هذه الحال ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض".{أخرجه البخاري (1756)، ومسلم (1338)}.


    ولما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : إن صفية بنت حيي حاضت وكانت قد طافت رضي الله عنها طواف الإفاضة قال: "فانفروا إذن".{أخرجه البخاري (1757)، ومسلم (1211)}. وأسقط عنها طواف الوداع.


    أما طواف الإفاضة فإنه لا يسقط بالحيض، فإما أن تبقى المرأة في مكة حتى تطهر وتطوف طواف الإفاضة، وإما أن تذهب إلى بلدها على ما بقي من إحرامها، فإذا طهرت عادت فأتت بطواف وتقصر، ثم تطوف طواف الإفاضة، وإذا كانت لا يمكنها ذلك بأي حال من الأحوال فإنها تضع على محل الحيض ما يمنع نزول الحيض، وتلوث المسجد به، ثم تطوف للضرورة على القول الراجح.



    سُئل: امرأة أحرمت بالعمرة ثم حاضت فخرجت من مكة بدون عمرة، فماذا عليها؟

    أجاب: إذا أحرمت المرأة بالعمرة وأتاها الحيض فإن إحرامها لا يبطل بل تبقى على إحرامها، وهذه المرأة التي أحرمت بالعمرة وخرجت من مكة، ولم تطف، ولم تسع، لا تزال في عمرتها وعليها أن ترجع إلى مكة، وأن تطوف، وتسعى، وتقصر حتى تحل من إحرامها، ويجب عليها أن تتجنب جميع محظورات الإحرام من الطيب وأخذ الشعر، أو الظفر، وعدم قربها من زوجها إن كانت ذات زوج حتى تقضي عمرتها، اللهم إلا أن تكون قد خافت من مجيء الحيض فاشترطت عند إحرامها، أن محلها حيث حبست، فإنها لا شيء عليها إذا تحللت من إحرامها حينئذ.


    سُئل: هل يجوز تقديم السعي على الطواف؟

    أجاب: أما بالنسبة لتقديم سعي الحج على طواف الإفاضة فهذا جائز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر وجعل الناس يسألونه وقيل له سعيت قبل أن أطوف فقال: "لا حرج".{أخرجه البخاري (1734)}. فمن كان متمتعًا فقدم السعي في الحج على الطواف، أو مفردًا، أو قارنًا ولم يكن سعي مع طواف القدوم فقدم السعي على الطواف فهذا لا بأس به لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا حرج".



    سُئل: إذا سعى المعتمر قبل الطواف ثم طاف فماذا يلزمه؟

    أجاب: إذا سعى المعتمر قبل أن يطوف ثم طاف فإنه لا يعيد إلا السعي فقط، وذلك لأن الترتيب بين الطواف والسعي واجب فإن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم رتب بينهما وقال: "لتأخذوا عني مناسككم".{أخرجه البخاري (83)، ومسلم (1306)}.

    وإذا أخذنا عنه صلى الله عليه وسلم مناسكه بدأنا بالطواف أولاً، ثم بالسعي ثانيًا، ولكن لو قال أنا تعبت في السعي الأول، قلنا إنه يؤجر على تعبه، ولكن لا يقر على الخطأ.
    وذهب بعض التابعين وبعض العلماء إلى أنه إذا سعى قبل الطواف من العمرة ناسيًا، أو جاهلاً فلا شيء عليه، كما لو كان ذلك في الحج.


    سُئل: ما المراد بالاضطباع؟ ومتى يُشرع؟

    أجاب: الاضطباع أن يكشف الإنسان كتفه الأيمن ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر.
    وهو مشروع في طواف القدوم، وأما في غيره فإنه ليس بمشروع.

    سُئل: هل يجوز التطوع بالسعي؟

    أجاب: لا يجوز التطوع بالسعي ؛ لأن السعي إنما يشرع في النسك، الحج أو العمرة لقول الله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم{البقرة: 148}.

    سُئل: امرأة حجت مع زوجها حج تمتع، وفي الشوط السادس من طواف العمرة قال زوجها: إنه السابع وأصر على رأيه، فهل عليها شيء؟

    أجاب: إذا كانت هي تتيقن أنها في الشوط السادس وأنها لم تكمل الطواف فإن عمرتها لم تتم حتى الآن ؛ لأن الطواف ركن من أركان العمرة لا يمكن أن تتم العمرة إلا به، فإذا أحرمت بالحج بعد صارت قارنة ؛ لأنها أدخلت الحج على العمرة قبل انتهائها وإن حصل عندها شك حين رأت زوجها مصممًا على أن هذا هو الشوط السابع فإنه لا شيء عليها ؛ لأنه إذا حصل عندها شك، وعند زوجها اليقين، فإنها ترجع إلى قول زوجها لترجحه، والله أعلم.



    سُئل: متمتع لم يجد الهدي فصام ثلاثة أيام في الحج ولم يصم السبعة الباقية، ومضى على ذلك ثلاث سنوات فماذا يفعل؟


    أجاب: يلزمه أن يصوم بقية الأيام العشرة وهي سبعة أيام. ونسأل الله له العون.



    سُئل: شخص يحلق شعره للعمرة في بلده فما حكم عمرته؟


    أجاب: يقول أهل العلم: إن حلق الرأس لا يختص بمكان، فإذا حلق في مكة، أو في غير مكة فلا بأس، لكن الحلق في العمرة يتوقف عليه الحل، وأيضًا سيكون بعد الحلق طواف وداع فالعمرة هكذا ترتيبها إحرام، وطواف، وسعي، وحلق، أو تقصير، وطواف وداع إذا أقام الإنسان بعد أداء العمرة، وأما إذا سافر من حين أن أتى بأفعال العمرة فلا وداع عليه، إذًا معناه لابد أن يحلق رأسه أو يقصره وهو في مكة إذا كان يريد الإقامة ؛ لأنه سيأتي بعده طواف الوداع، أما إذا طاف وسعى وخرج إلى بلده فورًا فإنه لا حرج عليه أن يقصر، أو يحلق في بلده، لكنه سيبقى على إحرامه حتى يقصر أو يحلق.



    سُئل: من أحرم متمتعًا ولم يقصر أو يحلق لعمرته وأكمل مناسك الحج ماذا عليه؟

    أجاب: هذا الحاج ترك التقصير في عمرته، والتقصير من واجبات العمرة، وفي ترك الواجب عند أهل العلم دم يذبحه الإنسان في مكة ويوزعه على الفقراء، وعلى هذا فنقول لهذا الحاج: يجب عليك على ما قاله أهل العلم أن تذبح فدية بمكة وتوزعها على الفقراء، وبهذا تتم عمرتك وحجك، وإن كان خارج مكة فإنه يوصي من يذبح له الفدية بمكة. والله الموفق.

    سُئل: من أحرم بالعمرة متمتعًا ثم بدا له أن لا يحج فهل عليه شيء؟

    أجاب: لا شيء عليه، لأن المتمتع إذا أحرم بالعمرة فأتمها ثم بدا له أن لا يحج قبل أن يحرم بالحج فلا شيء عليه، إلا أن ينذر فإذا نذر أن يحج هذا العام وجب عليه الوفاء بنذره، فإن كان بدون نذر فإنه لا حرج عليه إذا ترك الحج بعد أداء العمرة، والله الموفق.

    سُئل: قوم ضلوا الطريق إلى مزدلفة فلما أقبلوا عليها توقفوا وصلوا المغرب والعشاء الساعة الواحدة ليلاً ثم دخلوا مزدلفة أذان الفجر وصلوا فيها الفجر فهل عليهم شيء؟ أفتونا جزاكم الله عنا خيرًا.

    أجاب: هؤلاء لا شيء عليهم ؛ لأنهم أدركوا صلاة الفجر في مزدلفة حين دخلوها وقت أذان الفجر، وصلوا الفجر فيها بغلس، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهارًا فقد تم حجه وقضى تفثه". لكن هؤلاء أخطأوا حين أخروا الصلاة إلى ما بعد منتصف الليل ؛ لأن وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    سُئل: حاج رمى جمرة العقبة من جهة الشرق ولم يسقط الحجر في الحوض وهو في اليوم الثالث عشر هل يلزمه إعادة الرمي كله؟

    أجاب: لا يلزمه إعادة الرمي كله، وإنما يلزمه إعادة الرمي الذي أخطأ فيه فقط، وعلى هذا يعيد رمي جمرة العقبة فقط، ويرميها على الصواب، ولا يجزئه الرمي الذي رماه من جهة الشرق إذا لم يسقط الحصى في الحوض، الذي هو موضع الرمي، ولهذا لو رماها من الجسر من الناحية الشرقية أجزأ ؛ لأنه يسقط في الحوض.

    سُئل: إذا لم تصب جمرة أو جمرتان من الجمار السبع المرمى ومضى يوم أو يومان فهل يعيد رمي هذه الجمرة؟ وإذا لزمه فهل يعيد ما بعدها من الرمي؟

    أجاب: إذا بقي عليه رمي رمي جمرة أو جمرتين من الجمرات، أو على الأوضح حصاة أو حصاتين من إحدى الجمرات فإن الفقهاء يقولون إذا كان من آخر جمرة فإنه يكملها أي يكمل هذا النقص فقط، ولا يلزمه رمي ما قبلها، وإن كان من غير آخر جمرة فإنه يكمل الناقص ويرمي ما بعده.
    والصواب عندي: أنه يكمل النقص مطلقًا، ولا يلزمه إعادة رمي ما بعدها، وذلك لأن الترتيب يسقط بالجهل، أو بالنسيان، وهذا الرجل قد رمى الثانية وهو لا يعتقد أن عليه شيئًا مما قبلها فهو بين الجهل والنسيان، وحينئذ نقول له: ما نقص من الحصا فارمه، ولا يجب عليك رمي ما بعدها.

    سُئل: يقال إنه لا يجوز الرمي بالحصاة التي قد رمي بها، فهل هذا صحيح؟ وما الدليل عليه؟ وجزاكم الله عن المسلمين خيرًا.

    أجاب: هذا ليس بصحيح ؛ لأن الذين استدلوا بأنه لا يرمى بحصاة قد رمي بها عللوا ذلك بعلل ثلاث:


    1- قالوا: أنها- أي الحصاة- التي رمي بها كالماء المستعمل في طهارة واجبة، والماء المستعمل في الطهارة الواجبة يكون طاهرًا غير مطهر.

    2- أنها كالعبد إذا أعتق، فإنه لا يعتق بعد ذلك في كفارة، أو غيرها.


    3- أنه يلزم من القول بالجواز أن يرمي جمع الحجيج بحجر واحد، فترمي أنت هذا الحجر، ثم تأخذه وترمي، ثم تأخذه وترمي حتى تكمل السبع، ثم يجيء الثاني فيأخذه فيرمي حتى يكمل السبع. فهذه ثلاث علل وكلها عند التأمل عليلة جدًا.


    أما التعليل الأول: فإننا نقول بمنع الحكم في الأصل، وهو أن الماء المستعمل في طهارة واجبة يكون طاهرًا غير مطهر ؛ لأنه لا دليل على ذلك، ولا يمكن نقل الماء عن وصفه الأصلي وهو الطهورية إلا بدليل، وعلى هذا فالماء المستعمل في طهارة واجبة طهور مطهر، فإذا انتفى حكم الأصل المقيس عليه انتفى حكم الفرع.


    وأما التعليل الثاني وهو قياس الحصاة المرمي بها على العبد المعتق، فهو قياس مع الفارق، فإن العبد إذا أعتق كان حرًا لا عبدًا فلم يكن محلاً للعتق، بخلاف الحجر إذا رمى به فإنه يبقى حجرًا بعد الرمي به، فلم ينتف المعنى الذي كان من أجله صالحًا للرمي به، ولهذا لو أن هذا العبد الذي أعتق استرق مرة أخرى بسبب شرعي جاز أن يعتق مرة ثانية.

    وأما التعليل الثالث: وهو أن يلزم من ذلك أن يقتصر الحجاج على حصاة واحدة فنقول: إن أمكن ذلك فليكن، ولكن هذا غير ممكن، ولن يعدل إليه أحد مع توفر الحصا.
    وبناءً على ذلك فإنه إذا سقطت من يدك حصاة أو أكثر حول الجمرات فخذ بدلها مما عندك، وارم به سواء غلب على ظنك أنه قد رمي بها أم لا.



    أجاب عليها: فضيلة الشيخ محمد ابن ابن صالح ابن عثيمين - رحمه الله :

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    ........
    الردود
    7,536
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    جزاك الله خيراً وبارك في جهدك .


    ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة زوجة داعية
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    جزاك الله خيراً وبارك في جهدك .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وفيكِ بارك الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,982
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    الله يبارك فيك ويزيدك من علمه
    و من المهم ان يكون هناك اطلاع كامل على مناسك الحج حتى لا يقع الحاج باخطاء يندم عليها ....
    اللهم احفظ اليمن من كيد الحوثيين واجمع شملهم ووحد صفوفهم
    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل شر واكفِنا شر أعدائنا

    اللهم تقبل الشهداء عندك
    اللهم اجمع قلوب أمتنا من جديد وألّف بين إخواننا ولا تشمت بنا العدو

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة أسيرة الغربة
    الله يبارك فيك ويزيدك من علمه
    و من المهم ان يكون هناك اطلاع كامل على مناسك الحج حتى لا يقع الحاج باخطاء يندم عليها ....
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وفيكِ بارك الله مشرفتنا الفاضله

    بارك الله فيك أختي الكريمه على مرورك الكريم

    شكراً

مواضيع مشابهه

  1. ملف شامل عن الحج ~مستلزمات الحج + أدعية + مواقع الحج ~
    بواسطة ميساء الحلوة في روضة السعداء
    الردود: 34
    اخر موضوع: 09-10-2011, 12:11 PM
  2. بشرى سارة لمحدودي الدخل راغبي الحج لعام 1431هـ من وزارة الحج
    بواسطة نجدية اصيلة في الملتقى الحواري
    الردود: 7
    اخر موضوع: 15-10-2010, 12:41 PM
  3. الردود: 40
    اخر موضوع: 21-11-2009, 02:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ