انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: المتكلمون بالدين ... 8 ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    المتكلمون بالدين ... 8 ...

    المتكلمون بالدين

    -8-
    الإيجاز الإيجاز في الخطبة مع الإعداد والتركيز


    وأن يتحلى المتكلم بالدين بمزية الإيجاز. ولا يسعني إلا أن أقف وقفة قصيرة عند مزية الإيجاز، فهي مزية قلّ أن يتحلى بها المتكلمون بالدين في هذه الأيام مع الأسف الشديد . يقف خطيب الجمعة مثلاً وكل الدلائل تدل على أنه (لم يحضّر) شيئاً يقوله، فيبدأ بالكلام (المرتجل) ويتمادى في ارتجاله، ويأتي بأفكار من اليمين والشمال، أكثرها غير متساوق، يشيع فيها الاضطراب والتناقض، ويقضي خطبته ساعة أو أكثر، غير ملتفت إلى وجود أطفال وشيوخ، ولا إلى حالة الطقس بارداً أو حاراً، كل همه أن يتكلم وأن يرتجل الكلام، وأن يكون صوته مرتفعاً كهزيم الرعد وأن تتحرك يداه ورأسه، ويتحرك كل بدنه ولا شيء بعد ذلك!.
    وطالما سألت نفسي حين أصلي الجمعة ماذا قال الخطيب ؟!.
    وبكل أمانة لا أعرف ماذا قال: واتهمت نفسي كثيراً، فقلت ربما يكون مستوى الخطيب أرفع من مستواي الثقافي، ربما أكون شارد الذهن، ولكنني سألت من أثق به هذا السؤال ماذا قال الخطيب؟! فكان الجواب دائماً (والله لا أدري)!.
    الإيجاز الإيجاز على أن يكون الكلام معداً ومركزاً. وقد كان النبي e من أقل الناس كلاما، وخطبه المسجلة التي وصلت إلينا قصيرة، ولكن فيها أعظم الفائدة.
    وهكذا فإن الكلام لا يقاس بطوله، بل يقاس بمقدار فائدته. ومن الضروري أن يكون المتكلم بالدين دارساً بعمق أي أنه لا يكتفي بمصدر واحد، ولا يقتصر على المصادر القديمة بل يبحث في المراجع الحديثة. والأفضل أن يكتب ما سيقوله ويقرأه على مكث، ولو أن أكثر المتكلمين يفضلون الارتجال؛ لأن الكلمة المكتوبة تكون مختصرة وشاملة غالباً، ويكون المتكلم مقيداً بها، أما الكلام المرتجل فيشرق ويغرّب ويغزوه الاستطراد، فيطول الكلام وغالباً ما يدب إلى السامعين الملل والكلل والتذمر من المتكلم سرّا وعلانية.
    كما أن الكلام المكتوب يجبر صاحبه على الدراسة والتمحيص بعكس الكلام المرتجل الذي قد يخطر على بال صاحبه في اللحظة والتوّ دون سابق تحضير. وكل دراسة وتمحيص تأتي بخير وتؤدي إلى بركة، وكل كلام مرتجل أو عمل مرتجل غالباً لا يؤدي إلى خير. وسيقول قائل إن الكلمة المرتجلة تؤثر في السامع أكثر من الكلمة المقرؤة، والواقع أن الكلمة المقروءة المعدة فائدتها أكبر من فائدة الكلمة المرتجلة، والمسألة مسألة فائدة السامع، وقد مضى الزمان الذي كان يعجب الناس فيه بالخطيب المرتجل مهما يِقُلْ من الكلام، فقد أصبح الناس يزنون كلام القائل فيعجبون بما يستحق الإعجاب، ويرفضون ما يستحق الرفض.
    وهناك جامعات محترمة لا ترضى من الأستاذ أن يرتجل درسه، بل لابد من أن يقدم ذلك الدرس مكتوباً، فيعرض على لجنة خاصة فتقره أو تعدله أو ترفضه، ذلك لأن تلك الجامعات تحرص على عقول طلابها ووقتهم.

    وقد تعلمت بالتجربة أن الأستاذ المرتجل كثيراً ما ينسى شيئاً أو يسهو عن شيء أو يقرر خطأ بعض الحقائق العلمية، فيضر سامعيه ويفضح نفسه. والإسلام والحمد لله واسع جداً، فيه مجال للقول كثير، وه و دين يصلح لكل زمان ومكان ويرفع من مستوى كل مجتمع.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    كان خالد بن الوليد يمسك القرآن ويقول: شغلنا عنك الجهاد ..فما موقع القرآن في قلوبنا ؟؟
    الردود
    5,583
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا على المرور
    بارك الله فيكم
    وجزاكم الله خير

مواضيع مشابهه

  1. المتكلمون بالدين ... 6 ...
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-05-2008, 07:48 AM
  2. المتكلمون بالدين ... 5 ...
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 30-04-2008, 11:56 PM
  3. المتكلمون بالدين ... 4 ...
    بواسطة حقائق إيمانية في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-04-2008, 02:28 PM
  4. المتكلمون بالدين - 1 -
    بواسطة حقائق إيمانية في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 28-04-2008, 06:46 AM
  5. المتكلمون بالدين ...2...
    بواسطة حقائق إيمانية في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 28-04-2008, 06:35 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ